شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

هل كونفنتين بديل الترامادول وليريكا؟ وما الفرق بينهم؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص في يده حبوب ويسأل هل كونفنتين بديل الترامادول

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

يعتقد البعض أن دواء كونفنتين بديل الترامادول نظراً لتشابه كلاهما في الاستخدام لعلاج أنواع مختلفة من الألم ، وكذلك وجود تشابه في الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض عند الاستخدام. ولكن هل حقاً هذا الاعتقاد صحيح أم يشوبه الخطأ والخلط بين هذين النوعين من الأدوية؟ هذا ماسوف نتعرف عليه من خلال المقال.. تابعوا معنا

هل كونفنتين بديل الترامادول؟

هل كونفنتين بديل الترامادول؟

بالرغم من استخدام كلاً من عقار كونفنتين وترامادول في علاج الألم، إلا أن كلاً منهما لا يعد بديل للآخر وذلك لاختلاف المادة الفعالة المكونة لهما بالإضافة إلى اختلاف نوع الألم الذي يعالجه الدواء، لذلك يكمن الفرق بينهما فيما يلي:

المادة الفعالة

يتكون كونفنتين من مادة جابابنتين، وهو عبارة عن مضاد للاختلاج يُعرف باسم نظير حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA). يستخدم في علاج النوبات من خلال تقليل استثارة الخلايا العصبية غير الطبيعية في الدماغ، وتقليل الشعور بالألم عن طريق تغيير طريقة إحساس الجسم بالألم و نقل إشارات الألم، كما يعكس تأثيرات GABA في تهدئة الخلايا العصبية المثارة.

بينما يتكون ترامادول من مادة من مادة ترامادول هيدروكلوريد، وهي عبارة عن مسكن أفيوني يستخدم لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة من خلال عمله على الجهاز العصبي المركزي، و تحفيز إفراز المزيد من هرمون الأندروفين والسيروتونين المسئولان عن الشعور الراحة والاسترخاء وتقليل الشعور بالألم عن طريق تقليل الإشارات العصبية من المخ إلى أجهزة الجسم المختلفة.

دواعي الاستخدام

يستخدم كونفنتين لعلاج النوبات الجزئية والتشنجات، وعلاج الألم العصبي التالي للهربس النطاقي (PHN)، وعلاج متلازمة تململ الساقين المعتدلة إلى الشديدة، والاعتلال العصبي السكري، والهبات الساخنة، والألم العضلي الليفي.

يستخدم ترامادول في التسكين قصير المدى للآلام المتوسطة والشديدة، وخاصة بعد العمليات الجراحية أو فشل المسكنات غير الأفيونية في تخفيف الألم والتعامل معه. ولكن لا يُنصح باستخدام ترامادول لعلاج الآلام المزمنة.

الآثار الجانبية

يتشابه كلاً من كونفنتين وترامادول في بعض الآثار الجانبية الناتجة عن الاستخدام، وتشمل:

  • الغثيان والقيء.
  • الدوخة.
  • النعاس.

بينما يختلفين فيما يلي:
كونفنتين: فقدان السيطرة على حركات الجسم ، والتعب والدوخة، الوذمة، الهذيان، وصعوبة الكلام ، التشنجات، تشوش وازدواجية الرؤية، والرعشة ، وفقدان الذاكرة والتناسق، زيادة الوزن، الشعور بألم في المفاصل، زيادة خطر التفكير والسلوك الانتحاري.
ترامادول: الصداع، والنشوة، واضطرابات المعدة، الإمساك، وعسر الهضم، والضعف، كما أبلغ بعض مستخدمي الترامادول عن نوبات صرع، وقد يتسبب في الإصابة بمتلازمة السيروتونين عند دمجه مع أدوية أخرى تزيد إفراز السيروتونين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الإدمان

عقار كونفنتين هو دواء خاضع للرقابة من الجدول الخامس، ويتسبب الاستخدام بجرعات عالية إلى الاعتماد الجسدي والنفسي على الدواء مسبباً الوصول إلى الإدمان متشابهاً في تأثيره مع المواد الأفيونية مثل الترامادول حيث الشعور بالنشوة، و الاسترخاء، والتعرض للأعراض الانسحابية عند التوقف عن الاستخدام. كما أنه يتسبب في ضرر كبير للصحة عند خلطه مع المسكنات الأفيونية.

أما بالنسبة لمادة الترامادول، فهي مادة مخدرة وتخضع للرقابة من الجدول الرابع، وتتسبب في الإدمان مع سوء الاستخدام. لا يتطلب إدمان الترامادول تناول جرعات عالية، ولكن قد يحدث حتى بالجرعة الموصوفة من قِبل الطبيب. كما قد يؤدي سوء الاستخدام إلى تناول جرعة زائدة قد تسبب الوفاة.

كما يتسبب تعاطي الترامادول لفترة طويلة، ثم التوقف عنه او تقليل الجرعة إلى الإصابة بـ أعراض انسحاب الترامادول، مما يؤكد أنه يصل بالشخص المتعاطي إلى حد الإدمان.

وكذلك الأطفال الذين يولدون لأمهات يتناولن الترامادول أثناء فترة الحمل تظهر عليهم أعراض الانسحاب وصعوبة التنفس.
الجرعة المستخدمة
يتوفر كونفنتين في شكل كبسولات 100، 300، 400 مجم وعادة تكون الجرعة المستخدمة كبسولة 3 مرات يومياً من تركيز 300 مجم على أن تزيد الجرعة المستخدمة تبعاً لإرشادات الطبيب المعالج.

أما عن الترامادول فتكون الجرعة الموصى بها هي 50-100 مجم من الأقراص سريعة التحرر كل 4-6 ساعات حسب الحاجة، على أن تكون الجرعة القصوى للاستخدام اليومي هي 400 مجم. أما في حالة استخدام الأقراص ممتدة المفعول، تكون الجرعة الموصى بها هي 100 مجم يومياً ، ويمكن زيادتها بمقدار 100 مجم كل 5 أيام ، ولكن لا تتجاوز الجرعة اليومية 300 مجم.

الفرق بين كونفنتين وليريكا

الفرق بين كونفنتين وليريكا

بالرغم من تشابه كلاً من كونفنتين وليريكا في الفئة العلاجية من مضادات الاختلاج، ودواعي الاستخدام لعلاج آلام الأعصاب و النوبات الجزئية، إلا أن الاختلاف بين العقارين يكمن في النقاط الآتية:

  • المادة الفعالة المكونة للدواء: حيث يتكون دواء ليريكا من المادة الفعالة بريجابالين، بينما يتكون كونفنتين من مادة جابابنتين.
  • يتسبب دواء ليريكا في ظهور الأعراض الجانبية مثل جفاف الفم، وزيادة الوزن، واضطرابات المعدة، والإمساك، وفقدان التركيز بشكل أكبر من كونفنتين.
  • يظهر تأثير ليريكا على الجسم بشكل أسرع من كونفنتين عند الاستخدام ويصل إلى أقصى مفعول له في خلال ساعة، حيث يمتصه الجسم بصورة أسرع بينما يحتاج كونفنتين من 3-4 ساعات للوصول إلى ذروة التأثير.
  • يتشابه الدوائين في تأثيرها الإدماني على المستخدم، ولكن احتمالية ادمان عقار ليريكا أكبر من كونفنتين بسبب امتصاصه في الجسم بصورة أسرع.
  • يتفاعل كونفنتين مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل ايبوبروفين، ونابروكسين على العكس من ليريكا.

ملخص المقال

بالرغم من استخدام تلك الأدوية في علاج أنواع مختلفة من الألم، إلا أنه لا يمكن اعتبار كونفنتين بديل ترامادول او ليريكا ، نظراً لاختلاف المادة الفعالة والتفاعلات الدوائية، والتأثير على الجسم على أن يكون تحديد العقار المستخدم تحت إشراف الطبيب المعالج. ولكن المتفق عليه بين تلك الأدوية هو الاعتمادية الجسدية والنفسية على العقار عند إساءة الاستخدام وتناول جرعات عالية من الدواء متسبباً في الإدمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كونفنتين بديل الترامادول

تقلل مضادات الحموضة من تركيز مادة الجابابنتين في الدم. لذلك يجب تناول دواء كونفنتين بعد استخدام الأدوية المضادة للحموضة بساعتين أو أكثر. أما عن المورفين، فهو يزيد تركيز كونفنتين في الدم بدرجة كبيرة، مما يزيد من تأثيره على الجهاز العصبي المركزي لذلك يجب تجنب استخدام النوعين معاً.

يتسبب الخلط بين الترامادول والكحول أو المهدئات، أو المنومات في زيادة التأثير على الجهاز العصبي المركزي، وتقليل مستوى الوعي، والاكتئاب التنفسي مما يؤدي إلى قصور في الجهاز التنفسي. كما يؤدي استخدام ترامادول بالتزامن مع مثبطات السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل عقار فلوكستين إلى حدوث النوبات أو ما يعرف بمتلازمة السيروتونين. يقلل كاربامازيبين من تأثير الترامادول في الجسم من خلال زيادة تثبيطه، بينما يزيد الكينيدين من تأثيره في الجسم .

لا يمكن استخدام أياً من تلك الأدوية أثناء فترة الحمل، كما أنها تفرز في لبن الأم لذلك لا تستخدم أيضاً في فترة الرضاعة لتجنب تأثيرها على الرضيع وخاصة الترامادول حيث يعاني الطفل من الأعراض الجانبية، و أعراض الانسحاب وخاصة صعوبة التنفس.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة