شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

فوار مسكن سولبادين


شخص يتناول فوار مسكن سولبادين

انتشر في الآونة الأخيرة الحديث عن فوار مسكن سولبادين الذي يتوفر أيضًا في صورة كبسولات، ويتم استيراده من السعودية، كمسكن قوي للألم كآلام الأسنان والمفاصل، وكثرت الأسئلة عن إمكانية إدمانه وأعراضه الجانبية والبدائل المتاحة، وسنجيب عن كل هذه الأسئلة في الفقرات التالية..

ما المادة الفعالة في دواء سولبادين؟

يحتوي دواء سولبادين على ثلاث مواد فعالة أساسية؛ الباراسيتامول والكودايين والكافيين التي تُحسن من مفعول الباراسيتامول ، لذا يُعد دواءً فعالًا في علاج الألم حين لا يُجدي استعمال المسكنات الأخرى كالباراسيتامول والايبوبروفين، ويُستعمل للمرضى الذين تتجاوز أعمارهم 12 عامًا، وفيما يلي أهم دواعي الاستعمال..

حبوب سولبادين دواعي الاستعمال، وهل تختلف عن الفوار؟

يوجد الدواء على هيئة حبوب وفوار مسكن سولبادين، إذا قرأت في النشرة الداخلية عنوان “حبوب سولبادين دواعي الاستعمال“، فستجد أن  كلاهما يُستخدم لعلاج الألم متوسطة وعالية الشدة، مثلما في حالات الصداع النصفي والعادي، آلام الأسنان، آلام الدورة الشهرية، تمزق الأربطة، آلام المفاصل والظهر، عرق النَسا..

لكن ما الفرق بين السولبادين والبنادول؟، أليس كلاهما مسكنًا للألم؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين السولبادين والبنادول

يتضح الفرق بين السولبادين والبنادول عند معرفة المادة الفعالة لكل منهما، فالبنادول العادي يحتوي على مادة الباراسيتامول المسكنة فقط، بينما يحتوي السولبادين على الباراسيتامول بالإضافة إلى الكودايين مما يجعله أكثر فعالية، لكن على الجانب المقابل يجعله مسببًا للإدمان في حال استعماله باستمرار لأكثر من ثلاثة أيام متصلة ودون استشارة الطبيب المختص..

بالإضافة إلى خطر إدمانه، يوجد عدة أعراض جانبية تُسببها أقراص وفوار مسكن سولبادين، تعرف عليها في الفقرة التالية.

هل سولبادين مضر؟

سؤال يُطرح كثيرًا لأي دواء يعتمد عليه المريض لتخفيف ألم أو دفع ضرر، هل سولبادين مضر؟..

كأي دواء له فوائد ومضار تتمثل في أعراضه الجانبية وسوء استعماله، ويتم اتخاذ القرار المناسب بشأن تناوله بناءً على تقدير المخاطر والمكاسب الناتجة عن استعماله، فبعد أن تعرفنا على المكاسب ودواعي الاستعمال، فلنتعرف على بعض أعراضه الجانبية..

اعراض فوار سولبادين الجانبية

تتعدد اعراض فوار سولبادين الجانبية، لكن ليس بالضرورة حدوث كلها أو بعضها، فمن هذه الأعراض:

  • الإمساك.
  • غثيان وقيء وألم بالبطن بخاصة عند مرضى استئصال المرارة.
  • طفح جلدي وحكة وربما تورم بالفم والوجه.
  • مشاكل بالتنفس.
  • فقدان الوزن وانعدام الشهية واصفرار الجلد والعينين.

إذا ظهرت عليك أيٌ منها، عليك فورًا استشارة الطبيب المختص، فربما ينصحك بإيقاف الدواء أو تناول البديل.

هل سولبادين يسبب النعاس؟

يشغل سؤال هل سولبادين يسبب النعاس سائقي السيارات أو الدراجات..

تحتوي بعض منتجات سولبادين على مادة الكافيين المنبهة كما ذكرنا، لكنه في المقابل يحتوي على مادة الكودايين، التي تُسبب النعاس والخمول وضبابية الرؤية، لذا لا ينصح بقيادة السيارات أو غيرها عند تناوله..

هل السولبادين يرفع الضغط؟

نظرًا لحاجة مرضى الضغط لتناول فوار مسكن سولبادين عند تعرضهم للصداع الشديد، يتساءل أغلبهم؛ هل السولبادين يرفع الضغط؟، نجيب أنه ليس من اعراض فوار سولبادين الجانبية ارتفاع الضغط، لكن يجب استشارة طبيبك المعالج قبل تناوله لمعرفة الجرعة المناسبة والتأكد من عدم تأثيره على فعالية بقية الأدوية..

هل سولبادين يسبب الادمان؟ وما علاماته؟

يتساءل مرضى الآلام المزمنة هل سولبادين يسبب الإدمان؟، يحتوي فوار مسكن سولبادين على مادة الكودايين التي قد تُسبب الإدمان، يحدث هذا عند تناول جرعات فوق المحددة لكل فئة عمرية أو لمدة تتجاوز الثلاث أيام متصلة، يؤكد حدوث الإدمان احتياج المريض لرفع الجرعة المطلوبة لتسكين الألم أو الإحساس بأعراض انسحاب عند محاولة تقليل الجرعة أو إيقافها.

هل سولبادين جدول؟

يظن الكثيرون أن كل الأدوية التي تسبب الإدمان تندرج على الجدول، أي لا يمكن صرفها دون روشتة موثقة من طبيب، وبناءً على احتوائه على الكودايين المسبب للإدمان، يتساءل متناولو فوار مسكن سولبادين؛ هل سولبادين جدول؟

الإجابة لا، لكن حفاظًا على صحتك من زيادة الجرعة أو الاعتماد عليه أو إدمانه؛ عليك استشارة طبيبك المختص قبل تناول أي جرعة منه، وإليك بعض التحذيرات التي تُساعدك على استعماله بأمان..

تحذير سولبادين كبسولات، أهم الإرشادات لاستعمال آمن

تحذير سولبادين كبسولات هو عبارة عن بعض الإرشادات الضرورية لاستعمال الدواء بأمان، من أهمها:

بالنسبة للبالغين:

  • يمكنك تناول كبسولتين كل 4-6 ساعات كحد أدنى للمدة الزمنية بين كل تناول.
  • لا تتناول أكثر من 8 كبسولات في 24 ساعة.

بالنسبة للأطفال من عمر 12 ل15 عام:

  • يمكنك تناول كبسولة واحدة كل 6 ساعات كحد أدنى للمدة الزمنية بين كل تناول.
  • لا تتناول أكثر من 4 كبسولات في 24 ساعة.

إرشادات عامة: 

  • لا تتجاوز الجرعات المذكورة لكل سن.
  • الدواء غير مناسب للأطفال أقل من 12 عامًا، إذ يُحدِث مشاكل في التنفس لديهم.
  • لا يُنصح بتناول الدواء أكثر من ثلاثة أيام متتالية، إذا كان الألم مازال مستمرًا، استشر طبيبك.
  • يجب حساب الجرعة بدقة لمرضى الكبد والكلى فخطورة حدوث تسمم فيهم أعلى من غيرهم.
  • إذا كنت ممن أجريت لهم عملية استئصال المرارة فاستشر طبيبك قبل تناول الدواء.
  • لا تُسرف في شرب المنبهات أثناء تناول الدواء بخاصة دواء سولبادين بلس.

فما البديل الآمن إذن لفوار مسكن سولبادين؟

راسلنا علي 01154333341

ما بديل سولبادين؟ وهل يعمل بنفس الكفاءة؟

يوجد بدائل آمنة متعددة لدواء سولبادين، مثل البانادول اكسترا إذ يُعد بديل سولبادين لإنه يحتوي على الباراسيتامول والكافيين، كذلك يمكن استخدام  فوار كتافاست كبديل مسكن للألم ولا يُسبب الإدمان، لكن ربما لا تعمل هذه الأدوية بنفس الكفاءة لعدم احتوائها على مادة الكودايين فيحتاج المريض لزيادة الجرعة أو اعتماد عائلة أخرى من الأدوية المسكنة للآلام..

هل يمكن تناول حبتين فوار سولبادين في جرعة واحدة؟

يمكن تناول حبتين فوار سولبادين في جرعة واحدة كما ذكرنا لمن هم فوق ال15 عامًا على ألا تزيد الجرعة الواحدة عن حبتين ولا تزيد الجرعة في اليوم الواحد عن 8 حبات، ولا يتجاوز استعماله 3 أيام، حتى تتجنب تحوله إلى ما يشبه المخدرات كإدمان يسبب أعراض انسحاب عند محاولة إيقافه كما سنسرد في الفقرة التالية..

ما أعراض انسحاب سولبادين مخدرات؟

يوجد أعراض انسحاب مبكرة لاستعمال سولبادين مخدرات منها:

  • الشعور بالهياج والقلق.
  • مشاكل في النوم.
  • سيلان الأنف.
  • التعرق.
  • آلام العضلات.
  • سرعة ضربات القلب.

ومن الأعراض المتأخرة:

  • فقدان الشهية.
  • غثيان وقيء.
  • إسهال.
  • توسع حدقة العين.

لتجنب هذه الأعراض، عليك استشارة الطبيب المختص عند استعمال العلاج أو سحبه، كما يمكنك التواصل معنا في مستشفى الهضبة للطب النفسي علي :01154333341

فوار مسكن سولبادين في مصر 

تكثر الأسئلة عن موقف فوار مسكن سولبادين في مصر، هل ممنوع؟، ما سعره؟، وما البديل؟

هل سولبادين فوار ممنوع في مصر؟

سولبادين فوار ممنوع في مصر إذ إنه غير مصرح به حتى الآن من وزارة الصحة المصرية، ويتم استيراده من السعودية

ما سعر سولبادين كبسولات في مصر؟

سعر سولبادين كبسولات في مصر تركيز 500  بسعر 192 جنيه مصري.

ما بديل سولبادين في مصر؟

بديل سولبادين في مصر متوفر في عدة أدوية قوية تعمل كمسكنات قاتلة للألم، مثل حقن الكيتولاك والأدولور ومنتجات الباراستامول كالأبيمول والبنادول والبارامول، تعد بدائل آمنة وغير مسببة للإدمان.

الخلاصة

فوار مسكن سولبادين هو دواء سعودي المصدر يتوفر كذلك في صورة أقراص، يحتوي على الباراسيتامول والكودايين والكافيين وهي مواد فعالة قوية ضد الألم، لكن على الجانب المقابل قد تُسبب مادة الكودايين الإدمان، لذا يجب استعماله بحذر وتحت إشراف الطبيب ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام بجرعات محددة، مع زيادة الحذر في حالات مرضى الكبد والكلى، كما لا يُستخدم الدواء للفئة العمرية أقل من 12 عامًا.

 

بقلم: د\فاطمة الجندي.

يتوفر سولبادين فوار في الكويت ويتوفر أيضًا على هيئة أقراص.

سعر سولبادين كبسولات في السعودية 11.4 ريال سعودي.

لا تختلف solpadeine tablets عن الفوار فكلاهما نفس التركيب ونفس المواد الفعالة.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *