00201154333341 [email protected]

فوائد الهيروين واضرار الهيروين على المخ

كتب بواسطة : asmaa

يناير 16, 2019

فوائد الهيروين واضرار الهيروين علي المخ
فوائد الهيروين واضرار الهيروين علي المخ

كتب بواسطة : asmaa

يناير 16, 2019

فوائد الهيروين و اضرار الهيروين على المخ

اضرار الهيروين على المخ لا تعد ولا تحصى، فهو سلاح ذو حدين يستخدم كنوعاً من المسكنات القوية بعد العمليات الجراحية الكبرى، وأيضاً يتسبب في الإدمان والكثير من التأثيرات السلبية التي تهدد حياة المتعاطين له بدون سبب طبي.

من المعروف قديماً عن الهيروين أنه يستخدم كمادة طبية علاجية و كمسكن للألم يصفه طبيب ويصرح به القانون ويصنع في معامل دوائية. لكن الحديث عنه تداوله على ايدي عصابات المخدرات وما دون ذلك من العبث الذي نسمعه في تصنيعه وتعاطيه، فهو مادة إدمانية مُميتة ليس لها أي علاقة بعبارة فوائد الهيروين كما سنتعرف.

ما هو تأثير إدمان الهيروين على المخ؟

الهيروين ليس كغيره من المخدرات يمكن لك أن تتعايش معه فترة طويلة بدون أعراض ومشاكل كبيرة، والتخلص منه ليس أمراً سهلاً بل يحتاج لخطوات علاجية كبيرة ومكثفة، وأضرار الهيروين على المخ خطيرة للغاية حيث تؤدي إلى تدمير كافة أجهزة الجسم، وقد تصل بالشخص للوفاة.

يبدأ تأثير الهيروين على المخ والجسم منذ تناوله لأول مرة ومع بدأ فاعلية المادة الأفيونية، فيعمل على تعطيل وظائف جسم الإنسان، ويفقد الشخص الإحساس بالألم الجسدي أو بالألم العاطفي وبعد مرور وقت يذهب ذلك الشعور شيئاً فشيء فيبدأ المتعاطي في البحث مجدداً عن جرعة جديدة من الهيروين ليسترد هذا الشعور “شعور فقد الإحساس واللامبالاة”.

يعتاد الجسم على الجرعة اليومية ولا تعد تؤثر فيه كما كان في السابق فيبدأ في البحث عن جرعات أكبر من السابقة للحصول على شعور مماثل للمرة الأولى.

من المؤسف أن زيادة الجرعة قد يؤدي لتوقف عملية التنفس ويدخل المتعاطي في غيبوبة أو يحدث موت مفاجئ والعياذ بالله، ومن أضرار الهيروين على المخ التي تظهر على المدى البعيد إنه يسبب في تلف خلايا المخ وتدمير الجهاز العصبي المركزي، كما أنه يتسبب في الإدمان الجسدي والنفسي، لكن الخلاص من إدمانه أمر قاسي وتجربة مريرة، وبمرور الأيام يحدث للمدمن حالة إكتئاب تجعله يفكر في إيذاء نفسه أو الإنتحار، بالإضافة إلى الأضرار الكثيرة والمتعددة الناتجة عن إدمانه.

الهيروين مدمر خلايا المخ ومدمر الجهاز العصبي المركزي ولا منجى من ذلك إلا البحث عن العلاج فورًاالهيروين مادة مخدرة خطيرة سرعان ما يصل تأثيرها للمخ ويتسبب تناوله في وجود حالات موت مفاجئ كثيرة جداً.

ولم يكتف الهيروين بتأثيره الإدماني على الصحة والعقل بل ينتقل تأثيره لأمراض معدية ناتجة عن أدوات تعاطيه فالحذر الحذر منه.

ما هي الأعراض التي تظهر على متعاطي الهيروين؟

تظهر بعض الأعراض على المتعاطي منذ المرة الأولى لتعاطيه، فقد سبق وذكرنا إنه أشد أنواع المخدرات على الإطلاق، إدمانه لحظي وسريع قد يحدث من أول مرة يدخل فيها جوف الإنسان كما إنه يتسبب في حالات الموت المفاجئ.

من أعراض تعاطي الهيروين:

  • إهمال الشخص شكله ومظهره ويُصبح كل إهتمامه البحث عن الهيروين.
  • نزول الوزن باستمرار.
  • بطء التنفس لأن الهيروين يؤثر بشكل سيء على الجهاز التنفسي فلا يستقيم عدد مرات الشهيق والزفير فيصبح المتعاطي غير قادر على أسهل الأعمال نتيجة قلة وصول الأكسجين للدم.
  • إلتهاب الجيوب الأنفية، والإصابة بالرشح بالأنف نتيجة التعاطي بواسطة الشم.
  • إحمرار الجلد والحك المستمر فيه فيكون واضح للناس وهو جالس معهم.
  • الإحساس بنوبات قيء ودوخة وصداع.
  • زيادة في نبضات القلب في أول مشوار التعاطي ثم يأتي الأمر على النقيض فتقل نبضات القلب وينخفض الضغط.
  • وبعض الأعراض النفسية التي تظهر في شكل القلق المستمر، التوتر، الاكتئاب، الرغبة في الانتحار، والفصام.
  • ومن اعراض تعاطي الهيروين أيضاً تعرضه للإصابة بالأمراض المعدية الناتجة لكثرة الحقن في الأوردة وإستخدام إبر وأدوات غير معقمة مثل الإيدز والالتهاب الكبدي وتخثر أوعيته الدموية.
ما هي المراحل العلاجية التي يمر بها الشخص عند التخلص من ادمان الهيروين؟

هناك الكثير من المراحل التي يمكن أن يمر بها الشخص خلال رحلته العلاجية وتخليه عن الإدمان خاصة إذا تم العلاج تحت إشراف مركز متخصص مثل مركز الهضبة، وتكون المراحل على النحو التالي:

1- مرحلة الانسحاب:

تبدأ تلك المرحلة فور التوقف عن تناول جرعة الهيروين المعتادة بقرابة الست ساعات، وتبلغ تلك الأعراض ذروتها خلال يومين ثم تبدأ في التلاشي تدريجياً خلال عشرة أيام إلى أسبوعين.

معظم الأعراض تتمثل في الشعور بالآلام في الجسم، الغثيان، التعرق الشديد، التوتر، القلق، الاكتئاب، والميل للأفكار الانتحارية.

2- مرحلة التأهيل النفسي:

في هذه المرحلة يتم إعادة تأهيل الشخص نفسياً لمواصلة العلاج وعدم التراجع بعد مواجهة الأعراض الانسحابية، كما يتم التخلص من الآثار النفسية التي عانى منها المريض خلال فترة تعاطيه للمخدر.

كما يتم التنسيق مع الأسرة وشريك الحياة للتعرف على الطرق الصحيحة التي يجب التعامل بها مع المدمن خلال فترة العلاج وما بعدها، وتأهيل الشخص نفسياً لمواجهة المجتمع والتعامل بشكل طبيعي فور التعافي والانخراط في المجتمع بشكل طبيعي.

3- مرحلة العلاج السلوكي:

وهي من أهم مراحل العلاج وتكون مكملة للمرحلة السابقة، حيث يتم تثقيف المدمن وحضور الندوات الهادفة التي تغير مفهومه عن الإدمان والمخدرات بشكل عام، كما تروى خلالها قصص الأشخاص الناجحين في العلاج لتكون الدافع وبريق الأمل الذي يُضيء له رحلة العلاج، ومساعدته على التعامل بشكل صحيح مع البيئة المحيطة به دون التعرض لأي انتكاسات قد تحدث.

4- كم تكون مدة خروج الهيروين من الجسم؟

يأخذ مخدر الهيروين أطول مدة ليتم التخلص منه وطرد سمومه من الجسم مقارنةً بالمخدرات الأخرى، فلا يتم التخلص منه بمجرد ترك تعاطيه كما يعتقد البعض خاطئًا.

مدة خروج الهيروين من البول والدم تختلف من شخص لآخر وفقاً للتأثير الذي نتج عن تعاطي المدمن لهذا المخدر ومدى تضرر الجسم منه، ويتم معرفة مدة خروج الهيروين من الجسم من خلال تحليل البول والدم و تختلف المدة باختلاف درجة التعاطي ومستوى الحالة الإدمانية وتأثير العلاج واستعداد المريض وتأهيله.

ما هي المخاطر الناتجة عن تعاطي الهيروين بالطرق المختلفة؟
  1. التعاطي عن طريق الشم، ويتم من خلال استنشاق البودرة من خلال وضعها على سطح أملس باستخدام أنبوب مثبت في الأنف لتناول الجرعة، هذه الطريقة تصيب المتعاطي بالتهاب في الأغشية المبطنة للأنف، وتزيد من فرصة الإصابة بسرطان الرئة.
  2. التعاطي عن طريق الحرق: ويتم من خلالها وضع كمية البودرة على ملعقة يتم تسخينها على شمعة و استنشاق الأدخنة المتصاعدة نتيجة الحرق، تعمل هذه الطريقة على الإصابة بالكثير أمراض الجهاز التنفسي.
  3. تعاطي الهيروين عن طريق الحقن: وهي من أخطر الطرق على الإطلاق حيث يتم تعاطي الهيروين بعد تحويله إلى مادة سائلة عن طريق الحقن، في هذه الطريقة يتم وصول المخدر إلى الدم مباشرة ويكون شديد التأثير لدرجة أن جرعة واحدة زائدة قد تؤدي إلى هلاك الشخص وموته فور تناولها.
كيف يمكن التخلص من التأثيرات السلبية للإدمان في أسرع وقت؟

ننصحك عزيزي القارئ بطلب المساعدة واللجوء إلى مراكز علاج الإدمان المتخصصة مثل مركز الهضبة، والذي قد يساعدك على التخلص من الإدمان بالطريقة الصحيحة ووفقاً لأحدث الدراسات التي أُجريت على مستوى العالم.

مراجع المقال

مرجع رقم 1

مرجع رقم 2

ربما يعجبك أيضا…

علاج الإدمان على الإنترنت

علاج الإدمان على الإنترنت

ادمان المواد المخدرة والتعامل مع المدمن عن طريق الاونلاين، الكثير من الناس يستفسرون عن كيفية التعامل مع المدمن خلال...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *