علاج كونفنتين

علاج كونفنتين

ينتمي علاج كونفنتين1  إلى مضادات الاكتئاب، أدوية علاج آلام الأعصاب، ومضادات التشنجات. ويُعد التركيب الأساسي لهذا الدواء هو جابابنتين و نورتريبتيلين، وقد تم تصنيع هذا الدواء فى الهند من قِبل شركة سينرجى فارما سيوتيكال وسنتناول فى هذا المقال إجابة سؤال لماذا يستخدم علاج كونفنتين؟ علاج كونفنتين 300 و 400 مجم وكذلك الفرق بين جابتين وكونفنتين. فتابع معنا.

لماذا يستخدم علاج كونفنتين؟

استخدام علاج كونفنتين2 نظراً لاحتوائه على جابتين فهو يُستخدم:

  •  مع ادوية علاج الصرع كمضاد للتشنجات التي تحدث عند مرضى الصرع ومنع حدوثها، مع ملاحظة أنه لا يُستخدم فى علاج الصرع لكن يُستخدم فقط فى السيطرة على التشنجات المصاحبة للصرع وتقليل حدوثها طالما أن المريض يتناوله بانتظام.
  • كمسكن لآلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بالهربس واهمال علاجه والذي يؤدي إلى تضرر الأعصاب وآلامها.
  • كمسكن للآلام الناتجة عن الاعتلال العصبي السكري.

ونظراً لاحتوائه على نورتريبتيلين يٍُستخدم كمضاد للاكتئاب في علاج بعض حالات الإكتئاب.

فى الفقرة الآتية سنتناول تحذيرات عند استخدام كونفنتين فتابع معانا.

تحذيرات عند استخدام كونفنتين

  • المرضى الذين يقودون أو يعملون على آلات ثقيلة يجب ألا يتناولوا كونفنتين قبل العمل فقد يُعانون من النعاس والدوخة، وقد يُؤثر ذلك على قدرة المريض على القيادة، ينصح المرضى بعدم قيادة السيارة وتشغيل الآلات أثناء استخدام هذا الدواء.
  •  يجب ملاحظة المرضى الذين يستخدمون كونفنتين مع أدوية مهدئة أخرى بعناية بسبب وجود دوائين يعملان على تثبيط الجهاز العصبي المركزي مما يزيد من النعاس والدوخة لذلك قد يحتاج هؤلاء المرضى إلى تقليل جرعة الدواء.
  • المرضى الذين يُعانون من اضطراب الجهاز العصبي، اضطراب الجهاز التنفسي، اختلال وظائف الكلى، أو كبار السن معرضون لخطر حدوث ضيق فى التنفس لذلك قد تكون هناك حاجة لتعديل الجرعة في مثل هؤلاء المرضى.
  • قد يُعانى المرضى الذين كانوا يتعاطون المخدرات من ظهور بعض أعراض الإدمان مثل الإدمان على الكونفنتين، زيادة الجرعة المتناولة.
  • المرضى الذين يُعانون من عيوب خلقية نادرة مثل نقص اللاكتيز أو عدم تحمل الجالاكتوز أو انخفاض امتصاص الجلوكوز والجلاكتوز لا يُنصح بأخذ كونفنتين الذي يحتوي على اللاكتوز.
  • يجب التأكد من عدم وجود حساسية لمكونات الدواء.
  • يزيد تفكير المرضى الذين تم علاجهم بـ كونفنتين من زيادة التفكير فى الانتحار أو الإقدام عليه بالفعل أو أي تقلبات غير طبيعية في السلوك أو المزاج، لذلك يجب مراقبتهم بعناية والانتباه إليهم.
  • يتعرض الأطفال المصابون بالصرع من سن 3 إلى 12 عامًا الذين يستخدمون هذا الدواء، لخطر الإصابة باضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل السلوك العدوان والكراهية، التوتر العاطفي، المشاكل السلوكية، واضطراب الفكر، وصعوبة التركيز، والقلق، وفرط النشاط، والتغيرات في الأداء المدرسي.
  • يتعرض المرضى لخطر الإصابة بالتهاب البنكرياس فإذا أصيب المريض بمثل هذه الحالة، يجب إيقاف الدواء.
  • قد يؤدي الانسحاب المفاجئ للكونفينتين من مرضى الصرع إلى حدوث اضطراب و نوبات تهدد الحياة، وقد يُعاني بعض المرضى أيضًا من زيادة وتيرة النوبات أو حدوث أنواع جديدة منها أثناء استخدام كونفنتين. 

إذا كنت تود معرفة مزيد من المعلومات عن علاج كونفنتين 300، 400 تابع معانا الفقرات الآتية.

علاج كونفنتين 400

علاج كونفنتين 400 العلبة تحتوى على 30 كبسولة 

المادة الفعالة: كل كبسولة من كونفنتين 400 مجم تحتوى على جابابنتين 400 (المادة الفعالة)

استخدامات علاج كونفنتين 400:يستخدم فى علاج آلام الأعصاب الناتج عن اعتلال الأعصاب السكري4 ، كمسكن لآلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بالهربس واهمال علاجه مما يؤدي إلى تضرر الأعصاب وآلامها، فى علاج التهاب العصب الثالث، كمسكن لآلام أسفل الظهر التي يكون سببها ألم فى الاعصاب، فى علاج التشنجات، كمساعد مع علاجات الصرع فى بعض الحالات الشديدة.

سعر علاج كونفنتين 400 : 81 جنيهاً مصرياً

علاج كونفنتين 300

علاج كونفنتين 300 يحتوى على 30 كبسولة5 

المادة الفعالة: جابتين 300

استخدامات علاج كونفنتين 300: نفس استخدامات كونفنتين 400 

سعر علاج كونفنتين 300: 60جنيهاً مصرياً

ما هو الفرق بين جابتين وكونفنتين؟

الفرق بين جابتين وكونفنتين، يعد الكونفنتين اسماً تجارياً للجابتين فالمادة الفعالة فى الكونفنتين هى الجابتين باختلاف تركيزها حسب اختلاف تركيز الكونفنتين ولكن الكونفنتين يحتوي على الجابتين مع بعض المواد الفعالة الأخرى مثل النورتريبتيلين وبعض الأملاح النشطة مما يجعله أكثر استخداما من الجابتين نفسه وأكثر ملائمة لحالات متنوعة.لمعرفة كيفية استخدام دواء كونفنتين تابع معانا الفقرة القادمة

كيفية استخدام دواء كونفنتين؟

استخدام دواء كونفنتين يكون كالآتى:

  • أولاً يجب اتباع تعليمات الطبيب وعدم تناوله دون اشراف طبى
  • تتراوح جرعة البدء بشكل عام بين 300 مجم و 900 مجم كل يوم حسب شدة الحالة
  • بعد ذلك ، يمكن زيادة الجرعة وفقًا لتعليمات الطبيب، بحد أقصى 3600 مجم كل يوم و سيخبرك طبيبك بتقسيمها إلى 3 جرعات منفصلة، أي مرة في الصباح  ومرة ​​بعد الظهر ومرة ​​في آخر النهار.
  • فى حالة الأطفال عمر 6 سنوات فما أكثر يتم تحديدها حسب وزن الطفل ويتم زيادتها تدريجياً على مدار ثلاثة أيام فى المعتاد 
  • الجرعة المعتادة للسيطرة على الصرع هي 25-35 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً.
  • لا ينصح باستخدام كونفنتين للأطفال دون سن 6 سنوات.

ننوه هذه المعلومات لزيادة المعرفة بالدواء وخصائص، ولا يجب استخدام دواء كونفنتين إلا بالجرعات التي يحددها الطبيب المختص بالحالة وتحت إشرافه حتى لا يتحول الدواء إلى إدمان كونفنتين ويُعاني الشخص منه

الخلاصة

ينتمي علاج كونفنتين إلى مجموعة علاجات تُستخدم فى علاج الصرع كمضاد للتشنجات، وتستخدم كمسكن لآلام الأعصاب ويوجد منه تركيزات مختلفة يتم تحديد التركيز المناسب والجرعة المناسبة حسب شدة الحالة.

 

المصادر:


1.  Conventin Nt Tablet – Uses, Dosage, Side Effects & Interactions | Khojhealth.com

2. Today’s Article about CONVENTIN How it works, Uses, Side Effects, Interactions

3. CONVENTIN 400MG 30CAP from Gardenia pharmacy – Buy now CONVENTIN 400MG 30CAP

4. CONVENTIN 300MG 30CAP from Gardenia pharmacy – Buy now CONVENTIN 300MG 30CAP

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *