شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج كونفنتين


علبتين من الحبوب البيضاء تُسمى علاج كونفنتين

ينتمي علاج كونفنتين إلى مُضادات الاكتئاب، أدوية علاج آلام الأعصاب، ومُضادات التشنجات. ويُعد التركيب الأساسي لهذا الدواء هو جابابنتين و نورتريبتيلين، وقد تم تصنيع هذا الدواء فى الهند من قِبل شركة سينرجى فارما سيوتيكال وسنتناول فى هذا المقال إجابة سؤال لماذا يستخدم علاج كونفنتين؟ علاج كونفنتين 300 و 400 مجم وكذلك الفرق بين جابتين وكونفنتين. فتابع معنا.

لماذا يستخدم علاج كونفنتين؟

استخدام علاج كونفنتين نظراً لاحتوائه على جابتين فهو يُستخدم:

  •  مع ادوية علاج الصرع كمُضاد للتشنجات التي تحدث عند مرضى الصرع ومنع حدوثها، مع ملاحظة أنه لا يُستخدم فى علاج الصرع لكن يُستخدم فقط فى السيطرة على التشنجات المُصاحبة للصرع وتقليل حدوثها طالما أن المريض يتناوله بانتظام.
  • كمُسكن لآلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بالهربس واهمال علاجه والذي يؤدي إلى تضرر الأعصاب وآلامها.
  • كمُسكن للآلام الناتجة عن الاعتلال العصبي السكري.

ونظراً لاحتوائه على نورتريبتيلين يٍُستخدم كمُضاد للاكتئاب في علاج بعض حالات الإكتئاب، فى الفقرة الآتية سنتناول تحذيرات عند استخدام كونفنتين فتابع معانا.

تحذيرات عند استخدام كونفنتين

  • المرضى الذين يقودون أو يعملون على آلات ثقيلة يجب ألا يتناولوا كونفنتين قبل العمل فقد يُعانون من النعاس والدوخة، وقد يُؤثر ذلك على قدرة المريض على القيادة، ينصح المرضى بعدم قيادة السيارة وتشغيل الآلات أثناء استخدام هذا الدواء.
  •  يجب ملاحظة المرضى الذين يستخدمون كونفنتين مع أدوية مُهدئة أخرى بعناية بسبب وجود دوائين يعملان على تثبيط الجهاز العصبي المركزي مما يُزيد من النعاس والدوخة لذلك قد يحتاج هؤلاء المرضى إلى تقليل جرعة الدواء.
  • المرضى الذين يُعانون من اضطراب الجهاز العصبي، اضطراب الجهاز التنفسي، اختلال وظائف الكلى، أو كبار السن مُعرضون لخطر حدوث ضيق فى التنفس لذلك قد تكون هناك حاجة لتعديل الجرعة في مثل هؤلاء المرضى.
  • قد يُعانى المرضى الذين كانوا يتعاطون المُخدرات من ظهور بعض أعراض الإدمان مثل الإدمان على الكونفنتين، زيادة الجرعة المتناولة.
  • المرضى الذين يُعانون من عيوب خلقية نادرة مثل نقص اللاكتيز أو عدم تحمل الجالاكتوز أو انخفاض امتصاص الجلوكوز والجلاكتوز لا يُنصح بأخذ كونفنتين الذي يحتوي على اللاكتوز.
  • يجب التأكد من عدم وجود حساسية لمُكونات الدواء.
  • يزيد تفكير المرضى الذين تم علاجهم بـ كونفنتين من زيادة التفكير فى الانتحار أو الإقدام عليه بالفعل أو أي تقلبات غير طبيعية في السلوك أو المزاج، لذلك يجب مُراقبتهم بعناية والانتباه إليهم.
  • يتعرض الأطفال المصابون بالصرع من سن 3 إلى 12 عامًا الذين يُستخدمون هذا الدواء، لخطر الإصابة باضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل السلوك العدوان والكراهية، التوتر العاطفي، المشاكل السلوكية، واضطراب الفكر، وصعوبة التركيز، والقلق، وفرط النشاط، والتغيرات في الأداء المدرسي.
  • يتعرض المرضى لخطر الإصابة بالتهاب البنكرياس فإذا أصيب المريض بمثل هذه الحالة، يجب إيقاف الدواء.
  • قد يؤدي الانسحاب المُفاجئ للكونفينتين من مرضى الصرع إلى حدوث اضطراب و نوبات تهدد الحياة، وقد يُعاني بعض المرضى أيضًا من زيادة وتيرة النوبات أو حدوث أنواع جديدة منها أثناء استخدام كونفنتين. 

إذا كنت تود معرفة مزيد من المعلومات عن علاج كونفنتين 300، 400 تابع معانا الفقرات الآتية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج كونفنتين 400

علاج كونفنتين 400 العلبة تحتوى على 30 كبسولة 

المادة الفعالة: كل كبسولة من كونفنتين 400 مجم تحتوى على جابابنتين 400 (المادة الفعالة)

استخدامات علاج كونفنتين 400:يستخدم فى علاج آلام الأعصاب الناتج عن اعتلال الأعصاب السكري، كمسكن لآلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بالهربس واهمال علاجه مما يؤدي إلى تضرر الأعصاب وآلامها، فى علاج التهاب العصب الثالث، كمسكن لآلام أسفل الظهر التي يكون سببها ألم فى الاعصاب، فى علاج التشنجات، كمساعد مع علاجات الصرع فى بعض الحالات الشديدة.

علاج كونفنتين 300

  • علاج كونفنتين 300 يحتوى على 30 كبسولة.
  • المادة الفعالة: جابتين 300.
  • استخدامات علاج كونفنتين 300: نفس استخدامات كونفنتين 400.

ما هو الفرق بين جابتين وكونفنتين؟

إذا كان يُراودك هذا السؤال فسوف نُعطيك الإجابة الشافية في الجدول التالي:

الفرق بين

علاج كونفنتين

علاج جابتين

المادة الفعالة

جابابنتين. جابابنتين.

التركيز الدوائي

100 مجم، 300 مجم، 400 مجم.

100 مجم، 250 مجم، 300 مجم، 400 مجم.

شكل الدواء

متوفر في شكل كبسولات فقط. يوجد على شكل كبسولات وأيضاً على شكل محلول فموي. 

سعر الدواء

100 مجم بـ 27.5 جنية.

300 مجم بـ 60 جنية.

400 مجم بـ 81 جنية.

100 مجم بـ 45 جنية.

250 مجم بـ 45 جنية.

300 مجم بـ 66 جنية.

400 مجم بـ 84 جنية.

الاستخدام

علاج نوبات الصرع.

علاج آلام الأعصاب.

علاج نوبات الصرع.

علاج آلام الأعصاب.

ومما سبق يَتبين لنا أنه ليس هناك فرق جَوهري بين جابتين وكونفنتين وقد يتوفر علاج منهما أكثر من الآخر ولكن في النهاية هما اسمان تُجاريان يَحمِلان نفس المادة الفَعالة ولكن يختلف سعر كونفنتين وجابتين حسب التركيز.

كيفية استخدام دواء كونفنتين؟

استخدام دواء كونفنتين يكون كالآتى:

  • أولاً يجب اتباع تعليمات الطبيب وعدم تناوله دون اشراف طبى.
  • تتراوح جرعة البدء بشكل عام بين 300 مجم و 900 مجم كل يوم حسب شدة الحالة.
  • بعد ذلك ، يُمكن زيادة الجرعة وفقًا لتعليمات الطبيب، بحد أقصى 3600 مجم كل يوم و سيخبرك طبيبك. بتقسيمها إلى 3 جرعات منفصلة، أي مرة في الصباح  ومرة ​​بعد الظهر ومرة ​​في آخر النهار.
  • فى حالة الأطفال عمر 6 سنوات فما أكثر يتم تحديدها حسب وزن الطفل ويتم زيادتها تدريجياً على مدار ثلاثة أيام فى المعتاد.
  • الجرعة المُعتادة للسيطرة على الصرع هي 25-35 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً.
  • لا ينصح باستخدام كونفنتين للأطفال دون سن 6 سنوات.

ننوه هذه المعلومات لزيادة المعرفة بالدواء وخصائص، ولا يجب استخدام دواء كونفنتين إلا بالجرعات التي يحددها الطبيب المُختص بالحالة وتحت إشرافه حتى لا يتحول الدواء إلى إدمان كونفنتين ويُعاني الشخص منه

الخلاصة:

ينتمي علاج كونفنتين إلى مجموعة علاجات تُستخدم فى علاج الصرع كمضاد للتشنجات، وتستخدم كمُسكن لآلام الأعصاب ويوجد منه تركيزات مُختلفة يتم تحديد التركيز المُناسب والجرعة المُناسبة حسب شدة الحالة.

الكاتبة: د. سمر غنيم.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم بدائل علاج كونفنتين؟

هناك الكثير من البدائل لعلاج كونفنتين بعضها يحتوي على نفس المادة الفعالة جابابنتين مثل علاج جابتين، علاج جابا، علاج انهانتين، وبعضها يحتوي على مادة البريجابالين وهي تُشبه كثيراً مادة الجابابنتين في المفعول مثل علاج ليريكا، علاج ليرولين، علاج كيميريكا، أيضاً انتشر في الآونة الأخيرة بدائل مثل علاج سيمبالتا، وعلاج سيمباتكس ويتكونان من المادة الفعالة دولكستين وهي مادة أكثر أماناً من جابابنتين ولا تسبب الإدمان.

هل علاج كونفنتين يُمكن أن يُحسن من النشاط الجنسي لدى الرجال؟

لا يُمكن القول بأن علاج كونفنتين يُحسن من النشاط الجنسي لدى الرجال بل على العكس هذا العلاج مع الاستخدام المُتكرر يَتسبب في حُدوث مشاكل جنسية مثل ضعف الانتصاب، يُؤثر على الوصول للنشوة الجنسية، تَأخر القذف بشكل غير طبيعي، وتَصل أحياناً إلى العجز الجنسي ولذلك لا ينصح باستخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المختص وخاصة مع وجود أي مشاكل أو أمراض خاصة بالأداء الجنسي.

هل علاج كونفنتين جدول؟

نعم علاج كونفنتين من أدوية الجدول لاحتوائه على مادة فعالة مُسببة للإدمان، ولا يُمكن صرف علاج كونفنتين من الصيدليات المصرية إلا بروشتة طبية موثقة تُسمح ببيع العلاج للمريض، ومن يُخالف تلك التعليمات من مريض أو صيدلي قد يَتعرض للمُساءلة القانونية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.