علاج بديل التامول

علاج بديل التامول

كثير من المرضى الآن يتساءل عن علاج بديل التامول فكما نعلم أصبح تامول الآن من الأدوية التي قَلَما نستطيع الحصول عليها بسبب أنها من أدوية الجدول الأشد خطورة والتي يتجه البعض إلى إدمانها، فكان من الضروري البحث عن بدائل تُعطي نتيجة مُقاربة لعلاج تامول ولكن دون الوقوع في أضراره المتعددة.

في هذا المقال نتحدث عن استخدامات علاج تامول والبديل الجديد له وبعض الأدوية البديلة المتوفرة في الصيدليات، وعن البدائل الطبيعية لهذا الدواء من الأعشاب.

ما هي أهم استخدامات علاج تامول؟

تامول هو دواء اصطناعي يُشبه الكودايين المُشتق من الخشخاش1 ويُعتبر من المواد الأفيونية التي تُستخدم للحالات المُزمنة والحادة من الآلام المتوسطة والشديدة، وتُشير بعض الأبحاث أيضاً إلى أن التامول قد يُستخدم كمضاد للاكتئاب لأنه يُؤثر على مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورادرينالين ولكن من الُمؤسف أن علاج التامول لن يكون الاختيار الصحيح للجميع لما له من  أضرار مُتعددة وأهمها مشاكل وأضرار الجرعة الزائدة لهذا الدواء والتي قد تصل أحياناً إلى الوفاة.

ولهذا بدأت وزارة الصحة في إصدار بيانات بشأن خطورة هذا العلاج كما بدأت مراكز العلاج البحث عن علاج بديل التامول وتوعية المرضى بأضرار هذا الدواء، فما هو بديل علاج تامول الجديد؟ هذا ما سنعرفه في الفقرة التالية.

تعرف على بديل تامول الجديد

ينقسم علاج بديل التامول على حسب المادة المكونة للدواء إلى:

  • الأدوية الأفيونية 2 البديلة مثل كسيكودون، وهيدروكودون، والهيدرومورفين.
  • وهناك أدوية أخرى من البدائل غير الأفيونية لتسكين الآلام مثل: أسيتامينوفين (تايلينول)، وميلوكسيكام، ونابروكين، وكيتورولاك، وسيليكوسكيب، وإيبوبروفين. 
  • وهناك أدوية عُرفت حديثاً تعمل على الجهاز العصبي لعلاج آلام الأعصاب الشديدة وتُعتبر هذه الأدوية بديل تامول الجديد وأهمها:  
    • دواء ليريكا Lyrica: والمادة الفعالة المُصنع منها هي البريجابالين ويُستخدم ليريكا 3 في علاج الآلام الناجمة عن تلف الأعصاب بسبب مرض السكري أو عدوى الهربس النطاقي أو إصابة الحبل الشوكي كما يُستخدم لعلاج الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي، ولكن كطبيعة أي دواء فإن لعلاج ليريكا آثار جانبية عديدة كما أن استخدامه بشكل خاطيء يُؤدي حتماً إلى مخاطر ومنها الإدمان.
  • علاج كيميريكا Kemirica: يُعد كاميركا علاج بديل التامول ويحتوي على المادة الفعالة بريجابالين ويُستخدم لعلاج الآلام طويلة الأمد التي تحدث نتيجة لتلف الأعصاب مثل آلام الأعصاب الطرفية وأيضاً يُستخدم لعلاج اضطرابات القلق العام، ولكن هناك آثار جانبية لدواء كيميريكا لا يُمكن السيطرة عليها في المنزل ولكن تحتاج إلى متابعة من قبل الطبيب.
  • علاج ليرولين Lyrolin: هو مزيج من مادتي بريجابالين ونورتريبتيلين وهو مُفيد في علاج آلام الأعصاب فيُقلل من  الشعور بالألم عن طريق تعديل نشاط قناة الكالسيوم في الخلايا العصبية ويُزيد من مستويات السيروتونين والنورادرينالين مما يُوقف حركة إشارات الألم في الدماغ، ولكن لعلاج ليرولين أضراراً خطيرة على القلب وعلى الجسم بشكل عام كما أنه يُضعف القدرة الجنسية عند الرجال والنساء، ويُسبب الادمان على إذا تم الإساءة في استخدامه.
  • علاج أنافرانيل Anafranil: وهو من الأدوية مضادة للاكتئاب والاضطرابات النفسية 4 ويُستخدم أيضاً لعلاج الوسواس القهري وهو يعمل على استعادة توازن مادة السيروتونين في الدماغ ويُعتبر هذا الدواء بديل علاج تامول الجديد ولكن له آثار جانبية خاصةً إذا تم التوقف فجأة عن تناوله، لأنه من العقاقير الطبية التي يعتاد الجسم عليها ويمكن ادمانه.

هذه كانت بعض أنواع علاج بديل التامول ولكن يجب التنبيه على أمر مهم ألا وهو خطورة تناول دواء من هذه الأدوية دون وصفة طبية فكما رأينا تنوع الأدوية البديلة وتنوع آثارها الجانبية مما يُحتم على المريض طلب المساعدة والاستشارة الطبية لتحديد العلاج المناسب لحالته الصحية وذِكر هذه الأدوية هو من باب إضافة المعلومات فقط ولا يجب استخدامها إلا بعد الفحص الطبي.

يبحث البعض عن بديل لعلاج تامول لحل بعض المشاكل الجنسية مثل علاج سرعة القذف عند الرجال فهل هناك علاج بديل التامول لحل هذه المشكلة؟ هذا ما سنعرفه في الفقرة التالية.  

ما هو علاج بديل التامول لسرعة القذف؟

القذف المبكر أو سرعة القذف هو من أنواع الخلل الوظيفي الجنسي الأكثر شيوعاً عند الرجال ويعتقد البعض أن علاج تامول يُساعد على تأخير القذف ويغفل هؤلاء عن الأضرارالجنسية الأخرى التي قد يُسببها هذا الدواء والتي تُؤثر على الرغبة الجنسية، والانتصاب، ومستويات هرمون التستوستيرون في الجسم5 .

وعند عدم تَوافُر علاج تامول يبدأ المريض في رحلة البحث عن أدوية بديل التامول لتأخير القذف فهل هناك أدوية معروفة لعلاج سرعة القذف عند الرجال؟ وهل يكتفي المريض باللجوء إليها دون التوجه إلى الطبيب المختص؟

يجب على من يُعاني من هذا النوع من الخلل الجنسي أن يتوجه أولاً لطبيب أمراض الذكورة لمعرفة السبب الأساسي لسرعة القذف وعلاجها ثم يتوجه بعدها إلى اختيار العلاج المُناسب لعلاج سرعة القذف ولكن بشرط أن يتم تناولها تحت إشراف طبي.

ومن الأدوية بديل التامول لسرعة القذف هي الأدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أنافرانيل، وقد أحدثت مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ثورة في علاج سرعة القذف وأشهرها6 :

    • فلوكستين Fluoxetine.
    • باروكسيتين Paroxetine.
    • سيرترالين Sertraline.
    • سيتالوبرام (سيليكسا) Citalopram.
    • دواء ريميرون Remeron.

وبعد أن عرضنا الأدوية بديل التامول لتأخير القذف وتم التنبيه على استخدامها عن طريق الاستشارة الطبية قد يتساءل البعض عن الأدوية المُتاحة في الصيدليات البديلة لعلاج تامول وهذا ما سنتعرض له في الفقرة التالية.

تعرف على بديل التامول في الصيدليات

كما ذكرنا سابقاً أن تامول ليس من الأدوية التي يتم الحصول عليها بسهولة من الصيدليات7 لأنها من المواد الأكثر استخداماً في حالات الإدمان ولذلك قدمنا لكم بعض الأدوية بديل التامول في الصيدليات:

  • دواء كيميريكا Kemerica.
  • دواء انافرانيل Anafranil.
  • دواء ليرولين Lyrolin.
  • دواء بريدابوكس Predapox وهو البديل الأكثر أماناً ومصرح بتناوله ولا يُسبب الإدمان.
  • دواء فلورست Flurest.
  • ولكن تلك الأدوية لا يجب استخدامها إلا من خلال الطبيب المعالج وذلك حتى لا تتحول من دواءٍ إلى داء يتم البحث عن علاجاً له.

ويأتي الحديث الآن عن أمر قد يشغل بال البعض وهو هل هناك علاج بديل التامول من الأعشاب الطبيعية؟

ماذا تعرف عن بديل التامول من الأعشاب؟

يلجأ البعض إلى الأعشاب الطبيعية والمعروفة باسم الطب البديل لاستخدامها كمُسكن طبيعي للآلام لتفادي خطر الأدوية المُصنعة وأكثرها انتشاراً:

  • الكركم: والذي يحتوي على مركب الكركمين وهو أحد الأعشاب مضادات الأكسدة ويتم استخدامه في علاج العديد من الحالات الصحية، ويلجأ بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل إلى الكركم كمسكن طبيعي للألم لأنه يُساعد في تخفيف الالتهاب.
  • القرنفل:  العنصر النشط في القرنفل هو الأوجينول وهو مُسكن طبيعي للآلام،  ومثل المكملات العشبية الأخرى يُمكن استخدام القرنفل لتخفيف الألم المصاحب للصداع والتهاب المفاصل وآلام الأسنان كما يتم استخدامه أحياناً كمُسكن مَوضعي للألم.
  • ورق الصفصاف: يحتوي ورق الصفصاف على مادة الساليسين الكيميائية التي تشبه المكون الرئيسي في الأسبرين ويستخدمه بعض المرضى لتخفيف الألم الناتج عن الصداع، وآلام الظهر، وهشاشة العظام ولكن هناك آثار جانبية خاصة بهذا العشب فقد يسبب اضطرابات في المعدة، كما يُؤثر على عمل الكلى، وقد يطيل وقت النزيف تماماً مثل الأسبرين.
  • زيت اللافندر: هناك أبحاث أُجريت على زيت اللافندر أثبتت فعاليته في تقليل ألم الصداع النصفي كما أنه يُمكن أن يعالج آلام الالتهاب.

قد يقوم البعض بتجربة بديل التامول من الأعشاب 8 واستخدامها كمسكنات للألم ظناً منهم أنها علاج مناسب ولكن هذه الأعشاب قد لا تكون كافية لعلاج كثير من الحالات المرضية ويتطلب الأمر الاستعانة بالأدوية لتحقيق النتيجة المرجوة ولذلك نُنَبه دائماً على ضرورة الاستعانة بالطبيب لتحديد العلاج الأمثل لكل حالة.

وأخيراً: بعد أن تعرفنا معاً على علاج بديل التامول من الأدوية والأعشاب الطبيعية فإن تحديد أي منها لا يكون إلا عن طريق الطبيب، ونحن هنا في مركز دار الهضبة نستطيع وبكل ثقة مُساعدتك في اختيار الأدوية المُناسبة لحالتك لتخطي أي نوع من أنواع الأدمان أو الاعتماد الدوائي وطرح أفضل البدائل العلاجية للوصول إلى أفضل نتيجة وبدون أي ضرر وذلك من خلال اتباع بروتوكول دوائي خاص ويشمل الأدوية المصرح بها من قِبَل وزارة الصحة المصرية بما يتناسب مع الحالة الصحية للمريض. 

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

5. مصدر 5

6. مصدر 6

7. مصدر 7

8. مصدر 8

 

الكاتبة/ د.مروة عبد المنعم

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك