علاج الهوس بشخص

علاج الهوس بشخص

إذا كنت مهووسًا بشخص أو تشعر أن شخصًا ما مهووسًا بك فإن الأمر لا يدعو للسعادة على الإطلاق، فقد يُسبب لك هذا الكثير من المشاكل، كما أن علاج الهوس بشخص ليس أمرًا سهلاً ويحتاج إلى وقت كبير، حيث أن مدة علاج الهوس قد تستمر لعدة أسابيع مع خطة علاجية تجمع بين العلاج النفسي والعلاج بالأدوية للتخلص من هذا الاضطراب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أعراض الإصابة بالهوس وأسبابه وأيضا أفضل طرق للعلاج منه.

ما هو الهوس؟

الهوس هو اضطراب يُسبب تغيير في الحالة المزاجية للشخص مما يؤثر على تصرفاته وطريقته في التفكير، والذي قد يؤول لمشاكل خطيرة تؤثر على تصرفات الفرد وسلوكياته وعلاقاته بالآخرين لأنها تكون غالبا تصرفات غير مقبولة وغير طبيعية لذلك يطلق عليها هوس.

ما هو الهوس في الحب؟، للهوس أنواع كثيرة مثل الهوس بشخص والهوس الاكتئابي1 ، معنى الهوس بشخص هو جعله يسيطر على حياتك ويصبح هو محور تفكيرك في كل شئ، فهو نوع من الاضطراب يشير إلى اعتقادك بأنك تحب شخصا لدرجة تجعلك تواصل التفكير فيه باستمرار مع شعورك بالقلق وأنه بحاجة إلى حمايتك حتى وإن كان الشخص يعترض على ذلك ويشعر أنك تُعامله كأنه شيئ ما تريد السيطرة عليه بشكل مرضي لدرجة تأثيره السلبي على حياتك.

فإذا كنت تشعر بذلك عليك البدء في علاج الهوس بشخص حتى لا يُوقعك ذلك في مشاكل كبيرة وُيسبب لك الإحراج. 

ما هي اعراض الهوس بشخص

تختلف اعراض الهوس العشقي3  من شخص لآخر كما تختلف حسب حدتها هوس شديد أو هوس خفيف، ومن أهم العلامات التي تدل على أنك تُعاني من متلازمة هوس العشق المرضية هي ظهور هذه الأعراض:

  • جاذبية مفرطة نحو الشخص المهووس به دون غيره ولا يشترط أن يكون بينك وبينه أي صلة أو معرفة فربما يكون هوسا لأحد الشخصيات المشهورة أو أحد الفنانين.
  • وجود اضطرابات في الصحة العقلية والمزاج المتقلب.
  • ظهور أفكار هوسية متعددة عن الشخص.
  • الانطوائية وعدم القدرة على الاندماج والتواصل الاجتماعي مع العائلة والأصدقاء.
  • احترام الذات المتدني.
  • ضعف التواصل مع الأصدقاء مما يسبب خسارتهم.
  • المطاردة واقتحام جميع الأماكن التي قد يكون بها بشكل يثير الريبة4 ، وهنا يتجلى معنى الهوس بشخص بشكل واضح.
  • كثرة التحكم في الشخص المهووس به فتجد نفسك تحدد له المكان الذي يجب أن يذهب إليه والأشخاص الغير مسموح له التواصل معهم بشكل يجعله يشعر بعدم الراحة وأنك تقتحم حياته الشخصية.
  • الشعور بالطاقة الزائدة والحماسة الشديدة كلما رأيته.
  • وجود بعض الأفكار الانتحارية.

ما هي اسباب الهوس بشخص

ترجع بعض أسباب الهوس5 بشخص إلى المواد الكيميائية الموجودة في جسم الإنسان والتي تُسبب له السعادة عند رؤيته لهذا الشخص، وهو الأمر الذي لا نستطيع أن نحكم عليه هل هو حب أم مجرد افتنانًا بشخص ما أم هو أصبح مرض، ولا يوجد سبب محدد وراء ظهور الهوس العشقي  فقد يرجع ظهور هذا الاضطراب إلى عدة أسباب6 منها ما يلي:

  • ربما يكون الشخص يُعاني من مشاكل في صحته النفسية والعقلية فهي تجعله أكثر عُرضة للتعرض للاضطراب وفي هذه الحالة يجب السرعة في علاج الهوس العشقي لتجنب تطوراته وأضراره.
  • الخوف الشديد من الهجر، ويرجع ذلك إلى مرور الشخص بصدمة فقدان شريكه السابق مما يجعل مخاوفة تتطور في بعض الأحيان ويظهر هوس الحب.
  • الوسواس القهري وظهور أفكار يصعب السيطرة عليها.
  • وقد ترجع اسباب الهوس بشخص إلى وجود اضطرابات لدى الشخص في التعلق.
  • إذا كان الشخص يُعاني من وجود اضطراب الشخصية الحدية، لأن الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب تكون صورتهم الذاتية متدنية دائما ولا يستطيعون إدارة عواطفهم مما يُكثر من انفعالاتهم العاطفية بشكل ملحوظ.
  • معاناة الشخص من الغيرة المرضية مثل الغيرة الوهمية، الغيرة الوسواسية والتي تظهر عند تفاعلات الشخص مع الآخرين، والتي من الممكن أن تتطور فيقع الشخص في الهوس العشقي بسهولة.

طرق فعالة في علاج الهوس بشخص

يحتاج علاج هوس العشق إلى خطة علاجية محكمة تبدأ في معرفة السبب وراء هذا الاضطراب للوقوف عليه ومحاولة علاجه نفسيًا، حيث أن علاج الهوس بشخص يكون عن طريق العلاج النفسي والعلاج بالأدوية.

يتم معالجة مرض الهوس العاطفي بالأدوية لأنها تُساعد على التحكم في المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ وتعمل على ضبطها، وهو الأمر الذي يُساعد في التقليل من متلازمة الهوس العاطفي بشكل كبير ومحاولة التخلص منه.

ومن أهم الأدوية التي تستخدم في علاج متلازمة الهوس العاطفي ما يلي:

  • Valium, xaxnax وغيرهم من مضادات القلق.
  • Prozac, Zoloft, paxil وغيرهم من مضادات الإكتئاب.
  • أدوية مضادات الذهان.
  • الأدوية التي تعمل على تثبيت المزاج.

وجدير بالذكر معرفة أنه تمت الإشارة إلى هذه الأدوية للمعرفة فقط وأن مركز دار الهضبة يعتمد على بروتوكولات خاصة في العلاج مصرح بها من قبل وزارة الصحة.

وتعتبر الأدوية فعالة جدا في علاج الهوس بشخص ويستمر العلاج بالأدوية عدة أسابيع للحصول على نتيجة جيدة، وقد يحتاج الطبيب إلى تجريب مجموعة مختلفة من الأدوية للوصول إلى النوع المناسب لك.

وقد تظهر بعض الآثار الجانبية أثناء تناولك الأدوية التي تُساعد على علاج هوس العشق ومن أكثر هذه الأعراض شيوعا ما يلي:

  • جفاف الفم.
  • الشعور بالإعياء، الصداع، الغثيان.
  • ضعف أو زيادة الرغبة في الشهية.
  • كثرة الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • الزيادة في الوزن.
  • عدم وجود رغبة جنسية.

كما يعتبر العلاج النفسي فعالاً عند علاج الهوس بشخص خاصة إذا كان الشخص يُعاني من اضطرابات نفسية مسبقة وكانت السبب وراء ظهور المرض.

وفي حالة إذا كانت متلازمة هوس العشق المرضية موجودة منذ الطفولة فإنه يُوصي بعمل جلسات علاجية فردية وجماعية لأنها تُساعد على علاج شدة الاضطراب بشكل ملحوظ، وُتساعد هذه الجلسات على العلاج بشكل فعال حيث تقوم بالعلاج بالتحدث، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج السلوكي الجدلي، مما يُساعد على صحة نفسية الشخص والتخلص من اعراض الهوس العشقي الظاهرة لديه.

وقد يكون مرض الهوس العاطفي لدى كبار السن في مرحلة الشيخوخة ويُوصي في هذه الحالة بالاعتماد على الجلسات في علاجه، أو يكون عند الأطفال ويكون العلاج من خلال العلاج باللعب.

إذا كنت تشعر بتحسن مع علاج الهوس العشقي بالأدوية7 فهذا يعتبر نتيجة إيجابية ولكن لا تتوقف عن تناول العلاج فجأة دون استشارة الطبيب المعالج والتأكد من علاج الهوس بشخص نهائيا، حتى لا يؤدي ذلك إلى عودة الاضطراب أو ظهور اعراض الهوس بشخص مرة أخرى.

ويُساعدك مركز دار الهضبة على الفهم الجيد للأسباب المؤدية للإصابة ب الهوس في الحب وكيف تتخطى المرض وعلاجه بمتابعة وإشراف أطباء متخصصين ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال لضمان سلامتك وعدم الإصابة به مرة أخرى.

المصادر:


1. Obsessive Love Disorder_ Symptoms, What It is, Causes, and More

2. What is mania_ _ MHA Screening

3. 13 Warning Signs Of Being Obsessed With Someone

4. Obsessive Love Disorder_ Symptoms, Causes, Treatment

5. What is Obsessive Love Disorder_ Symptoms, causes and treatment – Times of India

6. Chemistry of Attraction: Causes of Infatuation

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *