شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية علاج الهوس بشخص والسيطرة علي الهوس العشقي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
علاج الهوس بشخص

المقدمة

إذا كنت مهووسًا بشخص أو تشعر أن شخصًا ما مهووسًا بك فإن الأمر لا يدعو للسعادة على الإطلاق، فقد يُسبب لك هذا الكثير من المشاكل، كما أن علاج الهوس بشخص ليس أمرًا سهلاً ويحتاج إلى وقت كبير، حيث أن مدة علاج الهوس قد تستمر لعدة أسابيع مع خطة علاجية تجمع بين العلاج النفسي والعلاج بالأدوية للتخلص من هذا الاضطراب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أعراض الإصابة بالهوس وأسبابه وأيضا أفضل طرق للعلاج منه.

ما المقصود بالهوس بشخص؟

معنى الهوس في الحب هو جعله يسيطر على حياتك ويصبح هو محور تفكيرك في كل شئ، فهو نوع من الاضطراب يشير إلى اعتقادك بأنك تحب شخصا لدرجة تجعلك تواصل التفكير فيه باستمرار مع شعورك بالقلق وأنه بحاجة إلى حمايتك حتى وإن كان الشخص يعترض على ذلك ويشعر أنك تُعامله كأنه شيئ ما تريد السيطرة عليه بشكل مرضي لدرجة تأثيره السلبي على حياتك. فإذا كنت تشعر بذلك عليك البدء في علاج الهوس بشخص حتى لا يُوقعك ذلك في مشاكل كبيرة وُيسبب لك الإحراج. 

أعراض الهوس بشخص

تختلف اعراض الهوس العشقي من شخص لآخر كما تختلف حسب حدتها هوس شديد أو هوس خفيف، ومن أهم العلامات التي تدل على أنك تُعاني من متلازمة هوس العشق المرضية هي ظهور هذه الأعراض:

أعراض الهوس بشخص

  • جاذبية مفرطة نحو الشخص المهووس به دون غيره ولا يشترط أن يكون بينك وبينه أي صلة أو معرفة فربما يكون هوسا لأحد الشخصيات المشهورة أو أحد الفنانين.
  • وجود اضطرابات في الصحة العقلية والمزاج المتقلب.
  • ظهور أفكار هوسية متعددة عن الشخص.
  • الانطوائية وعدم القدرة على الاندماج والتواصل الاجتماعي مع العائلة والأصدقاء.
  • احترام الذات المتدني.
  • ضعف التواصل مع الأصدقاء مما يسبب خسارتهم.
  • المطاردة واقتحام جميع الأماكن التي قد يكون بها بشكل يثير الريبة، وهنا يتجلى معنى الهوس بشخص بشكل واضح.
  • كثرة التحكم في الشخص المهووس به فتجد نفسك تحدد له المكان الذي يجب أن يذهب إليه والأشخاص الغير مسموح له التواصل معهم بشكل يجعله يشعر بعدم الراحة وأنك تقتحم حياته الشخصية.
  • الشعور بالطاقة الزائدة والحماسة الشديدة كلما رأيته.
  • وجود بعض الأفكار الانتحارية.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أسباب هوس العشق

ترجع بعض أسباب الهوس بشخص إلى المواد الكيميائية الموجودة في جسم الإنسان والتي تُسبب له السعادة عند رؤيته لهذا الشخص، وهو الأمر الذي لا نستطيع أن نحكم عليه هل هو حب أم مجرد افتنانًا بشخص ما أم هو أصبح مرض، ولا يوجد سبب محدد وراء ظهور الهوس العشقي  فقد يرجع ظهور هذا الاضطراب إلى عدة أسباب منها ما يلي:

  • ربما يكون الشخص يُعاني من مشاكل في صحته النفسية والعقلية فهي تجعله أكثر عُرضة للتعرض للاضطراب وفي هذه الحالة يجب السرعة في علاج الهوس العشقي لتجنب تطوراته وأضراره.
  • الخوف الشديد من الهجر، ويرجع ذلك إلى مرور الشخص بصدمة فقدان شريكه السابق مما يجعل مخاوفة تتطور في بعض الأحيان ويظهر هوس الحب.
  • الوسواس القهري وظهور أفكار يصعب السيطرة عليها.
  • وقد ترجع اسباب الهوس بشخص إلى وجود اضطرابات لدى الشخص في التعلق.
  • إذا كان الشخص يُعاني من وجود اضطراب الشخصية الحدية، لأن الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب تكون صورتهم الذاتية متدنية دائما ولا يستطيعون إدارة عواطفهم مما يُكثر من انفعالاتهم العاطفية بشكل ملحوظ.
  • معاناة الشخص من الغيرة المرضية مثل الغيرة الوهمية، الغيرة الوسواسية والتي تظهر عند تفاعلات الشخص مع الآخرين، والتي من الممكن أن تتطور فيقع الشخص في الهوس العشقي بسهولة.

كيفية علاج الهوس بشخص

يحتاج علاج هوس العشق إلى خطة علاجية محكمة تبدأ في معرفة السبب وراء هذا الاضطراب للوقوف عليه ومحاولة علاجه نفسيًا، حيث أن علاج الهوس بشخص يكون عن طريق العلاج النفسي والعلاج بالأدوية. وعليه فيمكن تقسيم علاج الهوس بشخص إلى قسمين:

  • علاج دوائي.
  • علاج نفسي.

وفيما يلي نتناول تفاصيل كلًا منهما على حدة.

العلاج الدوائي

يتم معالجة مرض الهوس العاطفي بالأدوية لأنها تُساعد على التحكم في المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ وتعمل على ضبطها، وهو الأمر الذي يُساعد في التقليل من متلازمة الهوس العاطفي بشكل كبير ومحاولة التخلص منه. ومن أهم الأدوية التي تستخدم في علاج متلازمة الهوس العاطفي ما يلي:

  • Valium, xaxnax وغيرهم من مضادات القلق.
  • Prozac, Zoloft, paxil وغيرهم من مضادات الإكتئاب.
  • أدوية مضادات الذهان.
  • الأدوية التي تعمل على تثبيت المزاج.

وتعتبر الأدوية فعالة جدا في علاج الهوس بشخص ويستمر العلاج بالأدوية عدة أسابيع للحصول على نتيجة جيدة، وقد يحتاج الطبيب إلى تجريب مجموعة مختلفة من الأدوية للوصول إلى النوع المناسب لك. وقد تظهر بعض الآثار الجانبية أثناء تناولك الأدوية التي تُساعد على علاج هوس العشق ومن أكثر هذه الأعراض شيوعا ما يلي:

  • جفاف الفم.
  • الشعور بالإعياء، الصداع، الغثيان.
  • ضعف أو زيادة الرغبة في الشهية.
  • كثرة الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • الزيادة في الوزن.
  • عدم وجود رغبة جنسية.

العلاج النفسي

يعتبر العلاج النفسي فعالاً عند علاج الهوس بشخص خاصة إذا كان الشخص يُعاني من اضطرابات نفسية مسبقة وكانت السبب وراء ظهور المرض. وفي حالة إذا كانت متلازمة هوس العشق المرضية موجودة منذ الطفولة فإنه يُوصي بعمل جلسات علاجية فردية وجماعية لأنها تُساعد على علاج شدة الاضطراب بشكل ملحوظ، وُتساعد هذه الجلسات على العلاج بشكل فعال حيث تقوم بالعلاج بالتحدث.

أما العلاج السلوكي المعرفي فإنه يهدف إلى تعديل سلوكيات الشخص، وكما أنه يساهم في تغيير التصرفات التي يقوم بها من أجل التغلب على المشكلة التي يعاني منها بعد التعرف إلى الطريقة التي يفكر بها.

كما أن العلاج السلوكي الجدلي يساعد على تحسين الحالة النفسية للمريض، وتقديم الدعم النفسي له مما يُساعد على تحسين صحة نفسية الشخص والتخلص من أعراض الهوس العشقي الظاهرة لديه.

أما في حال كان مرض الهوس العاطفي لدى كبار السن في مرحلة الشيخوخة فيُوصي في هذه الحالة بالاعتماد على الجلسات في علاجه.

وعندما يكون عند الأطفال فإنه يُنصح بضرورة إلهاء الطفل، ومساعدته على تفريغ طاقته في أمور يحبها مثل اللعب في الخارج أو ممارسة الرياضة و الأنشطة المحببة إليه.

إذا كنت تشعر بتحسن مع علاج الهوس العشقي بالأدوية فهذا يعتبر نتيجة إيجابية ولكن لا تتوقف عن تناول العلاج فجأة دون استشارة الطبيب المعالج والتأكد من علاج الهوس بشخص نهائيا، حتى لا يؤدي ذلك إلى عودة الاضطراب أو ظهور اعراض الهوس بشخص مرة أخرى. وتساعدك مستشفي دار الهضبة على الفهم الجيد للأسباب المؤدية للإصابة ب الهوس في الحب وكيف تتخطى المرض وعلاجه بمتابعة وإشراف أطباء متخصصين ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال لضمان سلامتك وعدم الإصابة به مرة أخرى.

ملخص المقال

إن علاج الهوس بشخص من الأمور التي يجب التعامل معها بجدية، ذلك أن الأمر ليس عاديًا كما يعتقد البعض بل إنه اضطراب ومرض نفسي قد تكون له أسباب نفسية أو ربما عقلية، أو بسبب حدوث تغيير في كيمياء المخ، ولذلك فيتم علاج هذا الاضطراب عن طريق العلاج الدوائي لتخفيف التوتر والقلق الذي يعاني منه الشخص، والسيطرة عليه، والعلاج النفسي الذي يساعد المريض على التغيير من سلوكياته وتصرفاته لتعود إلى طبيعتها.

للكاتبة / ا. اماني فخر الدين

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج الهوس بشخص

نعم بالطبع يساعد علاج الهوس بشخص على التخلص من الاضطراب، والشفاء التام منه، ولكن هذا الأمر يلزم ضرورة الاستمرار والالتزام في تناول العلاج الدوائي والذهاب إلى جلسات العلاج النفسي.

قد يبدأ الشخص في الشعور بالتحسن خلال أسبوع إلى 10 أيام من تناول الأدوية، ويستمر العلاج النفسي مدة تصل إلى 3 شهور.

غالبًا لا يحتاج المريض بهوس الحب لشخص ما البقاء في مستشفى نفسي، ويمكن الاكتفاء بمتابعة الطبيب له من أجل تناول الأدوية، والالتزام بالذهاب إلى الجلسات النفسية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة