علاج الهوس الاكتئابي

علاج الهوس الاكتئابي

في هذا المقال إليك كافة المعلومات الخاصة بعلاج الهوس الاكتئابي1  في مستشفى الهضبة لعلاج الأمراض النفسية، حيث أن تأرجح الحالة المزاجية من الشعور بالشغف والنشوة والوصول إلى حد ارتكاب أمور جنونية اندفاعية تتميز باللامبالاة ثم الإصابة بحالة اكتئاب شديدة قد تصل إلى حد الانتحار لدى كثير من الأشخاص، يُوصف هذا بالهوس الاكتئابي (Bipolar disorder)، وهو مرض يُسبب عائق عن ممارسة الشخص لحياته اليومية بشكل طبيعي.

هل الهوس الاكتئابي مرض نفسي؟

مرض الهوس الاكتئابي2 هو واحد من أشهر الأمراض النفسية والأكثر انتشارًا ويُعرف  أيضًا باضطراب ثنائي القطب (Bipolar disorder)، أي اختلاف مزاج الشخص بين الهوس الشديد وبين الاكتئاب الشديد، وقد يستمر هذا التغير في الحالة المزاجية عدة أسابيع أو أشهر  مما يؤثر على حياة الشخص بل وعلى عائلته وأصدقائه وجميع المقربين منه.

تكرار سؤال “هل الهوس الاكتئابي مرض نفسي يتطلب علاج أم لا” واحد من أشهر الأسئلة التي يكررها الكثير من الأفراد خاصة أن معدل انتحار الأشخاص المصابين بمرض الهوس الاكتئابي يعتبر معدل مرتفع للغاية هذا لأن الأعراض المصاحبة لهذا المرض كثيرة جدًا وتشخيصها صعب إلى حد كبير، إلا أن تلقي العلاج الفعال والمناسب للحالة يُساعد الأشخاص في التحكم في سير حياتهم والعيش بشكل طبيعي ومثمر.

ما هي أنواع الهوس الاكتئابي؟

الهوس الاكتئابي مرض نفسي يتم تقسيمه إلى عدة أنواع وذلك تبعًا لاختلاف حدة المرض من شخص لآخر وتأثيره على حياته، وتتمثل أشهر أنواع الهوس الاكتئابي فيما يلي :

‏الهوس الاكتئاب من نوع الأول (I Bipolar disorder)

‏في هذا النوع من الهوس الاكتئابي يُعاني المريض من نوبة واحدة من الهوس وعادة ما تكون حادة وشديدة للغاية وقد تكون مصاحبة بنوبة من الاكتئاب أو لا، لكن وجود نوبة الهوس الحادة كافية لتشخيص هذا النوع.

‏الهوس الاكتئاب من النوع الثاني ((Bipolar disorder II

‏هذا النوع يتميز بأنه أقل في الحدة من النوع الأول لكن يُعاني المريض على الأقل من نوبة اكتئاب و نوبة أخرى من الهوس ولكن تكون خفيفة في حدتها قد تصل إلى العادية في بعض الأحيان ولكنها تستمر إلى عدة أيام وقد تصل إلى عدة أسابيع.

مع العلم أنها لا تكون على درجة عالية من الخطورة، ‏حيث قد يشعر المريض بقليل من الابتهاج الزائد أو بالقلق أو تغير في أدائه اليومي لكنه يكون قادر على السيطرة على سير يومه بشكل طبيعي ولا يحتاج إلى الدخول إلى المستشفى كذلك تكون طويلة المدة في هذا النوع.

‏اضطراب المزاج الدوري (Cyclothymic disorder)

‏هو النوع المعتدل من اضطراب ثنائي القطب ويكون عبارة عن تأرجح في الحالة المزاجية بشكل سريع بين حالة الفرح المتوسط والاكتئاب البسيط لكنها ليست خطيرة بالمرة كغيرها من الأنواع.

ما هي أشهر أعراض مرض الهوس الاكتئابي؟

كما سبق الذكر بأن سلوك المريض خلال مرض الهوس الاكتئابي يتغير بين القمة أي الهوس وبين القاع أي الاكتئاب، وتختلف حدة المرض باختلاف نوعه لدى الشخص إلا أن أبرز أعراض مرض الهوس الاكتئابي التي من الممكن أن يُصاب بها المريض كما يلي.

نوبة الهوس

هي مرحلة بلوغ الشخص للقمة من مختلف المشاعر وتتميز هذه النوبات بـ:

  • الإحساس بالسعادة العارمة.
  • الوصول إلى حالة من النشوة.
  • والتفاؤل بشكل مفرط وزائد عن الحد.
  • مع ارتفاع ثقة الفرد في نفسه والزهو بانجازاته بشكل غير طبيعي.
  • التكلم بشكل سريع مع خلل في التحكم في الأفكار.
  • زيادة الانفعالات العاطفية وزيادة النشاط الجسدي.
  • ارتكاب الكثير من التصرفات الخطرة من ضمنها صرف الأموال بشكل مسرف.
  • ارتفاع الرغبة الجنسية بشكل شديد.
  • انعدام التركيز بشكل كبير.
  • النوم لعدد ساعات أقل.
  • الاتجاه إلى إدمان بعض المواد.

نوبات الاكتئاب

مرحلة الاكتئاب في اضطراب ثنائي القطب تعتبر مرحلة قاسية لأنها تأتي بشكل مفاجئ بعد وقت من الشعور بالانطلاق والفرح وتتميز بـ:

  • الشعور بالحزن الشديد.
  • اليأس وانعدام شعور الإنسان بأي أمل.
  • اضطراب واضح في النوم.
  • الشعور الشديد بالذنب تجاه الكثير من الأفعال التي قام بارتكابها خلال فترة الهوس.
  • الاضطراب الشديد في الشهية سواء بالإفراط في تناول الطعام أو الامتناع التام عن تناوله.
  • المشاكل الواضحة في التركيز.
  • انعدام الرغبة في ممارسة أي نوع من الأنشطة المحببة للفرد.
  • الشعور ببعض الآلام الجسدية بدون أي سبب واضح لها.

مرض الهوس الاكتئابي3 قد يؤدي في النهاية إلى انفصال الشخص عن الواقع بشكل مطلق، والمعاناة من بعض الهلاوس السمعية والبصرية والتي تؤدي في النهاية إلى إصابة الفرد باضطراب الذهان، لهذا يجب الإسراع من علاج الهوس الاكتئابي بمجرد تشخيصه.

أسباب الهوس الاكتئابي عديدة ومختلفة فما هي؟؟

علاج الهوس الاكتئابي كغيره من الأمراض يحتاج إلى معرفة الأسباب كي يكون علاج فعال إلا أن الأمراض النفسية تختلف قليلًا عن الأمراض العضوية حيث يؤكد جميع أطباء مستشفى الهضبة لعلاج الأمراض النفسية والإدمان على أنه ليس هناك سبب جذري يمكن الإشارة إليه بالبنان وراء إصابة بعض الأشخاص باضطراب الهوس الاكتئابي إلا أن هناك بعض العوامل الوراثية والبيولوجية والبيئية التي تلعب دور في زيادة احتمالية إصابة الفرد باضطراب ثنائي القطب، ومن أهم أسباب الهوس الاكتئابي:

العوامل البيولوجية والكيميائية

جميع الأبحاث العلمية تشير  أن جميع المصابين بالهوس الاكتئابي يُعانون من تغيرات كيميائية في أدمغتهم حيث تتغير النواقل العصبية وتُؤثر على الحالة المزاجية لديهم.

العوامل الوراثية

أغلب الأبحاث الطبية تشير إلى اضطراب ثنائي القطب ترتبط بشكل واضح بالتاريخ العائلي للمريض فإذا كان الشخص لديه أقارب مصابين بهذا الاضطراب فإن احتمالية إصابته تكون كبيرة.

العوامل البيئية

تلعب البيئة دور كبير في تشكيل الحالة النفسية، فعندما يتعرض الفرد لكثير من الضغط سواء في بيئة عمله أو مشكلات كبيرة في أسرته أو فقدان شخص قريب له، أو التعرض لاعتداء جسدي أو الإدمان على مواد تلعب في كيمياء الدماغ.

يجب الإشارة إلى أن معدل إصابة السيدات باضطراب ثنائي القطب يساوي معدل إصابة الرجال من نفس العمر، لذلك لا يمكن اعتبار الجنس أو العمر من العوامل التي تؤثر على معدل إصابة الفرد بالهوس الاكتئابي.

ما مدى خطورة مضاعفات مرض الهوس الاكتئابي؟

إهمال الحالة النفسية للمرضى والاستمرار قد يؤدي إلى إصابة المريض بكثير من المضاعفات خاصة مع عدم السعي إلى طلب المساعدة من متخصص وذلك لمواجهة المرض بشكل صحيح وفعال، لأن عدم تلقي العلاج يُسبب الكثير من المضاعفات أهمها:

  • وجود ميول انتحارية عنيفة مع بعض المحاولات المتكررة.
  • الاستهلاك المفرط للكحول وللمواد التي تُسبب الإدمان.
  • التعرض لكثير من المشاكل القضائية والمادية وكذلك المشاكل الزوجية.
  • لجوء الشخص للعزلة عند ارتكابه لأفعال مسيئة له ولعائلته.
  • وجود خلل واضح خلال أداء المهام اليومية.

كيف يتم تشخيص اضطراب ثنائي القطب؟!

كي يستطيع الطبيب النفسي مساعدة مريضه على تلقي علاج الهوس الاكتئابي بشكل سليم ومناسب فإنه بحاجة إلى تشخيصه بشكل صحيح ومدقق، لهذا يجب أن يخضع المريض لفحص جسدي شامل للتأكد من عدم وجود أية علامات جسدية لأية أمراض عضوية أو علامات إدمان.

لا بد وأن يخضع المريض لحديث طويل مع طبيبه النفسي كي يستطيع الطبيب تحديد مدى حدة المرض لديه وكذلك إدراك المرحلة التي يُعاني منها المريض هل مرحلة الاكتئاب أم مرحلة الهوس، كما أنه لا بد وأن يخضع المريض للعديد من التحاليل الطبية.

تشخيص مرض الهوس الاكتئابي لا بد وأن يكون مطابق للمعايير المنشورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض النفسية “DSM-5” فهي معايير تُساعد في التفريق بين إصابة الشخص بنوبة هوس أو نوبة هوس خفيفة مع نوبات اكتئاب.

هل يشفى مريض الهوس الاكتئابي بشكل نهائي؟

يتسائل الكثير من الأهالي والعائلات بشكل مستمر وقلق عن طبيعة مرض ذويهم وهل يشفى مريض الهوس الاكتئابي أم لا وهل يحتاج المريض إلى دخول المشفى أم لا.

مرض الهوس الاكتئابي واحد من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى وقت طويل وعلاجات مختلفة حتى يستطيع المريض التأقلم والشعور ببعض التحسن هذا مع المداومة على الاستشارة النفسية من الطبيب النفسي.

علاج الهوس الاكتئابي بشكل مناسب وفعال يُعتبر هو الركن الرئيسي في تقليل معدل الإصابة بنوبات المرض وكذلك ممارسة الحياة بشكل طبيعي ومتوازن، هذا مع الحرص على حل أية مشكلة لدى المريض تتعلق بتناول الكحول أو مواد مخدرة، ولهذا تقدم مستشفى الهضبة لعلاج الأمراض النفسية ولعلاج الإدمان أفضل أساليب علاج الهوس الاكتئابي وتضم:

العلاج بالأدوية الطبية

العلاج الدوائي يلعب دور رئيسي في تعديل الحالة المزاجية لدى مرضى اضطراب ثنائي القطب رغم أنه يرتبط بالكثير من الأعراض الجانبية مع احتمالية توقف المريض عن تناول أدويته بشكل مفاجئ، كما أنه يجب على المريض أن يحصل على الاستشارة الدورية لتحديد مدى فعالية العلاج في تقليص حدة الأعراض.

ويضم العلاج الدوائي التحكم في معدلات الحالة المزاجية وأهمها دواء الليثيوم الذي يعمل على حفظ التوازن الكيميائي في دماغ الفرد والتقليل من حدة نوبات الهوس، وأيضا مضادات الاكتئاب بأنواعها المختلفة إذا كان الفرد يمر بنوبات اكتئاب شديدة.

مضادات القلق قد تلعب دور  مهم في تحسين جودة النوم لدى المريض وكذلك تحسين الشهية والتقليل من معدل القلق المصاحب لنوبة الهوس، مع التقليل من الشعور بالحزن خلال نوبات الاكتئاب.

العلاج النفسي (Psychotherapy)

العلاج النفسي له دور مركزي في رحلة علاج الهوس الاكتئابي والتصدي للمضاعفات القاسية وتختلف نوعية العلاج النفسي من فرد لآخر، فهي تتنوع بين العلاج السلوكي الإدراكي (Cognitive behavioral therapy)، والعلاج الأسري أو العلاج الجماعي (Group therapy)

العلاج بالصدمات الكهربائية (Electroconvulsive therapy -ECT)

يعتبر هذا النوع هو أخر نوع علاج يلجأ إليه الأطباء لعلاج مرضى الهوس الاكتئابي، حيث يوصف بشكل خاص للمرضى الذين يُعانون من نوبات اكتئاب عنيفة وطويلة مع وجود بعض الميول الانتحارية أو الأشخاص الذين لا يحرزون أي تقدم خلال رحلتهم العلاجية.

العلاج بالصدمات الكهربائية يتم من خلال تمرير تيار كهربائي بشدة معينة في دماغ المريض تسبب نوبة صرعية بسيطة تساعد في إعادة التوازن الكيميائي في دماغ المريض.

ما هي مدة علاج الهوس الاكتئابي؟

تختلف مدة علاج الهوس الاكتئابي من مريض لآخر وهذا تبعًا لتقييم الطبيب النفسي الذي يُحدد حدة الأعراض لدى المريض، ومدى تأثيرها على حياته، إلا أن المدة الشائعة والمعروفة وسط الأسس العلمية تبدأ من ستة أشهر وتصل حتى عام كامل، وقد تصل لدى بعض المرضى إلى عامين متتالين خاصة إذا لم يستجيبوا للأدوية الطبية على نحو جيد.

هل يجب دخول المستشفى عند الإصابة بالهوس الاكتئابي؟

دخول المشفى يُعتبر أمر مفيد لكثير من الأفراد لأنه يُساعد في معرفة مدة علاج الهوس الاكتئابي اللازمة لتحسين حالة المريض فدخول المصحة النفسية يُساعد في تحسين جودة العلاج من خلال المراقبة المستمرة والجيدة لحالة المريض مع التأكد من أخذه لأدويته.

هل يمكن الزواج من مريض بالهوس الاكتئابي؟

يعتقد الكثيرين أن الهوس الاكتئابي والزواج لا يمكن أن يجتمعا أبدًا، حيث أن الشخص المصاب سوف يُعاني من بعض القصور في حياته الاجتماعية وكذلك توصيل مشاعره بشكل معتدل، هذا بجانب  أن ليس الكثير من الشركاء يفهمون طبيعة هؤلاء المرضى وكيف يمكن التعامل معهم، إلا أنه يمكن لمريض الهوس الاكتئابي أن يتزوج ويعيش حياة طبيعية ومتوازنة إذا وجد الشخص المناسب الذي يفهم طبيعة مرضه.

الوقاية من مرض الهوس الاكتئابي

ليس هناك وسيلة مؤكدة يمكن من خلالها الوقاية من مرض الهوس الاكتئابي إلا أن أغلب منظمات الصحة النفسية العالمية تؤكد على أن تلقي العلاج المبكر بمجرد ظهور الأعراض الأولية لمرض الهوس الاكتئابي تُساعد المريض على عدم تدهور حالته النفسية.

تعتبر مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان ولعلاج الأمراض النفسية واحدة من أهم المستشفيات التي تعمل على توفير مختلف سبل لعلاج الهوس الاكتئابي، من خلال اتباع أفضل وسائل العلاج النفسي الحديث التي تساعد المرضى على تحسين حياتهم والتصدي لتبعات المرض على حياتهم ومضاعفاته على صحتهم.

إخلاء مسئولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1.NIMH » Bipolar Disorder

2.What’s Bipolar Disorder_ How Do I Know If I Have It

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *