علاج الانتكاسة

علاج الانتكاسة

علاج الانتكاسة، إذا كنت تبحث عن علاج الانتكاسة فإنك على الأرجح تكون قد عَالجت نفسك دون الخضوع لإشراف طبي، أو لم تتلقي العلاج الخاص بالتأهيل السلوكي، والذي يضمن عدم عودة المتعافي إلى المخدرات، أو قد يكون لأسباب أخرى كثيرة سنذكرها لك في السطور القادمة.

يعد التعافي من إدمان المخدرات والكحول إنجاز عظيم لكن المعركة لا تنتهي عند هذا الحد، فمن المهم أن يكون لديك خطة لمنع الانتكاس في المستقبل. ويحدث الانتكاس عندما يعود الشخص إلى تعاطي المخدرات أو المواد المهلوسة بعد تعافيه منها لبعض الوقت. فالانتكاسات شائعة وإمكانية حدوثها تكون أكثر عند التعافي من الإدمان. فمرحلة ما بعد التعافي يمكن أن تكون طويلة وصعبة لكي  تتعلم كيفية العيش بدون مخدرات، وإليكم كافة التفاصيل حول الانتكاسة بعد التعافي.

ما هي الانتكاسة ؟

الانتكاسة في عالم الإدمان هي عودة الشخص بعد تعافيه تماما من تعاطي المخدرات إلى تعاطي نفس النوع من المخدرات أو قد يزيد الجرعة نتيجة شعوره بالإحباط نتيجة عدم تغيير الواقع من حوله والذي دفعه لتعاطي المخدرات أو عدم حدوث تغير في سلوك المدمن نفسه، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانتكاسة فما هي أسباب الانتكاسة وعلاجها هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة.

ما هي أسباب انتكاسة المدمن ؟

تعد الدوافع والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات مرة أخرى من الأسباب الرئيسية لحدوث الانتكاسة والتي تتطلب فيها تلك الحالة علاج الانتكاسة للعودة مرة أخرى للحالة الطبيعية، وترجع أسباب انتكاسة المدمن مرة أخرى إلى عدة محفزات تتمثل فيما يلي:

سوء الرعاية الذاتية

الفشل في إدارة الإجهاد وأنماط النوم والأكل والصحة العقلية

أعراض الانسحاب

شائعة جدًا لدى المدمنين، وتشمل الآلام الجسدية والغثيان والقلق وما إلى ذلك.

الأشخاص حول المتعافي

بعض الأشخاص (خاصة أولئك الذين استخدموا المخدرات من البيئة المحيطة).

أعراض ما بعد الانسحاب الحاد

القلق وتقلب المزاج والنوم المتدهور.

العزلة والأفكار

يمكن أن تؤدي العزلة إلى الكثير من الأفكار الداخلية التي تجعلك تعود مرة أخرى لتعاطي المخدر.

بعض الأشياء

هناك أشياء معينة أو تذكيرات بوقت استخدامك قد تحفزك على العودة للمخدر.

الأماكن

أماكن محددة، خاصة حيث كنت تشتري أو تستخدم المواد المخدرة.

العلاقات والجنس

التوتر أو عندما تسوء الأمور في العلاقة الجنسية.

المشاعر غير المرغوب فيها

الجوع والغضب والوحدة والتعب (المعروف أيضًا باسم HALT).

الثقة المفرطة

الفخر العام والتفكير في عدم وجود مشكلة مع المخدرات أو الكحول حيث أنه يعتقد أنه يسهل الشفاء.

لا شك أن الناس سيواجهون مطبات في الطريق بعد الشفاء، بعضها يؤدي عادة إلى الانتكاس، خاصة في المراحل المبكرة. ولذا يجب فهم  المحفزات التي تعيدك للتعاطي مرة أخرى والتعامل معها بطريقة صحية. تسمح خطة الوقاية من الانتكاس للشخص بالرجوع إلى خطة محددة والتعامل مع هذه المشاعر في إطار ذهني واضح، ولكن هل توجد مراحل يمر بها الشخص يتم  فيها حدوث الانتكاسة؟

مراحل الانتكاس

الانتكاس هو في الواقع عملية تأتي بشكل تدريجي على هيئة ثلاثة مراحل سنتناولها بالشرح معاً ومن المهم فهم هذه المراحل وكيف يمكن أن تؤثر على الانتكاس في المستقبل. يمكن أن يبدأ الانتكاس العاطفي ثم العقلي في غضون أسابيع أو في بعض الأحيان حتى أشهر قبل الانتكاس الجسدي، وتتمثل مراحل الانتكاسة فيما يلي:

الانتكاس العاطفي أو النفسي

الانتكاسات العاطفية هي المشاعر السلبية، تلك المشاعر التي يمكن أن تؤدي إلى الانتكاس الجسدي،

ولا يعني الانتكاس العاطفي بالضرورة أنك تفكر في التعاطي وإنما هي حنين فقط لتلك المشاعر التي كانت أثناء التعاطي.

وتشمل العلامات الشائعة للانتكاس العاطفي ما يلي:

  • العُزلة.
  • قلق.
  • الغضب.
  • تقلب المزاج.
  • دفاعية.
  • رفض طلب المساعدة.
  • تجنب  الاجتماعات.
  • عادات النوم السيئة.
  • عادات الأكل السيئة.
  • تعصُب.

بعض هذه العلامات هي أيضًا أعراض الانسحاب بعد الحاد وهي (الأعراض التي تحدث بعد أسبوع إلى أسبوعين من توقف الشخص عن التعاطي).

من المهم التعرف على هذه الأعراض ومحاولة التراجع عنها ومعرفة كيفية التعامل مع الانتكاسة.

علاج الانتكاسة النفسية ( العاطفية)

في مرحلة الانتكاس العاطفي، تعتبر الرعاية الذاتية أساسية ” افهم العقبات العاطفية  والنفسية التي تمر بها واتخذ الاحتياطات اللازمة لتحسينها”. فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عندما تبدأ في الشعور بهذه الأعراض لتساعد نفسك في علاج الانتكاسة :

  • انتبه لعاداتك في النوم والأكل.
  • مارس أساليب الاسترخاء للقلق والغضب.
  • لا تخف من طلب المساعدة.
  • أنشئ روتينًا والتزم به.

من المهم الاهتمام بهذه المشكلات خلال مرحلة الانتكاس العاطفي، فإذا أمضى الشخص وقتًا طويلاً في مرحلة الانتكاس العاطفي، فقد يبدأ في الشعور بالإرهاق، مما يؤدي في النهاية إلى انتكاس عقلي.

الرعاية الذاتية مهمة للغاية لصحتك العقلية والجسدية.
مع صحة العقل والجسم، لن تفكر في استخدام المخدر مرة أخرى. يمكن تعلم هذه النصائح والتقنيات أثناء مرحلة التعافي من خلال خطة منع الانتكاس الموضوعة.

انتكاسة الصحة العقلية

يحدث الانتكاس العقلي عندما يكون عقلك في مفترق طرق، فبعد الانتكاس العاطفي يأتي الشد والجذب العقلي للرغبة في الاستخدام ومعرفة أنه لا ينبغي.
ففي بداية الانتكاس العقلي، يفكر عقلك لا شعوريًا في التعاطي ولكن مع مرور الوقت، تبدأ هذه الرغبة في النمو.

من المهم تحديد علامات الانتكاس العقلي وطلب المساعدة. ليس عليك أن تمر بتلك الحالة بمفردك. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فكن على دراية بها، ولا تخف من طلب المساعدة.

تشمل العلامات الشائعة للانتكاس العقلي ما يلي:

  • الكذب
  • التفكير في أشخاص أو أماكن أو أشياء استخدمتها معها.
  • الوقوع في عادات قديمة.
  • التسكع مع الأصدقاء القدامى.
  • الفخر بشأن الاستخدام السابق.
  • الانتكاس المخطط له.

التعامل مع الانتكاسة العقلية

عندما ترى أيًا من مؤشرات الانتكاس المحتمل للصحة العقلية، عليك أن تتصرف بسرعة وبذكاء حتى يتم علاج الانتكاسة العقلية قبل أن تصل للتعاطي مرة أخرى.

هناك عدد من التقنيات التي يمكن استخدامها للسيطرة على الموقف.

فكرة أنه يمكنك التحكم في استخدامك “هذه المرة فقط”، تكون أحد الأسباب التي تجعلك تشارك في تعاطي المخدرات في اليوم التالي مرة أخرى بعد الشفاء من السموم دون الخضوع لبرامج التأهيل النفسي والسلوكي والذي توفره لك في دار الهضبة للتأكد من عدم العودة مرة أخرى للمخدرات.

عدم الخضوع للبرامج التي تتعامل مع الانتكاسات العقلية  يمكن أن يؤدي إلى حلقة خطيرة تسرع من الدخول إلى مرحلة الانتكاس الجسدي.

عندما تكون معزولًا عن من حولك، يمكن أن تكون الحوافز العقلية أكثر قوة. قد يستخدم عقلك ذلك كعذر لاستخدام المواد المخدرة محدثا نفسك “هذه المرة فقط”. يمكن أن يكون هذا الإطار الذهني خطيرًا وسيؤدي إلى المزيد والمزيد من حالات الاستخدام مرة أخرى.

فيما يلي بعض النصائح لإدارة الالحاحات العقلية والانتكاسات:

  • اطلب المساعدة.
  • تحدث إلى صديق أو شخص ما في حالة تعافي.
  • يمكن أن يساعدك الانفتاح على معاناتك في فهم وإدارة هذه الحوافز مع شخص آخر.
  • انتظر لمدة 30 دقيقة، عادة ما تستمر هذه الرغبة الشديدة بين 15 و 30 دقيقة. في حين أنه قد يكون صعبًا، فإن مجرد الانتظار لمدة 30 دقيقة والبقاء مشتتًا يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الحوافز.
  • الإلهاءات. عندما تشعر بالحاجة إلى الاستخدام مرة أخرى، اشغل نفسك بشيء آخر. يفيدك المشي أو الذهاب إلى اجتماع أو مجرد التحدث إلى صديق كلها طرق لتجنب الاستسلام لرغباتك
  • تدرب على تقنيات الاسترخاء، وهي من أكثر الطرق فعالية للتعامل مع الانتكاس العقلي أن يسترخي عقلك. سيُمكنك ذلك من التفكير بوضوح والعمل على التعامل مع مشاعرك بدلاً من التصادم معها.

من خلال خطة فعالة لمنع الانتكاس، يمكنك تعلم كيفية التعامل مع هذه الحوافز.

الانتكاس الجسدي

الانتكاس الجسدي هو القشة الأخيرة ويعني أنك تستسلم لرغباتك وتبدأ في الاستخدام أو الشرب مرة أخرى. بدون خطة مناسبة لمنع الانتكاس، قد لا يتمكن الشخص من التعامل مع دوافعه. الهدف الرئيسي هو تجنب الانتكاس النفسي بأي ثمن. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث الانتكاس الجسدي بسرعة بحيث يمكن لأي شخص أن يغيب عن العلامات تمامًا.

الرعاية الذاتية والعادات الصحية هما مفتاحين للتأكد من أنك لن تصل أبدًا إلى هذه النقطة. من المهم أن تكون على دراية بهذه الأعراض المبكرة للانتكاس. إذا كنت قادرًا على التقاط هذه العلامات بسرعة، يمكنك العمل على حلها وتجنب الانتكاس الجسدي تمامًا.

التعامل مع  الانتكاسة الجسدية

علاج الانتكاسة هنا يأتي من خلال عدة نقاط تتمثل فيما يلي:

  • تحديد علامات الانتكاس العاطفي والعقلي والجسدي هو مجرد جزء من المعركة.
  • يمكن أن تكون ممارسة الأساليب والنصائح الموضوعة مع خطة الوقاية من الانتكاس كافية لوقف الانتكاس الجسدي.
  • ممارسة أساليب الاسترخاء، والاعتناء بنفسك، وطلب المساعدة، والابتعاد عن المحفزات، كلها طرق لتجنب الانتكاس الجسدي. في حين أن قول هذا أسهل من فعله، إلا أن استخدام تلك النصائح يومًا بيوم يجعل العملية ممكنة ويمكن الوصول إليها.

بمعرفتك لمراحل حدوث الانتكاسة يمكنك علاج الانتكاسة في جميع مراحلها ولكن ننصحك بالحصول على الدعم النفسي من الأطباء المختصين بالبرامج العلاجية في مستشفى دار الهضبة التي تمنعك من الانتكاسة بعد التعافي

ضع خطة لمنع الانتكاس اليوم!

إن اتخاذ قرار بالحصول على العلاج من إدمان المخدرات أو الكحول هو خطوة في الاتجاه الصحيح. ومع ذلك، من المهم أن تكون مستعدًا للحياة بعد العلاج. مع خطة الوقاية من الانتكاس في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، يمكنك أن تعيش حياة أكثر سعادة وصحة دون إدمان.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
علاج الوسواس القهري
الصحة النفسية

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا
ادمان ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء