شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

6 شروط لنجاح علاج ادمان ليريكا في المنزل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يقوم بعلاج ادمان ليريكا في المنزل

المقدمة

يبحث البعض أحياناً عن أي وسيلة تمكنهم من علاج ادمان ليريكا في المنزل وذلك لعدة أسباب منها أسباب مادية، اجتماعية، ونفسية فيعد علاج ادمان ليريكا في المنزل غير فعال بالطريقة المطلوبة لأن حبوب ليريكا من أخطر الأدوية التي تُسبب الادمان عليها ويصعب التخلص منه بسهولة، لذلك لا ينصح بمحاولة علاج ادمان ليريكا في المنزل خاصةً الحالات التي تُعاني من الإدمان الشديد، فلا يمكن التعامل مع إدمان ليريكا على أنه مرض يمكن علاجه بسهولة بدون متابعة دورية مع متخصصين لعلاج الإدمان ولكن ما يغفلون عنه هو كيفية تحقيق ذلك بطريقة سليمة تصرف عنهم الوقوع في أي مخاطر أو أضرار مستقبلية وذلك يتطلب معرفة كل شروط وضوابط العلاج المنزلي وتحديد الفوائد والأضرار التي سوف تأتي من وراء تلك الخطوة الهامة مع التعرف أيضاً على العلاج البديل لعلاج ادمان ليريكا في المنزل، ويُمكن الوصول إلى كل تلك المعلومات بالتفصيل من خلال قراءة المقال.

هل يمكن علاج ادمان ليريكا في المنزل؟

نعم..يمكن بالفعل علاج ادمان ليريكا في المنزل ولكن وفق ضوابط وشروط المنوط بتحديدها ووضعها هو الطبيب المتخصص وليس المريض أو أسرته، لأنها تقوم على أسس علمية ويتم تحديدها بعد تشخيص وفحص طبي شامل يتضمن التعرف على أسباب الوقوع في ادمان ليريكا والبحث عن البيئة المحيطة بالمدمن لمعرفة ما إذا كان العلاج المنزلي سيصبح مجدياً أم لا.

أما إطلاق كلمة إمكانية العلاج المنزلي على كل حالات ادمان ليريكا فهذا أمر مرفوض تماماً ولا يصح بل قد يأتي بمخاطر وكوارث لا يمكن التغلب عليها فيما بعد، ولذلك سنتعرض فيما يلي عن الحالات التي يصح معها العلاج في المنزل.   

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



حالات يجوز معها علاج ادمان ليريكا في المنزل

هناك بعض الحالات القليلة التي يجوز معها علاج ادمان ليريكا في المنزل ولكن يتم اعتمادها والموافقة عليها بعد عرضها على الطبيب المتخصص أولاً وتشمل تلك الحالات ما يلي:

  • حالات ادمان ليريكا الخفيفة والمتوسطة أما في حالة الإدمان الشديد أو طويل الأمد فلا يجب أبداً علاجها في المنزل بل يجب الاعتماد على مستشفى علاج ادمان ليريكا فوراً.
  • حالات لا تعاني من أمراض نفسية معقدة تحتاج إلى مراقبة مستمرة وجلسات نفسية مكثفة أثناء سحب ليريكا مكن الجسم.
  • حالات لا تعاني من أمراض جسدية مزمنة وتتمتع بحالة صحية جيدة ولا تحتاج إلى عناية طبية مستمرة أثناء سحب السموم ولذلك لا ينصح بمحاولة علاج المدمن من كبار السن في المنزل حتى لا يدخل في مضاعفات جسدية خطيرة.
  • حالات لديها وعي كامل بمخاطر ادمان ليريكا ولديها رغبة حقيقية في ترك الحبوب وبدء حياة جديدة.

ولكن يبقى الأمر في النهاية للتشخيص الطبي فلا يتم تقييم ما ذكرناه سابقاً إلا عن طريق الطبيب المتخصص والذهاب اولاً لمركز علاجي لعمل فحص كامل واختبارات ضرورية لمعرفة مدى وصول حالة المدمن وهل يمكن السيطرة عليها أم لا؟، كما يقوم الطبيب بتحديد كل من الفوائد المرجوة من العلاج المنزلي للحالة ومقارنتها مع المخاطر أو الأضرار وتحديد الأنسب للمريض بعدها.  

تعرف على كل من فوائد وأضرار علاج ادمان ليريكا في المنزل

سنتعرف أولاً على فوائد علاج ادمان ليريكا في المنزل والتي تتضمن الأتي:

  • الحصول على الخصوصية والسرية التامة في العلاج مع عدم التعرض للفصل من العمل أو الدراسة فالعلاج المنزلي يعطي المدمن الحق في عدم اكتشاف أمر الإدمان وتعرضه للمضايقات أو المشاكل الاجتماعية.
  • تكلفة العلاج المنزلي أقل من تكلفة العلاج في المراكز أو المستشفيات العلاجية وإن كان لا يُقارن بالرعاية الطبية التي يتلقاها مدمن ليريكا داخل المستشفى المتخصص.
  • يناسب العلاج المنزلي بعض الحالات الانطوائية والتي ترفض التعامل مع أي شخص غريب وتمتثل فقط لأوامر الأسرة والأشخاص المقربين فهؤلاء يُفيد معهم علاج ادمان ليريكا في المنزل. 
  • إحساس المدمن بالأمان وخاصة إذا كانت فتاة أو إمرأة فهذا النوع من العلاج قد يحقق لهمن الأمان أكثر من غيره.
  • القدرة على الالتزام بالمسئوليات والمهام مثل إعالة الأسرة أو إلتزامات أخرى تقع على عاتق المدمن.

أضرار علاج ادمان ليريكا في المنزل

تتعدد اضرار علاج ادمان ليريكا في المنزل فتشمل العديد من المخاطر غير آمنة العواقب وأهمها:

  • عدم تحقيق الرقابة الطبية الكافية على مدمن ليريكا طوال فترة العلاج فهناك مخاطر من تدهور حالة المدمن مع عدم وجود رقابة مستمرة على تطور حالته الصحية أثناء سحب السموم من الجسم.
  • تصبح عملية سحب ليريكا من الجسم في المنزل أكثر ألماً  بسبب عدم دراية المحيطين بالمدمن بكيفية إدارة تلك الفترة بفعالية وبدون ألم.
  • تدهور الحالة النفسية للمريض أثناء سحب العقار من الجسم بسبب اعتماد الجسم عليه بشكل كامل من الجانب النفسي وخاصةً عند المرضى كبار السن أو الذين يعانون من اضطرابات نفسية شديدة.
  • مخاطر الإصابة بالجفاف في حالة عدم مراقبة العلامات الحيوية على مدمن ليريكا أثناء سحب العقار بسبب ظهور أعراض القيء والغثيان والتي تعد من أكثر أعراض انسحاب ليريكا شيوعاً.
  • أخطار الوقوع في تناول جرعة زائدة من ليريكا مع شعور المدمن برغبة في العودة للعقار بسبب الاشتياق لليريكا الذي يحدث غالباً مع بداية الإقلاع عن العقار وتركه مما يهدد حياة المدمن إذا لم يكن هناك تشديد في إمكانية وصول حبوب ليريكا لمتناول يده.
  • عدم الحصول على علاج نفسي سليم وهو يعد من أهم ركائز علاج ادمان ليريكا فيمكن من خلاله تغيير مفاهيم وسلوكيات خاطئة لدى المدمن وتحويل مسار حياته للافضل بعيداً عن الإدمان، فمع التخلي عن العلاج النفسي الفعال قد ينتكس المدمن بكل سهولة ولا يقتنع بالعودة للعلاج مرة أخرى.
  • زيادة خطر الانتكاس بسبب عدم دقة الرعاية التي يتلقاها المدمن فيسهل عليه الوصول ثانية للعقار والعودة للإدمان مع الشعور بالألم والتعب من تركه.

ولذلك يجب أن يكون هناك شروط صارمة يتم وضعها قبل البدء في علاج ادمان ليريكا في المنزل نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي.

شروط لابد من توافرها لعلاج ادمان ليريكا في المنزل

هناك العديد من الشروط الأساسية التي لابد من توافرها لعلاج ادمان ليريكا في المنزل والتي تتضمن ما يلي:

  • العرض أولاً على طبيب متخصص لتأكيد موافقة الحالة للعلاج المنزلي وتشخيص الإدمان كونه بسيط أو متوسط.
  • التواصل مع طبيب علاج ادمان ليريكا إما عن طريق الهاتف أو الإنترنت طوال فترة العلاج لموافاته بأي تطورات تحدث للمدمن أثناء العلاج.
  • وجود بيئة محيطة آمنة تماماً على المدمن وبعيدة عن أي ضغوط أو عوامل يمكن أن تؤثر في سير عملية العلاج.
  • عدم وجود أي أدوية أو حبوب تسبب الإدمان بجانب المدمن مع تناوب المراقبة من قبل الأهل طوال اليوم.
  • تقديم دعم نفسي قوي للمريض طوال فترة العلاج لتعويض التأثير النفسي الذي ينتابه أثناء سحب العقار من الجسم.
  • الاستعداد في أي وقت للذهاب إلى المستشفى في حالة تدهور حالة المدمن أو عدم القدرة على السيطرة على الأعراض الانسحابية لحبوب ليريكا.

سنلاحظ ذكر اعراض انسحاب ليريكا في كل نقاط الحديث وذلك بسبب أهميتها وتأثيرها القوي على مدى نجاح وفعالية علاج ادمان ليريكا في المنزل..و سنتعرض لها بالتفصيل كيف يتم إدارتها من المنزل بطريقة صحيحة؟.

كيفية التعامل مع اعراض انسحاب ليريكا في المنزل؟

متى تبدأ أعراض انسحاب ليريكا في الظهور  يتم التعامل معها  في المنزل عن طريق التواصل مع الطبيب المعالج هاتفياً أو عبر الإنترنت وتحديد الأدوية العلاجية المناسبة للمدمن بعد عمل الاختبارات اللازمة إما في المختبر أو داخل مركز علاجي، ثم تبدأ خطوات سحب ليريكا في المنزل وإدارة اعراض الانسحاب كالتالي:

  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بالجرعات والأوقات التي تم تحديدها بدقة عالية ودون تهاون ووضع جدول زمني مع التذكير بمواعيد الأدوية يومياً.
  • مراقبة كل العلامات الحيوية للمدمن مثل قياس درجة حرارة الجسم، مراقبة ضغط الدم، النبض، معدل ضربات القلب.
  • إعطاء المدمن السوائل الطبيعية بشكل دوري لترطيب الجسم وتجنب حدوث الجفاف بسبب الغثيان والقيء، وفي حالة احتياج الحالة لسوائل وريدية يتم الاستعانة بفرد من الطواقم الطبية أو فريق التمريض لوضع السائل الوريدي بطريقة سليمة.
  • تزويد المريض بكل الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة أثناء علاج ادمان ليريكا في المنزل، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة أو السكريات في تلك الفترة.
  • مراقبة الحالة النفسية للمريض بدقة وإخبار الطبيب بأي تغيرات نفسية أو سلوكية أثناء سحب المخدر وتجنب وضع المريض وسط أي ضغوط نفسية في تلك الفترة.
  • إبعاد أي أدوية أو حبوب في متناول يد المريض أثناء السعور برغبة في العودة للعقار.

وبالرغم من كل ذلك هناك إحتمالية كبيرة لوجود مخاطرة في علاج اعراض انسحاب ليريكا في المنزل ولذلك ننصح بتجربة برامج المستشفيات المتخصصة البديلة لعلاج ادمان ليريكا في المنزل مثل برنامج مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي..تابع القراءة

هل تقوم مستشفى دار الهضبة بعلاج ادمان ليريكا في المنزل وكيف؟

نعم..تقوم مستشفى دار العضبة بعلاج ادمان ليريكا في المنزل عن طريق عمل برنامج بديل ناجح وفعال ويضمن للمدمن كل المتطلبات التي يرجوها من العلاج المنزلي وهو برنامج العلاج المكثف في العيادات الخارجية فهو يعتبر بديلاً ناجحاً لعلاج ادمان ليريكا في المنزل.

كيفية تحقيق العلاج المكثف في العيادات الخارجية لمستشفى الهضبة

العلاج المُكثف في العيادات الخارجية يتضمن دخول المدمن أولاً المستشفى لبضعة أيام هي بالضبط فترة التشخيص وسحب ليريكا من الجسم، وبعد الإنتهاء من فترة اعراض انسحاب ليريكا بنجاح يخرج المريض من الستشفى ويعود إليها للعلاج النفسي فقط في أيام العطلة وفي غير أوقات العمل ثم يعود للمبيت في المنزل، ولا يقوم بترك المنزل أو المبيت في المستشفى نهائياً طوال فترة العلاج النفسي.

مميزات العلاج المكثف في العيادات الخارجية داخل مستشفى الهضبة

  • ضمان عودة المدمن للمنزل ويمكنه حينها الوفاء بكل التزاماته ومسؤولياته تجاه أسرته وتجاه العمل.
  • تحقيق العلاج الآمن والخصوصية التامة والسرية للمدمن وأسرته طوال فترة العلاج دون أن يكتشف أحد أمر الإدمان.
  • ضمان علاج طبي فعال وناجح مع مراقبة دقيقة من قِبَل فريق طبي كامل معتمد ومحترف داخل مستشفى دار الهضبة مما يضمن السيطرة على اعراض انسحاب ليريكا بنجاح.
  • تكاليف العلاج تناسب الجميع فهي قليلة جداً مقارنة بالعلاج الطبي للمرضى الداخليين فهي لا تشكل أي عبء مادي على المدمن وعائلته.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

وبعد أن تعرضنا لكل من علاج ادمان ليريكا في المنزل بكل تفاصيله، شروطه، فوائده وأضراره..نأتي الآن للسؤال الأهم أيهما أفضل علاج ادمان ليريكا في المنزل أم في المستشفى؟ يمكنك التعرف على الإجابة بالتفصيل من خلال متابعة القراءة.

أيهما أفضل علاج ادمان ليريكا في المنزل أم في المستشفى؟

بالطبع علاج ادمان ليريكا في المستشفى المتخصص أفضل من علاج ادمان ليريكا في المنزل، فالعلَاج المنزلي ليس هو الاختيار الأنسب على الإطلاق وذلك يعود لعدة أسباب هامة ألا وهي:

  • علاج في المستشفى المتخصص يمنح المدمن رعاية طبية مهنية على يد متخصصين وخبراء في مجال علاج الادمان والتأهيل النفسي، وهو بالضبط ما يحتاج إليه في فترة ترك الإدمان والتعافي منه.
  • يرفع الحرج عن أسرة المدمن وتتحمل المستشفى كل الأوقات العصيبة التي تمر على المدمن وخاصة الجانب النفسي فيتم التعامل معها بحنكة ودراية.
  • ضمان علاج ادمان ليريكا وخاصةً اعراض الانسحاب بدون ألم نهائياً وبأحدث الوسائل العلاجية المتاحة. 
  • المستشفى المتخصص تعطي رقابة مستمرة والسيطرة على أي مضاعفات أو اضطرابات جسدية ونفسية تحدث أثناء علاج ادمان ليريكا وخاصة تلك التي تحدث أثناء سحب السموم.
  • ضمان الحصول على أدوية علاج ادمان ليريكا بالجرعات والمواعيد المحددة لها دون التهاون فيها مما يسرع من عملية تطهير الجسم من الحبوب بفعالية ونجاح.
  • الحصول على برامج العلاج النفسي كاملة وفي جلسات منتظمة وممنهجة على العكس مما يحدث أثناء علاج ادمان ليريكا في المنزل فلا يحصل المدمن على جلسات نفسية فعالة ،وخاصةً مقابلة فرق الدعم ونحن نعلم جيداً أن العلاج النفسي هو أه‍م مراحل علاج الادمان ويحتاج إلى متخصصين.
  • في المستشفى يصبح المدمن بمنأى عن أي محيط أو بيئة تساعده على الإدمان فلا يفكر في العودة للعقار مرة أخرى ولكن بصبح منشغلاً ببرامج علاجية وبيئة هادئة من حوله تحفزه على استكمال العلاج.

مهما كانت الحالة التي يعاني منها المدمن سواء بسيطة أو متوسطة يجب أن نكون على يقين أن علاج ادمان ليريكا في المنزل ليس هو الخيار الأفضل، ولكن قد تحتاج إلى علاج أكثر فعالية وأمان.

 

 

للكاتبة / د. مروة عبد المنعم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان ليريكا في المنزل

تُستخدم الأعشاب في معالجة العديد من الحالات الطبية ونطلق عليها العلاج البديل، لأنها شيء بديل لما نعرفه، وهذا لا يعني أنها لا تساهم في العلاج، فقد أثبتت فاعليتها في شفاء العديد من الأمراض المختلفة، ولكن في علاج إدمان ليريكا أو أي نوع أخر من الأدوية المسببة للإدمان أو أي نوع من المخدرات تدخل الأعشاب في العلاج كعامل مساعد فقط، وقد يكون لها تأثيرات فسيولوجية على ضغط الدم، فيجب إبلاغ طبيبك أنك تُستخدم الأعشاب مع العلاج، أما بالنسبة لـ علاج إدمان ليريكا في المنزل يعتمد على تقييم حالة المريض الصحية من قبل الأطباء المختصين.

أفضل طريقة للتخلص من إدمان ليريكا الذي يحتوي على مادة pregabalin هي الانسحاب بشكل أمان عن طريق المساعدة الطبية حتى إذا كنت تفضل علاج إدمان ليريكا في البيت تأكد من وجود أخصائي طبي يقوم بمساعدتك على التعافي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة