شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان ليريكا في الكويت


مريض علي السرير يقوم بعلاج ادمان ليريكا في الكويت

يعد إدمان دواء ليريكا من أخطر أنواع الادمان ، لما يسببه من أضرارًا بالغة على المدمن، وينتشر دواء ليريكا لأغراض ترفيهية بشكل كبير في الكويت، وهو ما جعل دولة الكويت تقوم بجهود كبيرة لمواجهة هذه الظاهرة وعلاج ادمان ليريكا في الكويت، في هذا المقال نلقي الضوء أكثر عن هذا الموضوع. 

إدمان ليريكا في الكويت

يعد إدمان عقار ليريكا في الكويت من الأمور الشائعة، والتحديات الخطيرة التي تواجه الحكومة الكويتية بسبب كثرة الاستخدام الترفيهي لهذا الدواء، وإمكانية الوصول إليه وشراءه دون وصفة طبيب. 

ووفقًا لدراسة أجرتها وزارة الداخلية الكويتية أن دواء ليريكا يحتل المرتبة الثالثة من ضمن العقاقير التي يُساء استخدامها. 

ولهذا تحركت الحكومة وقررت أن تضم عقار ليريكا الكويت ضمن الأدوية التي تسبب الإدمان، ويمكن لمن يتعاطيها دون وصفة طبيب أن يواجه السجن لمدة 5 سنوات، والتجار غير الشرعيين لهذا الدواء سيواجهون عقوبة الحبس لمدة 10 سنوات. 

وعلى الرغم من أن دواء ليريكا يُستخدم بشكل شائع لعلاج آلام المفاصل إلا أن خطوة ضمها ضمن قائمة المخدرات من شأنها حماية الكثير من الشباب والمراهقين الذين يُعدون هدفًا سهلًا لمروجي المخدرات، وبالتالي بدأت الوزارة في البحث عن بديل دواء ليريكا في الكويت لمواجهة مشكلة الإدمان المتعلقة بهذا العقار.

ولهذا السبب تجدر أهمية  لعلاج ادمان ليريكا في الكويت للتصدي لهذه المشكلة الخطيرة المنتشرة في الكويت والدول العربية، وخلال الأسطر القادمة سوف نتعرف على هذه المشكلة في بعض الدول. تابع القراءة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج ادمان ليريكا في الجزائر 

تعد مشكلة إدمان المخدرات وخاصة عقار ليريكا مشكلة شائعة في الكثير من الدول حول العالم وخاصة في دولة الجزائر، ولكن مع الأسف لا تتوفر الإمكانيات العالية لمواجهة هذه المشكلة وخاصة في المستشفيات الحكومية.

والسبب في هذا أن الجزائر تُعاني من قلة الكفاءة فيما يتعلق بالطب النفسي؛ وهذا بسبب الإنفاق الضعيف على ميزانية الصحة النفسية، حيث يبلغ إجمالي الإنفاق على الصحة النفسية من قبل وزارة الصحة الجزائرية حوالي 7.37% من إجمالي ميزانية الصحة، ونفقات المستشفيات النفسية تصل إلى 81.44 من إجمالي ميزانية الصحة النفسية.

على الرغم من الجهود التي تقوم بها الدولة ما زالت هناك حاجة إلى إصلاح نظام الصحة النفسية في الجزائر ليكون أكثر كفاءة وفعالية من حيث تكلفة، وجودة علاج إدمان دواء ليريكا في الجزائر.

أما حالات إدمان ليريكا في الجزائر لديها خيارين، الأول هو الانتظار والبحث عن مستشفيات للعلاج داخل الجزائر، والثاني هو السفر لتلقي العلاج في الخارج، وتُفضل العديد من حالات الإدمان تلقي العلاج في مصر، أو فرنسا، أو إسبانيا. 

راسلنا علي 01154333341

إدمان ليريكا الرياض 

يكثُر استخدام عقار ليريكا بين الطلاب والمراهقين في المدارس السعودية، حيث يعتمد الطلاب على المنشطات لمنحهم التركيز وبالتالي التحصيل الأكاديمي الجيد، ولكن يُساهم ذلك في زيادة مخاطر الإدمان، وبالتالي التسبب في آثار ضارة للجسم. 

تحاول المملكة بكل جهدها مكافحة حالات إدمان ليريكا الرياض وخاصة في المدارس السعودية، حيث يبدأ الأمر أولًا بإدمان مخدر واحد، وبعدها يُمكن أن يخلط الطلاب أكثر من مخدر في نفس الوقت وهذا ما يعرض حياة الطلاب لمخاطر جمة. 

وعلى الرغم من تشجيع المملكة المواطنين لتلقي العلاج إلا أن هناك إحجام من الطلاب وذويهم لإدخالهم إلى مستشفيات العلاج في المملكة، وذلك بسبب الوصم الاجتماعي.

أيضًا تُعاني المملكة من قلة عدد مراكز علاج الإدمان واقتصارها على المُدن الكبرى فقط، مثل جدة والرياض، وبالتالي قد يصعب على الأهالي إدخال ذويهم لمراكز إعادة تأهيل خارج مدينتهم. 

اتصل بنا علي 01154333341

إدمان ليريكا البحرين

يُعد إدمان دواء ليريكا في البحرين من أخطر الأمور المنتشرة هناك، حيث ذاع صيت هذا الدواء أكثر عندما أعلنت السلطات البحرينية القبض على طبيب بحريني يبيع هذا الدواء في عيادته بروشتات وهمية، وكشوف زيارات وهمية بغرض الإتجار بها. 

هذه القضية التي هزت الرأي العام البحريني لفتت أنظار السلطات، وأنظار الرأي العام حول إساءة استخدام هذا الدواء، واستغلال مهنة الطب لبيع دواء ليريكا للمدمنين بكشوفات وأسعار أغلى من السوق. 

بجانب هذه القضية تُعاني البحرين مثل بقية دول الخليج العربي من ارتفاع نسبة الإدمان، وخاصة بين الشباب، والمراهقين، وفي المقابل قلة عدد مستشفيات إعادة التأهيل، لذا يلجأ بعض المدمنين وذويهم من السفر لتلقي العلاج في دولة أخرى.

هل علاج ادمان ليريكا في الكويت فعال؟

إن ظاهرة الإدمان في الكويت تزداد شراسة يومًا بعد يوم، ويواجه المدمنين في الكويت بعض المشاكل عند العلاج، ومنها:

  • قلة عدد مراكز إعادة التأهيل وعلاج ادمان ليريكا في الكويت، وهو ما يُصعب الأمر على المدمنين الراغبين في التعافي. 
  • أيضًا تتبع مستشفيات الطب النفسي هناك الطرق التقليدية لعلاج الإدمان، فلا يكون للعلاج فعالية على المدمنين. 
  • بسبب زيادة نسبة الإدمان في الكويت لا تتوفر الأسِرَّة الكافية للمدمنين في المستشفيات سواء كانت حكومية أو خاصة، وهو ما يؤخر على الكثيرين منهم العلاج لعدم وجود أماكن كافية لهم في المستشفيات.
  • دولة الكويت ليس لديها خبرة في علاج ادمان ليريكا في الكويت وحالات الإدمان المختلفة، حيث يتوقف العلاج في الغالب على إزالة السموم، وعلاج أعراض الانسحاب، ولا تهتم بالعلاج والإرشاد النفسي، وهو ما يجعل نسبة العلاج في الكويت قليلة جدًا.
  • بجانب كل هذا يرتفع أسعار علاج الإدمان في الكويت، ولا يرغب الكثير من الأهالي إرفاق أبناءهم في مراكز للعلاج بسبب الوصم الاجتماعي.

كل هذا يجعل المدمنين الراغبين في التعافي يبحثون عن أماكن  علاج ادمان ليريكا في الكويت خارج بلادهم، وخصوصًا مصر. 

مميزات علاج الإدمان في مصر

تتبع مصر نهجًا فعالًا في علاج الإدمان سواء في المراكز الخاص أو المستشفيات الحكومية، وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه في خلال ال3 سنوات الماضية استفاد 400 ألف مواطن من برامج التعافي من الإدمان التي تقدمها الدولة للمواطنين. 

كما تقوم مصر بدور فعال في مكافحة الإدمان حيث تقوم بفحص الموظفين الإداريين من الإدمان وذلك لتقديمهم للعلاج الفوري، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم. 

تجد في مصر أيضًا مجموعة ضخمة من المستشفيات الخاصة لعلاج الإدمان في الكثير من المدن المصرية ، وخاصة القاهرة، وتوفر مستشفى دار الهضبة للنقاهة في مصر مميزات وخدمات كثيرة للراغبين في علاج الإدمان من دولة الكويت، ودار الهضبة هي مركز متخصص لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل مزود بطاقم طبي ذا خبرة على أعلى مستوى، وتتبع نهجًا علاجيًا فريدًا لعلاج حالات الإدمان المختلفة. 

ما الذي يميز مستشفى دار الهضبة للنقاهة عن بقية المراكز الأخرى؟

  • قلة تكاليف العلاج مقارنة بتكاليف علاج ادمان ليريكا في الكويت أو في مراكز العلاج الأخرى في مصر، كما تقدم المستشفى التخفيضات والتسهيلات. 
  • المستشفى عبارة عن صرح طبي كبير بها مجموعة كبيرة من الخدمات المقدمة للمدمنين، حيث تجمع بين الخدمات والعلاجات الضرورية للمدمن من إزالة السموم، وعلاج أعراض الانسحاب إلى العلاج النفسي والتأهيلي والوقاية من الانتكاس، كل هذا تجده في مكان واحد. 
  • تتبع المستشفى التقنيات الحديثة في علاج الإدمان، وتبحث عن الأسباب الأساسية للمشكلة لعلاجها، مما يحقق الهدف الأساسي من العلاج وهو عدم العودة إلى الإدمان مرة أخرى. 
  • تُقدم المستشفى للمدمنين الراغبين في التعافي من الكويت أو دول الخليج العربي وجبات خليجية صحية، كما تقدم لأسر المدمنين إمكانية الزيارات العائلية، وهو ما يُعين المدمن على إكمال رحلة العلاج.
  • في إطار فهم المستشفى لأهمية الترفيه في مرحلة علاج الإدمان تقدم المستشفى مرافق مميزة منها الصالات الرياضية، وغرف فندقية بها كافة الخدمات، وتنظم الرحلات والنشاطات الترفيهية للمدمنين لضمان سلامة وجودة العلاج المقدم للمدمنين في المستشفى. 
  • تتبع المستشفى الأسلوب الخاص بها في علاج الإدمان، حيث لها رؤيتها الخاصة التي كونتها نتيجة لخبرتها الطويلة في مجال علاج الإدمان منذ 13 عامًا. 

علاج الإدمان لا يقتصر فقط على علاج أعراض الانسحاب، وإنما يحتاج المدمن إلى خطة علاج نفسي مُحكمة تقيه من الانتكاس، وتؤهله لمواجهة تحديات الحياة مرة أخرى، وتستطيع مستشفى دار الهضبة أن تُسلح المُتعافين لديها بكل هذه الإمكانيات. 

 

بقلم: نهى المهدي.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن إقناع مدمن ليريكا الكويتي بالعلاج خارج البلاد؟

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تساعد في إقناع مدمن ليريكا الكويتي للعلاج خارج البلاد ومن أهمها إقناعه بأنه سوف يقوم بسياحة علاجية يتعرف فيها على ثقافات أخرى ومنها علاج وتَرفية في ذات الوقت، أيضاً يُمكن إقناعه بأنه سوف يكون بعيداً تماماً عن البيئة التي ساعدته على الإدمان مما يساعد على شفائه سريعاً، أيضاً يجب إخباره بأن هناك بالفعل جالية كويتية تَتواجد بالمستشفيات المتخصصة وخاصة في مستشفى دار الهضبة بمصر مما يجعله لا يشعر بالغُربة أو الوحدة.

هل تكاليف علاج ادمان ليريكا بالكويت أعلى أم بمصر؟

لا بالطبع تكاليف علاج إدمان ليريكا بالكويت أعلى بكثير إذا تم مُقارنتها بالتكاليف في مصر، فهذا يعد من أهم عيوب علاج ادمان ليريكا بالكويت مما يَجعل الكثير من أبناء الشعب الكويتي يَتوجهون للعلاج خارج البلاد وخاصةً المُستشفيات المُتخصصة المصرية، وذلك لعدم قدرتهم على تحمل الأعباء المادية التي تفرضها عليهم دولة الكويت.

هل هناك تعاون بين مستشفى دار الهضبة ودولة الكويت في علاج ادمان ليريكا؟

نعم هناك شراكة وتَبادل خبرات بين مستشفى دار الهضبة ودولة الكويت الشَقيقة في علاج ادمان ليريكا، كما يتم التواصل المستمر بينهما لتسهيل سفر بعض الحالات من الكويت إلى مصر لتلقي العلاج داخل مستشفى دار الهضبة كما أن هُناك بالفعل جالية من أبناء الشعب الكويتي داخل المستشفى وهذا من باب التعاون والشراكة بين البلدين.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *