شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان ليريكا ورأي الأطباء حول العلاج بالأعشاب والمنزل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يقوم باعطاء مريض ادوية لعلاج ادمان ليريكا
المقدمة

يعتبر علاج إدمان ليريكا والإقلاع عن تناوله هو الحل الوحيد أمام المدمن بعدما وصل للاستخدام القهري لتلك الحبوب حيث صعوبة الإقلاع عنها نظرا لشدة أعراض انسحاب ليريكا ويمكن التخلص من الإدمان عن طريق إتباع المراحل العلاجية والتي من ضمنها سحب السموم من الجسم والعلاج النفسي والسلوكي.

وهناك عدة طرق أيضًا للإقلاع عن حبوب ليريكا ومعالجة إدمانها، لكنها في المقام الأول تعتمد على درجة الإدمان والحالة الصحية التي وصل إليها المدمن وآثار ليريكا الجسدية والنفسية عليه، هل يستطيع بحالته أن يعالج ليريكا في المنزل، أم أنه يحتاج إلى رعاية طبية تغنيه عن التعرض لمخاطر ومضاعفات، فيما يلي ذكر كل الخيارات المتاحة لعلاج ليريكا على المستوى العام، وعلاجه في الكويت والجزائر خاصة.

مراحل علاج إدمان ليريكا

علاج إدمان ليريكا في المشفى وضمان راحة المدمن وسلامته

علاج إدمان ليريكا يتم من خلال الكشف عن اضطرابات الإدمان ومعالجة آثار مفعول ليريكا النفسية، وتعليم المدمن كيف يحمي نفسه من الانتكاسة وتوفير كل عناصر المساعدة وتتم من خلال 5 مراحل تخرج المدمن من الاضطراب متعافيا وتتمثل في:

إعداد تقرير طبي

فور الوصول لمركز علاج الإدمان يتم العمل على إعداد تقرير طبي دقيق يصف حالة المدمن من خلال الاختبارات المعملية وبعض الإشعة إن احتاج لذلك، بجانب تدوين ملابسات الإدمان والتاريخ الطبي والإدماني للعائلة.

إنهاء سيطرة مفعول ليريكا على المخ

وتسمى طبيا بمرحلة علاج أعراض انسحاب ليريكا وإدارتها، حيث توضع خطة دوائية تضمن الاسترخاء والراحة، وقد تتضمن أدوية علاج ادمان ليريكا التي قد يستخدمها الطبيب مثل كلونيدين، مضادات القئ والتشنج، مضاد الاختلاج و الذهان، بعض المهدئات ومسكنات الألم.

وتلك الأدوية كفيلة بضمان الراحة للمدمن لأنها محددة طبيا من حيث الأنواع والجرعة والمواعيد تبعا لحالته ومقاومة جسمه، مع الاعتماد على النظام الغذائي الذي يرفع كفاءة الأعضاء ويحافظ عليها أثناء الإقلاع عن ليريكا في مراحله الأولى.

معالجة آثار ليريكا النفسية

بعد تحقيق الانتعاشة الجسدية وزوال السيطرة الحادة لمفعول البريجابالين على المخ وتخطي الانسحاب، يتم العمل على علاج آثار ليريكا النفسية والاضطراب العاطفي الذي أصيب به المدمن نتيجة خلط هرمونات الجسم.

وفيها يقوم الأطباء باحتواء أعراض أي مرض نفسي والوصول بها إلى الحد الأدنى ليسترد المريض وعيه ويبدأ في السيطرة جزئيا على انفعالاته وأفكاره وردة فعله، وكل ذلك مصحوب بالدعم المتكامل وتقنيات العلاج النفسي الصحيح عبر الجلسات الفردية، والجلسات الجماعية العلاجية والترفيهية التي تحقق للمدمن الرفاهية والمتعة والتحسن في ذات الوقت لضمان تحفيزه على الاستمرار في العلاج خاصة إذا كان يعاني من الاكتئاب أو الوسواس القهري أو الهلاوس والضلالات نتيجة الإدمان.

تعديل الهوية الادمانية وربط المتعافي بالسلوك الصحي

هذه الخطوة تعمل على علاج ادمان ليريكا من جذوره كونه اضطراب عقلي وتعد من أبرز وأنجح طرق العلاج، لذلك يبدأ الفريق العلاجي بتعديل فهم المتعافي لنفسه، وتعميق إداركه بذاته حتى تكسر حالة الهوية الإدمانية داخله ويتدرب على رفضها شكلا وموضوعا.

يتدرب المتعافي على إدراك علاقته بنفسه، وكيف يعمل عقله متأثرا بالشخصية الإدمانية، وبعدها يتعلم كيفية السيطرة على أنماط تفكيره بما يناسب شخصيته الجذرية، وبناء هوية جديدة تميل إلى الاعتماد على الذات لتنظيم العواطف وحل المشكلات دون اللجوء للمخدرات، وترسيخ العادات الصحية رويدا رويدا وإزالة العادات السلبية المثيرة لرغبات الإدمان، كل ذلك من خلال استراتيجيات العلاج السلوكي المعرفي والتفاعل الجمعي، والأنشطة العلاجية المغذية للأفكار الإيجابية.

العلاج الاجتماعي والرعاية الممتدة لمنع الانتكاسة

وهنا يتم منح المتعافي فترة كافية ليتعلم كيفية التعايش والتأقلم مع المجتمع بما فيه من مثيرات ومحفزات للإدمان دون أن يقع في الانتكاس.
إذ تحدد مسببات الانتكاسة المحتملة وكيفية توقعها والتعامل معها بشكل صحيح مما جعل المتعافي قادرا على درأ الانتكاس، وهنا يمكنه طرد التفكير الادماني ورفض فكرة التعاطي بالاسترخاء وتطبيق خطة التعافي الخارجية والتي يضع فيها الطبيب كافة الاحتمالات الخطيرة وكيفية حلها دون انتكاسة. تسمى مرحلة العبور من بيئة علاجية آمنة إلى بيئة قد تشجع على التعاطي وكيفية حماية النفس.

يخرج المتعافي بعد تلك المرحلة من مركز العلاج مع ضرورة استمرار الحضور لجلسات الدعم لمقاومة الانتكاس، وحصوله على دعم أسري لمشاركته أنماط التعافي اليومية القائمة على النشاط والسلوك الصحي، بجانب الدعم الطبي المتواجد والمتاح في حالة الحاجة أو الوقوع في أزمات نفسية أو ضعف.

ويستلزم نجاح علاج ادمان ليريكا في المشفى والإقلاع عنه الاتجاه إلى اختيار مركز لعلاج الإدمان متخصص يتمتع بالسمعة الجيدة، ويمتلك تاريخ مشرف من نسب التعافي الممتدة دون انتكاسة، يقدم دواء آمنة وخطة علاجية فريدة بناء على حالتك وخدمة للإقامة فندقية رفيعة المستوى، تحت إشراف طاقم طبي معتمد ومرخص يتسم بالتكامل والكفاءة قادر على تطبيق كافة برامج علاج الادمان بجميع مراحلها.

واللجوء لمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان كأحد أفضل المرافق الأكثر تخصصا لعلاج ادمان الحبوب الدوائية خاصة ليريكا هو أكثر الخيارات تميزا، لأنها بالفعل مصنفة على المستوى الرسمي بذلك التصنيف نظرا لاحتوائها على العناصر المتكاملة والحديثة والأكثر أمنا على المستوى الجسدي والنفسي لعلاج مدمن ليريكا. تواصل مع المتخصصين الآن 0201154333341.

تجربة العلاج المنزلي

كيفية علاج إدمان ليريكا في المنزل ونسب النجاح

يمكن علاج ادمان ليريكا في المنزل ولكن يحتاج العلاج طريقة مرحلية، أولا نتخلص من مفعول وسموم ليريكا من جسمك مع ضمان الراحة والسلامة، وثانيا علاج آثار ليريكا الإدمانية بعد الإقلاع عن تعاطي الحبوب، ولضمان الحماية يجب أن تكون طريقة التخلص من ادمان ليريكا في المنزل وعلاج المدمن تراعي حالتك ومدى قدرة جسمك ونظام المخ على المقاومة وتتمثل في:

الحصول على إشراف طبي للتشخيص:

أو ما يسمى بكورس العلاج المنزلي، ومن خلال الفحص والتقييم المهني سيخبرك الطبيب هل يمكن ترك ليريكا منزليا بشكل آمن، أم ستحتاج إلى الوجود في بيئة علاجية أعلى جودة.
وإذا سمحت حالتك سيصف لك الطبيب الأدوية التي تخص حالتك الفردية من أجل تخفيف أعراض الانسحاب وخفض رغبة التعاطي.

تهيئة المنزل لتأمين سلامة المدمن:

غالبا ما يفضل العلاج في المنزل لمدمن ليريكا بعيدا عن بيئة التعاطي وذكريات الإدمان، بجانب توافر الجو الهادئ، الذي يشجع المدمن على الإقلاع وترك ليريكا ولا يثير حفيظته لتعاطي المخدر، بجانب توافر دعم أسري قوي قادر على تحمل منزلقات أعراض الإقلاع عن حبوب ليريكا خاصة الاكتئاب والأفكار الانتحارية، والتعب والصداع والحمى والتشنجات، واحتواء عاطفة المدمن المتقلبة، وضمان عدم تواصله مع أي منافذ توفر له حبوب ليريكا.

تنفيذ توصيات الطبيب للتعامل مع المدمن أثناء العلاج:

من المهم تدوين توصيات طبيب دار الهضبة أثناء تثقيف الأسرة حول معاملة مدمن ليريكا أثناء العلاج، لأنهم الأساس الذي يعمل على توفير بيئة تؤمنه من الانتكاسة حيث يمر بمراحل ضعف متعددة.

والأمر يكون خارج سيطرة لأنه يعاني من اضطراب عقلي يتمثل في أفكار الإدمان فالمخ يطالبه حقا بالمخدر وجسده لا يتحمل الألم، لذلك يجب تقديم الدعم المطلق، مع الحزم المحترف الغير ضار بخصوص مطالبته بجرعة من ليريكا مع توفير الاستقرار وسبل الراحة، بجانب معرفة الجدول الزمني لأعراض الانسحاب وماذا يحدث للجسم أثنائها.

الالتزام الدقيق بجرعات الأدوية ومواعيدها:

من أهم شروط نجاح علاج الإدمان من ليريكا والإقلاع عنها خاصة في المنزل هو الالتزام بجرعة ومواعيد الأدوية الموضوعة لعلاج أعراض الانسحاب.

بجانب مراقبة حالة المدمن عند تناولها بما يتناسب مع جدول السحب الزمني، وتدوين مدى استجابته لها والحصول على الاسترخاء، وملاحظة أي آثار جانبية قد تظهر، ويمكن للأسرة التناوب على مراقبة المدمن والتأكد من عدم تناول جرعات زائدة من العلاج حتى لا يحدث تداخل دوائي ضار.

تطبيق شروط الأمان والسلامة:

سيخبر الطبيب الأسرة بكل التوقعات المحتملة وما يمكن فعله في الأزمات، خاصة الاتصال به في حالة عدم استقرار ضربات القلب او التنفس، أو الفشل في احتواء حالة المدمن.
لذا يجب الاحتفاظ برقم الطبيب، والتواصل معه دوريا لتعريفه بتطورات الحالة وتقييمها، هل سنستمر على نفس المنوال، أم هناك تغيير لخطة الأدوية؟، هل يحتاج إلى رعاية أعلى متمثلة في وجود ممرض أم المراقبة الأسرية تكفي؟.

عندما يمر الانسحاب يجب العمل على التعافي لمنع الانتكاس:

ترك ليريكا لا يحدث بمرور أعراض الانسحاب، إذ يظل الفكر الإدماني مسيطرا على المدمن، لذا يجب اتباع أنماط الحياة الصحية والعمل عليها دوما كمثل الأكل الصحي، التدريب البدني والرياضة، والاسترخاء والترفيه، التنمية الشخصية للقدرات، وضع أهداف والعمل عليها، كما يجب أن تشارك الأسرة بمسؤولية في خطوات التعافي، وينصح بالانضمام لمجموعات الدعم المتخصصة من أجل منع انتكاسة ادمان ليريكا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



وراي الأطباء بنظرية نسب نجاح ترك ليريكا في المنزل وعلاج إدمانه لا تتعدى الـ40 في المائة، بسبب تقلبات الحالة والعوائق التي قد تقف أمام المدمن وأسرته لإتمام التعافي، وكلها تتعلق بعدم توافر الإمكانيات النموذجية لحماية المدمن من أي مضاعفات، أو عدم تمكن الأسرة من مراقبة أو احتواء الحالة.

إذ يقع المدمن والأسرة في أخطاء لا إرادية تؤدي إلى الانتكاس في أي لحظة فإدمان ليريكا يرتبط بوظائف المخ والمستوى النفسي العميق للمدمن وبالتالي يحتاج إلى بيئة خاصة ومتخصصين للتعامل معه.
وحديثنا السابق لا يعني أن الفشل محتم، ولكنه قائم لكن ينطوي على مجازفة نتيجة إرهاق وإجهاد الأسرة، عدم تأمين المدمن بصورة كافية.

إوهناك حالات استطاعت التخلص من إدمان ليريكا في المنزل، باتباع الكيفية السابقة، والإصرار على النجاح ومواصلة الوقاية من الانتكاس رغم طول مدة ترك ليريكا في المنزل.

العلاج بالأعشاب

هل يمكن علاج ادمان ليريكا بالأعشاب فقط؟

تساعد بعض الأعشاب في علاج مدمن ليريكا لتكون جزء من خطوات الإقلاع عن التعاطي مثل العرق السوس، عشبة الهندباء، زهرة العاطفة، نبتة شوك الحليب، نبتة سانت جورج، إذ تضاف تلك المجموعات العشبية إلى النظام الغذائي الصحي والفيتامينات والمكملات الغذائية مثل أوميغا 3، الماغنسيوم، الأحماض الأمينية والحديد والزنك، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط لعلاج الادمان من ليريكا إذ أنها مجرد مكمل غذائي للحفاظ على التوازن الجسدي وتخفيف رغبة التعاطي بدرجات طفيفة والاعتماد الكلي عليها لا يعطي أي نتائج فعالة، ولا تساعد على تخطي أعراض الانسحاب أو منح المدمن قدرة جسدية ونفسية لمقاومة الانتكاس.

ويتوقع الأطباء بصورة أكيدة حدوث آثار جانبية وتداخل دوائي مزعج لمدمن ليريكا إذا استخدم العلاج بالأعشاب دون استشارة طبية ومعرفة العشبة المناسبة وفي أي مرحلة يمكن استخدامها والجرعة الآمنة بالنسبة إليه.

كيف تعرف الطريقة الأنسب لترك ليريكا؟


التشخيص والتقييم الطبي هو الأساس لاختيار كيفية الأقلاع عن ليريكا بالنسبة إليك بأمان.
حيث يقيس التشخيص الطبي نسبة سموم المخدر داخل جسدك، وإلى أي مدى تضرر المخ والجهاز العصبي، الكبد والكلى، المناعة، الجهاز التنفسي.

وعلى أساس التقرير الطبي الذي لم يستغرق سوى يوم واحد، سيرشدك دكتور علاج الإدمان إلى الطريقة الأكثر ملائمة لك لمعالجة ادمان ليريكا بشكل آمن، كما سيشرح لك مميزات وعيوب كل طريقة وما الذي نتوقعه إذا تم تطبيقها عليك. يمكنك الحصول على استشارتك المهنية الدقيقة من خلال التواصل عبر الواتس آب 0201154333341.

ما هي مدة علاج الإدمان على ليريكا؟

فترة العلاج تعتمد على تقدير المختص لحالة المدمن ومتطلباته الفردية، بينما المدة التقريبية المعتمدة للعلاج 3 أشهر على الأقل لضمان فعالية العلاج الجسدي والسلوكي.
تنقسم تلك المدة إلى مرحلتين مرحلة العلاج الجزئي لمدمن ليريكا لسحب السموم والتي يستغرق فيها من 7 إلى 21 يوما، بينما يستمر التعامل مع الانسحاب طويل المدى والتأهيل من 30 إلى 60 يوما تقريبا، وينتقل بعدها المدمن إلى فترة التعافي الخارجية.

لاحظ أن مدة علاجك قد تختلف عن المدة المتوسط المحددة، لكنها على الأغلب لن تزيد عن 180 يوما من أجل التغافي من إدمان ليريكا بالبرنامج المهني المتخصص.

مقارنة بين جودة العلاج في الكويت- الجزائر- مصر

كثير من الدول العربية ابتليت بارتفاع نسبة إدمان ليريكا على رأسها الكويت والجزائر ومصر، وتختلف جودة العلاج في البلدان الثلاثة، إذ تمتلك مصر الأفضلية نتيجة توافر مراكز العلاج المتخصصة متكاملة، ووجود كوادر طبية تمتلك خبرات ومؤهلات عليا في ذلك المجال.
وذلك واضح من خلال توجه نسبة كبيرة من راغبي علاج ادمان ليريكا في الكويت أو الجزائر لمستشفى دار الهضبة التي أتاحت كل السبل لاستقبال الوفود العربية وبأسعار مناسبة وبطرق محترفة جعلتها الخيار الأول في المنطقة العربية، وإليك فيما يلي مقارنة بين أفضل أماكن وجودة العلاج بين مصر والكويت والجزائر:

اسم البلد  مراكز العلاج المتخصصة جودة الخدمات وكيفية العلاج نسب التعافي  نسبة الانتكاس العنوان ورقم الهاتف
 مصر مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والنقاهة النفسية والتأهيل. خدمات فندقية على أعلى مستوى. 

برامج علاجية متكاملة تبدأ بسحب السموم وحتى التأهيل وطرق التعافي الممتدة.

أدوية معتمدة واستراتيجيات حديثة.

وتعتبر مصر هي الدولة الرائدة والأكثر خبرة في مجال علاج الإدمان في الشرق الأوسط.

حققت مستشفى دار الهضبة أعلى نسب تعافي، إذ تعتبر على رأس أحسن مستشفيات العلاج في الكويت- الجزائر عن بعد، والخيار الأكثر ضمانا لعلاج المدمنين في مصر أو الراغبين في العلاج الخارجي من البلدان العربية المذكورة. نسبة منخفضة للغاية في حالة عدم التزام المدمنين بخطة الرعاية الخارجية.  مبنى 9603 الطريق الدائري، أمام كارفور المعادي، منطقة المقطم. 

الاتصال أو التواصل واتس: 0201154333341. 

 الكويت مستشفى علاج الادمان والطب النفسي بيت المال الكويت. 

مستشفى وحيد يخدم آلاف المدمنين.. لذا قائمة الانتظار طويلة.

يقتصر العلاج على مرحلة سحب السموم، وفترة قصيرة للتأهيل بسبب نقص الكوادر والخبرات وعدد الأسرة، رغم جودة الإقامة والإمكانيات. نسبة التعافي محدودة وتمثل 25 في المائة فقط، من المدمنين الذين خضعوا للعلاج نتيجة عدم التأهيل المتكامل والمتفرد للمرضى.  مرتفعة تصل إلى 75 في المائة.  منطقة الصباح- خلف مركز الراشد- طريق جمال عبد الناصر. 

 رقم الهاتف: 96524844436. 

 الجزائر  1. يوجد مركزين لإزالة السموم في الجزائر العاصمة 2. 15 مركزا للعلاج النفسي وتأهيل المدمنين في الجزائر تفتح أبوابها بالفعل للحالات. 

3. جميعها مؤسسات عمومية جوارية في ولايات الجزائر مما يصعب عملية الالتحاق السريعة بها.

4. أفضلهم مركز فرانس فانون لعلاج المدمنين ومكافحة الإدمان في الجزائر ولاية البليدة.

يعتبر العلاج في الجزائر متوسط المستوى نتيجة تنقل المدمن عبر مراحل العلاج مما يعرضه للانتكاسة، بخلاف نقص الخبرة في العلاج النفسي والتأهيل. أعلى من المنخفض بقليل بسبب تعرض المدمن لمثيرات الإدمان أثناء العلاج، وإجهاد التنقل.  متوسطة.  تقع مستشفى فرانس فانون لعلاج الإدمان في الجزائر في حي الزبانة- البليدة. 

للعلاج في الجزائر- البليدة تواصل عبر رقم: 025412981. 

ملخص المقال

علاج إدمان ليريكا ممكنا في حالة اختيار الطريقة الأنسب لحالتك بعد تقييم تقريرك الطبي، لذا الخطوة الأولى هي التشخيص بعدها يمكن تلقي توصيات الطبيب حول إمكانية الإقلاع عن تعاطي ليريكا في المنزل أو معالجة إدمانها في المشفى لضمان النجاح والحفاظ على السلامة ومنع الانتكاسة.
لا تستهون بحالتك وتتجه لطرق علاج الادمان على ليريكا الغير متخصصة حتى لا تعاني أضرار وخيمة خاصة أن المخ ومراكز العقل متضررة وبشدة بسبب مفعول البريجابالين.
يفضل العلاج في بيئة آمنة وبعيدا عن مثيرات الإدمان، وفي المقال شرحنا كيفية تطبيق العلاج المنزلي بنجاح، وأفضل برنامج للعلاج في المشفى وإلى أين تتجه لمعالجة ادمان ليريكا في أفضل مستشفى وتحت إشراف أكثر فريق طبي كفاءة.
أما العلاج في الجزائر أو الكويت فقط يشوبه بعد العوائق لذا كان البديل الأمثل العلاج عن بعد أو في الخارج، خاصة في مستشفى الهضبة.

للكاتبة: إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان ليريكا

لا بل من يستخدم ليريكا لفترة من الوقت يتسبب في الادمان ويحتاج لعلاج ادمان ليريكا في المصحات، وهذا لا يعني تناول الفرد ليريكا دون أذن طبيب.

نعم يمكن الشفاء التام من إدمان ليريكا والعودة إلى حياة طبيعية خالية من الإدمان ولكن! هذا لن يكون إلا عن طريق استكمال خطة العلاج السليمة وتخطي مرحلة الخطر ثم يبدأ الطبيب بوصف بدائل لعلاج ليريكا وتقديمها للشخص المتعافي ليعتمد عليها إذا كان يعاني بالفعل من مشاكل نفسية أو اضطرابات، مع استكمال برنامج إعادة التأهيل واستبدال كل السلوكيات الخاطئة بأخرى صحية مما يمكن الشخص المتعافي من أن ينعم بحياة طبيعية خالية من الإدمان.

نعم يمكن لأدوية الجابابنتين أن تكون بديلاً لدواء ليريكا فهي تعد من الأدوية مضادات الاختلاج مثل ليريكا ويمكن أن تكون بعض أدوية الجابابنتين غير خاضعة للرقابة وليست من أدوية الجدول، ولكن هذا لا يعني أنها غير مسببة للإدمان فهناك بالفعل حالات تعاطي وسوء استخدام جابابنتين تم تسجيلها مما يؤكد على خطورة الاعتماد على تلك الأدوية كبديل ليريكا ومن المفترض أن تحديد الأدوية البديلة هو من اختصاص الطبيب المعالج وليس المريض، فالطبيب وحده هو الذي يمكنه تحديد بدائل آمنة غير مسببة للإدمان مع التشديد على الجرعات المناسبة لصحة المريض البدنية والعقلية.

الذي يضمن لك خطة ناجحة العلاج هو اتباع البرامج العلاجية بالترتيب التالي: سحب السموم والسيطرة على أعراض الانسحاب بشكل آمن وفعال. بعد التخلص من السموم يجب مشاركة الشخص في برنامج رسمي تأهيلي مما يساعد على زيادة إمكانية تحقيق الرصانة على المدى الطويل وتفادي الانتكاس. الاعتماد على أدوية بديل ليريكا وتكون آمنة ولا تسبب الإدمان لعلاج الاضطرابات الصحية التي يعاني منها المريض. وكل تلك الخطوات لا تتم إلا عن طريق تلقي العلاج في منشأة احترافية للتخلص من السموم والعلاج التأهيلي مثل مستشفى الهضبة بعلاج الإدمان.

هناك أسس يجب أخذها في الاعتبار قبل اختيار أو وصف أدوية علاج الادمان على ليريكا ويتم التعرف عليها مع بداية دخول المدمن لمستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي وتشمل: الأدوية التي تُوافق الفئة العُمرية للمريض هل هو في مرحلة الشباب أم من كبار السن. الحالة الصحية العامة للمريض وهل يعاني من أي أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، وأمراض الكبد ومن خلال الفحص والتحاليل يتم اختيار الدواء المناسب. الحالة العقلية للمريض وهل يعُاني من أي أعراض نفسية وعصبية وهو أمر ضروري جداً معرفته قبل وَصف أي دواء . هل المريض مدمن لأي نوع من أنواع المخدرات أو شرب الكحول مما يحتاج إلى أدوية إضافية.

الحجامة من الاتجاهات الحديثة التي أظهرت جودة أثناء العلاج، إذا تساعد بنسبة معينة في التخلص من السموم واستعادة الجسم حيويته واتزانه بجانب المحافظة على الاستقرار النفسي أثناء فترة التأهيل والتعافي، لكن الاعتماد على الحجامة فقط للإقلاع عن ليريكا قد يسرع من الانتكاسة ويصعب عملية الانسحاب، لذا يوصى بإدخال الحجامة كطريقة مجدية جزئية في مراحل التعافي الطبية المهنية.

باتباع الطرق الطبية لسحب السموم في أيام معدودة يتم التخلص من مفعول المخدر داخل حبوب ليريكا، مع احتمالية العلاج النفساني لمدمن ليريكا وتأهيله على المستوى السلوكي إذا كان مصابا باضطراب إدماني، ولا تستغرق تلك المدة سوى بضعة شهور ليكون المدمن مؤهلا للتعافي.

هناك طرق علاجية روحية وإرشاد ديني للتخلص من ادمان ليريكا بالاعتماد على قراءة القرآن والأدعية الجماعية والرقية الشرعية، ولكنها تأتي بعد تنظيف الجسم من ليريكا طبيا، والعلاج النفسي، وتبدأ في مرحلة التقويم الفكري والإدماج المجتمعي، وبدون تطبيق النهج المهني في مركز متخصص لن يستطيع المدمن ترك ليريكا.

من 72 ساعة إلى 5 أيام يبقى ليريكا في الجسم، ولكنه يخلف ورائه أعراض قد تستمر لأسابيع.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة