علاج ادمان الادوية النفسية

علاج ادمان الادوية النفسية

علاج ادمان الادوية النفسية ينتج عن رحلة العلاج النفسي تلك الرحلة الطويلة ذلك لأن مفعول العلاج النفسي يدوم لفترات طويلة بالدم، بالرغم من إن الأدوية النفسية تُعالج الإكتئاب، التوتر، قلة النوم، الهوس والاضطراب وغيرها من الأمراض النفسية التي تؤثر على الإنسان إلا أن بعض الأدوية النفسية وليس جميعها تُسبب إدمان فلابد من تناولها بحذر، كما يجب علينا التعرف على أعراض إدمان الأدوية النفسية لسهولة العلاج قبل فوات الأوان، سنتعرف من خلال هذا المقال على أعراض إدمان الأدوية النفسية وأفضل طرق علاج ادمان الادوية النفسية والعديد من المعلومات التي تساعد بالتخلص من إدمان الأدوية النفسية.

إدمان الأدوية النفسية

العلاج النفسي واحد من الطرق العلاجية التي يتجه إليها الإنسان للتخلص من مشاكل نفسية معينة تؤثر بحياته العلمية والعملية.

 بالرغم من أهمية العلاج النفسي إلا وأن عدد كبير جداً يرفض تناوله خوفاً من الإدمان نظراً لأن كل من يتناوله يشعر براحة تامة بعد الشعور بالقلق والخوف والتوتر المستمر.

 النتيجة تمسك بالأدوية النفسية وإصرار شديد على تناولها بحال منعه الطبيب عن تناولها أم لا بالنهاية تكون إدمان الأدوية النفسية.

أعراض الإدمان على الأدوية النفسية1 

  • الشعور بالرغبة بتناول دواء معين بالرغم من عدم وجود سبب صحي يستدعي تناوله.
  • بحال تأخر تناول دواء معين أو التوقف عن تناوله لفترة ما نشعر بضيق شديد وقلق طوال الوقت.
  •  وأيضا من أهم أعراض الإدمان على الأدوية النفسية الآلام الحادة بالجسم وصداع بشكل مستمر ينتهي أثر كل ذلك بعد تناول الدواء المعتاد.
  • اضطراب بضغط الدم ففي بعض الأحيان يرتفع ضغط الدم والبعض الأخر ينخفض ضغط الدم بنسبة كبيرة.
  •  نسيان بشكل متكرر، التشتت والسرحان باستمرار.
  •  الإصابة بالتشنجات العضلية وعدم القدرة على الحركة خاصة بحال الإصابة بالإدمان التسممي علي الأدوية النفسية.
  •  الإصابة بنوبات صرع متكررة بشكل دائم.
  • الميل للعزلة وعدم الرغبة بالجلوس مع الآخرين.
  • أرق وعدم القدرة على النوم أحيانا، ونعاس بشكل متواصل أحيانا.
  •  تغير تام بالشخصية وتحويلها من شخصية اجتماعية وهادئة إلى شخصية عصبية وعدوانية متنمرة ووحيدة.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر الخارجي من أعراض الإدمان على الأدوية النفسية الناتجة بسبب فقدان القدرة على التركيز والتشتت المستمر.

متى يبدأ مفعول الدواء النفسي

مفعول الدواء النفسي يأخذ من أسبوعين إلى 3 أسابيع للظهور وهناك بعض الأدوية النفسية التي تحتاج مدة أطول من ذلك هذا لأن مفعول الدواء النفسي لا يظهر إلى بعد اختراق الخلايا والتواجد بها.

بعض الأدوية النفسية تحتاج لأكثر من شهر لهذا ينصح الأطباء المرضى النفسيين بالاستمرار على العلاج النفسي وتكراره لفترة لا تقل عن شهرين متواصلين.

طريقة علاج ادمان الادوية النفسية في مستشفي الهضبة

أفضل طريقة لمعالجة إدمان الأدوية النفسية والتخلص منها للابد هو تلقى العلاج داخل مركز من مراكز علاج الإدمان مثل مركز الهضبة لعلاج الإدمان حيث إن علاج الإدمان يتم من خلال عدة مراحل وهي.

تنقية الجسم من آثار الأدوية

أول مرحلة يقوم بها الأطباء برحلة علاج ادمان الادوية النفسية هي تنقية الجسم من آثار الأدوية النفسية عن طريق سحب السموم بخطوات معينة من خلالها يتم سحب جميع السموم من الجسم.

مرحلة سحب السموم من الجسم تتم بشكل تدريجي بعد إجراء الفحوصات والتحاليل لمعرفة نوع الدواء المُسبب للإدمان والمادة الفعالة به فلكل نوع دواء نسبة سحب مختلفة عن الأخر.

العلاج المعزز

بهذه المرحلة يبدأون الأطباء بإعطاء المريض أنواع معينة من الأدوية تعزز رغبتهم بالشفاء وتُساعد بتخفيف ألم سحب السموم من الجسم.

العلاج المعزز يُساعد على الاسترخاء كما يُعالج الاكتئاب، الصرع، يخفف الصداع ويزيل أعراض الإدمان على الأدوية النفسية.

إعطاء العلاج النفسي المتزامن

بهذه المرحلة يهتم الأطباء بتأهيل المريض ومساعدته لتقبل العلاج والمداومة على تناوله لأن ذلك يُساعد كثيراً بتسريع عملية الشفاء من الإدمان لهذا يتم إعطاء العلاج النفسي المتزامن له.

بهذه المرحلة أيضا يتم تجهيز عدة جلسات للمريض بخلالها يحاول الطبيب التقرب التام من المريض لمعرفة السبب الحقيقي الذي دفع المريض لتناول هذه الأدوية وهذه تعد من مراحل علاج ادمان الادوية النفسية الهامة.

الدعم الأُسري

للدعم الأُسري أهمية كبيرة جداً بمرحلة العلاج من الإدمان سواء كان إدمان الأدوية النفسية أو إدمان المخدرات أو إدمان الخمر فاحتواء المدمن وجعله يشعر بأنه قطعة ملتصقة بالأسرة لا يمكن قطعها أو الإستغناء عنها يشكل فارق كبيراً بحياته ورحلة علاجه.

يجب الحرص كل الحرص من الأُسرة على دعم المدمن معنوياً بشكل مستمر فهذا يزيد من تقبل المدمن للعلاج ويجعله يريد العودة مرة أخرى لأفضل حالاته من أجل أسرته التي تحبه كثيراً.

لهذا نناشد كل الأُسر التي توجد لديها عضو مدمن احتوائه وعدم التخلي عنه فربما تكونوا أنتم طوق النجاة له ويد العون التي تسحبه من الظلمات إلى النور.

الطريقة الصحيحة للتخلص من إدمان الأدوية النفسية

من الممكن التخلص من إدمان الأدوية النفسية 2 بطرق علمية سليمة مثل.

  • العلاج السلوكي وإعادة تأهيل المريض.
  • علاج العصبية عن طريق بعض الأدوية أو محاولة جعل المريض يسترخي ويتحدث عن كل الأُمور التي تزعجه.
  •  المقابلات التحفيزية التي من خلالها نجعل المريض يقابل أشخاص كانت بمثل حالته واستطاعت تخطي المشكلة بتقبلها للعلاج.
  • علاج العلاقات الأُسرية أو السلوك الأسري بمحاولة شرح الوضع كامل للأسرة بعيد عن المريض وحسهم على ضرورة دعمهم له.
  •  التخلص من جميع السموم الطبية الموجودة بجسم المريض بسحبها بطرق علمية.
  • منح المريض دعم معنوي ونفسي كبير جدا لوقايته من الانتكاس وهي من أفضل طرق علاج ادمان الادوية النفسية على الإطلاق.

كيف ينتج الإدمان التسممي على الأدوية النفسية

الإفراط بتناول الحبوب النفسية أو تناول الأدوية النفسية لفترات طويلة يُسبب الإدمان التسممي على الأدوية النفسية وهو نوع خطير جداً من الإدمان فقد يؤدي للوفاة.

أعراض الإدمان التسممي على الأدوية النفسية هي انخفاض حاد بضغط الدم صداع شديد قيء وغثيان، هلوسة صعوبة تامة بالكلام صعوبة التنفس عدم القدرة على الحركة.

خطوات وارشادات لـ علاج إدمان الحبوب النفسية

إلى الأن لا يوجد دواء معين يتم تناوله فيساعد بعلاج إدمان الحبوب النفسية هذا لأن العلاج مكون من عدة مراحل لابد من المرور بها بالكامل للعلاج التام من إدمان الحبوب النفسية فيمكنك اتباع الخطوات التالية لعلاج إدمان الحبوب النفسية.

  • نبدأ فوراً بإجراء الفحوصات والتحاليل الهامة التي من خلالها نعرف نسبة إدمان الحبوب النفسية ومدى تأثيرها بالجسم لكي نتناول علاج مناسب يتماشى مع الحالة.
  • نتوجه فورا لأحد أطباء العلاج النفسي أو لأحد مراكز التأهيل السلوكي لتلقي العلاج والتخلص من إدمان الأدوية النفسية.
  • نبتعد تماما عن ضغوط الحياة ونحاول الاسترخاء بمكان هادئ ولا نعرض أنفسنا للانفعال والتوتر وهذا من أهم طرق علاج ادمان الادوية النفسية السريعة.
  • يجب عدم الإفراط بتناول الأدوية النفسية والأفضل تناولها تحت إشراف الطبيب.
  •  البدء بعلاج ادمان الادوية النفسية بسرعة قبل تدهور الوضع بحال ملاحظة أعراض جانبية أو لاحظت بأنك لا تستطيع الاستغناء عن الدواء النفسي .
  •  تقليل تناول الجرعة بشكل تدريجي إلى إن نمنع تناولها نهائيا، أعلم بأن هذا ليس سهلا لكنه سيغير حياتك للأفضل كثيرا فحرص على القيام به، لهذه الخطوة أعراض جانبية مثل الشعور بألم شديد بالجسم فقدان الرغبة بالتحدث صداع مستمر فقدان الشهية عصبية قلة نوم وغيرها من الأمور.

 لكن يجب التعلم فألم ساعة أفضل من ألم طول العمر فسارع وأبدأ في علاج ادمان الادوية النفسية حالا.

 

المصادر:


1. Addiction_ Symptoms, effects, and what to look for

2. Nation’s Best Addiction Psychiatry Treatment Program

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *