شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان ألبرازولام وأشهر أعراض إنسحابه والتخلص منها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يشرح علاج إدمان البرازولام
المقدمة

تناول ألبرازولام لمدة طويلة قد يكون قد أوقعك في الإدمان، وعلاج إدمان ألبرازولام ومحاولة التوقف عن تعاطيه مرحلة مزعجة وعسيرة بالنسبة للبعض بسبب ما يتعرضون له من أعراض انسحابية شديدة وما تاليها من رغبة في التعاطي وأعراض أخرى طويلة المدى واحتمالات الانتكاسة. الاتجاه الآمن للتخلص من الحالة الإدمانية يتم بواسطة وضع برنامج خاص يلائم طبيعة إدمانك وشدته والحالة الطبية التي تعاني منها لحمايتك من أي مضاعفات، كما يمكن اتباع التوقف التدريجي بواسطة طبيبك.

ما نتوقعه في فترة أعراض انسحاب ألبرازولام

اعتياد الجسم على مفعول ألبرازولام سيجعل المخ في حاجة دائمة إلى وجود الدواء بنسبة معينة وإلا يحدث اضطراب للجسم وتظهر متلازمة انسحابية.

هذا يعني أن التوقف المفاجئ لن يكون هينا على المتعاطي سواء على المدى القريب أو البعيد إذا واجهه بمفرده، ولكن يتم إدارته بطرق تمنحه الراحة والاسترخاء.

عادة تظهر أعراض انسحاب دواء ألبراز الحادة بعد تعاطيه في غصون 24 ساعة فقط بعد تناول آخر جرعة وتستمر من 5 إلى 28 يوم. من المتوقع أن تصل شدة الأعراض إلى ذروتها بعد أسبوع وبعدها تبدأ في التلاشي تدريجيا، بينما قد يعاني أكثر من 25 في المائة من الأعراض طويلة المدى ربما لعدة أشهر حتى عام.

في الفترة الأولى أو المتلازمة الحادة قد تشمل أعراض انسحاب زولام اضطرابات خفيفة إلى شديدة، تتباين على حسب حالة كل مدمن وتشمل:

  • تنفس سريع.
  • ارتعاش.
  • اضطراب النوم
  • تبدد شخصية.
  • فقدان شهية.
  • قلق.
  • نوبات هلع.
  • تشنج عضلي.
  • تعرق.
  • أعراض انفلونزا.
  • هياج.
  • هلوسة وهذيان.
  • إرهاق وتعب.
  • اضطراب المزاج
  • حدة الحواس و التحسس من الضوء.
  • أعراض وسواس قهري.
  • اضطراب في الذاكرة والتركيز.

بينما الأعراض الانسحابية طويلة المدى لألبرازولام تتضمن استمرار القلق، اضطراب النوم، انخفاض القدرات الذهنية بشكل ملحوظ. تلك الحالة ولا ريب تساهم في صعوبة إقلاع المدمن عن تعاطي ألبرازولام، وتحتم وجود خطة مسبقة لتخطيها.

الخيارات المتاحة للتخلص من ألبرازولام

يمكن التخلص من ألبرازولام بطريقتين الأولى عن طريق التوقف التدريجي، والثانية تتم عن طريق التوقف المفاجئ وإدارة أعراض الانسحاب وعلاج الإدمان من جذوره في مركز متخصص لعلاج الإدمان، كليهما يعتمد على الاحتمالات المتوقعة أثناء الانسحاب والاحتياج إلى تشخيص حالتك ووضع الجدول الزمني لانسحاب ألبرازولام من جسمك ومتطلباتك لعلاج اضطراب تعاطي المخدرات.
يزكي المتخصصون التوقف النهائي والخضوع لبرنامج علاج إدمان دواء البرازولام في مركز متخصص لضمان الفعالية، وإليك الفروق الجوهرية بين التوقف التدريجي وبرامج علاج إدمان ألبرازولام المهني:

الطريقة الكيفية الفعالية المدة  الدعم والانتكاسة
التوقف التدريجي تخفيض الجرعة بدرجات صغيرة مع الوقت تخفيف أعراض الانسحاب مع ظهور بعضها بسبب تقليل الجرعة. بضعة أشهر، من 12 أسبوع فما فوق. انعدام وجود الدعم النفسي والجماعي المتخصص مما يرفع نفسه الانتكاسة.
برامج علاج الإدمان المتخصصة التوقف التام وإدارة أعراض الانسحاب والعلاج النفسي والسلوكي منح المدمن الراحة والاسترخاء وتخطي أعراض الانسحاب دون معاناة.  90 يوما.  إحاطة المدمن بالدعم المهني والجماعي المتكامل مما يخفض من فرص الانتكاسة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية التوقف عن تعاطي ألبرازولام تدريجيا

يستلزم التوقف التدريجي عن تعاطي ألبرازولام تواجد إشراف طبي على حالتك، من أجل تحديد الكمية المخفضة لتخفيف الأعراض الانسحابية قدر الإمكان.

يبدأ التوقف التدريجي لألبرازولام بتقليل جرعة بدرجات منخفضة تدريجيا بشكل أسبوعي حتى يستطيع جسمك التكيف مع الجرعات الجديدة.
غالبا ينصح الأطباء بتخفيض الجرعة 10 في المائة أول أسبوع من جرعتك المعتادة ثم 20 في المائة، بعدها يتم التخفيض 5 في المائة كل 14 يوما إلى أن تصل للجرعة صفر، ولاحظ أن درجة الجرعة المخففة يتم تحديدها حسب شدة الإدمان لذا يجب أن يشرف طبيب عليها.

تخفف تلك العملية من أعراض الانسحاب لكن لا تخفيها تماما، كما أنها تحتاج إلى معرفة بالهوية الإدمانية لديك، مع توافر الدعم الأسري والنفسي للوقاية من الانتكاسة، لذا من الجيد أن تفهم مع طبيبك كافة المهام الواجب الالتزام بها خلال التوقف التدريجي، وأنماط الحياة الصحية الواجب تطبيقها، وأنواع الغذاء الموصى بها، وكيفية التعامل مسببات الانتكاس أثناء العلاج.

قد يكون الأمر صعبا عند التوقف التدريجي لألبرازولام خاصة أن الدواء يظهر أعراض انسحابية لعدة أشهر ومع إحاطة المدمن بمغريات التعاطي قد تقع الانتكاسة في أي لحظة. ولكنها طريقة استطاع بها البعض التخلص من إدمان ألبرازولام، رغم أنها أقل فعالية من برامج العلاج المهني.

علاج إدمان ألبرازولام في المراكز المتخصصة

البرامج المهنية داخل المراكز المتخصصة تساعد مدمن ألبرازولام على التخلص النهائي من إدمانه عن طريق وضع برنامج محدد للحالة، مع وجود المريض في بيئة مثالية داعمة تسهل كثيرا في حمايته من أي اضطراب أثناء الانسحاب، كما يتم التعامل مع الانسحاب طويل المدى ومنح المدمن علاجا نفسيا وسلوكيا فعالا، يساعده دون عوائق على التحكم والسيطرة وقهر مسببات الانتكاسة، ويعتمد نهج علاج إدمان ألبرازولام في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على 4 مراحل حتى التعافي النهائي خلال 90 إلى 180 يوما وتشمل:

الفحص وتقييم الحالة

في الخطوة التمهيدية يبدأ أطباء التقييم في تشخيص حالة المريض والشدة الإدمانية لديه، عن طريق إجراء بعض الاختبارات المعملية والفحوصات، ترجع أهمية تلك الخطوة إلى وضع البرنامج العلاجي الخاص بالمريض مما يضمن أقصى استجابة وفعالية.

إزالة سموم ألبرازولام

يتم إزالة سموم ألبرازولام بمنح المريض الأدوية اللازمة الخاصة بحالته لإدارة أعراض الانسحاب دون أي اضطراب، مع توافر المراقبة والدعم الطبي والنفسي على مدار الساعة. يتم استخدام أدوية مختلفة مع كل حالة إدمانية ليصبح المدمن مستقرا تماما ولا يعاني أي مضاعفات أو ألم يذكر. غالبا تتلاشى أعراض الانسحاب الحادة في وقت أقل إذا ما قورنت بالتخلص التدريجي.

العمل على الاستقرار النفسي والتأهيل السلوكي

بعد خلو الجسم من السموم، يبدأ المدمن مرحلة العلاج النفسي وإدارة أعراض القلق، الاكتئاب، الاضطراب المزاجي التي تظهر عليه كأعراض انسحابية طويلة المدى، تتميز العلاجات النفسية أنها تحتوى أي عرض اضطرابي مما يحقق للمدمن القدرة على فهم واستيعاب ما يمر به من اضطرابات عقلية إدمانية وترفع درجة استعداده للتعافي التام من خلال الجلسات النفسية التي يخضع لها، والجلسات الجماعية، وتقنيات التأهيل.

من خلال برنامج إعادة التأهيل السلوكي يفهم المدمن حدود اضطرابه الإدماني، ويرصد الأطباء من خلال التفاعلات المتعددة مسببات الإدمان لديه، ويتم التعامل معها ومعالجتها نفسيا، معرفيا، سلوكيا، واجتماعيا وفكريا، مما يعزز قدرة المتعافي على استرجاع قدراته العقلية، وإدارته لعواطفه، وتطوير إمكانياته للتأقلم المجتمعي، والتجاوب مع أنماط الحياة بشكل إيجابي وصحي وبناء العلاقات، دون التفكير في تعاطي المخدرات مرة أخرى.

خطة التعافي الخارجية

بينما يحقق المدمن تعافي مناسب من اضطراب إدمان ألبرازولام بعد إتمام البرنامج العلاجي، إلا أن المرحلة التي تلي الخروج من المركز قد تصطحب معها احتمالات للانتكاسة، يعزي المختصون ذلك إلى الفترة التي يستغرقها المتعافي للتأقلم مع التغيير الحادث في حياته مع وجود مغريات الإدمان في البيئة الخارجية، واستمرار نظام الدماغ في استعادة وظائفه.

من أجل ذلك وحماية المتعافي من إدمان ألبرازولام من الانتكاس يتم وضع خطة تعافي خارجية ممتدة تشمل مهام يومية من الأنشطة الصحية وإدارة التقلب ولحظات الضعف والعمل على التطوير الذاتي وبناء العلاقات، دعم جماعي، دعم مهني، إدماج المتعافي في مجتمع صحي يحيطه بالإشباع العاطفي مما يحقق أعلى جودة للتعافي ومنع الانتكاس على المدى الطويل.

نسبة علاج إدمان ألبرازولام والتعافي منه عبر البرامج المهنية المتخصصة مرتفعة للغاية مما يحمي المدمن أثناء العلاج من العوائق والمنزلقات، والصراع طويل المدى مع الانسحاب. داخل مستشفى دار الهضبة ستجد الفريق العلاجي الأعلى كفاءة، والبرامج الضامنة لسلامتك. اتجه لفهم خيارات العلاج والبرامج المناسبة لحالتك من خلال الاستعلام عبر الواتس آب على رقم: 00201154333341.

ملخص المقال

يعتبر دواء ألبرازولام من أكثر الأدوية على المستوى العالمي إحداث للاعتماد و الوقوع في الإدمان، ويعد انسحاب ألبرازولام مزعجا للغاية، بجانب احتمالية ظهور مضاعفات لذا من الصعب التخلص من إدمانه بشكل فردي، أو استخدام وسائل دون وجود إشراف طبي.
قد يكون التوقف التدريجي عن التعاطي نهجا مناسبا في حالتك إذا أقر الطبيب ذلك، وفيه يحدد الطبيب الجرعة المخفضة أسبوعيا، مع تعريفك بالإدمان والحصول على سبل العلاج النفسي والدعم والتأهيل لمنع الانتكاسة.
برامج العلاج المهني هي الأكثر فعالية وضمان لتخليص المدمن من اضطرابه حتى التعافي الكامل، لذا احرص على علاج إدمان ألبرازولام بالشكل الطبي حتى يكتمل شفاءك دون انتكاسة متكررة.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان ألبرازولام

نعم ألبرازولام من أدوية البنزوديازبينات والتي يحتمل معها الوقوع في الإدمان في حالة الاستخدام المزمن لها خارج التوصيات الطبية بكسر الجرعات الآمنة والمحددة من الطبيب المختص.

يعد الاتجاه لزيادة الجرعة والتعرض لأعراض انسحابية وارتفاع الرغبة في التعاطي من أهم علامات إدمان ألبرازولام، بجانب الاضطراب النفسي والعقلي، وربط الاستقرار الانفعالي بتعاطي الجرعة ومفعولها، مما يبرز السلوك الإدماني لدى المتعاطي، كالعزلة، إهمال المسؤوليات، انخفاض الأداء وغيرها من اضطرابات تعاطي المخدرات المتعارف عليها.

كثير من مدمني ألبرازولام استطاعوا العودة إلى طبيعتهم بعد العلاج، بعدما أعطوا المخ والجسم الوقت الكافي لإعادة البناء من جديد بعد الخضوع لبرامج علاج الإدمان المتخصصة، ويحتاج المخ إلى 12 شهرا لإعادة تنظيم نفسه، لذلك تظهر أعراض انسحابية ربما لمدة عام مع بعض الأشخاص، تساعد أنماط الحياة الصحية وخطط التعافي بلوغ المدمن إلى تلك المرحلة سريعا دون انتكاسة، فيما يعرف ببرنامج الرعاية اللاحقة.

لكل حالة إدمانية بروتوكول من الأدوية لعلاج إدمان زولام، لذا يجب أن تحدد بواسطة طبيب مختص، قد يصف الطبيب مضادات القلق والاكتئاب، بجانب المسكنات بجرعات محددة تبعا للجدول الزمني للانسحاب، وتتطلب إشراف دائم، خاصة مع احتمالية تغيير الجرعات حسبة استجابة المدمن، لذا من غير الآمن استخدام أي من أدوية علاج ألبرازولام في المنزل بشكل فردي تجنبا لأي مخاطر.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة