شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طرق الإقلاع عن الكبتاجون والوصول إلى التعافي الأكثر فاعلية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد تلقي حبوب الكبتاجون وتبحث عن طرق الإقلاع عن الكبتاجون

المقدمة

طرق الإقلاع عن الكبتاجون تتمثل في طريقة واحدة وهي طلب العلاج في مركز متخصص، وعند البحث عن هذه الطرق فيعد ذلك محاولةً لعودة الحياة إلى شكلها الطبيعي، ومحاولة تحسين الحالة العامة إلى ما كانت عليه قبل تأثرها بالإدمان، لذلك ومن خلال المقال سوف نقدم لكم أشهر هذه الطرق وأكثرها فاعلية وبعض تجارب الإقلاع عن الكبتاجون، والفوائد التي تعود على المريض من التخلي عن الإدمان، وعدم التفكير في الانتكاسة مرة أخرى.

كيف أقلع عن تعاطي الكبتاجون؟

يعد الكبتاجون من المخدرات الخطيرة التي تسبب الاعتمادية ومن ثَم الإدمان، لذا ينتج عند ترك و الإقلاع عن الكبتاجون أعراض انسحابية جسدية ونفسية، ولكي تتمكن من الإقلاع عن تعاطي الكبتاجون بدون ألم وبشكل آمن ننصح بالذهاب إلى طبيب علاج الإدمان من أجل الفحص والتقييم ووضع خطة علاجية مناسبة لحالتك تمكنك من تخطي فترة ترك الكبتاجون بسلام، لكن هناك طرق سائدة يستخدمها البعض في الإقلاع عن الكبتاجون وتتفاوت نسب نجاح العلاج فيها، وسوف نعرضها في الفقرة التالية بالتفصيل ومن ثَم نرشح لك أفضل طريقة للإقلاع عن تعاطي الكبتاجون.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



طرق الإقلاع عن الكبتاجون الشائعة

سنعرض اليكم أكثر طرق الإقلاع عن الكبتاجون تداولاً بين المتعاطين ولكن ليست كلها تحقق نسبة نجاح في الشفاء ومن أهمها:

طرق الإقلاع عن الكبتاجون الشائعة

في المنزل

يُفضل أغلب متعاطي الكبتاجون إستخدام هذه الطريقة توفيرا للمال وايضا لعدم قدرتهم على ترك وظيفتهم وأخذ أجازة للعلاج وتتمثل هذه الطريقة في الخطوات التالية:- 

  • الذهاب إلى دكتور علاج ادمان الكبتاجون للفحص والتقييم.
  • التخلص من حبوب الكبتاجون نهائيا في المنزل وأماكن الاحتفاظ به.
  • الالتزام بروشتة أدوية علاج الكبتاجون الخاصة بالطبيب.
  • التغذية الجيدة.

لكن في الحقيقة يفشل معظم متعاطي الكبتاجون في تطبيق تلك الإرشادات ومن ثم يرجعون للتعاطي مرة أخرى والانتكاس، لذا لا ننصح و لا يمكن الإقلاع عن الكبتاجون بمفردك في المنزل بدون التوجه إلى أحد المراكز الطبية المتخصصة في علاج الإدمان، وذلك لاحتياج المريض إلى المتابعة والرقابة المستمرة وتجنب حدوث أي مضاعفات أو أعراض انسحابية حادة مثل الاضطرابات النفسية التي تصيب المريض، حالات الهياج العصبي نتيجة سحب المخدر والتي قد تؤثر على حياة المريض في حالة عدم وجود تدخل طبي سريع  يسيطر على الحالة.

بالأعشاب

لم يثبت علمياً إستخدام الأعشاب كطريقة ناجحة في الإقلاع عن الكبتاجون، وما يتداول عن استخدام الثوم، الزعتر، الزنجبيل في الإقلاع عن الكبتاجون بالأعشاب هو شائعات وهذا ليس تقليلا من مفعول تلك الأعشاب طبياً ولكن طبيعة علاج تعاطي الكبتاجون يحتاج إلى تخصص ورعاية وعناية.

أفضل طريقة للاقلاع

أفضل طريقة للإقلاع عن الكبتاجون هي التي تحقق لك السلام النفسي والجسدي ولا تعرض حياتك للخطر، وهي الذهاب إلى مستشفى علاج إدمان متخصص مثل دار الهضبة لعلاج الإدمان، وتتمثل خطوات الإقلاع عن الكبتاجون بالمستشفى كما يلي:-

أفضل طريقة للاقلاع عن الكبتاجون

المرحلة الأولى (التقييم)

حيث يتم إخضاع المريض لبعض الاختبارات والفحوصات مثل اختبار المخدرات ، وعمل صورة دم كاملة لمعرفة مدى تأثير الحبوب على الجسم، بالإضافة إلى بعض التحاليل الأخرى.

المرحلة الثانية (الانسحاب)

تبدأ طريقة الاقلاع عن الكبتاجون بالتوقف عن تناول الحبوب، و انسحاب المخدر من الجسم وتخليصه من سموم المخدر، وتختلف مدة تلك المرحلة من شخص لآخر ما بين 2-4 أيام، بالطبع يلجأ الطبيب إلى بعض الأدوية التي تساعد المريض على تخفيف الألم الناتج عن مرحلة الانسحاب والتخلص من آثار الكبتاجون من الجسم التي تتمثل في أعراض جسدية منها التعب والارهاق الجسدي والتشنجات ورعشة الأطراف وغيرها ونفسية منها التهيج و الانفعالات والرغبة في تناول جرعة من الكبتاجون والشعور بالاكتئاب وغيرها.

المرحلة الثالثة (العلاج النفسي والتأهيلي)

يتم علاج المريض نفسياً بعد التخلص من آثار المخدر، والتخلص من جميع المشاكل النفسية التي تواجه ذلك الشخص وتدفعه إلى ادمان حبوب الكبتاجون، يتم منح فرصة أخرى للمريض للاسترخاء، والتخلص من القلق والتوتر، والنوم الصحي دون اضطرابات، والتخلص من جميع الأفكار السلبية التي تراوده.

المرحلة الرابعة ( ما بعد العلاج)

وتعد هذه المرحلة ما بعد الإقلاع عن الكبتاجون، وهي المرحلة التي تساعد المريض على الانتكاسة مرة أخرى، ومواجهة المجتمع بدون مشاكل نفسية أو اضطرابات أو التفكير في العودة إلى الإدمان مرة أخرى، ويتم ذلك من خلال:

  • تنظيم لقاءات جماعية مستمرة بين مجموعة من المتعافين لتذكر تلك التجربة ، وما مروا به في رحلة العلاج وكيف الاقلاع عن الكبتاجون كان أمراً صعباً للغاية. 
  • التعامل مع ضغوط الحياة والمشاكل الاجتماعية والنفسية بشيء من العقل والحكمة، دون الهروب من الواقع بتناول المخدر.
  •  وضع أهداف جديدة للحياة سواء كانت على مستوى الأسرة، أو العمل والعمل بجد على تنفيذها، وتحسين العلاقات الاجتماعية مع المحيطين.
  • الابتعاد عن جميع المساعي نحو العودة للإدمان سواء كانت أماكن أو أشخاص.


فوائد الإقلاع عن الكبتاجون

يساعد اتباع طرق الإقلاع عن الكبتاجون على التخلص من تأثير الكبتاجون المدمر للجسم والعقل، وعودة المريض إلى حياته الطبيعية بعيداً عن العزلة والاضطرابات النفسية والشعور الدائم بالاكتئاب والأفكار الانتحارية التي قد تسيطر على عقله.

كما يساعد الإقلاع عن الكبتاجون في انخراط المريض في الحياة الاجتماعية، وتحسين ظروف العمل والتخلص من المشاكل الأسرية التي تواجه المريض بسبب الإدمان، وكذلك تحسن الظروف المادية بعد الإقلاع عن الكبتاجون والتخلص من الادمان.

ملخص المقال

يجب أن يعي المدمن مخاطر وتأثير ادمان الكبتاجون على الصحة و حياته عموماً والبحث واتباع طرق الإقلاع عن الكبتاجون من خلال المراكز المتخصصة للحصول على أفضل طريقة للاقلاع عن الكبتاجون، تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين في دراسة وعلاج الحالات وعلاجها بأقل ضرر ممكن.

للكاتبة / ا. ايمان عمر

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول طرق الاقلاع عن حبوب الكبتاجون

بالفعل توجد علاقة طردية بين الجرعة التي يتناولها المريض من حبوب الكبتاجون وبين مدة تخلص الجسم من تأثير الكبتاجون، حيث تزيد تلك المدة بزيادة الجرعة وتزيد أيضاً فترة الأعراض الانسحابية.

لا يؤدي الإقلاع عن الكبتاجون إلى الوفاة ولكن تختلف حدة الأعراض الانسحابية من شخص لآخر.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة