شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف يكون شكل مدمن المخدرات: الجلد والشعر والأسنان والعين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تظهر عليها شكل مدمن المخدرات
المقدمة

يتسم شكل مدمن المخدرات في الغالب بعلامات جسدية واضحة منها شحوب الوجه وسواد أسفل العينين وفقدان الوزن، ومع ذلك لا يوجد شكل محدد للمدمن، فمظهره يختلف باختلاف نوع المخدر الذي يتعاطاه، ومدة تعاطيه، والجرعة التي يتناولها، ومرحلة الإدمان التي وصل إليها، لذلك من خلال هذا المقال سوف نذكر التغيرات في الشكل وكيف يفكر.

كيف يكون شكل مدمن المخدرات؟

كيف يكون شكل مدمن المخدرات؟

غالباً ما يكون شكل مدمن المخدرات مختلفاً عن ملامحه الطبيعية، نتيجة تأثير المخدرات على الوجه والمظهر الخارجي بوجه عام، حيث أن بعض المواد المخدرة تسبب التورم والانتفاخ، وبعضها الآخر يسبب قشور وجروح وكدمات، وعادة ما يتسبب الإدمان في حدوث شيخوخة مبكرة. كما تتأثر الأسنان والشعر والعيون بقدر تأثر البشرة، وفيما يلي ذكر لأبرز التأثيرات التي تُحدثها المخدرات على شكل المُدمن في أجزاء الجسم المختلفة:

الجلد

يتسبب تعاطي المخدرات في زيادة ظهور حب الشباب، حيث زيادة نمو البكتيريا على مسام الوجه المسدودة بجانب زيادة إفراز العرق الذي يحتوي على كمية من السموم الناتجة عن المخدر، كما يتسبب إدمان المخدرات في ظهور التجاعيد والبقع الداكنة بسبب الإرهاق المستمر وقلة النوم، مما يتسبب بمرور الوقت في تدمير البشرة نتيجة الحكة المستمرة وموت خلايا الجلد.

الشعر

يتسبب الإدمان في إضعاف وتلف الشعر، حيث يؤثر الإجهاد الشديد للشخص المدمن في زيادة تساقط الشعر بالإضافة إلى تغير ملمس الشعر، هذا بالإضافة إلى تأثير المادة المخدرة ذاتها على نمو الشعر.

الأسنان

يعاني مدمن المخدرات من ضعف وتكسر الأسنان وألم مستمر في الفك وتظهر هذه العلامات بوضوح عند متعاطي الكريستال ميث الشابو، بسبب كثرة التوتر والقلق المزمن الناتج عن الإدمان الذي يتسبب في صرير الأسنان باستمرار. وهذا بالتأكيد يؤثر على شكله.

عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي

يتسبب الإدمان في إهمال الشخص لنظافته الشخصية، وعدم الاكتراث لمظهره الخارجي سواء كان ذلك بعدم نظافة الملبس، أو الرائحة الكريهة.

ظهور الكدمات والحروق

يتسبب تناول المخدرات عن طريق الحقن الوريدي في ظهور كدمات متعددة بالذراعين، مع ترك حروق على أطراف الأصابع جراء تدخين المخدرات.

العين

كيف أعرف المدمن من عيونه؟

كيف اعرف المدمن من عيونه ؟ تسهّل العلامات التي تظهر على عيون المدمن مهمة التعرُّف عليه، وتتمثل تلك العلامات في:

  • تدلي الجفون.
  • احمرار العين بوضوح ويظهر ذلك عند تعاطي الحشيش.
  • احتقان العين بالدم نتيجة تمدد الأوعية الدموية في العين.
  • إدماع العينين بشكل مستمر نتيجة عدم التحكم في القناة الدمعية.
  • حدوث جلطات دموية في العين.
  • حدوث تغيرات مستمرة في حجم بؤبؤ العين حيث حدوث تقلص أو اتساع في حدقة العين نتيجة تداخل المخدرات في استجابة العين للتحفيز العصبي.
  • الحركات اللاإرادية السريعة للعين ( الرأرأة).
  • ظهور هالات سوداء نتيجة شدة الإجهاد.
  • شدة حساسية العين تجاه الضوء.
  • ظهور الشيخوخة الزائفة نتيجة ترهل الجلد في منطقة ما حول العين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

كيف يكون تفكيره؟

أما عن السؤال حول كيف يفكر مدمن المخدرات ؟ يفكر بشكل اضطرابي متواصل، فالإدمان يسيطر على أنماط تفكيره ليركز فقط على جرعة المخدر مهما كان الثمن، وعادة يتلخص تفكير المدمن في الحرص على تعاطي المخدرات وتوفير المال، هذا بجانب تأثير مفعول المخدر على قدراته العقلية لتصبح كيفية تفكيره وتصرفاته السلوكية بناءاً على الهلاوس التي تطغى عليه والاضطراب النفسي والانفعالي الذي يتحكم فيه وذلك يُسمى بـ دورة التفكير الإدماني.

دورة التفكير الإدماني

  • هي عبارة عن مجموعة من الصراعات التي تتلاعب بالشخص المدمن وتشمل القلق والاكتئاب والتهيج، والتي تجعله كثير اللجوء إلى المخدر للتخلص من ذلك الصراع الداخلي والإحساس بانتشاءات معينة يفتقر إليها.
  • غالبًا لا يفكر المدمن في المشكلات المتعلقة بتعاطي المخدرات مثل فقدان الذاكرة والمشاكل الأسرية، أو تدهور الصحة البدنية.
  • المُدمن لا يعي أنماط تفكيره وتغيرات شكله وتصرفاته بسبب المخدرات. وبمرور الوقت يصبح المدمن أكثر يأسًا وزيادة الرغبة القهرية للاستمرار في المزيد من التعاطي للتخلص من الألم العاطفي والتخبط الفكري الذي يعيش فيه. وبالتالي عند السؤال عن كيف يفكر مدمن المخدرات نجد مجموعة من الأفكار المتناقضة والغير سوية.

دورة التفكير الإدماني تلك تؤثر على جودة حياة المُدمن بشكل كُلي.

تأثير سيطرة الإدمان على تفكير المدمن

تأثير سيطرة الإدمان على تفكير المدمن

يؤثر إدمان المخدرات على عقل وتفكير الشخص المدمن بشكل كبير مما يدفعه إلى:

العزلة

فهو لا يريد التعامل مع العالم الخارجي، ولكن كل ما يبحث عنه هو الحصول على المخدر، والانفصال عن العالم الخارجي بأفكاره ومشاعره.

الشعور بالخجل والنقص

حيث يفكر المدمن في شكله أمام الآخرين، وعدم قدرته على السيطرة على نفسه والإقلاع عن المخدرات وفي شكله أمام عائلته وأصدقائه، وبالتالي يجعله ذلك أكثر عزلة وعدوانية في التعامل الخارجي.

الأكاذيب والأفكار الوهمية

يُسيطر الوهم والضلالات على تفكير المدمن و اقتناعه بأفكار وهمية غير موجودة في الواقع، ولكن يصورها له عقله المغيب والتي قد تدفعه لأخذ قرارات خاطئة والقيام بتصرفات غير محسوبة قد تضر به وبمن حوله.

إنكار مسئوليته عن الإدمان

فهو ينكر وجود مشكلة من الأساس، وأنه مجرد دواء قادر على التخلص منه والإقلاع عنه وقتما شاء، وأنه غير مسئول عنه بل هي مسئولية الآخرين فيما وصل إليه وينتهي به الأمر إلى الدخول في صراع بين الإقلاع عن الإدمان أو التمادي فيه وعدم القدرة عن التخلي عن المخدر.

الحصول على المخدرات

وهو الأمر الذي يفكر فيه جميع المدمنين، حيث يكون ذلك الشخص على استعداد القيام بأي فعل أو التضحية بأي شيء في سبيل الحصول على الجرعة في موعدها.

الأفكار الانتحارية

نتيجة سيطرة القلق والتوتر الزائد ومشاعر الاكتئاب الحاد على ذلك الشخص، وبالتالي قد يصل به الأمر للتخلص من حياته حتى ينتهي من تلك المشاعر السلبية.

تضارب وتصارع الأفكار

حيث يتملكه الشعور بالذنب لعدم قدرته عن التخلي عن الإدمان لفترة من الوقت، يليه شعور بعدم القدرة عن الإقلاع عن الإدمان والشعور باللامبالاة.

كيف تكون مشاعره .. هل يخاف؟

التأثير العقلي.. ماذا يرى مدمن المخدرات وهل يخاف؟

يرى مدمن المخدرات وخاصة متعاطي الحشيش العديد من التهيؤات والهلاوس السمعية والبصرية وتصور أشياء ليس لها صلة بالواقع نتيجة تأثير المخدر على خلايا المخ وحدوث خلل في نشاط الدماغ وخاصة الأجزاء المسئولة عن الحركة والإدراك والنوم، والتي تبدو حقيقية لذلك الشخص، وتتمثل تلك الهلاوس في:

هلاوس سمعية

حيث يتخيل المدمن سماع أصوات مختلفة مثل الموسيقى، أو أشخاص آخرين يتحدثون معه، او خطوات أقدام أو أصوات فتح وغلق النوافذ.

هلاوس بصرية

رؤية أشياء غير حقيقة أو موجودة في الواقع مثل أشخاص آخرون يمرون من حوله، أو كائنات أخرى، أو أشكال وأضواء مختلفة.

خلل الإدراك

حيث يعاني متعاطي المخدرات وخاصة الحشيش من مشكلة في الوظائف الإدراكية نتيجة وجود خلل في الجهاز العصبي، حيث يفقد القدرة على تقدير الوقت والمسافات، وعدم إدراك المريض لما يحدث حوله.

فقدان الوعي

حيث يبدأ المدمن في الدخول لحالة من الهذيان والتحدث بشكل غير مفهوم، يعقبه حالة من فقدان الوعي والإدراك.

رؤية ضلالات

وتأتي رؤية تلك الضلالات من أهم إجابات التساؤل عن ماذا يرى متعاطى المخدرات؟ نتيجة زيادة إفراز هرمون الأدرينالين والدوبامين خاصة عند تعاطي مخدر الحشيش، مما ينتج عنه حدوث خلل في كيمياء المخ ورؤية العديد من الضلالات والأفكار الوهمية تجاه الآخرين.

الخوف

هل المدمن يخاف؟ نعم فهو إذ يتملكه شعور دائم بالخوف والقلق الشديد من كل ما يدور حوله، ومن عدم قدرته على توفير المخدر وعن حالته في ذلك الوقت أو رؤية أحدهم وهو في تلك الحالة، ناهيك عن خوفه النابع من عدم ثقته في الآخرين بسبب الهلاوس وإحساسه بالشك والتوجس خاصة في حالة مدمني الحبوب.

ملخص المقال

توجد الكثير من العلامات في شكل مدمن المخدرات وخاصة العيون والتي تسهل على المحيطين به التعرف عليه، بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على سلوك المدمن وطريقة تفكيره مما يدعوه إلى سرعة العلاج والتخلص من تأثير المخدرات عليه والعودة لسابق عهده كشخص متزن ذو هيئة متناسقة وصحة أفضل.

للكاتبة: د. إيمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول شكل مدمن المخدرات

توجد بعض العلامات الموضحة لإدمان ذلك الشخص لإحدى المواد المخدرة ومنها السلوك العدواني، والتقلبات المزاجية، والدخول في حالة من الاكتئاب والتوتر، الشعور بالعزلة والشك ، والمعاناة من الهلاوس.

يتغير شكل المُدمن كلياً عند إدمان المخدرات لفترات طويلة، بسبب تضرر الأوعية الدموية والأنسجة والتأثير البالغ على خلايا الجسم والأعضاء الداخلية.

قد يتسبب تعاطي المخدرات في حالة من الهلاوس السمعية والبصرية، والهذيان والشعور بالارتباك مما ينتج عنه الجنون المؤقت.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة