شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون كيف أساعده على العلاج ؟


رجل بيده حبة كبتاجون صفراء وزوجته تتساءل زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون ماذا أفعل

زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون ماذا أفعل كي أستطيع التعامل معه ومساعدته على تخطي هذه المحنة يُعتبر من أكثر الأسئلة التي يطرحها النساء اللاتي اكتشفن أن أزواجهن يتعاطون هذا النوع من المواد التي تُسبب الإدمان؛ حيث أن الكبتاجون هو عبارة عن نوع من الحبوب المنشطة التي تحتوي على الأمفيتامين (amphetamine) ومادة الفينيتيلين (fenethylline) وهي مواد منشطة تُساعد على التركيز والشعور بالنشاط والحيوية، وفي هذا المقال سنقوم بطرح كل ما يخص استخدام حبوب الكبتاجون لمساعدة السيدات اللاتي يذهبن للأطباء وأول ما يقولونه هو”زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون ..قل لي ما أفعله لتخطي هذه المحنة؟”

زوجي مهلوس..ما هي علامات اللي يأكل حبوب الكبتاجون؟

تُعتبر الهلوسة من أهم علامات اللي يأكل حبوب الكبتاجون التي تستطيع السيدة عن طريقها التأكد من أن زوجها يتعاطى هذا النوع من المواد التي تُسبب الإدمان وبشكل سريع، وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم علامات اللي يأكل حبوب الكبتاجون وهي تتلخص في:

  • الطاقة الزائدة عن الحد مع عدم النوم لفترات كافية.
  • الصداع الشديد والمزمن مع وجود رؤية ضبابية.
  • اتساع حدقة العين.
  • تقلبات مزاجية بشكل مستمر.
  • سرعة التنفس.
  • القلق والتوتر بشكل مستمر.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي علامات تعاطي الكبتاجون لفترات طويلة؟

علامات تعاطي الكبتاجون لفترات طويلة تتلخص فيما يلي:

  • الهلاوس السمعية والبصرية حيث تقول بعض السيدات “زوجي مهلوس ويتخيل أشياء ليس لها علاقة بالواقع ويرى أشياءً غير موجودة”.
  • قلة التركيز.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • قد تحدث بعض التشنجات.
  • رعشة في الأطراف.

وبعد التعرف على علامات من يأكل حبوب الكبتاجون،  يجب أن نسلط الضوء على تأثير تعاطي الكبتاجون على الحياة الزوجية وكيف يمكن للزوجة مساعدة زوجها على تخطي هذه المحنة.

تعرفي على تأثير تعاطي الكبتاجون على الحياة الزوجية

زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون..ما هو تأثير تعاطي الكبتاجون على الحياة الزوجية؟..سؤال تطرحه الكثير من السيدات وسنقوم بالإجابة عليه في هذه الفقرة.

عندما يصبح الزوج مُدمن شره للكبتاجون فقد يصعب عليه تذكر أي شيء يخص زوجته أو أولاده، كما أن إدمانه للكبتاجون يجعله يخسر الكثير من الأشياء على مدار الفترة التي يتعاطى فيها هذا السم القاتل؛ حيث تكثر المشكلات الإجتماعية والمالية وقد تضيع فرص عمل كثيرة قد يستفيد منها الزوج، وسنعرض أهم المشكلات التي تتأثر بها الحياة الزوجية نتيجة لتعاطي حبوب الكبتاجون فيما يلي:

تغير في المشاعر بين الزوجين

من أولى المشكلات التي يُسببها تعاطي الكبتاجون هو حدوث فقدان للتواصل الروحي بين الزوجين ويصبح من النادر حدوث تفاهم بينهما وبمرور الوقت ومع إدمان هذه المادة القاتلة تصبح الحياة الزوجية مستحيلة بين الطرفين وفي كثير من الأحيان تنتهي بالانفصال في حال عدم الخضوع للعلاج.

مشكلات مادية

تقول كثير من السيدات” زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون بشكل أصبح يُشكل خطرًا على حالتنا المادية حيث ينفق زوجي الكثير من الأموال من أجل شراء هذا السم القاتل كما يخسر الكثير من الوظائف وهذا ما يجعل حياتنا شبه مستحيلة”، وبالفعل هذا ما يحدث مع تعاطي الكبتاجون أو أي مواد تُسبب الإدمان فالمشكلات المادية يصعُب حلها والتعامل معها بسبب المبالغ الباهظة التي تُنفق من أجل شراء هذه المواد.

وبعد الإطلاع على تأثير تعاطي الكبتاجون على الحياة الزوجية، فيجب تسليط الضوء على أهم أضراره حيث أنه عند سماع جملة”زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون” من إحدى السيدات فيجب لفت انتباهها إلى أهم أضراره لكي تستطيع مساعدة زوجها على العلاج من إدمان هذا السم القاتل وبسرعة.

أضرار ادمان حبوب الكبتاجون..تعرفي عليها بالتفصيل

زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون..ما هي أضرار ادمان حبوب الكبتاجون؟ تنقسم هذه الأضرار إلى أضرار جسدية وأضرار نفسية وسنعرض كلًا من هذه الأضرار على حدي وبالتفصيل في هذه الفقرة. 

أضرار ادمان الكبتاجون الجسدية تتلخص في:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة معدل نبضات القلب.
  • ظهور متلازمة رينود (Raynaud’s phenomenon) وهي عبارة عن حدوث رعشة في الأطراف والأصابع عن التعرض للبرد، نتيجة عدم وصول الدم بصورة جيدة للأطراف.
  • ألم شديد في البطن نتيجة حدوث التهابات شديدة في المعدة تؤدي لظهور القرح.
  • نقص كريات الدم البيضاء مما يؤدي لظهور الأنيميا وفقر الدم.
  • رؤية ضبابية في معظم الأوقات.
  • يؤدي استخدامه إلى ضعف القدرة الجنسية وخصوصًا عند الرجال.
  • التنفس بصورة سريعة.

أما ما يخص أضرار ادمان الكبتاجون النفسية فهي تتلخص في:

  • من أهم أضرار تعاطي الكبتاجون وتعتبر أيضًا من أهم علاماته هي التقلبات المزاجية الشديدة التي تظهر على المدمن.
  • القلق والتوتر بشكل ملحوظ ولا يمكن السيطرة عليه.
  • الأرق وقلة النوم وكثرة الكوابيس.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.

كل هذه الأضرار تجعل الزوجة تسأل الطبيب سؤال في غاية الأهمية وهو “كيف اعالج زوجي من حبوب الكبتاجون؟” وسنقوم بالإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل فيما يلي.

كيف تتعاملي مع زوجك مدمن حبوب الكبتاجون؟

زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون..كيف أتعامل معه؟ لكي تعرفي كيف تتعاملي مع زوجك مدمن حبوب الكبتاجون يلزمك اتباع بعض الخطوات التي تُساعدك على التعامل مع زوجك وسنتعرف على أهم هذه الخطوات فيما يلي:

  •  يجب عليكِ القراءة والإطلاع على كل ما يخص حبوب الكبتاجون من أضرار وآثار جانبية وكيفية إدمانه وكيفية علاجه أيضًا.
  • محاولة إيجاد طريقة مناسبة لمواجهة زوجك بأنه مدمن ويجب عليه الخضوع للعلاج واخباره بأنكِ ستقومين بمساعدته على العلاج و عبور هذه الأزمة بسلام.
  • يجب عليكِ تجنب العنف والعصبية والغضب عند مواجهته بأنه مدمن.
  • محاولة معرفة الأسباب التي أدت إلى إدمانه لحبوب الكبتاجون ومحاولة القضاء على هذه الأسباب.
  • عليكِ مساعدة زوجك على التخطيط لحياة جديدة مليئة بالأمل والتفاؤل ووضع بعض الأهداف التي يجب أن يسعى لتحقيقها.
  • مساعدة زوجك على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.
  • التواصل المستمر مع الطبيب المعالج لكي يقوم بإرشادك واخبارك ما هي أفضل الطرق للتعامل مع زوجك.

وبعد معرفة كيف تتعاملي مع زوجك مدمن حبوب الكبتاجون يجب عليك أولًا وقبل أي شيء استشارة الطبيب المتخصص لكي يقوم بمتابعتك خطوة بخطوة ونحن في مستشفى دار الهضبة نطمئنك ونقول لكِ إنه يوجد دائمًا أمل في العلاج ولا داعي للقلق والتوتر فقط عليكِ اتباع التعليمات اللازمة لمساعدة زوجك على الشفاء.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

كيف اعالج زوجي من حبوب الكبتاجون؟

الإجابة على سؤال”كيف اعالج زوجي من حبوب الكبتاجون؟” ليس بالمستحيل حيث أنه يوجد دائمًا أمل في العلاج والشفاء من أي إدمان وهذا ما نقوم بتوفيره في أفضل مركز لعلاج الادمان  مستشفى الهضبة حيث أنه يوجد لدينا طاقم طبي ممتاز ومُدرب على أعلى مستوى للتعامل مع الحالات الصعبة في علاج الادمان فما عليكِ إلا أن تقومي بالذهاب لمستشفى دار الهضبة وسنقوم بالإجراءات اللازمة لراحتك وراحة زوجك وشفائه التام بإذن الله، وفيما يلي سنتعرف على أهم خطوات العلاج من ادمان حبوب الكبتاجون في مستشفى الهضبة:

أولًا: مرحلة معرفة أسباب ادمان الكبتاجون ومحاولة دعم المريض نفسيًا:

في بداية هذه المرحلة يجب عمل الفحوصات الطبية اللازمة لاكتشاف الأضرار التي قد يكون سببها ادمان الكبتاجون في جسم المريض ويتم عمل فحوصات لمعرفة كمية الكبتاجون الموجودة بالجسم ومحاولة الوصول للأسباب التي دفعت المريض لإدمان الكبتاجون، وبعد القيام بعمل كل هذه الفحوصات يتم وضع خطة علاجية للمريض.

ثانيًا: مرحلة السيطرة على أعراض الانسحاب ومحاولة علاجها:

تُعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل الإقلاع عن الكبتاجون حيث يتم سحب الدواء من جسم المريض تدريجيًا ومحاولة السيطرة على أعراض الانسحاب التي يتعرض لها المريض عن طريق بعض الأدوية ومن أهم هذه الأعراض الاكتئاب واضطراب التفكير وقلة التركيز والعنف المستمر والرعشة في الأطراف والهلاوس السمعية والبصرية، وفي هذه المرحلة يتم وضع المريض تحت الملاحظة المستمرة لمدة 24 ساعة وذلك للسيطرة على التغيرات التي تحدث للمريض والتأكد من أن حالته الصحية مستقرة ولا يتعرض لحدوث مضاعفات.

ثالثًا: مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي:

في هذه المرحلة يتم الاستعانة بطبيب نفسي متخصص يتبع تقنيات متعددة لعلاج ادمان الكبتاجون ومن أهمها:

  • جلسات الدعم النفسي الفردية والجماعية للمريض.
  • يتم علاج أعراض الانسحاب بطرق نفسية مثل علاج الاكتئاب وغيرها.  
  • جلسات الدعم النفسي للمريض لمساعدته على مواجهة الأسباب التي دفعته لإدمان الكبتاجون ومحاولة إقناع المريض بالاستمرار في العلاج من الادمان.
  • تدريب المريض على العيش بدون تعاطي الكبتاجون.

زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون.. كيف أعالجه؟ أو زوجي مدمن كيف أساعده ؟” من أكثر الأسئلة المطروحة من قِبَل النساء اللاتي يعانين من تعاطي أزواجهن لهذا السم القاتل، ونحن في مستشفى الهضبة أول وأهم اهتماماتنا هو كيفية مساعدة المريض على تخطي هذه المرحلة الصعبة من حياته وشفاؤه تمامًا. 

الخلاصة

زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون من أكثر الجمل الخطيرة التي تثير الكثير من الأسئلة وقد قمنا بالإجابة على بعض منها في هذا المقال كما أوضحنا علامات من يأكل حبوب الكبتاجون وما هي أضرار تلك الحبوب وكيفية العلاج من إدمانها وكيفية التعامل مع زوجك مدمن حبوب الكبتاجون، نتمنى أن نكون قد استطعنا توصيل الصورة بشكل بسيط ويكون هذا المقال مرجع لكِ.

 

الكاتب/ د. منار مصطفى

أسباب وراثية: حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يكون لهم أقارب يُعانون من إدمان الكبتاجون هم أكثر عُرضة لإدمان الكبتاجون أيضًا. أسباب بيئية: حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون في بيئة يوجد بها أشخاص يُعانون من إدمان الكبتاجون يعتادون تلقائيًا على تعاطي الكبتاجون للوصول للتأثير المرغوب فيه وتقليل الضغوط التي يتعرضون لها. أسباب نفسية: حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يُعانون من أمراض نفسية لم يتم تشخيصها أو لم يتم علاجها هم أكثر عُرضة لإدمان الكبتاجون أو أي دواء آخر.

يتعرض الأشخاص الذين يدمنون الكبتاجون لبعض أعراض الانسحاب عند تبطيله ويلزم توخي الحذر عند التعامل مع المدمن في هذه المرحلة ويجب أن تكون تحت إشراف طبي، وتتمثل علامات انسحاب ادمان الكبتاجون فيما يلي: الاكتئاب المزمن والذي يصعب السيطرة عليه. زيادة الشهية بشكل مبالغ فيه. التعب والإعياء الشديد. القلق الشديد والتوتر. محاولة الرجوع لتعاطي الكبتاجون بأي شكل. ولحسن الحظ أنه يوجد الكثير من طرق العلاج المختلفة والتي تساعد المدمن على تخطي هذه المرحلة الصعبة من حياته.

بكل أسف يُعد الكبتاجون من الأنواع الخطيرة في التعامل معها، حيث ينتج عنها سلوك عدواني، ولذا ننصح بضرورة العلاج في المستشفى، وذلك لسهولة التحكم في تلك السلوكيات العنيفة التي تصدر عن المُدمن، كما أن أعراض انسحاب الكبتاجون قد لا يمكن تحملها.

في البداية قومي بالتواصل معنا على رقم الواتس / 01154333341، وذلك لطرح بعض الأسئلة الخاصة بزوجك، والسلوكيات التي تَبدُر منه تجاه من حوله، وبعد ذلك نستطيع اخبارك بكيفية التعامل معه، وإقناعه بالأمر، أو اتخاذ إجراءات أخرى لإنقاذ الحالة من براثن إدمان الكبتاجون.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *