شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجي يتعاطي الكوكايين – ماذا افعل؟


يد شخص بها موس وامامه سطور من البودرة البيضاء هذا ما تحكي إمرأة أن زوجي يتعاطى الكوكايين

زوجي يتعاطي الكوكايين وأشعر أن زواجنا ينهار بسبب ذلك، هذا ما قالته إحدى النساء في استشارتها لأحد أطباء مستشفى دار الهضبة، وهي قلقة على زوجها الذي أضاع سنوات من عمره في إدمان الكوكايين حتى كاد زواجهما يتدمر وخاصة أن لهما أطفالاً يفتقرون إلى مُقومات الحياة الطبيعية بسبب المشاكل الزوجية، لذلك خصصنا هذا المقال لكي نُساعد أي زوجة تُعاني من تعاطي زوجها للكوكايين وحتي نُجيب على سؤالها” زوجي يتعاطي الكوكايين، ونشرح كيفية تأثير الكوكايين على العلاقات الزوجية. 

زوجي يتعاطي الكوكايين؟ فما هو تأثير الكوكايين على العلاقة الزوجية: 

تأثير الكوكايين على العلاقة الزوجية كبير جداً، لأن الزواج يفترض أن يكون ملاذاً آمناً لكلا الزوجين، والعلاقة بين الرجل والمرأة يجب أن تكون مبنية على الثقة والتفاهم، أما العلاقة التي يكون أحد طرفيها مدمن كوكايين فهي تكسر كل روابط الثقة والأمان، وخاصةً عندما يصل الأمر بالزوجة إلى الشكوى للطبيب النفسي وتقول له زوجي يتعاطي الكوكايين ماذا أفعل له،  فهنا يجب أن تعلم أنها حاولت كل الطرق لإصلاح الأمر دون تدخلات خارجية ولكنها فشلت في إعادة الثقة والأمان لبيتها، لأنها مع إدمان زوجها للكوكايين ستدير المنزل وتربي الأطفال بمُفردها، كما ستتحمل أعراض إدمان زوجها وخاصة عصبيته حين لا يحصل على الكوكايين، مما يجعلها تدخل معه في شجارات حادة وقد تنتهي بالضرب والعنف، لذلك لا بد للمرأة التي تجد أن زوجها يُعاني من تعاطي الكوكايين أن تُساعده في التخلص من إدمانه وقد تسأل كيف أعرف أن زوجي يتعاطي الكوكايين حتى أستطيع مُساعدته. 

ما هي سلوكيات مدمن الكوكايين؟ 

أثناء حديث المرأة مع الطبيب النفسي سألته: كيف أتأكد أن زوجي يتعاطي الكوكايين حتى لا أكون قد ظلمته في شكوكي، فأجابها الطبيب بأن هناك علامات مُحددة تكشف مدمن الكوكايين، ومن سلوكيات مُدمن الكوكايين التي يمكن ملاحظتها: 

  • الهيجان والعصبية. 
  • قلة الشهية وفقدان الوزن. 
  • تقلبات مزاجية. 
  • اتساع حدقة العين كثيراً. 
  • المُعاناة من سيلان الأنف ونزيف الأنف. 
  • العزلة الاجتماعية. 
  • السلوكيات الانتحارية. 
  • الثرثرة. 
  • ثقة وهمية في النفس. 
  • وجود بقايا مسحوق أبيض حول الأنف والفم
  • وجود علامات حروق على الشفتين واليدين. 
  • تغير نظام الأكل والنوم. 
  • إهمال النظافة الشخصية
  • الغرق بالديون والأزمات المادية. 
  • اللامبالاة بأكل الأشياء بهجة في حياته. 
  • توفر أدوات المُخدرات بشكل دائم في غرفته أو جيوب ملابسه. 

هذه هي سلوكيات مدمن الكوكايين التي أجاب بها الطبيب على المرأة التي سألت كيف أتأكد أن زوجي يتعاطي الكوكايين مما جعلها تتأكد فعلاً من ادمانه، لأن أغلب السلوكيات تنطبق على زوجها، فتأثرت جداً وسألته باكية ماذا أفعل بعد أن تأكدت أن زوجي يتعاطي الكوكايين؟.

كيف أتعامل مع زوجي مدمن الكوكايين؟ 

إجابةً على المرأة التي سألت كيف أتعامل مع زوجي مدمن الكوكايين، أخبرها الطبيب أن هناك عدة نقاط رئيسية يُمكن أن يُعامل بها مدمن الكوكايين وهي: 

  • ثقفي نفسك حول ادمان المُخدرات وخاصةً الكوكايين لمعرفة مراحل الإدمان والأعراض وكيفية العلاج. 
  • اختاري وقتاً مناسباً ومكاناً هادئاً وحاولي التحدث مع زوجك بوضوح عن مخاوفك من إدمانه ورغبتك في مُساعدته واتركي الحوار مُفتوحاً للطرف الآخر للتحدث عن نفسه فذلك يهيء الأجواء للحديث عن العلاج. 
  • حاولي الابتعاد عن استفزاز زوجك المدمن أو اثارة غضبه أو تَعْيِيرٌه بإدمانه، وتذكري أنك لا تشعرين بما يشعر به، لذلك فإن التهوين عليه والتعاطف معه مهم جداً لكسب ثقته. 
  • احذري أن تقولي للناس ” زوجي يتعاطي الكوكايين أو تشاركيهم أسراره لأن ذلك يدمر نفسية زوجك ولا يعينه على العلاج. 
  • لا تقومي بتحمل مسئولية أخطاء زوجك واطلبي منه حل مشاكله بنفسه، ولا تقومي بإعطائه المال لشراء الكوكايين وكوني صارمة بشأن تعاملك معه لكي لا يتفاقم إدمانه بسبب تعاطفك الخاطئ معه. 
  • ساعديه في اتخاذ قرار العلاج منادمان الكوكايين وقومي بإرشاده لأفضل مستشفى لعلاج الإدمان. 

وبهذه الخطوات يُمكنك التعامل مع زوجك مدمن الكوكايين ومُساعدته دون أن تؤذي نفسك أو تؤذي زوجك بتعامل خاطئ، كما أن تشجيعه على العلاج هي أفضل طريقة يمُكنك بها مُساعدة زوجك لذلك لا تترددي بالتواصل مع طبيب مختص بعلاج الإدمان وحجز استشارة طبية للمساعدة في علاج زوجك01154333341 

كيف اعالج زوجي من تعاطي الكوكايين:  

بعدما علمت المرأة سلوكيات مدمن الكوكايين وكيفية التعامل معه سألت الطبيب كيف اعالج زوجي من تعاطي الكوكايين، والإجابة على هذا السؤال هي، باصطحابه إلى مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، حيث سيجد كل ما يحتاج إليه للعلاج: 

  • في البداية يقوم الأطباء بعمل تشخيص كامل لمدمن الكوكايين لمعرفة الطريقة الأنسب للعلاج. 
  • ثم يتم سحب سموم الجسم للتخلص من الكوكايين وفي هذه الفترة يتم التعامل مع اعراض انسحاب الكوكايين لمنع انتكاسة المريض. 
  • ثم يُعطى المريض الأدوية اللازمة لمُساعدته في التخلص من الإدمان وإعادة توازن كيمياء الدماغ. 
  • يتم علاج المريض نفسياً من خلال العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج الجماعي، وذلك لاعادة تأهيله وللتأكد من عدم عودته للمُخدرات بعد خروجه من الإدمان. 
  • ثم تتم مُتابعة حالة الشخص بعد خروجه من المستشفى للتأكد من التعافي التام. 

هذه هي أفضل طريقة من المُمكن بها علاج ادمان الكوكايين لذلك إذا كنت تسألين زوجي يتعاطي الكوكايين فكيف اعالجه فيُمكنك فكل ما عليك هو التواصل مع أطباء مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لمساعدته في التعافي حيث تعتبر افضل مستشفى لعلاج الادمان من الكوكايين لما يتوفر بها من كوادر طبية مُتميزة واستخدامها لأفضل البرامج العلاجية العالمية، راسلنا على الواتساب01154333341

الخلاصة:

إذا كنتِ تُعانين من ادمان زوجك للكوكايين وتبحثين عن مقالات بعنوان “زوجي يتعاطي الكوكايين فماذا أفعل له” وتريدين إيجاد حل للأمر فنتمنى أن نكون قد أجبنا عن أسئلتك من خلال هذا المقال، ويجب أن تعلمي بأن الصبر والإرادة هما السلاح الأول للتعافي من الإدمان، وبأن التعامل الجيد مع زوجك مدمن الكوكايين يُساعده في استعادة إدراكه والبحث عن حل لمشكلته، كما أن التواصل مع الطبيب النفسي له دور كبير في إيجاد حلول مع الزوج مدمن الكوكايين، لذلك فإن مستشفى دار الهضبة يرحب باستشارتكِ ومساعدتك ودعمكِ ومُساعدة زوجك لتخطي إدمانه بأمان.

الكاتبة: أ. روان الوقاف

توجد علامات واضحة يجب ترك الزوج مدمن الكوكايين عند وجودها ألا وهي:  عند الاعتداء اللفظي أو الجسدي.  تعاطي الكوكايين جهراً وأمام الأطفال.  رفض طلب المُساعدة والرضا بحال الإدمان.  السرقة من أجل المُخدرات.  خلق اضطراب نفسي لحياة الأسرة بتصرفاته.  عند وجود أي من هذه الأعراض يجب ترك المنزل والانفصال عن مدمن الكوكايين بشكل كامل. 

يتم تعاطي الكوكايين بعدة طرق مُختلفه، ولا يُعتمد في تناولها على طريقة واحدة فقط، وإليك أهم الأدوات المُستخدمة والتي تُثبت تعاطي الشخص لمُخدر الكوكايين: المرايا ذات الحجم الصغير، و تُستخدم لكي يتم وضع خط من الكوكايين ومن ثم يقوم المُدمن باستنشاق الكوكايين . أكياس حتى يتم تعبئة الكوكايين بداخلها. شفرات الحلاقة، و تُستخدم في تضبيط خط الكوكايين، وتقطيع الكوكايين. أنبوبة أو قوارير زجاجية لها فتحة علوية، تُستخدم في شم الكوكايين. الملاعق للشم. أنابيب اختبار زجاجية. مصفاة ومِطحنه. أنابيب الكراك للتسخين.

لا.. لأن الكوكايين من أخطر المواد المُخدره والتي يُعتاد على إدمانها بسرعة وسهولة، لذا يصل المُدمن إلى حالة صحية حرجة بعد وقت قصير من تناوله له، وعند التوقف عن تناوله للمُخدر تظهر أعراض انسحابية شديدة الخطورة قد تُهدد بحياة المُدمن، إن لم تُتابَع من قِبل طبيب مُتخصص يُتابع الحاله ويصف الأدوية المُستخدمة في إزالة السموم وتسكين الأعراض، لذا لا بد من التواصل مع مستشفى الهضبة على الواتساب الخاص بها 01154333341, حتى يتخطى تلك المرحلة ويبتعد عن احتمالات حدوث الانتكاسات والمُضاعفات.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *