شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف أتعامل مع مدمن الكوكايين وهل التبليغ عنه حلًا فعالًا؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كيف أتعامل مع مدمن الكوكايين
المقدمة

كيف أتعامل مع مدمن الكوكايين ببساطة يجب أن ترتكز على التثقيف المسبق حول حقيقة الإدمان وأعراض الانسحاب، للمساعدة على دعم أحبائك الآن وأثناء تعافيهم، وبالطبع قد تختلف لغة الحوار مع الابن أو الزوج، ومع ذلك، غالبًا ما يكون تأثيرات المخدر واحدة على الجميع، لذلك، اقترح المتخصصون بعض الطرق للتقرب من المتعاطي وبدء إقناعه بالعلاج حتى لو كان عنيدا، وفي مقالنا سنعرف كيف نتقرب من المدمن وكيف نقنعه بضرورة العلاج. فتابعوا القراءة.

ماذا تفعل مع الابن أو الزوج مدمن الكوكايين؟

كن رحيمًا ومتفهمًا، وأكد للمدمن أنك تحبه وسوف تدعمه خلال عملية علاج الإدمان بأكملها، بما في ذلك سيناريوهات الانتكاس المحتملة، ومع ذلك، يمكن أن تهدد الوصمة والمعلومات الخاطئة حول أعراض الإدمان والانسحاب المحاولات الصادقة في تقديم المساعدة لشخص تهتم به.
لذلك، سنذكر فيما يلي الدليل القصير لما يمكن فعله للتعامل الصحيح مع مدمن الكوكايين لإقناعه بالإقلاع والعلاج:

ثقف نفسك حول إدمان

  • يجب عليك التعرف على تأثيرات وأعراض وعلاج إدمان الكوكايين لمساعدة المدمن، ومنحه المعلومات التي يحتاجها لإثارة الرغبة في التغيير.
  • كما يجب ملاحظة الأنماط في سلوك المدمن، مثل الضغوطات التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات، للمساعدة في وضع نظام دعم أفضل له.

إجراء حديث داعم حول المخاطر والأضرار

قد يكون طرح موضوع تعاطي المخدرات صعبًا في أول مرة، لذلك يجب:

  • الثبات في ملاحظاتك قبل أن تبدأ.
  • تجنب الوصم والعتاب أو إلقاء اللوم والعزلة؛ فهي أمور سامة للتعافي.
  • محاولة التحدث مع المدمن كما لو أنهم يعاني من أي مرض آخر معترف به على نطاق واسع.
  • التحدث معه فيه مكان مناسب وعندما لا يكون تحت تأثير الكوكايين أو أي مواد أخرى.
  • التعبير عن مخاوفك بصدق من خلال مشاركة ملاحظاتك بطريقة منفتحة وصريحة ورحيمة مما يوصل للمدمن أنك آمن لمشاركة هذا الصراع معه.
  • الحفاظ على نظرة إيجابية والتأكيد أنه يمكن علاج اضطرابات تعاطي الكوكايين بشكل كبير عن طريق التخلص من السموم طبيًا، وعلاج المرضى الداخليين والخارجيين، والعلاجات، ومجموعات الدعم.
  • عرض المساعدة للبحث له عن مراكز علاج الإدمان بنفسك.

لا تسمح للمدمن بمواصلة التعاطي

لا تكن الأداة التي يواصل بها المدمن التعاطي حتى لو من مكان الرحمة والتعاطف لذلك:

  • تجنب الدفاع عن تعاطيه للمخدرات.
  • لا تنقذه من المواقف السيئة الناتجة عن إدمانه للمخدرات
  • لا تمنحه المال أو تدفع فواتيره.

حيث قد تمنع هذه السلوكيات مدمن الكوكايين من تحمل مسؤولية أفعاله أو من فهم العواقب.

اعتن بنفسك

الاعتناء بنفسك أمر بالغ الأهمية عند تقديم المساعدة للمدمن. لذلك، يجب:

  • ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل قراءة كتاب أو التأمل الذهني.
  • الوصول إلى مجموعات الدعم الخاصة بك الموجودة في المجتمع والمعالجين للمساعدة في التغلب على التوتر.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي للحفاظ على صحتك العقلية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل التبليغ عن المدمن حلا فعالا للعلاج؟

  • قد يكون التبليغ عن المدمن للعلاج أداة قوية وفعالة في مكافحة المخدرات في بعض الدول، خاصة المنشطات بما في ذلك، الكوكايين.
  • ومع ذلك، يمكن أن تأتي المواجهة الشديدة بنتائج عكسية، مما يجعل المدمن قد يهرب من مركز العلاج ويستمر في التعاطي والانتكاس بمزيد من السرية حتى بعد التعافي. مما يثبت فشل هذه الطريقة.
  • لذلك، يجب أن نؤكد على ضرورة مصارحة المدمن بحقيقة ومخاطر الإدمان قبل التبليغ عنه وإلا لن يتعافى من الإدمان وقد ينتكس بعد التعافي الكامل.

يمكنك التبليغ عن المدمن في سرية تامة عبر الاتصال بأرقام الخدمة المجانية لمكافحة وعلاج الإدمان المتاحة في العديد من الدول بما في ذلك، السعودية على رقم «955» ومصر على رقم «16023» والكويت على رقم «1884141» حيث سيتم تحويل المدمن لأقرب مركز لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي لتقديم خدمات العلاج والدعم النفسي والوقاية من الانتكاسة.

هل تريد متعافيا أم مدمنا ينتكس باستمرار؟

من الطبيعي أن تشعر بمجموعة من المشاعر مثل الغضب، والخوف والخداع والقلق، عند اكتشاف أن أحد أفراد أسرتك أو من تحب يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات بما في ذلك، الكوكايين، ومع ذلك، من المهم نتعامل مع مدمن الكوكايين بطريقة منظمة لإحراز أفضل النتائج. لذلك:

  • يجب أن تعلم أن الإدمان مرض مزمن ومنتكس يصيب الدماغ. وعلى الرغم من اختيار المدمن لطريق الإدمان في البداية، إلا أن التغييرات التي تحدث في دماغه تجعل من الصعب للغاية عليه التوقف.
  • كما يجب أن تجهز نفسك لردود فعل تتراوح من الغضب إلى الإنكار، ومع ذلك، لا تستخدم رد فعله كسبب لتجنب المناقشة.
  • لا تسمح للمدمن إقناعك بأنه ليس لديه مشكلة، في النهاية، حبك له واهتمامك به هو أحد الخطوات على طريق النجاة من شبح الإدمان.
  • ولتعلم أن العلاج من المخدرات والتعافي يستغرق وقتًا طويلاً، ولا ينجح الكثير من الأشخاص في المرة الأولى التي يحاولون فيها الإقلاع.

لذلك، وضح أنك لا تريد رؤيته يعاني واسأله عما إذا كان على استعداد للحصول على المساعدة الطبية من قبل المختصين في مجال علاج الإدمان بشكل عام وعلاج أعراض تعاطي الكوكايين، ولا تلوم نفسك، وامنحه الوقت واسأل مرة أخرى؛ إذا لم يوافق على الفور.

ملخص المقال

قد تكون خطوات كيف أتعامل مع مدمن الكوكايين بالدعم والتحدث عن مخاطر الأضرار وطرق العلاج هي الطريقة الأفضل التي يمكن فعلها عند اكتشاف أن أحد أفراد أسرتك أو شخص تحبه واقع في فخ الإدمان، ويمكنك اللجوء للتبليغ عنه بعد ذلك لتنجو جميعًا من هذا الشبح المميت.

للكاتبة/ د. منار أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

عليك أولًا التحدث معه ومحاولة إقناعه بالعلاج ومن ثم طلب السماعدة الطبية من أطباء مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة