شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

رائحة مدمن المخدرات: كيف تكون رائحة المخدرات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشم رائحة المخدرات
المقدمة

يحاول بعض مدمني المخدرات إخفاء الأمر عن الجميع، ولكن رائحة المخدرات الكريهة والنفاذه تكشف أمرهم، حيث يتميز كل نوع من أنواع المخدر برائحة خاصة تنبعث من ذلك الشخص طوال الوقت، وتظهر في الملابس أو رائحة الفم بسبب بكتيريا اللسان المتكونة نتيجة تناول ذلك المخدر مثل: رائحة الخل أو البلاستيك أو غيرها، وهذا ما سنقوم بطرحه عليكم من خلال المقال.

ماهي رائحة المخدرات؟

رائحة المخدرات غالبا تكون كريهة تنبعث من الشخص المدمن وتكون ملازمة له في جميع متعلقاته الشخصية، جسمه، ملابسه وفمه لذلك تكون حاسة الشم هي الحل الوحيد أحياناً في كشف الشخص المدمن وتحديد نوع المخدر مبكرا، ولكن يتطلب الأمر معرفة كيف تكون رائحة أصناف المخدرات، لتمييز كل نوع عن النوع الآخر وتحديد نوع المادة التي يدمنها، وخاصة أننا سنعرف أن كل مادة مخدرة لها رائحة مميزة تساعد في كشفها والتعرف عليها، وإليكم بعض هذه المواد والرائحة الناتجة عنها:

الكريستال ميث

يشمل إنتاج الكريستال ميث بعض المواد الكيميائية السامة مثل الأسيتون، الليثيوم، حمض السلفوريك، حمض الهيدروكلوريك، الفسفور الأحمر، ونتيجة لذلك تنبعث رائحة قوية عند تدخين الميث ومن أهم ما يميز رائحة المخدرات عند إدمان الميث هي رائحة البلاستك المحروق، والكبريت الذي يشبه رائحة البيض الفاسد، رائحة المنظفات.

الهيروين

عادةً ما يكون الهيروين مادة عديمة الرائحة، لذلك من الصعب اكتشاف تعاطي ذلك الشخص من رائحة المخدرات ولكن اعتمادًا على كيفية صنع الهيروين، قد ينتج عنه روائح حمضية قوية مثل الخل التي تنتج عن غليان المورفين الذي ينشأ منه الهيروين مع أنهيدريد الخل الكيميائي. مع ملاحظة كلما زاد نقاء الهيروين ، كلما كانت الرائحة أقوى. كما أنه من الصعب اكتشاف مزيج الهيروين و الفنتانيل عند تدخينه، حيث ينتج عن ذلك المزيج رائحة ضعيفة جداً والتي تتبدد بسرعة كبيرة.

الكوكايين

تتميز رائحة المخدرات المصنوعة من الكوكايين مثل الكراك عند تدخينها برائحة البلاستيك أو المطاط المحترق، او المنظفات الكيميائية. بالرغم من رائحة الكوكايين الزهرية، ولكنه يتميز برائحة معدنية عند خلطه بالمواد الأخرى لمعالجته وتنقيته مثل؛ الأمونيا، والكيروسين، وحمض الكبريتيك، وصودا الخبز. مع ملاحظة صعوبة تمييز رائحة المخدرات التي تحتوي على كوكايين في حالة عدم تدخينه.

الحشيش

يتميز إدمان الحشيش بصدور رائحة قوية وكريهة للغاية (Musky-Skunky odor) تسهل من اكتشاف تعاطي الحشيش قبل وبعد تدخينه، حيث تثبت الرائحة على ذلك الشخص لفترة طويلة مما يجعل إخفاءها أمرًا صعبًا وعادة تكون رائحة الحشيش مختلطة بين النار والخشب أو رائحة الصنوبر والتي تميزه عند تدخينه.

عقار PCP

وهو دواء phencyclidine المخدر، عادةً ما يقوم الأشخاص الذين يتعاطون ذلك العقار عن طريق الشم، أو التدخين، أو الحقن، أو ابتلاعه حيث يتسبب في حالة من الهلوسة والانفصال عن الواقع. ويقول معظم متعاطي البي سي بي إن رائحته تشبه رائحة علامة دائمة (Permanent Marker).

حبوب الدواء

وخاصة الحبوب المصنوعة من المواد الأفيونية، والتي تمثل النوع الوحيد الذي يتم تدخينه، و تتميز بانبعاث رائحة حلوة عند احتراقها، ويكون مذاق الدخان ورائحته مثل السكر أو المارشميللو المحترق.

الكحول

تتميز المشروبات الكحولية برائحة الإيثانول الحادة، والتي تزيد بزيادة محتوى الكحول مثل رائحة الفودكا. وتختلف رائحة المشروبات الكحولية المختلفة ما بين رائحة كريهة أو مُرّة أو حلوة ، ولكن تتميز جميعها برائحة الإيثانول.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



رائحة الشخص مدمن المخدرات .. الفم، الملابس، العرق

تؤثر المخدرات على رائحة مدمن المخدرات بسبب قلة النظافة والاهتمام الشخصي وتراكم البكتيريا والفطريات الناتجة عن التدخين على اللسان، بجانب رائحة المخدرات التي يقوم بتناولها، حيث وجود رائحة مميزة لكل نوع على حِدة والتي تترك أثراً على ذلك الشخص سواء كانت رائحة الفم، أو رائحة العرق، والشعر والملابس، أو البول وخاصة عند تعاطي الحشيش حيث يميز رائحة الشخص المدمن بدرجة كبيرة ولفترة طويلة، وإليكم بعض التغيرات في رائحة مدمن المخدرات بالشكل التالي:

رائحة العرق

تتميز رائحة الشخص المدمن برائحة الأمونيا في حالة تعاطي مخدر الميث. هذا بالإضافة إلى تغير رائحة الجسم من خلال التعرق المفرط في حالة تعاطي المهلوسات مثل PCP أو LSD.

رائحة الفم

قد تتسبب بعض المخدرات في رائحة النَفَس السيئة، خاصة في المنشطات مثل ابتلاع الميثامفيتامين (الميث) أو فرك الكوكايين على اللثة، أو تدخين الحشيش، أو تناول الكحول والذي من الأسهل التقاط رائحته مقارنة برائحة المواد الأخرى حيث تشع من الفم رائحة الإيثانول القوي، أو رائحة الخل القوية عند تناول الهيروين.

رائحة الملابس

وخاصة رائحة دخان الحشيش النفاذة التي تثبت على ملابس ذلك الشخص وتعطي رائحة مدمن المخدرات المميزة.

ملخص المقال

وبذلك نكون قد أوضحنا كيف تكون رائحة المخدرات وأهم ما يتميز به كل نوع من أنواع المواد المخدرة وما تسببه من تغير رائحة الشخص المدمن وتتسبب في التعرف عليه من خلال تلك الرائحة التي يميزها المحيطين به بالرغم من عدم قدرة الشخص المتعاطي نفسه على تمييزها.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول رائحة المخدرات

نعم، يتسبب استنشاق رائحة الحشيش النفاذة في إيجابية التحليل في حالة استنشاقه بكمية كبيرة في مكان عديم التهوية، والقيام بالفحص بعد وقت بسيط من استنشاق الدخان.

من خلال التغيرات السلوكية التي تطرأ على ذلك الشخص، بجانب صدور رائحة كريهة من ذلك الشخص وخاصة رائحة الفم، والعرق، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، والحكة المستمرة في منطقة الأنف.

يظل الحشيش في البول حتى مرور شهر تقريباً من آخر جرعة تعاطي، بينما تظل في الدم لمدة أسبوع تقريباً وأحياناً لفترة أطول من ذلك عند شرب الحشيش يومياً، ويزداد ظهور إيجابية الحشيش في الدم مع زيادة دهون الجسم حيث يتم تخزينه في الخلايا الدهنية للجسم.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة