شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر دواعي استعمال زولام وهل يُعالج الإكتئاب؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يسأل عن دواعي استعمال زولام
المقدمة

زولام من الأدوية الموصوفة طبيا والتي لها عدة استخدامات طبية لعلاج بعض الاضطرابات المتعلقة بالقلق، استغلالا لفوائده الكيميائية على آلية عمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي.
يتوافر دواء زولام في عدة تركيزات على هيئة حبوب قرصية، والطبيب وحده هو المعني باختيار تركيز الدواء الملائم للحالة. إليك فوائد زولام وأشهر استخداماته ولماذا يصفه الأطباء لمرضاهم؟.

ما هي فوائد زولام للمخ والأعصاب؟

يعتبر دواء زولام من المواد الكيميائية المصنفة ضمن مجموعة البنزوديازيبين، واسمه العلمي تريازولوبنزوديازيبين، وفوائد زولام الكيميائية الرئيسية تتلخص في قدرته على الارتباط بحمض الأمينيوبوتيريك أو غاما، مما ينشط عملها ويعطي تأثير مهدئ للمخ والخلايا ويحد من نشاطهما، كما انه يمنح استرخاء ويقلل التوتر العصبي بتقلل حركة كيمياء المخ وله مفعول منوم ويتعامل مع مشاعر الأرق المزعجة.
آلية عمل زولام في المخ بشكل كامل غير محددة، ولكن يستغل الأطباء فوائده وآلية عمله في المخ لتخفيف أعراض معينة للاضطرابات العقلية.

أشهر دواعي استعمال زولام الشائعة لدى الأطباء

يستخدم زولام بشكل أساسي في علاج اضطراب القلق العام ونوبات الهلع، ومعالجة مرضى التوتر العصبي من خلال فعاليته لاسترخاء الأعصاب والتخلص من مشاعر الضيق والإرهاق وتحسين التركيز، وهناك دواعي استعمال طبية أخرى قد يتجه الأطباء لعلاجها من خلال وصف زولام للمريض أشهرها:

رهاب الخلاء

وهو من الأمراض العصبية المتعلقة بالقلق لذلك من الشائع استخدام زولام لاحتواء أعراض القلق والتوتر العصبي عند مواجهة مثير للأعراض.

متلازمة مانشهازون

هو اضطراب عقلي نادر، يتعمد المصابون به لإيذاء أنفسهم لإدعاء المرض لجذب الانتباه أو إثارة عاطفة الآخرين، أو يكون الشخص المصاب به مقتنع مائة بالمائة أنه مريض داخل عقله، ويستخدم زولام لتقليل أعراض متلازمة مانشهازون لحماية المريض من إيذاء نفسه وتقليل التوتر الناتج عن إحساسه بالمرض.

متلازمة المرض البيئي

وهي متلازمة مثيرة للجدل عند الأطباء وتسمى بمتلازمة المباني، إذ يتعرض المريض لمجموعة من الاضطرابات العقلية نتيجة وجوده في مباني معينة مغلقة أو التواجد في حيز بيئي معين، وتكثر للأشخاص الذين تعرضوا لاستنشاق مواد كيميائية، أو يرتبط معهم حيز هوائي معين بالاعتقاد بوجود خطر سيقع عليه، يتم استعمال زولام في متلازمة مرض المباني لتهدئة المريض عندما يتعرض للمثيرات.

ضعف المفصل الصدغي الفكي

يعاني المصابون بضعف المفصل الصدغي الفكي من ألم مبرح وصداع و أصوات فرقعة عند تحريك الفك مع حدوث التهابات والمعاناة من مشاكل النوم والتوتر العصبي، وقد يستغل الطبيب فوائد زولام المهدئة للتخفيف من أعراض المرض لدى مرضاه.

علاج طنين الأذن

قد يستعمل الأطباء زولام للتخفيف من الأعراض التي تظهر على مرضى طنين الأذن عندما يعتقد أن سبب الطنين هو زيادة نسبة هرمون الكورتيزول نتيجة التعرض للتوتر والضغط العصبي، لذا زولام قد يكون مناسبا حسب تقييم الطبيب في تلك الحالة لمعالجة مرضى طنين الأذن.

يجب أن يلاحظ مستخدم زولام بأن الدواء لها آثار جانبية متوقعة، مثل الدوخة والنعاس وتشوش الرؤية واضطراب في الجهاز الهضمي، ولكنه لا تحدث مع كثير من المرضى طالما هناك إشراف طبي والتزام بالجرعة وتوقيتها. والدواء آمن طالما يستخدم بإرشاد طبي ولدواعي الاستعمال الصحيحة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل زولام يعالج الاكتئاب؟

زولام لا يستخدم كمضاد الاكتئاب أو علاجه بشكل عام، ولكن يصفه الأطباء لمعالجة أعراض التوتر والقلق المصاحبة للاكتئاب فقط خاصة عند المراهقين.

ولقد انتشر الاعتقاد أن زولام بسبب تأثيره على زيادة التركيز وتحسين القدرة على التفكير وحل المشكلات أنه قادر على معالجة مرضى الاكتئاب، ولكن الدواء بآلية عمله لا يضاهي مضادات الاكتئاب التي تعمل على منع إعادة امتصاص السيروتونين، وبالتالي لا يعالج أسبابه ولا يمنح المريض أي تحسن لأعراض اضطراب المزاج الاكتئابية.

ملخص المقال

دواعي استعمال واستخدام زولام الطبية هي فوائده في تخفيف أعراض اضطراب القلق والهلع وقد يستخدم في حالات أخرى لعلاج أعراض معينة لها أسباب متعلقة بآلية عمل الدماغ والناقلات العصبية، ولا يمكن أبدا استخدامه في أي دواع أخرى، كما أن مدة المداوة به غاليا تكون قصيرة ويتم التوقف عن استخدامه تدريجيا، لأنه قد يسبب الاعتماد وظهور أعراض انسحابية عند التوقف.
لذا أي خروج عن الجرعة أو اساءة الاستخدام قد يوقع متناول زولام في الادمان على المهدئات، والإقلاع عنه يحتاج إلى برنامج متخصص لعلاج الإدمان.
إذا كان لديك مشكلة مع زولام أو أي نوع من أنواع الإدمان تواصل معنا للاستشارة ومعرفة كيفية التخلص من إدمانك.
رقم تواصل مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان: 01154333341.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال زولام

يستخدم زولام 30 مجم بشكل شائع لتخفيف اضطرابات القلق من المتوسطة للشديدة، ولا يمكن الاعتماد عليه لإدارة حالات القلق الخفيفة التي تسببها ضغوطات الحياة اليومية.

لا يوجد دليل طبي أو جهة متخصصة تنصح باستخدام زولام لعلاج تأخير القذف، إذ يسبب استخدام زولام لغير أغراضه الطبية إلى ضعف الانتصاب وسرعة القذف وحالة من الضعف الجنسي. ومن أجل علاج سرعة القذف يجب التوجه إلى طبيب متخصص، وقد يكون علاج الحالة أبسط مما يتخيل المريض، إذ يحتاج لبعض الراحة النفسية والتخلص من الضغوطات أو القيام ببعض التمارين المشهورة لبضعة أشهر وبعض النصائح الطبية العامة.

علاج زولام ليس لديه خواص علاجية متعلقة بتسكين الألم أو تخفيفه، إذ يرتبط الدواء بنواقل ومستقبلات عصبية بعيدة تماما عن المستقبلات المسؤولة عن إشارات الألم المعروفة بـ المستقبلات الأفيونية، زولام فقط يعطي تأثير استرخاء وتهدئة التوتر العصبي وغير فعال مع الألم.

زولام يسبب النعاس كعرض جانبي ومن المفترض أن يتلاشى النعاس في ظرف وجيز، وإذا طال مع المريض قد يغير الطبيب الجرعة للتخلص من فقدان اليقظة الكلية، ولا يستخدم لعلاج اضطرابات النوم أو الأرق لأنه لا يعمل على منح المريض الراحة أو النوم العميق، وعلى العكس قد يسبب استخدام زولام للنوم لفترة طويلة دون استشارة طبية اعراض عكسية مثل الأرق والكوابيس والصداع والنوم المتقطع.

لا توجد فوائد طبية لزولام فيما يتعلق بزيادة الوزن بشكل صحي، ولكن من أعراضه الجانبية التي يجب أن تكون مؤقته تأثيره المفاجئ في الوزن سواء باكتسابه أو فقدانه، ويمكن التعامل مع زيادة الوزن التي يسببها زولام بممارسة الرياضة واتباع نظام صحي متوازن.

زولام ليس مهدئا بشكل عام، ولكنه يستخدم تحديدا لتهدئة التوتر العصبي لدى مرضى اضطرابات القلق والهلع.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة