شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مفعول وتأثير خلط الكبتاجون مع الكحول، الحشيش، الترامادول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
إناء يتم من خلاله خلط الكبتاجون وبالمواد الأخرى وطحنهم
المقدمة

يلجأ بعض متعاطي الحبوب المخدرة إلى خلط الكبتاجون مع بعض المواد الأخرى مثل الكحول والحشيش والترامادول أو حتى مع الشاي للحصول على تأثير مضاعف على العقل والانفصال عن الواقع، والهروب من المشاكل الحياتية المختلفة، والتخلص من الحالة المزاجية والنفسية السيئة وحالات الاكتئاب، ولا يبالون بنتيجة تأثير ذلك الخليط الخطير الذي يعمل على إتلاف الأعضاء الداخلية.
لذلك من خلال المقال سوف نوضح التأثير الفعلي لذلك الخليط على عقل الإنسان والنتائج المترتبة عنه.

خلط الكبتاجون بالمخدرات ومخاطر التفاعل الكيميائي

خلط الكبتاجون بالمخدرات ومخاطر التفاعل الكيميائي

خلط الكبتاجون بالمخدرات ومخاطر التفاعل الكيميائي

يقوم بعض مستخدمي الكبتاجون بخلطه مع المواد الأخرى سواء كانت أدوية مخدرة أو منبهة او الكحوليات اعتقاداً منهم بالحصول على تأثير مضاعف دون النظر إلى المخاطر الناتجة عن ذلك التفاعل وأضراره على الجهاز العصبي بشكل خاص والتي تصل إلى حد التدمير بجانب خلل الوظائف الرئيسية مما يؤدي إلى انعدام الاتزان الهرموني، وإتلاف باقي أعضاء الجسم بشكل عام على المدى الطويل، ناهيك عن اضطرابات الإدمان، وإليكم بعض هذه التأثيرات الناتجة عن خلط الكبتاجون بالمواد المخدرة الأخرى فيما يلي من فقرات.

تأثير خلط الكبتاجون مع الكحول.. 18 عرضاً خطيراً

تأثير خلط الكبتاجون مع الكحول.. 18 عرضاً خطيراً

تأثير خلط الكبتاجون مع الكحول.. 18 عرضاً خطيراً

يعد تأثير خلط الكبتاجون مع الكحول تاثيراً خطيراً بسبب الجمع بين متضادين أحدهما منبه والأخر مثبط مما ينتج عنه العديد من التفاعلات الضارة بالجهاز العصبي للإنسان.
فالكبتاجون يعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي وتسريع وظائف الأعصاب من خلال توافر الناقلات العصبية المثيرة ، مثل النوربينفرين و الغلوتامات، و توافر الدوبامين. أما بالنسبة للكحول فهو على النقيض تماماً حيث يعمل كمثبط للجهاز العصبي المركزي وإبطاء وظائف الخلايا العصبية عن طريق تسهيل الناقل العصبي المثبط GABA، وتثبيط الناقل العصبي الاستثاري NMDA، والذي يعد أبرز ناقل عصبي مثير في الجهاز العصبي المركزي، لذلك يشاع بين مدمني الكبتاجون أن الكحول يزيل أثر الكبتاجون من الجسم، وبالتالي لا يتم التعرف على المتعاطي.وينقسم تأثير مفعول الخلط بين الكبتاجون والكحول إلى:

التأثير الجسدي النفسي

  • الأشخاص الذين يتناولون الكبتاجون لأسباب طبية كمنشط للجهاز العصبي، يؤدي خلط الكبتاجون مع الكحول حتى لو بكمية بسيطة إلى توقف مفعول الدواء.
  • في حالة تناول مدمني الكبتاجون للكحول والذى يقوم بدوره في تقليل التأثير المنبه للكبتاجون، يتسبب ذلك في لجوء ذلك الشخص لتناول المزيد والمزيد من الكبتاجون للحصول على نفس التأثير مما يتسبب في تناول جرعة زائدة من المادة.
  • قد يتسبب تناول الكبتاجون المنشط إلى عدم شعور الشخص بتأثير الكحول المُسْكر، مما يدعوه إلى تناول جرعة زائدة من الكحول وبالتالي احتمالية حدوث التسمم الكحولي.
  • حدوث آثار جسدية أخرى تشمل الغثيان والتقيؤ، والجفاف.
  • حدوث مشاكل عصبية مثل النوبات، والتشنجات، وقد يؤدي الأمر إلى تلف الدماغ، ويتماثل ذلك التأثير مع تأثير خلط الكبتاجون مع الترامادول وخاصة مع كبار السن أو وجود حالة تؤثر على الجهاز العصبي مثل الإصابة بورم في المخ، أو صدمات الرأس.
  • عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، وألم الصدر.
  • احتمالية الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.
  • صداع شديد أو متكرر.
  • يتسبب التعاطي المزمن للكحول والكبتاجون في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم المزمن وأمراض القلب.
  • تلف كبير في الكبد أو الكلى، وقرحة المعدة.
  • تلف الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، واحتمالية الإصابة بالخرف.
  • الأمراض النفسية وتشمل، الاكتئاب والقلق والذهان وقد يتطور الأمر إلى مشاكل نفسية أكبر مثل الشك والبارانويا والذهان الكامل.

التأثير السلوكي

  • يتسبب الخلط بين الكبتاجون والكحول في ضعف التحكم العاطفي وزيادة السلوك العدواني.
  • عدم قدرة الشخص على تطبيق السلوك الصحيح في المواقف المختلفة، وسوء تقدير الموقف.
  • انخفاض التفكير العقلاني بشكل كبير.
  • التعرض للكثير من المخاطر، وزيادة خطر وقوع الحوادث.
  • حدوث مشاكل متعلقة برد الفعل والتنسيق والقدرة على تشغيل الآلات.
  • الارتباك وفقدان السيطرة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

تأثير خلط الكبتاجون مع الحشيش (weederall)

تأثير خلط الكبتاجون مع الحشيش (weederall)

تأثير خلط الكبتاجون مع الحشيش (weederall)

كما هو الحال في تأثير خلط الكبتاجون مع الكحول، هناك تأثير مضاد بين تناول الكبتاجون المنبه وتناول الحشيش الذي يعد مخدراً نفسانياً يساعد على الاسترخاء والانفصال عن الواقع. ويلجأ البعض إلى عمل ذلك الخليط اعتقاداً أن أحدهما يمكن أن يقلل من الآثار الجانبية للآخر، فنجد الحشيش يقلل من مشاعر الإثارة والضيق الذي يسببها الكبتاجون، بينما يقلل الآخر من التعب أو انخفاض الأداء المعرفي للحشيش وتكمن مخاطر تأثير مفعول الخلط بين الكبتاجون والحشيش في:

  • يقلل الحشيش من تأثيرات الكبتاجون المنبهة، مما يدفع البعض لتناول جرعات أكبر من الدواء.
  • وكذلك يؤدي الشعور المتزايد بالنشوة، والمتعة من تناول ذلك الخليط إلى تناول جرعات متزايدة والإدمان.
  • تسارع في ضربات القلب، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأثير خلط الكبتاجون مع الترامادول ومفعوله الجسدي والنفسي

تأثير خلط الكبتاجون مع الترامادول ومفعوله الجسدي والنفسي

تأثير خلط الكبتاجون مع الترامادول ومفعوله الجسدي والنفسي

ينتج ذلك التأثير بسبب تماثل قدرة الدوائين على زيادة مستوى السيروتونين في الجسم، مما ينتج عن مفعوله بعض الأعراض مثل:

  • عدم انتظام معدل ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم.
  • تقلبات الحالة المزاجية.
  • حدوث رعشة أو تصلب في العضلات.
  • الإسهال الشديد.
  • ارتباك ، أو هياج ، أو صعوبة في التنسيق.
  • الحمى، والتعرق الشديد.
  • الإصابة بمتلازمة السيروتونين مهددة للحياة.

يتسبب الجمع بين الكبتاجون والترامادول في زيادة تأثير الترامادول، وبالتالي خلق إحساسًا متزايدًا باليقظة ، وهو ما يسبب الإدمان بشكل خاص.

لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الخلط بين الكبتاجون والترامادول، و إخطار الطبيب في حالة ظهور أحد تلك الأعراض، وفي حالة عدم القدرة على الامتناع عن تناول ذلك الخليط يجب التوجه لعلاج الإدمان.. تواصل عبر 0201154333341.

تأثير خلط الكبتاجون مع الشاي ومضاعفات الآثار الجانبية

تأثير خلط الكبتاجون مع الشاي ومضاعفات الآثار الجانبية

تأثير خلط الكبتاجون مع الشاي ومضاعفات الآثار الجانبية

يتمثل ذلك التأثير في زيادة فاعلية الكبتاجون المنشطة وزيادة تأثير الجرعة المستخدمة نظراً لاحتواء الشاي على مادة الكافيين المنبهة والتي تعمل من خلال منع الأدينوزين في الدماغ ، وهو ناقل عصبي مثبط يعزز النعاس. كما يتسبب تناول الشاي مع الدواء في ظهور مادة الكبتاجون في تحليل البول مما يعطي نتيجة إيجابية لتعاطي تلك المادة. لذلك يتسبب خلط الكبتاجون مع الشاي في زيادة الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الكبتاجون مثل:

  • اضطراب الحواس، وظهور الهلاوس البصرية والسمعية.
  • تساقط الأسنان.
  • مشاكل الجهاز التناسلي، والضعف الجنسي.
  • قلة الشعور والاستجابة الحسية.
  • الوهم والفصام.
  • تدمير الأوعية الدموية للمخ.

لذلك يجب الابتعاد عن خلط الكبتاجون مع الشاي أو أي مشروب آخر منبه يزيد من فاعلية وتأثير الدواء.

ملخص المقال

يتسبب خلط الكبتاجون مع الكحول، الحشيش، الترامادول، والشاي أو أي مواد أخرى إلى زيادة المشاكل الصحية وخاصة تضرر الجهاز العصبي للإنسان، لذلك يجب الابتعاد عن خلط تلك المواد مع بعضها، وكذلك الابتعاد عن تناول أي مادة بدون استشارة الطبيب.

للكاتبة: د.إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول خلط الكبتاجون

نعم، يتسبب تناول المشروبات المنبهة والتدخين إلى زيادة فاعلية الكبتاجون وتأثيرها على الجسم.

يزيد الكبتاجون الرغبة الجنسية للرجال حيث يعمل على تنشيط الجهاز العصبي، لكن لا يكتفي بعض الرجال بذلك بل يقوم بخلطه مع الفياجرا لزيادة الانتصاب والحصول على الرغبة والقدرة معاً والحصول على علاقة جنسية متكاملة مما يسبب أثار جانبية مزعجة على المدى القصير، وتأثيرات ضارة على المدى الطويل.

تتشابه المادتين في التأثير المنشط، ويتسبب الخلط بين المادتين في زيادة تأثير الكبتاجون على الجسم مما يزيد من خطورة الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الشديدة بالإضافة إلى زيادة النشوة والاضطرابات السلوكية الغير محسوبة والتصرفات الجامحة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة