حبوب الهلوسة

حبوب الهلوسة

فى عام 2018، 16.6٪ من الأمريكيين1 الذين تزيد أعمارهم عن 26 عامًا ثَبُت استخدامهم حبوب الهلوسة فى وقت ما من حياتهم. وتُعد حبوب الهلوسة من أدوية الجدول بموجب قانون المواد الخاضعة للرقابة، مما يعني أن تلك الحبوب لديها احتمالية عالية للإدمان وليس لها استخدام طبي مقبول حاليًا في الولايات المتحدة. 

ما هى عقاقير الهلوسة؟

هي مجموعة متنوعة من الأدوية التي تغير وعي الشخص بالبيئة المحيطة وكذلك وعيه بأفكاره ومشاعره، يتم تقسيمها عادة إلى قسمين: المهلوسات الكلاسيكية (مثل LSD) والأدوية الانفصالية (مثل PCP). كلا النوعين2 يُسبب الهلوسة، أى الشعور بأحاسيس ورؤية صور قد  تبدو حقيقية على الرغم من أنها ليست كذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأدوية الانفصامية أن تجعل المستخدمين يشعرون بالخروج عن السيطرة أو الانفصال عن أجسامهم وبيئتهم، يبدأ تأثير حبوب الهلوسة بعد 90 دقيقة من تناولها ويمكن أن يستمر حتى 12 ساعة.

ما هي أنواع عقاقير الهلوسة؟

يصل إلينا العديد من الأسئلة بشكل يومى عن حبوب الهلوسة اسماء حبوب السعادة، لذلك سنذكر أشهر 12 نوعاً لأدوية تسبب الهلوسة3  فى السطور القادمة فتابع معنا.

آياهواسكا Ayahuasca

تعنى “كرمة الأرواح”وهى أحد عقاقير الهلوسة وهى عبارة عن مشروب عشبي مخدر مصنوع من نباتات الأمازون المختلفة. يحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ، يتم استخدامه خلال طقوس دينية معينة، كما أنه يمكن استخدامه كدواء فى علاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، وحالات أخرى ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات. فقد يكون استخدام الآياهوسكا4 غير آمن.

يُعتقد أن أهم مكون لتحسين المزاج في هذا الشراب هو DMT، وهو جزيء له بنية مشابهة جدًا لمادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ، تشبه آثاره تأثيرات مخدر آخر مثل LSD و psilocybin الموجود في الفطر السحر) ، لكن تأثيره يستمر لمدة قصيرة.

DMT

هو واحد من عقاقير تسبب الهلوسة وهو عبارة عن مسحوق بلوري أبيض يوجد في بعض النباتات في المكسيك وأمريكا الجنوبية وأجزاء من آسيا، له عدة أسماء تجارية مثل ديمتري، فانتازيا، 45 دقيقة جنان، رحلة رجل أعمال، وغيرها.

يشبه التركيب الكيميائي5 لهذا المخدر تركيب عقار سوماتريبتان المضاد للصداع النصفي، كما أنه يعمل على تنبيه كل مستقبلات السيروتونين الموجودة فى الجسم كله مما يعطي نفس تأثير هرمون السيروتونين الطبيعى ومع الوقت يعتمد عليه المخ ويصبح ادماناً.

LSD (ثنائي إيثيل حمض الليسرجيك) 

هو دواء تم تصنيعه من قِبل الإنسان وتم استخدامه من قِبل المدمنيين لخصائصه المهلوسة منذ الستينات ويُعد أكثر حبوب الهلوسة استخداماً. 

فإذا تم تناوله بجرعة كبيرة، ينتج عنه أوهام وهلوسة بصرية تجعل المدمن لا يشعر بالوقت ولا من هو وينسى همومه ومشاكله. يتوفر في شكل سائل يتم تعبئته في زجاجات بخاخ تشبه تلك التى تستخدم لرش العطور، أو على شكل حبوب تسبب الهلوسة أو مربع رفيع من الجيلاتين أو على ورق نشاف6 . يُطلق على LSD أيضًا اسم الحمض أو النشاف أو النقاط. إنه عديم الرائحة واللون وله طعم مر قليلاً. عادة ما يتم الشعور بالتأثيرات في غضون 30 إلى 40 دقيقة بعد تناول الدواء. غالبًا ما يطلق على تجربة LSD اسم “رحلة” ويمكن أن يستمر مفعوله حتى 12 ساعة.

PCP (فينسيكليدين)

هو واحد من أخطر أنواع حبوب الهلوسة ويُعرف بالفينول الخماسي الكلور وهو دواء يتم تصنيعه  من قِبل الإنسان كان يُستخدم طبياً عن طريق الحَقن كمخدر خلال الخمسينيات ثم توقف هذا الاستخدام الطبي لظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الهلوسة، القلق الاضطرابات ، والأوهام . 

اقتصر استخدامه في النهاية على تخدير وتهدئة الحيوانات الكبيرة. يُعرف PCP أيضًا باسم غبار الملاك. ويمكن أخذ PCP عن طريق الفم7 ، استنشاقه من الأنف،  خلطه بالماء وحقنه أو تدخينه. وتستمر التأثيرات حوالي 4 إلى 6 ساعات اعتمادًا على مقدار PCP الذي تم تناوله.

بسيلوسيبين

هو واحد من أدوية تسبب الهلوسة يتم استخلاصه من الفطر السحري (فطر يحتوي على مواد مهلوسة)، عندما يتناوله الناس يرون أو يسمعون أو يشعرون بأشياء غير موجودة بالفعل8 ، وقد يُعاني الشخص الذي يستخدم الفطر السحري أيضًا من تأثيرات أخرى مثل القلق والخوف والغثيان وتشنجات العضلات. 

ميسكالين

هو أحد حبوب الهلوسة وهو عبارة عن مادة مهلوسة مخدرة موجودة طبيعياً في عدد من أنواع الصبار9 ، يتكون الجزء العلوي من الصبار من أزرار يتم قطعها وتجفيفها ثم مضغها أو نقعها فى الماء لإنتاج شاى مُسكِر وأحيانا يتم طحنها ووضع المسحوق الناتج داخل كبسولات وقد كان يستخدم فى الاحتفالات والطقوس الدينية عند الأمريكان القدماء.

 وأشارت الدراسات المبكرة حول الآثار المفيدة للميسكالين إلى أنه قد يُظِهر بعض الأمل في علاج الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة والإدمان هذه الحالات التي تكلف الاقتصاد العالمي مليارات الدولارات كل يوم ولكن ذلك لم يَثبُت بعد ولا يجب تعاطيه بدون إشراف طبى لأنه يسبب الاعتماد عليه.

NBOMe 

هي مجموعة فعالة من المواد التي تسبب الهلوسة10 وقد ارتبطت بالعديد من الوفيات في الخارج، ومن المواد الأكثر شيوعًا في المجموعة هي 25I-NBOMe و 25B-NBOMe و 25 C-NBOMe.تشبه فى تأثيرها LSD.

 ديكستروميثورفان (DXM)

هو أحد المكونات الرئيسية في العديد من أدوية السعال والبرد انتشر إدمانه بين الشباب والمراهقين11 .إلى أن تم إدراج الأدوية التى تحتوى عليه لجدول المخدرات وأصبح صرفها يحتاج إلى وصفة طبية موثقة.

سالفيا ديفنينوروم

هى عبارة عن نبات يُستخدم أوراقه للشعور بالنشوة والاستمتاع12 ، تم استخدامه لمئات السنين لتأثيراته النفسية في الطقوس الدينية في أمريكا الجنوبية،و يُعتبر مماثل للمركبات الأفيونية في تأثيره.

الكيتامين

هو عبارة عن دواء يُستخدم كمخدر مشابه في تأثيره الفينسيكليدين. تم تصنيع الكيتامين لأول مرة في عام 1962 في مختبرات بارك ديفيس من قبل العالم الأمريكي كالفن ستيفنز13 ، الذي كان يبحث عن مخدر جديد ليحل محل PCP، والذي لم يكن مناسبًا للاستخدام في البشر بسبب التأثيرات المهلوسة الشديدة التي تنتج عنه وتمت الموافقة عليه للاستخدام في البشر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 1970. رغم آثاره الجانبية المهلوسة أيضاً،  إلا أنها بسيطة وله استخدامات طبية كثيرة وخاصة كمخدر للأطفال والأفراد الذين يخضعون لعمليات جراحية بسيطة، يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الاكتئاب والألم المزمن تحت إشراف طبي متخصص لأنه قد يُسبب الاعتماد عليه.

أملاح البحر

وتسمى أيضاً الكاثينونات الاصطناعية14 ، هي مواد غير مشروعة من صنع الإنسان معروفة بتأثيراتها المنشِّطة والمُهلوسِة، يتم تصنيعها من نبات القات الذي يُزرع في شرق إفريقيا وجنوب شبه الجزيرة العربية. 

يختلف تركيبها باختلاف كل معمل ينتجها، عادة ما تكون أملاح البحر مسحوقًا بلوريًا أبيض أو بني اللون، وعلى العبوات ملصقات كُتب عليها “ليس للاستهلاك البشري” ويتم بيعها بشكل قانوني كبدائل رخيصة للمنشطات مثل الميث والكوكايين .

GHB

المعروف رسميًا باسم حمض جاما هيدروكسي بيوتريك15 ، وهو مثبط للجهاز العصبي المركزي  يُمكن العثور عليه بشكل طبيعي في الخلايا البشرية.

 يباع على شكل سائل، أو مسحوق أبيض يذوب عادة في سائل مثل العصير أو الكحول، تم تصنيعه للحصول على النشوة والشعور بالنعاس وانخفاض معدل ضربات القلب المصاحب لتناوله.

 وجميع هذه الحبوب لها تأثير ضار على متعاطيها والتي قد تصل بهم إلى إنهاء حياتهم بجانب إدمانها، كما ورد إلينا أيضا سؤال حول  هل أدوية الاكتئاب تسبب الهلوسة؟ لمعرفة الاجابة تابع الفقرة الآتية

هل أدوية الاكتئاب تسبب الهلوسة؟

هل أدوية الاكتئاب تسبب الهلوسة؟  نعم فقد أثبتت الدراسات أن مضادات الاكتئاب تسبب الهلوسة عند تناول جرعة زائدة من الدواء، وكذلك قد يحدث أيضًا في حالات نادرة كأثر جانبي للجرعة العلاجية خاصةً مع أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات، البوبروبيون، و مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ووُجد أنها تختفى خلال أيام قليلة من إيقاف الدواء لذلك إذا كنت تتناول أى من هذه الأدوية وظهرت عندك هلاوس بصرية أو سمعية قُم بمراجعة طبيبك فوراً.

ما هي اعراض حبوب الهلوسة؟ سؤال تردد كثيراً لمعرفة الإجابة تابع معنا الفقرة القادمة.

ما هي اعراض حبوب الهلوسة؟

أعراض تناول حبوب الهلوسة تحدث نتيجة تداخل المادة الفعالة فيها  مع عمل الدماغ الطبيعي حيث تعمل على إغراق الدماغ بالسيروتونين قبل الحاجة إليه (الناقل العصبي المسئول عن تنظيم الحالة المزاجية ) ويؤدى ذلك أيضاً الى ظهور اعراض حبوب الهلوسة ومنها:

  • الهلوسة
  • عدم انتظام معدل ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم، زيادة معدل التنفس، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان الشهية
  • مشاكل وصعوبة في النوم
  • عدم تناسق الحركة
  • الشعور بالاسترخاء
  • المشاعر الشديدة وردود الفعل الحسية الشديدة مثل رؤية الألوان أزهى من حقيقتها
  • عدم إدراك الوقت أو الشعور بأن الوقت يمر ببطء شديد 
  • جفاف الفم
  • القلق أو جنون العظمة والشك الشديد فى الآخرين
  • الذهان والتفكير الغريب والغير واقعى
  • ظهور بعض التصرفات الغريبة
  • القئ
  • زيادة التعرق
  • الخوف الشديد

هذه الأعراض تظهر فى البداية ولكن مع الإستخدام المزمن لحبوب الهلوسة تظهر أعراض حبوب الهلوسة الأشد والأخطر ومنها:

  • مشاكل الكلام وفقدان الذاكرة من الاستخدام المتكرر PCP
  • تقرحات المثانة ومشاكل الكلى من استخدام الكيتامين
  • جنون العظمة
  • اضطرابات بصرية
  • مشاكل عقلية
  • ظهور ذكريات الماضي وكأنها تحدث الآن.

سننتقل للحديث عن اخطار حبوب الهلوسة فى السطور القليلة القادمة.

ما هى أضرار حبوب الهلوسة؟

تكمن أضرار المهلوسات فى أن تناولها باستمرار يجعل الجسم يتوقف عن إفراز هرمون السيروتونين بشكل طبيعى ويعتمد على تحفيز حبوب الهلوسة له لإنتاج السيروتونين حتى قبل الحاجة إليه. كذلك قد يؤدى استخدام عقاقير الهلوسة إلى الإدمان عليها.

وما يترتب على الادمان من مخاطر نفسية وجسدية وخسائر مادية وضياع للمستقبل، وأيضاً عندما تكون تحت تأثير حبوب الهلوسة قد تقوم بسلوكيات محفوفة بالمخاطر فقد تُؤذى نفسك أو المحيطين، وأخيراً ما يترتب على تناول حبوب الهلوسة من آثار جانبية تحدثنا عنها فى الفقرة السابقة.

ما هي أنواع حبوب الهلوسة في مصر؟ سؤال ورد إلينا كثيراً ولمعرفة الإجابة تابع الفقرة الآتية

ما هي أنواع حبوب الهلوسة في مصر؟

اسماء حبوب الهلوسة فى مصر كثيرة ولكن أشهرها هى حبة الفيل الأزرق (DMT)، فرغم أن حبوب الهلوسة تم إدراجها ضمن عقاقير الجدول ولا يتم صرفها بدون توصية طبية موثقة ومن خلال الصيدليات الحكومية إلا أن بعض المهربين نجحوا في إدخال بعض الأنواع فى السر وانتشرت فى الحفلات الصاخبة التي يحضرها الشباب من الأغنياء وذوي النفوذ وقد اتخذوها وسيلة للانفصال عن الواقع والبعد عن المشاكل والضغوطات الحياتية،وأيضا انتشر الأسيد فى مصر حتى أُطلق على متعاطو حبوب الهلوسة المأسيدين.

أما إذا أردت معرفة أنواع الأقراص المهلوسة فى الجزائر تابع معانا الفقرة القادمة.

ما هي أنواع الأقراص المهلوسة في الجزائر؟

حبوب الهلوسة فى الجزائر انتشرت كثيراً فى الأونة الأخيرة  نتيجة لصعوبة السيطرة على الحدود مع الدول المجاورة خاصة في الجنوب وأكثر أنواع هذه الحبوب انتشاراً نوع يُطلق عليه الجزائريون ليكستا أو الحلوى (حبوب إكستازي) وذلك للشعور بالنشوة وقد انتشرت كثيراً بين الشباب من مرتادي الملاهى الليلة والحفلات الصاخبة وذلك للشعور بالسعادة العارمة والاندماج مع الموسيقى الصاخبة والرقص دون كلل أو ملل.

حبوب الهلوسة فى السعودية

انتشرت حبوب الهلوسة فى السعودية بشكل مثير نتيجة لتوافر المال ووقت الفراغ لدى الشباب السعودى وكثرة الحفلات التي يقيمونها، ورغم أن هذه الأدوية ضمن أدوية الجدول فى السعودية ورغم الجهود التى تقوم بها الحكومة السعودية فى افشال خطة نشر هذه السموم بين الشباب فيكاد لا يمر يوم إلا ونقرأ فى الصحف قامت الحكومة بالقبض على مهربين إلا أن البعض نجح فى إدخال هذه السموم .

ما هي انواع عقاقير الهلوسة في ليبيا؟

انواع عقاقير الهلوسة في ليبيا كثيرة ولكن أكثرها انتشارا هي الفيل الأزرق وللأسف الفئة الأكثر تعاطياً هم الشباب بل أنهم يتبارون فى تناولها لمساعدتهم فى الانفصال عن الواقع ورؤية الهلاوس السمعية والبصرية فتجدها ضيف دائم فى حفلاتهم الليلية الصاخبة ويقول البعض أن الهدف من نشر هذه الحبوب بين الشباب العمل على نشر الشذوذ الجنسى وإضاعة مستقبلهم.

حبوب الهلوسة فى تونس

انتشرت حبوب الهلوسة فى المغرب وتونس مثلهم مثل باقى الدول العربية والإسلامية ضمن مخطط لتدمير عقول الشباب وفصلهم عن الواقع فتجد أن أكثر متعاطو هذه الحبوب هم الشباب وتجد أن أكثر هؤلاء يموت بأمراض نفسية وعصبية نتيجة لتأثير هذه الحبوب على الجهاز العصبي مباشرة.

الخلاصة

حبوب الهلوسة هي مجموعة من الأدوية تجعل الإنسان ينفصل عن الواقع ويشعر بالهلاوس السمعية أو البصرية، بعض هذه الأدوية مُصنعة وبعضها طبيعى، وقد انتشرت هذه الحبوب بين الشباب فى معظم البلدان بشكل مخيف كما أن هناك أنواع كثيرة من هذه الحبوب ذكرنا منها 12 نوع فى هذا المقال.

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

5. مصدر 5

6. مصدر 6

7. مصدر 7

8. مصدر 8

9. مصدر 9

10. مصدر 10

11. مصدر 11

12. مصدر 12

13. مصدر 13

14. مصدر 14

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *