جابتين 400 وسرعة القذف

جابتين 400 وسرعة القذف

ربط البعض بين جابتين 400 وسرعة القذف كعلاج لبعض المشاكل الجنسية الوظيفية، الأمر الذي يوضح سبب إدخال دواء الجابتين في دائرة الأدوية المخدرة؛ لأنه له تأثيرات تُسبب الإحساس بالنشوة؛ مما أرجحه البعض على أنه علاج لسرعة القذف، ولم يُثبت أن هناك إفادة حقيقية دائمة من قدرته على تحسين الأوضاع الجنسية المرضية كما هو شائع، بل إن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإدمان أكثر ما يكون حلًا لعلاج مشكلة ضعف الأداء الجنسي، ونستكمل في هذا المقال ما يُطرح حول دواء جابتين وسرعة القذف.

ما هو استخدام جابتين

يشبه جابتين كيميائيًا الناقل العصبي جابا جابابنتين1 ، ويُعرف تجاريًا باسم نورنتين، ويعمل جابتين على تسكين الآلام، كما أنه يُستخدم في علاج حالات التشنج التي تُعاني من مرض الصرع، ومرضى تململ الساق، ومن يُعانون من الهبات الساخنة وآلام الأعصاب، كما أن جابتين له نفس البنية الكيميائية التي توجد في حمض جابا أمينوبوتيريك، ويكون له تأثير على الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والهدوء؛ مما يُساعد في تخفيف آلام الأعصاب والقلق وحتى قلة النوم.

كما إنه يُصنف جابابنتين كمضاد للاختلاج2 ويُستخدم في المقام الأول لعلاج الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، ولأنه يتم استخدامه في علاج العديد من الحالات، يتحول مساره بسهولة من قبل المدمنين الذين يبحثون عن ارتفاع سريع لتكملة مشاكل المخدرات الموجودة مسبقًا. عادة ما يحدث سوء الاستخدام مع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من إدمان العقاقير التي تستلزم وصفة طبية؛ مثل المواد الأفيونية والبنزوديازيبينات.

يمكن أن يساعد جابابنتين أولئك الذين يُعانون من اضطراب تعاطي المخدرات أو اضطراب تعاطي الكحول3 أثناء التخلص من السموم؛ فقد يقدم المتخصصون الطبيون في مراكز علاج الإدمان العلاج بمساعدة الأدوية ولكن يتم توخي الحذر عند وصفها، فبالرغم من هذه الأدوية الموصوفة قانونية ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية ومضاعفات غير سارة عند إساءة استخدامها.

وقد تكون أعراض الانسحاب أكثر خطورة من المخاطر المحتملة، وفي مثل هذه الحالات قد يصفون جابابنتين لجعل التخلص من السموم أمرًا محتملًا. تصنف معظم مسكنات الألم على أنها أفيونية المفعول على الرغم من أن جابابنتين هو نوع مختلف من الأدوية، إلا أنه يساعد الأشخاص على التخلص من استخدام المواد الأفيونية.

هل يمكن إساءة استخدام جابابنتين؟

على الرغم من أنه أحد الأدوية التي يتم وصفها لعلاج بعض الحالات المرضية4 إلا أنه شائع سوء استخدامه بين الشباب؛ حيث أنه يؤثر على الناقل العصبي جابا المسئول عن التحكم الحركي، والرؤية، وتنظيم القلق؛ مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة، وطبقًا لاستخدامه كمهدئ خفيف للقلق لدى بعض الناس؛ فإنهم  يشعرون بالنشوة مثل تلك التي يحصلون عليها بعد تعاطي مخدر القنب.

جابتين لعلاج سرعة القذف

وغني عن القول أن سرعة القذف أمر محبط، فكثير من الرجال الذين يعانون من سرعة القذف5 لديهم الدافع الجنسي الطبيعي؛ لذلك قد يكون الأمر محرجًا ومقلقًا ومحبطًا عندما يكون الأداء الجنسي محدودًا بسبب مشكلة سرعة القذف، وفي كثير من الأحيان يحاول الرجال حل المشكلة بأنفسهم، وقد لا يطلبون المساعدة حيث يُقدر أن 78٪ من هؤلاء الرجال لا يسعون للحصول على رأي الطبيب للمساعدة على الإطلاق؛ ويلجأون إلى العلاج الذاتي بالاعتماد على جابتين.

وأظهرت الدراسات أن هذه الأدوية منها جابتين لعلاج سرعة القذف يمكن أن تخفض مستويات هرمون التستوستيرون؛ مما قد يثبط الرغبة ويتداخل مع الإثارة( مشاكل الانتصاب لدى الرجال، مشاكل الترطيب عند النساء). كما أنها يُمكن أن تضعف القدرة على الحصول على الأداء المناسب.

ما هي علاقة جابتين والجنس

يُعتبر الخلل الوظيفي الجنسي أحد الآثار السلبية الرئيسية التي تؤدي إلى عدم الامتثال للأدوية، والتي تشمل الأدوية النفسية المرتبطة بالعجز الجنسي6 ، الأدوية المضادة للصرع ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، وتم التعرف آنفًا أن تناول جابابنتين بشكل متكرر خارج نطاقات استخدامه لعلاج الاضطرابات النفسية والألم، يتسبب في اختلال وظيفي جنسي؛ حيث فقدان الرغبة الجنسية، عند تناوله بجرعة يومية إجمالية لا تقل عن 900  مجم.

ما تأثير جابابنتين على الرجال والنساء؟

لا يوجد بحث علمي يثبت أن الجابابنتين يؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف، الاختلاف الوحيد يتعلق بالعجز الجنسي؛ فقد يؤثر الدواء على قدرة كل من الرجال والنساء على بلوغ النشوة الجنسية.

في دراسة أجرتها جامعة روتجرز بينت أن جابابنتين يعمل على تحسين الإثارة والرضا لدى النساء إلا أنه في حالات أخرى تسبب في وجود مشاكل لدى النساء، وقد يسبب أيضًا انخفاض الرغبة الجنسية؛ فكانت التحسينات في الرغبة الجنسية منخفضة وغير مهمة تقريبًا.

في الرجال؛ يرتبط جابابنتين بالضعف الجنسي؛ الرجال الذين يستخدمون الدواء لديهم نسبة عالية من فقدان النشوة الجنسية أو صعوبة في تحقيق النشوة الجنسية، ويُعد الخلل الوظيفي الجنسي الناجم عن الجابابنتين شائعًا لدى الرجال الأكبر سنًا.

الفرق بين جابانتين وليريكا؟

يستخدم كل من الجابابتنين وليريكا في علاج مرضى الصرع، ومن لديهم آلام بالأعصاب، إلا أنهما بينهما اختلافات7 يمكن توضيحها كالآتي:

  • تختلف العلامة التجارية المعروف بها الدوائين عن بعضهما البعض؛ فليريكا اسم تجاري لبيريجابالين، وجابابنتين هو الاسم العام لجابابنتين، على الرغم أنهما من نفس الفئة الطبية وهي  جابابنتينويد.
  • يتميز البريجابالين بنوعين من العلامتان التجاريتان وهما Lyrica و Lyrica CR، وبينما تكون العلامة التجارية لجاباننتين هي Gralise و Horizant و Neurontin.
  • لا يسمح بالتبديل بين ليريكا وجابابنتين بدون متابعة الطبيب.
  • يكون لدواء ليريكا آثار جانبية كثيرة تظهر على الشخص عند فترة تناوله للدواء منها الشعور بزيادة الوزن، والاحساس بالجفاف الفم، واضطرابات الجهاز الهضمي بحدوث الإمساك.
  • حبوب جاتين لها آثار جانبية منها التحدث بصعوبة، ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، حدوث التشنجات عن دواء ليريكا.
  • ليريكا لديه قدرة أسرع في الاعتماد عليه من الجابابنتين؛ وذلك بسبب أنه سريع الامتصاص و يبدأ مفعوله سريعًا؛ فيبدأ مفعول ليريكا بعد ساعة من تناوله، ويأخذ الجابتين من 4:3 ساعات للوصول لذروة تركيزه.
  • يتفاعل جابتين مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل دواء إيبوبروفين، ودواء نابروكسين، ودواء ديكلوفيناك
  • تم التعرف على أن دواء ليريكا وجابانتين يتم إساءة استخدامهما؛ أي أنهما يتم تناولهما بعيدًا عن الغرض العلاجي المقرر استخدام أحدهما له، وقد تم تصنيفهما على أنهما من ضمن الأدوية الخاضعة للرقابة.
  • الدوائين لهما نفس الأعراض الجانبية من الشعور بالدوخة، والرغبة في النوم؛ حيث يشعر المريض بالنعاس، صعوبة التوازن الحركي، قد يُعاني من مشاكل في عمليات التفكير العليا كالتذكر والتركيز، الشعور بالرعشة، مشاكل الرؤية؛ فقد يشعر المريض بالرؤية المزدوجة أو عدم وضوحها.
  • يعاني المريض من أعراض انسحاب الدواء من الجسم عند التوقف عن تناوله في كلٍ من الدوائين.

ما الفرق بين جابتين وكونفنتين

الفرق بين جابتين وكونفنتين ليس مؤكدًا؛ حيث أن المادة الفعالة في الدوائين واحدة وهي مادة الجابابنتين، والاثنان يُستخدما لعلاج الحالات المرضية الخاصة بالتهاب الأعصاب، وعلاج النوبات الجزئية، والشكل الدوائي لهما يكون على هيئة أقراص أو كبسولات، ويُستخدما لدى الأطفال والبالغين، ولها نفس الأعراض الجانبية، ويمكن الاعتماد عليهم جسديًا؛ حيث أن المادة الفعالة تُسبب الشعور بالاسترخاء، والإفراط فيها يؤدي للشعور بالنشوة؛ مما يؤكد على أن التوقف عن تناول فئة هذه الأدوية يؤدي إلى أعراض انسحابية، وتتوقف الجرعات المتناولة في الدوائين على حسب عمر الشخص، ووزنه، وصحته، وصحة الكبد، ومدى استجابته للدواء.

 ما مدى تأثير تعاطي جابتين لعلاج سرعة القذف؟

يمكن أن يؤدي استخدام الجابابنتين المنتظم، سواء كان سوء الاستخدام أو الاستخدام المناسب إلى الاعتماد؛ حيث  يحدث الاعتماد الجسدي عندما يتكيف الجسم مع دواء ما، وبالتالي لن يعمل بشكل طبيعي إلا إذا كان موجودًا، إذا توقف الدواء فجأة أو انخفض بشكل كبير؛ فسوف يمر الشخص بالانسحاب ويُعاني من أعراض غير سارة، وقد يكون انسحاب الدواء من الجسم بعد الاعتماد عليه لفترة طويلة مهددًا لحياة الشخص، التسامح هو عندما تحتاج إلى جرعات أعلى وأعلى من الدواء لتحقيق التأثيرات التي كان يمكن تحقيقها بجرعات أقل. هناك حالات لأفراد أبلغوا عن أعراض الانسحاب بعد التوقف المفاجئ عن عقار جابابنتين.

ما هي علاقة جابتين 400 وسرعة القذف؟

جابابنتين يُسبب الإدمان لأن الأشخاص الذين يتناولونه يمكن أن يطوروا الاعتماد الكيميائي عليه حيث أنه يعمل بشكل مشابه للناقل العصبي  GABA مما يشعرهم بالراحة والسعادة؛ لهذا يسعى الكثير من الأشخاص إلى تناول دواء جابتين 400 وسرعة القذف وذلك لفاعليته في التأثير على الناقلات العصبية التي تسبب الألم والأخرى التي تنتج الشعور بالراحة، مما قد يقوي الاعتقاد في صحة علاقة جابتين 400 وسرعة القذف ولكن هذا غير صحيح فعلى المدى الطويل تحدث آثار سلبية مدمرة لمتناوليه.

ما الآثار المحتملة لسوء استخدام جابتين 400 وسرعة القذف؟

  • قلق.
  • كآبة.
  • الإثارة أو الأرق.
  • نوبات ذعر.
  • سلوك متهور وخطير.
  • السلوك العدواني أو العنيف.
  • هوس.
  • الانسحاب من الآخرين.
  • الانشغال بالموت.
  • أفكار انتحارية.
  • استخدام المزيد من المخدرات والكحول.

يرتبط الخلل الوظيفي الجنسي  بالأدوية التي تُساهم في علاج الصرع أو مضادات القلق، ويتسبب جابتين في حدوث العجز الجنسي عند الإفراط في تناوله، وفقدان الرغبة الجنسية.

مفاهيم خاطئة حول جابتين 400 وسرعة القذف

المفهوم الأول: اعتبار أن جابتين آمن؛ فهو ليس مادة أفيونية.

لا يعتبر جابابنتين عقارًا قويًا. ومع ذلك ، فإنه ينتج مجموعة من الآثار الجانبية. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا النعاس وفقدان الذاكرة والرعشة وزيادة الوزن. بعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة هي الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع والسلوك العنيف والعدوانية والأفكار أو السلوكيات الانتحارية.

المفهوم الخاطئ الثاني: لا يحدث تأثيرات عالية من بعد تناول الجابابنتين.

ينتج جابابنتين نفس نسبة إنتاج القنب، وغالبًا ما يتم مزجه مع مواد أفيونية أخرى لتكثيف التأثير. على الرغم من أنه ليس عقارًا قويًا للغاية إلا أن دمجه مع مثبط للجهاز العصبي المركزي مثل الكحول يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع تأثيره أو حتى الموت.

المفهوم الخاطئ الثالث: الجابابنتين لا يُسبب الإدمان.

غالبًا ما يوصف الجابابنتين كبديل للمواد الأفيونية. ومع ذلك فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الناس يسيئون استخدام الدواء، وذلك يرجع إلى توفر الدواء وانخفاض سعره والذي لا يختلف كثيراً عن سعر علاج جابتين 100، ويُصاب بعض الأشخاص بأعراض الانسحاب؛ مما يشير إلى أن الاعتماد يمكن أن يتطور.
ويسبب سوء الاستخدام أعراض جسدية مثل الصداع والغثيان والتعب، و يمكن أن يتسبب أيضًا في ظهور أعراض نفسية مثل القلق والتفكير في الانتحار، من المرجح أن يحدث الإدمان لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من إدمان المواد الأفيونية والمخدرات الأخرى.

هل من الممكن تناول جرعة زائدة من جابابنتين؟

عند إساءة استخدام دواء مثل جابابنتين، بسبب ما يتم الترويج له حول علاقة جابتين 400 وسرعة القذف – غالبًا ما يتم تناوله بجرعات عليه ليتم الوصول إلى التأثير المطلوب في كل مرة، وغالبًا ما يتم مزجه مع مواد أخرى في مثل هذه الحالات،يمكن أن يؤدي هذا لأثار سلبية والتي قد تصل للموت المفاجئ.

وتشمل بعض علامات الجرعة الزائدة من جابتين 400 وسرعة القذف إلى ما يلي:

  • النعاس.
  • ضعف العضلات.
  • خمول.
  • تدلي الجفون.
  • إسهال.
  • التخدير.

ارشادات لعلاج سرعة القذف بدون الإدمان على جابتين

  • الابتعاد عن الإجهاد في العمل.
  • تناول طعام صحي متوازن القيمة الغذائية.
  • تنظيم العلاقة مع الشريك.
  • الابتعاد عن التوتر.
  • علاج الأمراض المزمنة التي تؤثر على الوظيفة الجنسية.
  • توفر بيئة مريحة في المنزل؛ أن يكون هناك تناغم داخل المنزل أو عند التواصل مع الشريك الجنسي.
  • التخلص من المخاوف.
  • اكتساب الثقة بالنفس.
  • تحسين المزاج التخلص من الاكتئاب.
  • الحد من الإجهاد النفسي والجسدي.
  • استشر الطبيب في الوقت المناسب؛ للتعرف على الخلل الذي تسبب في العجز الجنسي( سرعة القذف)، والابتعاد عن التطرق لفكرة جابتين 400 وسرعة القذف لحل المشكلة المرضية التي تعاني منها، كما أنه لا يكون هناك قلقًا أو إحراجًا حينما تتوجه إلى الطبيب بل إن سيكون أكثر إفادة لك.

 

المصادر:


1. Is Gabapentin (Neurontin) Addictive_ – Addiction Center

2. Street Value of Gabapentin

3. Is Gabapentin Addictive?

4. Gabapentin Addiction and Treatment

5. What Is Premature Ejaculation_ Symptoms, Causes, and Treatments – GoodRx

6. Gabapentin-induced sexual dysfunction – ScienceDirect

7. Lyrica vs Gabapentin_ What’s the difference_

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *