01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعديل السلوك للكبار


تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال الصغار، ولكن نستطيع أن نُجزِم أن مختلف الأعمار ترتكب الخطأ، أو تقوم بالسلوكيات الخاطئة في بعض الأوقات ولا نستثني من ذلك الكبار، وعليه فسنوضح فيما يلي تعريف مُبسط عن التعديل السلوكي وذلك في نبذة عنه، كما سنتطرق لأهم البرامج التي من شأنها أن تُساعد في عمليات التعديل السلوكي وبالأخص للمراهقين.

مفهوم السلوك الانحرافي

مفهوم السلوك الانحرافي1  بالانتقال له يتبين لنا أن تعريفه لا يقتصر على مفهوم واحد، ولكن من الممكن أن نضع له مفهوم عام وشامل يتمثل في أن السلوك المنحرف هو كل سلوك فيه انحراف، أو انتهاك لمختلف القواعد، والأسس القياسية، أو المعيارية، كما يُعرف على أنه كل ما يخالف التوقعات الخاصة بمختلف الأنظمة الاجتماعية، وهذا يُعدُ هو التعريف المقصود في تلك الحالة.

تعديل السلوك للكبار يشمل أيضًا تعديل السلوك المنحرف، حيث أن الانحراف من بين أكثر السلوكيات التي تُحدث الكثير من المشكلات.

تعريف آخر للسلوك الانحرافي

كما قد أوجد العلماء تعريف آخر للانحراف وهو أن السلوك المنحرف هو ذلك السلوك الذي يفتقد إلى الاحترام الاجتماعي، وهذا التعريف يكون مُتضمن للتخلف العقلي، وكذلك القبح، أو المشكلات التي تُظهِر العيوب الخاصة بالجسد، وكل تلك الأشياء حال تواجدها فإنها قد تكون مُشكِلة لأحد العيوب التي تراود الذات.

وبعد أن تعرفنا على مفهوم السلوك المنحرف الذي يُمكن أن يُعاني منه من هم حول الشخص سوف نتعرف الآن على مفهوم تعديل السلوك للكبار لتفادي مثل هذه المعاناة.

ما المقصود بـ تعديل السلوك للكبار (كبار السن)

تعديل السلوك لكبار السن 2 الهدف منه التحسين من بعض السلوكيات الطارئة، والتي يقوم بها بعض الأشخاص الكبار نتيجة الإصابة باضطرابات سلوكية معينة، والتي يستلزم التعامل معها بأسلوب معين وتكون على هذا النحو:

فيما يخص سلوكيات الغضب والصراخ، تعديل هذا السلوك من خلال التحديد للسبب الأصلي، والذي قد نشأ عنه هذا الغضب، ونوباته المتسارعة، مع التركيز بشكلٍ أكبر على سلوكياتهم الإيجابية.

في الحالة التي يصدر فيها عن الشخص ألفاظ بذيئة، فمن الممكن تعديل السلوك للكبار في تلك الجزئية من خلال تغيير المواضيع، أو النشاطات التي يكون الشخص بصددها.

من بين السلوكيات السيئة الأخرى، والتي يجب تعديلها لدى الكبار هي رفض الاعتناء بالذات في بعض الحالات، وفي تلك الحالة ينبغي الوقوف على الأسباب التي قد أدت بهم لهذا، وهل لدى الشخص أعراض اكتئاب أم لا.

تعديل السلوك للكبار لا بد فيه من التحلي بالصبر، وإيجاد الكيفية الملائمة للتعامل مع من لديه خلل ببعض سلوكياته.

التقنيات المستخدمة في  تعديل السلوك (أنواع تعديل السلوك)

أنواع تعديل السلوك3  هي تلك التكنيكات التي يتم اتباعها لمعالجة بعض السلوكيات التي تنُمُ عن قلقٍ، أو توترٍ، وتلك الأنواع نذكرها على النحوِ الآتي: 

  • التعزيز من النوع الإيجابي، وهو التجربة المُرضية، والتي تُعدُ بمثابة رد الفعل تجاه فعل من الأفعال التي قد قام بها شخصٍ ما، ومن الممكن أن نُجزِم أن العديد من الأشخاص المنتمين لشريحة الأشخاص البالغين يستجيبون وبقوةٍ لمثل هذا النوع من تعديل السلوك للكبار، فالعديد منهم لديه الاستجابة الجيدة حال الثناء، أو المدح لهم.
  • تعديل سلوك الكبار يشمل العقاب، وهو من بين الطرق التعديلية في السلوك، والتي تُعد من بين أنماط التغيير للسلوك صعبة الاستخدام مع الأشخاص الكبار، والعقوبة تكون متمثلة في التطبيق لحافز غير جيد، ويُعدُ رد فعلٍ بعد ارتكاب أحد السلوكيات الغير مرضية.
  • العلاج السلوكي من النوع المعرفي، ويُعدُ واحد من ضمن أنواع المناهج التي تُستخدم في العلاج النفسي بقدر كبير، وهو من أنماط تعديل السلوك للكبار ويشمل المعالجة للسلوكيات التي لا يوجد فيها تكيف، وذلك عبر القيام بإجراءات منهجية، ومنها تنظيم جلسات تعديل السلوك للكبار وبيان وتوضيح مسارها.
  • عدم المبالاة أو الاهتمام بالشخص الذي يُصدِر سلوكيات خاطئة أو مستفزة، وهو من بين أحد الأساليب التي قد أثبت نجاحا في علاج بعض السلوكيات لدى بعض الأشخاص ممن لديهم سمات شخصية مُعينة.

وبعد التعرف على  تقنيات التعديل السلوكي، والتي تُعد أيضًا من طرق تعديل سلوك المراهقين نتعرف على أهم المشكلات التي تتعلق بالمراهقين من الناحية النفسية بمزيد من الإيضاح، والتي ينتج عنها مشاكل المراهقين السلوكية والتي تتسبب في مشكلات مع وسطهم المحيط 

أبرز مشاكل المراهقين النفسية

مشاكل المراهقين النفسية 4 تُعتبر هي الأكثر شيوعًا، وهي في العادة تكون مؤثرة بشكلٍ كبير على مختلف ما يصدُر عن المراهق من سلوكيات، ولا بد في تلك الحالة من البحث حول المشكلات التي يُعاني منها الشخص المراهق سواء في الجانب النفسي أو الاجتماعي، وبأغلب الحالات يحتاج المراهق إلى حضور جلسة مع دكتور تعديل سلوك للكبار بالإضافة إلى محاولة التعرف على أهم المشكلات التي يتعرض لها المراهق، وأهمها ما يلي:

  • الاضطرابات التي تكون مُتعلقة بالقلق ونوبات التوتر والانزعاج الشديد، مع احتمالية إصابة الأشخاص خلال تلك الفترة باضطرابات تتعلق بتناول الغذاء.
  • الاضطرابات التي تأتي نتيجة التعرض لنوبات من الاكتئاب الحاد، والتي قد ينتج عنها ورود بعض الأفكار السلبية بذهن المراهق، والتي من بينها الفكر الانتحاري، ولكن على الرغم من أن نسبة هذا التفكير تكون نادرة إلا أنه يتطلب عمل تقييم فوري وفي غاية السرعة للمراهق الذي يُعاني حالة الاكتئاب الشديد.
  • الاضطراب الذي يُعرف بالعناد الشارد، وهو الذي يُؤدي للكثير من المشكلات التي تكون واضحة على السلوك.
  • الاضطرابات المُتعلقة بالفكر، والتي تتسم بأن المراهق فيها لا يستطيع أن يقوم بالتمييز فيما بين خياله، وواقعه المُحيط، وهذا ما يُمكن أن نُعرفه بمرض الذهان، والذي يجعل سلوك ونفسية المراهق في حالة شديدة من الاضطراب.
  • الاضطراب الفصامي من النوع الوجداني يُسبب الكثير من المشكلات النفسية للمراهق، والتي تنعكس بشكلٍ مباشر على السلوك.

وبعد التعرف على أهم المشكلات النفسية لدى المراهق، نتعرف على أهم البرامج المعدلة لسلوكياتهم الخاطئة.

أهم الأنظمة والبرامج المستخدمة في  تعديل السلوك للمراهقين

تتعدد برامج تعديل السلوك للمراهقين5 والتي من أهمها ما يتبعه مركز دار الهضبة والتي تتضمن ما يلي:

  •  برنامج التعديل السلوكي المعرفي والذي يُعد هو الأفضل لعلاج السلوك، ويُستخدم تحت إشراف معالج نفسي مختص.
  • العلاج النفسي والذي يرشد لكيفية تعامل المراهق مع المشكلات الحياتية المختلفة، وبالتالي تحسين ردود أفعاله السلوكية تجاه تلك المواقف.
  • تغيير النمط اليومي لحياة الشخص المراهق يسهم بشكل كبير في تعديل سلوكه وتوجيهه نحو الأفضل.
  • المراكز العلاجية السكنية، ويتم فيها اتباع أنماط العلاج النفسي للسلوك والتي تتناسب مع المريض، وهو من بين أهم الوسائل التي تحاول إيجاد مسارات تُنبئ عن مشاكل المُراهقين السلوكية والتي قد حدثت نتيجة معاناةٍ أخرى قد تكون مُتمثلةً في تناول العقاقير المُخدِرة، أو ربما إصابةٍ عقليةٍ معينةٍ، وهي تستوجب تعاملًا من نوعٍ خاص.

ومن أبرز ما تقدمه دار الهضبة لمرضى الاضطرابات السلوكية العلاج لتلك الاضطرابات بمختلف أنواعها، وباستخدام تلك التقنيات، وأفضلها بما يتلاءم مع حالة كل شخص، مع إعادة تأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا، و تعديل السلوك للكبار في المركز يتم من خلال بروتوكولات علاج متبعة في مختلف أنحاء العالم.

تلك البرامج ينبغي أن تكون تحت الإشراف الطبي الموثوق، وذلك من خلال الاستعانة بالطبيب النفسي الجدير بمعالجة مثل تلك الحالات

عنوان دكتور تعديل سلوك المراهقين

عنوان دكتور تعديل سلوك المراهقين هو ما قد يحتاج له بعض المصابين بحالات السلوك السلبي من الأشخاص الكبار وخصوصُا من هم في مرحلة المُراهقة، وتلك المرحلة تحتاج إلى إجراء تعديلات بناءًا على وصف طبي مُعتمد وموثوق، ومن الممكن اللجوء إلى دكتور تعديل سلوك بالمقطم كما يتواجد مركز دار الهضبة لعلاج مختلف الحالات المضطربة نفسيًا، وعلاج الإدمان، والتأهيل النفسي، ومن خلال المركز يتم إخضاع المُراهِق للبرامج العلمية الحديثة والتي تُعدِل وتُقوِم السلوك، وترتقي بالشخص وحالته نحو المسار الأفضل.

الخلاصة

أوضحنا فيما قد سبق ذكره من الفقرات السابقة تعديل السلوك للكبار وهذا ما قد تم نقاشه في إطارٍ، وبيانٍ مفصلٍ حول أهم البرامج التي من الممكن أن يتم استخدامها بهدف التحسين والترويض لسلوكيات الكبار، وعلى وجه الخصوص من هم بمرحلة المراهقة، كما أوجدنا تعريفًا عن السلوك الانحرافي، وأهم المشكلات النفسية التي قد تقف حائلًا أمام المراهق لتعديل السلوك.

 

المصادر:


1. Deviant Behavior _ Encyclopedia.com

2. Managing Difficult Behaviors in the Elderly

3. 8 Useful Behavior Modification Techniques for Adults

4. Overview of Psychosocial Problems in Adolescents – Children’s Health Issues – MSD Manual Consumer Version

5. Behavior Modification Programs

 

بقلم/ سارة حمدي

من بإمكانه أن يستفيد من التعديل في السلوك؟

ليس الصغار فقط هم المستفيدين الوحيدين من التعديلات السلوكية وتقنياتها، بل الأشخاص الكبار من الممكن أن يحققوا الاستفادة القصوى من أنواع وتقنيات التعديل السلوكي، ولهم العديد من البرامج الموجهة لعلاج تلك المشكلات السلوكية.

فيم يُركز تعديل السلوك؟

تعديل السلوكي يرتكز بشكل أساسي على العلاج من النوع السلوكي المعرفي، وهو من بين أفضل أنماط التعديل السلوكي، والتي تُؤتي نتائجها، وهذا النمط الإيجابي يستخدم بشكلٍ رئيسي في علاج السلوكيات المضطربة حيث يتمثل في التغيير لبعض الإجراءات السلوكية التي تهدف إلى ظهور نتائج محددة، ومن المهم أن يكون العلاج في أحد مراكز تعديل السلوك المتخصصة.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *