شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تحليل المخدرات في مصر


طبيبة تعمل في معمل تحليل المخدرات في مصر

تحليل المخدرات في مصر وصدمات كثيرة تُصيب الكثير من الموظفين والسائقين، حيث أن الكثير من الموظفين تم إخضاعهم لعمل تحليل المخدرات، وقد حدثت العديد من المُفارقات التي جعلت هناك الكثير من التساؤلات، حيث أظهرت الكثير من التحاليل إيجابية الفحص، وذلك بالرغم من عدم تعاطي تلك الأشخاص لأي نوع من أنواع المخدرات، ولذا بدأ البحث حول الأدوية التي تؤثر على تحليل البول والتي تُظهر النتيجة إيجابية، وبالفعل هناك العديد من الأدوية التي تتعارض مع تحليل المخدرات، والتي سوف نتحدث عنها في مقالنا بالتفصيل، فتابعونا بالقراءة.

ما هي أسماء الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات ؟

تتعدد الأدوبة التي تظهر في تحليل المخدرات وتجعل التحليل إيجابي ومنها:

  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مزيلات الاحتقان.
  • المسكنات.
  • مضادات الذهان.
  • بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • أدوية تأخير القذف.

لذا عند الذهاب إلى معمل التحاليل وطلب عمل بعض الفحوصات بشكل عام وليس فقط تحليل المخدرات، سوف تجد أن هناك من يطرح عليك تساؤلات كثيرة من بينها هل تُعاني من أمراض مُعينة أو مُزمنة؟ أو هل تتلقى أي نوع من الأدوية؟ والكثير من الأشخاص قد يظن أن ذلك ليس مهماً، ولكن هم لا يعرفون ما يدور داخل المعامل.

فقد تجد أن هناك نتيجة إيجابية لتحليل مُعين نتيجة أن هذا الشخص يُعاني من مرض ما آخر، أو أنه يتعاطى نوع مُعين من الأدوية تجعل النتيجة غير دقيقة، وهناك بعض التحاليل تشترط عدم تعاطي بعض الأدوية لفترة مُعينة قبل إجراء التحاليل، وأيضاً بالنسبة لتحاليل المخدرات، هناك بعض الأدوية التي تعطي نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات في مصر ، لذا نتحدث بشكل تفصيلي على أسماء الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات، والتي من المُمكن أن تَضعكم في مواقف مُحرجة إن كنتم مُوظفين أو سائقين. كما يلي:

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مُضادات الهيستامين:

وهي أنواع مُختلفة من الأدوية تُستخدم في علاج الحساسية، ولكنها تُعطي نتيجة إيجابية كاذبة مع تحاليل المخدرات.

مُضادات الاكتئاب:

وهي الأدوية التي تُعالج الصداع النصفي، وألم الأعصاب والاكتئاب وتظهر ضمن تحليل المخدرات.

مُزيلات الاحتقان:

هي أنواع من الأدوية تُصنع من المورفين، وتُستخدم في تهدئة السعال، وتظهر في تحليل المخدرات بشكل إيجابي الفحص.

المُسكنات:

تُعد المُسكنات أحد الأدوية التي تؤثر على تحليل البول وتُعطي نتيجة إيجابية لتحليل المخدرات.

مُضادات الذهان: 

تعطي مضادات الذهان نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات في مصر وهي أدوية يتم استخدامها في علاج مرضى الاكتئاب، وفي حالات الاضطراب ثنائي القطب، وحالات انفصام الشخصية.

بعض أنواع المُضادات الحيوية:

هناك بعض أنواع من المُضادات الحيوية تُعطي نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات، وقد يكون ذلك بسبب التركيب الهيكلي المُتشابه بينها وبين المخدرات.

أدوية تأخير القذف:

تم اكتشاف أن أدوية تأخير القذف تحتوي على مواد تشبه التركيب الأساسي للمادة التي يتم البحث عنها في تحاليل المخدرات، وعليه يجب عليك الحذر عند استخدام تلك الادوية، فقد تُؤدي إلى فصلك عن العمل.

وهي أيضا تعد أشهر أنواع الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات للسائقين في الكمائن، وعند عمل تحليل المخدرات في مصر.

لذا يجب عليك عند عمل تحليل المخدرات في مصر أن تقوم بذكر كل أنواع الأدوية التي تقوم بتناولها، وحتى إن كانت مُجرد فيتامينات أو تناول أدوية مُصنوعة من الأعشاب، وذلك حتى يتم التأكد من نتيجة الفحص، لذا يتعرض الكثير الي مواقف مُحرجة عند تحليل المخدرات في مصر ومن الفئات التي تتعرض للتحاليل المخدرات في مصر نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

ما هي الفئات المُعرضة للتحليل المخدرات في مصر

تتعرض فئة كبيرة من الشعب لتحليل المخدرات ومنها:

  • الموظفين في القطاع العام.
  • الموظفين في القطاع الخاص.
  • السائقين.

وفيما يلي نتعرف على تحليل المخدرات في مصر تفصيلياً لكلا من هذه الفئات في السطور القليلة القادمة.

أولاً:- تحليل المخدرات للموظفين بالقطاع العام

في مصر يتم تطبيق تحاليل فجائية للمُوظفين في القطاع العام، ومن يعطي نتيجة إيجابية مع تحليل المخدرات في مصر من الموظفين يتم إيقافه عن العمل لمدة تتخطى الثلاثة أشهر، وذلك حتى يتم عمل تحليل تأكيدي، ويتم صرف نصف الراتب فقط للموظف طوال تلك الفترة، وذلك حتى يتم معرفة إذا ما كان يتعاطى المخدرات، وبالتأكيد وفي تلك الحالة يكون الفصل هو القرار المُتخذ مع الموظف، وإذا ما امتنع العامل أيضاً عن أداء التحاليل فإنه يكون مُهدداً بالفصل أيضاً.

ومن يسمح بالعمل للموظفين الذين ثَبت عليهم إيجابية تحليل المخدرات فإنه يُعرض نفسه للمُساءلة القانونية، ويكون التعامل معه بالحبس ودفع غرامة مالية قدرها ٢٠٠ ألف جنيه. 

ثانياً: تحليل المخدرات للموظفين بالقطاع الخاص

تحليل المخدرات للموظفين ٢٠٢١ ومطالب تنص على فصل الموظف حال ثبوت تعاطيه المخدرات في القطاع الخاص، وقد اقترحت الحكومة مشروع على مجلس النواب ينص على بعض الشروط الواجب توافرها لشغل الوظائف، وأيضاً قانون ينص على عمل تحليل المخدرات شرط قبول الوظيفة وأيضا في حالة الترقية أو تجديد التعيين، ويشكل ذلك العديد من قطاعات العمل المُختلفة، وتشمل الحضانات ودور الرعاية، وأماكن الايواء، والشركات القائمة على إدارة المرافق، والمدارس والمُستشفيات والمدارس وقطاعات أخرى كثيرة تتطلب إجراء تحليل المخدرات، وتوجد أماكن كثيرة لعمل تحليل المخدرات في مصر تستطيعون التعامل معها لعمل التحليل قبل البدء في التقدم للوظائف الخاصة أو الحكومية ومنها ما يلي:

أماكن تحليل المخدرات في مصر

تنتشر الأماكن التي يتم فيها عمل تحليل المخدرات في مصر في كثير من المعامل، وذلك في الشركات الخاصة مثل المعامل الكبرى مثل البرج والمختبر والتي تنتشر فروعها في جميع أنحاء مصر، ويُمكن عمل جميع انواع التحاليل مثل تحاليل المخدرات في الدم أو الشعر أو اللعاب، وتحليل المخدرات في البول، وذلك لكافة أنواع التحاليل.

لا يقتصر الأمر على معامل البرج والمختبر فقط، على الأرجح ستجد أغلب المعامل تقوم بإجراء تحليل المخدرات في البول، وخاصة الأنواع الشائعة من المخدرات، فالأمر يرجع لك في النهاية، وسنستعرض عليك سعر تحليل المخدرات في مصر والسطور القليلة القادمة.

سعر تحليل المخدرات في مصر

تختلف أسعار تحليل المخدرات في مصر من معمل لآخر ومن تحليل لآخر، وأيضاً من عينة لأخرى، حيث يختلف سعر تحليل المخدرات في الدم مثلاً عن سعر تحليل المخدرات في البول عن سعر تحليل المخدرات في اللعاب أو الشعر، ولكن أكثرها شيوعاً هو تحليل المخدرات في البول، وذلك لسهولة إجراؤه، كما أنه يُعد أرخص أنواع التحاليل على الإطلاق، وهناك كروت تحاليل للمخدرات تُباع بالصيدليات تتراوح أسعارها ما بين عشرون إلى ثلاثون جنيها، ويتم عملها في المنزل من خلال قراءة التعليمات على العبوة وإتباع الخطوات، ولكن قد يُعطي التحليل نتيجة صحيحة، وقد تكون النتيجة خاطئة، وذلك لأسباب عديدة من بينها عدم دقة تلك الكروت، وقد تكون غير صالحة، وقد لا يستطيع البعض عمل الخطوات بشكل صحيح، ولذا يُفضل التأكد من النتيجة في المعمل تحت أيدي المختصين.

ثالثا:- تحليل المخدرات للسائقين

يتم عمل تحليل المخدرات في مصر بالنسبة إلى السائقين عن طريق ايقاف السائقين في الكمائن سواء سائقي الأجرة أو النقل الخفيف أو النقل الثقيل ويتم عمل تحليل البول لهم، ويتم القبض على من ثبت إيجابية تحليله، ولكنه لا يُعاقب بالسجن مثلاً، وذلك بسبب عدم وجود إذن من النيابة للضبط، وهناك قانون رادع لتعاطي المخدرات، ولكن آلية التنفيذ غير مُكتملة، ويجوز إدانة المتهم بتعاطي المخدرات في حالتين فقط، الحالة الأولى وهو أن يتم القبض على المتعاطي في حالة تلبس وهو يدخن أو يشرب المخدرات، والحالة الثانية أن يتم صدور إذن قضائي مُسبب، ومن غير تلك الحالتين لا يعتبر تحليل المخدرات الإيجابي جريمة بحد ذاتها تستوجب العقوبة، لذا يبحث أغلبهم عن طريقة لخداع تحليل المخدرات إذا كان في البول أو الشعر.

لذا نتعرف في الفقرة التالية عن تحليل المخدرات في الشعر، وإذا كان يُمكن خداع تحليل مخدرات الشعر أم لا؟

تحليل المخدرات في الشعر في مصر

عند عمل تحليل المخدرات في مصر قد يُحاول البعض خداع التحليل حتى لا تظهر النتيجة ايجابية، ولكن هنا وعند عمل تحليل المخدرات في الشعر في مصر يُمكن التفريق بين من يتناول المخدرات بشكل دائم أي أنه مدمن على المخدرات أم أنه بشكل عرضي فقط، وذلك لأن مدة بقاء المخدرات في الشعر تكون أطول من مدة بقاء المخدرات في البول أو الدم وتظل لمدة ٩٠ يوماً في الشعر، وهناك اقتراحات حول بقاء الموظف في عمله حتى وإن ثبت إدمانه، وذلك لمدة عام شرط أن يتم العلاج، وذلك حتى يتم إعطاءه فرصة لكي يتم العلاج وحتى لا يتم الفصل فوراً، لأن ذلك يتسبب في حدوث أزمة اجتماعية وسيصبح هؤلاء الأشخاص قنبلة موقوتة، ونحن هنا في مستشفي دار الهضبة نستقبل كل الحالات في سرية تامة، لكي يتم علاجك بأسرع وقت حتى لا تفقد عملك، لذا سوف نتعرف في الفقرة التالية عن اسرع طريقة لتظيف البول من المخدرات.

ما هي أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات ؟ 

أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات هي الخضوع لمراحل معالجة الادمان في مستشفي مُتخصصة،كما هناك طرق مُساعدة لتنظيف الجسم من المخدرات، ولكن لابد من معرفة شيء مهم أن هذه الطرق التي سوف نشرحها لكم قد تأتي بنتيجة إيجابية مع نسبة قليلة من الأشخاص فقط، ولكن قد لا تأتي بنتائج جيدة مع الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بكثرة، وإليكم تلك الطرق فيما يلي: 

  • يجب التوقف تماما عن تعاطي المخدرات: ولا تتناولها لفترة طويلة حتى يبدأ الجسم في التخلص من السموم المخزنة بالجسم.
  • تناول السوائل والمياه: بكثرة، وذلك يُساعد في زيادة تخلص الجسم من السموم.
  • ممارسة الرياضة: والتي تُساعد في حرق الدهون، مما يعمل على التخلص من المخدرات المُختزنة في دهون الجسم.
  • تناول الخضراوات والفواكه: يُساعد في زيادة معدلات الحرق مما يعمل على سرعة التخلص من المخدرات.
  • تناول الشاي الأخضر والليمون يُساعد في زيادة معدلات التمثيل الغذائي والذي يُخلص الجسم من السموم.

وفي النهاية يجب توضيح أمر ما أنه لا يمكن أن تستطيع معرفة هل تم التخلص من المخدرات في جسدك أم لا فهذا يتطلب معرفة مدة بقاء المخدرات في جسمك بحسب كل نوع من أنواع المخدرات المُختلفة.

في بعض الأنواع قد لا تستطيع معها التوقف من تلقاء نفسك، وقد تمر بـ أعراض انسحاب المخدرات النفسية والجسدية المؤلمة، ولذا يجب أن تبدأ فوراً في علاج ادمان المخدرات في مصحة خاصة أو متابعة الأمر مع أطباء مختصين من داخل المصحة، حتى لا تفقد وظيفتك، والآن يُمكنك التواصل مع مستشفى دار الهضبة للبدء في العلاج بأسرع وقت.

الخلاصة:

انت لا تحتاج إلا إلى أن تبدأ الآن في التغيير، والتغيير يبدأ لدينا في مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، اتصل بنا لنساعدك على التخلص من جميع مخاوفك 01154333341 أو قم بمُرسلتنا عبر الواتساب 01154333341 للاستفسار عن جميع تسأولاتك والتعرف على البرامج العلاجية للتخلص من الادمان نهائياً.

الكاتبة: د. شيماء المُُرسي.

هل القهوة تظهر في تحليل المخدرات ؟ 

لا، لاتظهر القهوة في تحليل المخدرات، القهوة هي مشروب السعادة، تُحفز الدماغ ليصبح أكثر تركيزا، تُزيد من هرمون السعادة، وتحتوي على الكافيين الذي يُعد من المواد المُخدرة، كما أن الانقطاع عن تناول القهوة يتسبب لك في اعراض انسحاب والتي تتمثل في الصداع، والنعاس، وتعب بالمعدة، ولكن القهوة لا يُمكن أن تكون مثل المخدرات التي يتم الكشف عنها وتمنع عن العمل، وإلا ما كانت القهوة شائعة الحضور على مكتب كل موظف لكي يعمل بجد ونشاط، ولكن على الوجه الآخر فإن الإكثار من تناولها ليس بالأمر الجيد على المُستوى البعيد.

هل البروفين يظهر في تحليل المخدرات ؟ 

نعم، الأطباء يحذرون من تناول دواء البروفين المُسكن حيث أنه يُعطى نتائج إيجابية مع تحليل المخدرات في مصر، وذلك لاحتواء البروفين على المادة الفعالة، و التي تظهر في تحليل المخدرات، وقد ظهرت الكثير من الحالات التي أظهرت نتائج إيجابية لتحليل المخدرات، وذلك بالرغم من عدم تعاطي أي نوع من المخدرات، ومع إكتشاف أن هذا الشخص يتناول فقط دواء ايبوبروفين، فإنه تم إكتشاف أن الأمر يرجع لاحتواء الايبوبروفين على المادة الفعالة التي يتم الكشف عنها في بعض أنواع تحاليل المخدرات.  و العديد من الأطباء يوضحون حقيقة أنه لا يُمكن تزييف أو تشويش النتائج، حيث أن إدمان الحشيش على سبيل المثال من المُمكن أن يظهر في تحليل المخدرات بعد آخر مرة تعاطي بحوالي شهر ونصف، ولذا ينصحون بالتخلى عن الإدمان حتى لا يتسبب لك في مشاكل على المدى البعيد.

هل القات يظهر في تحليل المخدرات ؟

نعم، يظهر القات في تحليل المخدرات نظراً لاحتوائها على مُركبات تشبه الأمفيتامينات في تركيبها، ويظهر في البول بعد آخر مرة تم تعاطيه وحتى خمسة أيام بعد التعاطي.

هل أدوية القولون تظهر في تحليل المخدرات؟ 

نعم، أدوية القولون تظهر في تحليل المخدرات مانشيت رئيسي في الكثير من الصحف والمواقع بعد الكثير من الأحداث المثيرة للجدل، وذلك بسبب تعرض إحدى الطالبات للطرد من المدينة الجامعية عند إجراء تحليل المخدرات في مصر وتهديد الموظفين بالفصل من عملهم بعد ظهور نتيجة التحليل إيجابية لتعاطي المخدرات، ما بين صدمة وذهول آخرين وفي النهاية تم الكشف عن بعض أدوية القولون التي تظهر في تحليل المخدرات كانت السبب الأساسي الخفي وراء كل تلك الأمور، وهذه الأدوية هي عقارين أساسيين هما ليبراكس، وكولوڤيرين A ويتم استخدامهم في تهدئة أعراض القولون العصبي، وبعد تناول تلك الأدوية وعند عمل تحليل المخدرات تظهر النتيجة إيجابية بسبب أن المادة الفعالة في تلك الأدوية هي كلوردايازيبوكسيد وتنتمي تلك المادة لعائلة البنزوديازيبين والتي تعد أحد المواد المُحظورة في جدل المخدرات.

هل التدخين يظهر في تحليل المخدرات ؟ 

لا، لا تقلق فإن التدخين لا يُمكن أن يظهر في تحليل المخدرات، وذلك لاختلاف المادة التي يتم الكشف عنها في تحاليل المخدرات، أَعلم أنه قد يساورك القلق من أن نتيجة تحليل المخدرات قد تظهر إيجابية لديك بسبب أنك تدخن السجائر، وهذا الأمر غير صحيح كما ذكرنا لك، فلن تعطي السجائر نتيجة إيجابية مع تحليل المخدرات.

هل تظهر أدوية الاكتئاب في تحليل الدم ؟ 

نعم، بالفعل تظهر أدوية الاكتئاب في تحليل المخدرات، وذلك بسبب أن هناك بعض المؤشرات والأحداث التي تدل على ظهور بعض أدوية الاكتئاب في تحليل المخدرات في مصر، وذلك في حالة إذا ما كانت المادة الفعالة في أدوية الاكتئاب تنتمي للمخدرات، ولمن يتساءل هل الأدوية النفسية تظهر في تحليل الدم؟ بالفعل قد تظهر بعض الأدوية النفسية في تحليل الدم، ومثال على ذلك مضادات الاكتئاب، فتجد أن السيرترالين الموجود في أدوية مثل لوسترال، ومودابكس، حيث يعطي نتائج إيجابية بالنسبة للديازيبام والفينلافكسين،، ودواء ايفوكسر الذي يُعطي نتيجة إيجابية عن الكشف عن المخدر فينسيكلدين.

عندي تحليل مخدرات بكره ماذا أفعل ؟ 

كثيراً ما يتم التساؤل حول إمكانية تخليص الجسم من المُخدر بشكل أسرع، والحقيقة أنه لا يُمكن ذلك ولا يُمكنك خداع تحاليل المخدرات، وخاصة إذا كنت مدمنا على المخدرات لفترة طويلة. عندي تحليل مخدرات بول قد يختفي أثر المخدر في الدم بشكل أسرع من البول، وذلك يجعل الأشخاص أكثر قلقاً حيث أنهم يخافون من فقدان وظائفهم، وهناك بعض النصائح التي تساعدكم في تنظيف الجسم من المخدرات بصورة أسرع، وذلك في الأشخاص التى ليس لديها تاريخ طويل في الإدمان، وسوف نتحدث معكم عن تلك النصائح في السطور القادمة، وذلك قبل البدء في عمل تحليل المخدرات في مصر.

ماذا عن تحليل مخدرات من الصيدلية؟

تحليل المخدرات من الصيدلية هي عبارة عن كروت يتم بها الكشف بشكل مبدأي عن وجود المخدرات في البول من عدمه، وهي رخيصة السعر مُقارنةً بالتي يتم عملها في المعمل، وتختلف الشركات المُصنعة لتلك الكروت، فمنها ما هو دقيق، ومنها ما هو غير دقيق قد يُعطي نتيجة صحيحة وقد يُخطيء الأمر أيضاً، ولذا لا يُعتد بتلك الكروت في التشخيص الصحيح، حيث أن المعامل لديها طرق أدق في إجراء تلك التحاليل.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *