برنامج العيادات الجزئية المكثف IOP

برنامج العيادات الجزئية المكثف IOP

برنامج العيادات المكثف IOP ، من أبرز وسائل التعافي الفعالة للمرضى الخارجيين، حيث يعتبر من أهم الوسائل المرنة في التعامل مع المرضى ومتابعتهم بالإضافة إلى الحفاظ على حياتهم بشكل طبيعي في المنازل، كما أنه يُوصى باستخدامه في الكثير من حالات تعاطي المخدرات أو الاضطرابات الصحية العقلية مثل اضطرابات الطعام والاكتئاب الشديد، نظرًا لأن مرونة IOP  تساعد العملاء على تجربة نوع من أنواع وسائل الراحة للسعي نحو الحفاظ على الحياة المنزلية بشكل طبيعي.

برنامج العيادات الجزئية المكثف IOP

يوصى باستخدام هذا النوع من العلاج بالخصوص لمن لا يحتاج إلى إشراف على مدار اليوم أو الحاجة لإزالة السموم الطبية، حيث أن IOP تسمح للمرضى بإنشاء مجموعة من أجل الدعم النفسي والاحتفاظ بها في المنزل والتي تستمر لفترات طويلة بعد استكمال البرنامج، ويمكن أثناء فترة التعافي ممارسة العمل بشكل طبيعي والتعامل مع الأصدقاء والعائلة.

ما هي أنواع العلاج  التي يتضمن في IOP؟

التركيز الأساسي ل برنامج العيادات الجزئية المكثف iop يكون من خلال التعافي بشكل جماعي وذلك عن طريق المجموعات الصغيرة كحد أقصى 10 أفراد بشكل سري، كما أن المعالجون يقومون بقيادتها بشكل إكلينيكي وبسيط، وبشكل عام فإنه يتم جمع المريض مع آخرون يتشابهون معه في قصته وكفاحه ومع تجاربه الخاصة وبالتالي تبدأ المجموعة بالتعلم من بعضها البعض.

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق في التعافي، ودعم المجموعة هو مفتاح رائع للحصول على التغيير الحقيقي، بالإضافة إلى وجود العلاج الجماعي العام، حيث أنه يتم توجيه العملاء نحو بعض الاستراتيجيات السريرية وبعض من الآليات الخاصة بالمواجهة والجلسات الإعلامية، ومن أهم الطرق التي يمكن ذكرها كمثال:

  • المهارات الاستراتيجية لمنع الانتكاسات.
  • المقدمة الخاصة ببرامج 12 خطوة.
  • اكتشاف الإنسان لذاته باعتبارها وسيلة للتخلص من الإدمان ومحاربته.
  • السعي نحو فهم الفسيولوجية النفسية للإدمان.
  • الإرشادات الأسرية.
  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج السلوكي الجدلي.

يتضمن برنامج العيادات الجزئية المكثف iop بعض الاجتماعات والتي تكون مكثفة بشكل أسبوعي مع معالج فردي، كما أن هؤلاء الأطباء يتم اعتمادهم بشكل أساسي من قبل مجلس إدارة مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان لضمان خصوصية المريض وسريته، بالإضافة إلى أنه في العيادات الخارجية توجد عملية استيعاب للمريض حتى يتم مطابقته مع المعالج المناسب له، وكذلك وجود مجموعة كبيرة مصممة بشكل خاص لاحتياجات المريض.

يبدأ المعالج في اختيار الأساليب التي يتوجب عليه إتباعها مع المريض، وأثناء ذلك يتوفر للمريض كامل الحرية في الوقت الذي يرغب في القدوم به أو الذهاب، ووفقًا لذلك فإن العيادات الخارجية تسعى دائمًا  نحو  التجديد المستمر لبرامج العلاج لديها؛ وذلك لأن الأشخاص الذين يلجئون للتعافي ليسوا بنفس الحالة، وبالتالي فإن نفس النهج لا يجدي نفعًا.

عندما يبدأ الفرد في العلاج يتم إعطاءه بعض التذكيرات اليومية والمهام لتساعده على تحقيق هدفه في عملية التعافي، وبالتالي تنمو مشاعر القوة والتحفيز بداخل الفرد لاستكمال رحلته.

من الجدير ذكره أن الأساليب التي تُستخدم في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي والتي تضم برنامج العيادات الجزئية المكثف iop هي أساليب تتسم بالمرونة، حيث يستطيع الفرد اختيار الطريقة التي يرغب بها في قضاء وقته كلما استطاع ذلك وخصوصًا في حالة التطور والتعافي السريع.

ما هو الاختلاف في برنامج العيادات الخارجية المكثف IOP

يكُمن الاختلاف هنا في الاسم ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق حرية الفرد في الذهاب والمجيء في أي وقت من خلال العيادات الخارجية، وعلى عكس العلاج التقليدي الذي يتشابه مع النظام في الحرم الجامعي حيث يكون الفرد تحت إشراف مستمر ومباشر، فقد لا يحتاج الجميع المزيد من الاهتمام ويحتاج فقط لمساحة من الحرية وممارسة الحياة والتعامل الخارجي ولذلك فإن التعافي في العيادات الخارجية يكون أمر فعال.

تبعًا لتقرير علم النفس، فإن معظم البرامج التي تحتوي على النوع IOP تحتاج حوالي من 9 إلى 20 ساعة يوميًا خصوصًا في المراحل الأولى للعلاج، ففي بعض الأوقات يمكن أن يعيش الفرد حياته كما هي بجانب التعافي من خلال العيادات الخارجية.

ما هي الخطوات الأولى في برنامج العيادات الجزئية المكثف IOP

تتمثل الخطوة الأولى للعلاج طبقًا ل برنامج العيادات الجزئية المكثف iop باعتراف المريض أنه بحاجة للمساعدة وأنه اختار طريقة العلاج المناسبة له، بالإضافة إلى ذلك فإن المريض يخضع لبعض التقييمات لمعرفة الطريقة التي تناسبه أكثر، ومن هذه التقييمات التقييم النفسي وبعض من الاستبيانات التي تساهم في مساعدة الأطباء في تقديم أفضل التوصيات للمريض.

مرحلة التخلص من السموم تعتبر مرحلة ضرورية لابد من القيام بها كل فترة مع المراقبة المستمرة لمعرفة ما إذا كان IOP مناسب لحالة المريض أم لا، وفي حالة أنه كان مناسبًا حينها تبدأ عملية العلاج مع اختيار خطة مناسبة حتى تتلاءم مع احتياجات الفرد.

متى يكون التعافي المكثف في العيادات الخارجية مناسب للمريض؟

قد يعتبر التعافي المكثف في العيادات الخارجية لمستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل مناسبًا في حالة إن كان المريض يعاني من بعض الأعراض التالية:

  • الشعور بالاكتئاب المعتدل أو الشديد.
  • وجود اضطرابات في الأكل لفترات طويلة.
  • إدمان الكحوليات والمواد المخدرة.
  • التفكير بشكل مستمر في إيذاء النفس والانتحار.

الفرق بين برنامج التعافي المكثف في العيادات الخارجية وبرنامج مدمني الكحول المجهولين أو برنامج من 12 خطوة؟

يتشابه برنامج العيادات الجزئية المكثف iop في بعض العناصر مع AA  أو البرنامج المكون من 12 خطوة ولكنها ليست بنفس الشكل، فمثلًا حضور اجتماعات البرامج المماثلة لAA جزء لا يتجزأ من خطة الIOP حتى ينجح البرنامج، وبالرغم من أن نظام IOP ليس نظام قائم على الدين، إلا أن بعض النتائج والأبحاث قد  أظهرت أن البرامج التقليدية والهياكل الخاصة بها تقوم على الدين مما يجعلها قد تؤدي للكثير من الاختراقات الكبيرة من أجل التعافي والتحفيز في النمو الشخصي.

العزلة عدو الشفاء

يسعى برنامج العيادات الجزئية المكثف iop  بمستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان  نحو اتباع مناهج شاملة ومتكاملة لتعافي المريض مع التزامها بتوفير أفضل تجربة ونتائج أكثر فعالية، ولذلك على المريض ألا يشعر بالوحدة في تخطي الإدمان ومكافحته.

قد أثبتت بعض الدراسات أن الشعور بالوحدة من أكثر الأسباب الأساسية لمشاكل الإدمان والصحة العقلية، ولذلك فإن شعور المريض بأنه محاط بالعائلة والأصدقاء قد يحسن من الحالة النفسية للمريض وبالتالي تزيد من احتمالية شفائه بشكل أسرع.

يشجع برنامج العيادات الجزئية المكثف iop فكرة مشاركة مرحلة العلاج مع الأسرة والأصدقاء المقربين، فقد يذهبون لزيارة هذه العيادات مع المريض بالإضافة إلى معرفتهم بالجدول الزمني الخاص بهم، مع إمكانية جلوسهم في الإجتماعات في حالة إن كان المريض يرغب في ذلك، ونظرًا لأن المختصون في هذه العيادات يعلمون فكرة أن الجميع لا يمتلكون هذا النوع من الدعم، فإنهم يسعون لتعويضه من خلال الموظفين المحترفين الذين يلتزمون برعاية المريض لتجاوز الأمر بأفضل الطرق.

ما هي تكلفة برنامج العيادات الخارجية المكثف؟

تسعى العيادات الخارجية بمستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والأمراض النفسية لإثبات شفافيتها وقيمتها، وقبل هذا كله فإنها تسعى لإظهار النتائج الحقيقية الملموسة، كما أنهم يدركون مدى صعوبة الأمر وأن الكفاح يحتاج لوقت وجهد شخصي مكثف ولذلك فإن مستشفى دار الهضبة تتنافس مع العيادات الخارجية الأخرى لوضع أسعار مناسبة.

ووفقًا لذلك فإن الموظفين في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان يسعون إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من تقديم خدمتهم لكي يخبروا المرضى بكافة المعلومات والرسوم  المطلوبة، ويتبقى على المريض أن يتواصل مع مكتب هذه العيادات بمجرد القيام بإجراء التقييمات حتى يبدأ الموظفين هناك بإعطاء المريض فكرة عن التكاليف والاختيارات المتاحة له لكي يختار ما يتناسب معه، كما أن المريض هنا يمتلك حق القبول أو الرفض لأي اختيار.

العيادات الخارجية لمستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان توفر خدمة خطط التأمين الرئيسية من أجل تسديد المبالغ بشكل كامل أو جزئي كل فترة،  كما أن الموظفين في هذه العيادات يسعون لمساعدة المرضى خلال عمليات الدفع ومعرفة ما إذا كان المريض يشعر بدعمهم أم لا، وبالتالي لا يجب على المريض أن يشعر بأن التكلفة تمنعه من طلب المساعدة التي يحتاج لها، ولذلك لا يجب عليه التردد في التواصل مع المتخصصين ليبدأ في أسرع وقت.

تسعى العيادات الخارجية لمستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان دائمًا لإنشاء مرافق حديثة حتى تتناسب مع راحة المريض وتوفير بعض الخدمات الترفيهية مثل حمامات السباحة الداخلية أو الخارجية، وبعض من المسارات الطبيعية، بالإضافة إلى وجود مساحات شاسعة للهدوء والاسترخاء والقراءة في بعض الوقت، كما أنها تقوم بتوفير فرص للسفر لكي تساعد على تجديد نشاط المرضى وتغيير مزاجهم.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
تجربتي مع تريتيكو
قصص وتجارب

تجربتي مع تريتيكو

من أصعب اللحظات التي مرت بي في حياتي ولا أستطيع أبداً نسيانها مهما بلغ بي العمر هي تجربتي مع تريتيكو، من السهل على الإنسان أن

تجربتي مع اولانزابين
قصص وتجارب

تجربتي مع اولانزابين

تجربتي مع اولانزابين  بدأت عند تفكيري في حل مشكلة كبيرة بالنسبة لي ألا وهي فقدان الشهية، لم أكن أعلم أن حلي لهكذا مشكلة سوف يقودني