شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

بديل الكبتاجون الطبيعي: أشهر 8 أعشاب طبيعية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
سيدة تمسك في يديها حبة كبتاجون وتبحث عن بديل الكبتاجون الطبيعي
المقدمة

يبحث الكثيرون عن بديل الكبتاجون الطبيعي؛ لأعراض ادمانية بسبب صعوبة تداول عقار الكبتاجون مُؤخراً وهروباً من المُسائلة القانونية، إلا أنهم لا يُدركون حجم الأضرار النفسية والجسدية التي يُسببها، فهو يحتوي على نفس المادة الفعالة للكبتاجون وله التأثير ذاته المُحفز والمُنشط للجهاز العصبي المركزي، فدعونا نتعرف في هذا المقال على ما يُطلق عليه شبيه الكبتاجون أو بديل الكبتاجون الطبيعي بشكل أكثر تفصيلًا.

لماذا يبحث الكثيرون عن بديل الكبتاجون الطبيعي؟

يبحث الكثيرون عن بديل الكبتاجون الطبيعي ظناً منهم أنه اقل ضرراً من بدائل الكبتاجون في الصيدليات أو أقل ضرر من الكبتاجون نفسه ولا يدركون أن هذه البدائل قد تؤدي على المدى البعيد إلى اضرار نفسية وجسدية، لذا نتعرف في الفقرة التالية علي اشهر بدائل الكبتاجون الطبيعي.

أشهر 8 أعشاب كـ بديل الكبتاجون الطبيعي

أعشاب كـ بديل الكبتاجون الطبيعي

أعشاب كـ بديل الكبتاجون الطبيعي

توجد بعض الأعشاب الطبيعية التي تُستخدم كبدائل للكبتاجون في السيطرة على اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، ومن أهم هذه الأعشاب:

  1. الجنكة بيلوبا.
  2. الصنوبر البحري الفرنسي.
  3. النعناع.
  4. الزعفران.
  5. بذور الكاكاو.
  6. بذور السمسم.
  7. عشبة الروديولا الوردية.
  8. عشبة البراهمي.

تعرفنا على بدائل الكبتاجون الطبيعية والآن ماذا عن بديل الكبتاجون العلمي؟

ما هو بديل الكبتاجون علمياً؟ وما مدى تأثيره على الجهاز العصبي؟

يحتوي بديل الكبتاجون على نفس المادة التي يحتوي عليها الكبتاجون “مادة الأمفيتامين”، ويعمل بديل الكبتاجون بنفس كيفية الكبتاجون من حيث زيادة مُستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والنورأدرينالين، وكذلك يُنشط ويُحفز الجهاز العصبي المركزي، كما أنه يُساعد الأعصاب في الدماغ على الشعور بالاسترخاء، ولكنه يكون أكثر توفراً وأقل ضررا.

بذلك فإذا كنت تستخدم الكبتاجون من أجل علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يُمكنك تناول بديل الكبتاجون الطبيعي ولكن لا بد أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج و جرعات ثابتة حتى لا يُحدث ضرراً ولكي  يُساعدك على الإقلاع منه بسهولة وعدم الاعتماد عليه، ويوجد العديد من بدائل حبوب الكبتاجون في الصيدليات نذكرها في الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



4 أدوية تصلح كبديل الكبتاجون في الصيدليات

أدوية تصلح كبديل الكبتاجون في الصيدليات

أدوية تصلح كبديل الكبتاجون في الصيدليات

كما ذكرنا أن دواء بديل الكبتاجون لا يقل خطورة عن مخدر الكبتاجون القاتل الصامت، حيث يلجأ الكثيرون لاستخدام بديل الكبتاجون بعد أن تم إدراج الكبتاجون في جدول المخدرات ومنع تداولهُ وذلك ، لأنه يحتوي على نفس المادة الفعالة و يُعطي نفس التأثير، وبالرغم من وجود قائمة كبيرة من بديل الكبتاجون في الصيدليات نحذر تماماً استخدام أي منها بدون إشراف طبيب متخصص و بجرعات محددة يجب الالتزام بها  ومنها ما يلي:

  • اديرال Adderall
  •  دواء Evekeo 
  • ريتالين Ritalin
  •  زنزيدي Zenzedi 

اديرال Adderall

يستخدم دواء اديرال لعلاج اضطرابات نقص الانتباه وفرط الحركة والنشاط، ومن آلية عمل الدواء أنه يُساهم في تغيير كميات بعض المواد الطبيعية في الدماغ، ويحتوي دواء أديرال على مادتين “الأمفيتامين والديكستروأمفيتامين” وتنتمي  إلى  فئة العقاقير الطبية التي تُعرف باسم المنشطات، كما يُساعد الدواء على زيادة الانتباه والتركيز والتحكم في مشكلات السلوك، فضلا عن تحسين مهارات الاستماع، وحقق الدواء نجاح بنسبة 80%، فهو يُعد أفضل بديل للكبتاجون.

 دواء Evekeo 

يستخدم دواء إيفيكو في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ويعمل أيضاً على تغيير كميات المواد الطبيعية في الدماغ، ويُساعد على تنظيم وتحسين المهام وزيادة التركيز وتحسين مهارات الاستماع، كما يُستخدم في علاج اضطرابات النوم “النوم القهري” ويُساهم في البقاء مستيقظاً أثناء النهار، كما يُساعد الأشخاص الذين يُعانون من زيادة الوزن بجانب نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وحقق هذا الدواء نجاح ملحوظ في إنقاص الوزن فهو يُساعد على تقليل الشهية، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب لأنه قد يتسبب في الإدمان الشديد.

ريتالين Ritalin

دواء بديل الكبتاجون ريتالين يُستخدم في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ويعمل بنفس آلية حبوب الكبتاجون في الدماغ مع تغيير كميات المواد الطبيعية، وينتمي الميثيلفينيديت إلى فئة العقاقير التي تُعرف باسم المنشطات، وبالتالي يُساعد على زيادة القدرة لتحمل الاعباء اليومية، كما يستخدم هذا الدواء في علاج اضطراب نوم معين”التغفيق” مع مراعاة استخدامه تحت إشراف الطبيب حتى لا يتسبب في أضرار خطيرة تصل للموت.

 زنزيدي Zenzedi 

يستخدم هذا الدواء لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، حيث يعمل بنفس آلية دواء الكبتاجون في تغيير كمية المواد الطبيعية في الدماغ، وينتمي هذا الدواء إلى ديكستروأمفيتامين إلى فئة من المنشطات، كما يستخدم في إيقاف النوم عند الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب النوم ولا بد أن يكون تناوله تحت إشراف الطبيب، ولكن يبقى لنا السؤال هل هذه المنشطات تسبب الإدمان؟

هل حبوب بديل الكبتاجون الطبيعي تُسبب الإدمان؟

لا تُسبب بدائل الكبتاجون الادمان عادةً في الجرعات المُستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال والمراهقين، ولا يوجد دراسة عن أنها تُسبب الإدمان في حدود هذه الجرعات، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص المُصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند علاجهم بهذه الأدوية تكون معدل تعاطي المخدرات لديهم أقل من الذين يُعانون من هذه المشكلات ولا يعالجون منها، ومع ذلك هناك احتمال سوء الاستخدام والإدمان مع أي دواء منبه وخاصةً إذا كان الشخص له تاريخ من تعاطي المخدرات، كما ينتشر الكبتاجون أو بديل الكبتاجون المغشوش في العديد من الدول العربية وخاصةً في دولة السعودية، لذا دعنا نتعرف على بديل الكبتاجون في السعودية…

يمكنك مراسلتنا على 01154333341

بديل الكبتاجون في السعودية وأسباب انتشاره

بالرغم من توقف تداول حبوب الكبتاجون منذُ الثمانينيات إلا أن شريط كبتاجون المقلد ظل يظهر بكميات كبيرة في جميع أنحاء الدول العربية وخاصةً في دولة السعودية، حيث كان تجار المخدرات يقومون بصناعة الكبتاجون في المنزل ويُبيعون الكبتاجون في الأسواق، تحت اسم “كبتاجون للبيع” ويُعد أحدى أسباب انتشار الكبتاجون في الدول العربية أن معظم المقاتلون يستخدمونه بغرض الاستيقاظ وزيادة الانتباه والتركيز أثناء القاتل، لذا يبحث الكثير الآن عن علاج بديل الكبتاجون الطبيعي في السعودية لما سببهُ من أضرار خطيرة على الجسم، لذا تابع القراءة لمعرفة إذا كان علاج بديل الكبتاجون الطبيعي له فعالية في التخلص من السموم أم لا وأفضل طريقة للتخلص من تلك السموم.

علاج بديل الكبتاجون وإزالة السموم بشكل نهائي

طبيبة تشرح علاج بديل الكبتاجون

طبيبة تشرح علاج بديل الكبتاجون

يبحث الكثير عن طرق لعلاج إدمان الكبتاجون أو علاج بديل الكبتاجون فمنهم من يلجأ لعلاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب ومنهم من يبحث عن طرق فعالة تتناسب مع المريض من خلال علاج إدمان الكبتاجون في المنزل، ولكن يجب التوضيح من خلال هذه الفقرة أن هذه العلاجات لا تُعتبر العلاج الفعال لبديل الكبتاجون أو إدمان الكبتاجون عموماً فالعلاج الأمثل هو الخضوع لبرامج علاج الادمان من الكبتاجون في مُستشفى مُتخصصة في علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة المّتخصصة في علاج الإدمان والتأهيل النفسي، فإذا كنت تنوي التخلص من إدمان الأمفيتامين بمستشفى دار الهضبة يمكنك الاتصال بنا على 01154333341

لاستعادة السيطرة على حياتك من خلال الخضوع لمراحل علاج إدمان الكبتاجون والتي تشمل ما يلي:

  • إزالة السموم من الجسم بمساعدة طبية
  • الاستشارات الدوائية والسلوكية لعلاج بديل الكبتاجون الطبيعي
  • العلاج في العيادات الخارجية لإدمان بديل الكبتاجون الطبيعي

أولاً:- إزالة السموم من الجسم بمساعدة طبية

عندما يتعلق الأمر بإزالة السموم من الجسم فيجب أن يكون المريض في مُستشفي علاج الإدمان، حتى يتمكن الأطباء من الإشراف على الحالة والتغلب على أي أعراض انسحابية يتعرض لها المريض سواء كانت تلك السموم متعلقة بالكبتاجون أو ببديل الكبتاجون الطبيعي أو أي مخدر آخر، فنحنُ نوفر لك الدعم الطبي والتمريض على مدار 24 ساعة في بيئة آمنة وخالية من المخدرات حتى لا يتعرض المدمن للانتكاسة أثناء سحب السموم من الجسم، وبعد الانتهاء من سحب السموم يخضع المريض إلى جلسات جماعية وفردية لتغيير المعتقدات التي اكتسبها المدمن من تعاطي المخدرات.

ثانياً:- الاستشارات الدوائية والسلوكية

وهنا يتعلم المريض كيفية إدارة المواقف العصبية والمشاكل في حياته التي ربما أدت في السابق إلى تناول الدواء، ويخض المريض هنا للعلاج النفسي وجلسات العلاج الجماعي لتغيير أفكار وسلوكيات غير مفيدة تؤدي إلى دورة تعاطي المخدرات، ويدخل ضمن برامج العلاج في هذه المرحلة العلاج السلوكي المعرفي لمساعدة المريض وغرس المواقف الإيجابية ليستفيد بها المريض بعد التعافي.

ثالثاً:- العلاج في العيادات الخارجية 

لا يجب أن يكون الإدمان على درجة شديدة حتى تطلب المساعدة والدعم منا، فنحنُ نقدم علاج شامل للإدمان في العيادات الخارجية وهو يتناسب مع المرضى الذين لا يريدون العلاج في المستشفى، حيث يرغبون في  التخلص من السموم مع عدم ترك التزامات الحياة الأخرى.

الخلاصة

اتجه العديد من الأشخاص إلى البحث عن بديل الكبتاجون الطبيعي؛ ظناً منهم أنه أقل ضرراً، إلا أن إستخدام بدائل الكبتاجون المُختلفة قد تُؤدي على المدى البعيد إلى أضرار نفسية وجسدية خطيرة، فهي تحتوي على نفس المادة الفعالة المُتواجدة في الكبتاجون ولها نفس التأثير على المخ والجهاز العصبي المركزي.

اعداد/ أ. نسمة العربي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو اعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم. كما أن هذا المحتوي المقدم من قَبل فريق الهضبة هو محتوى موثق ومميز ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والإطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المتخصصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول بديل الكبتاجون الطبيعي

بديل الكبتاجون المغشوش هو الموجود حالياً في السوق، وُجد أن مُعظمه من الكبتاجون المغشوش وهي مواد مُشتقة من الأمفيتامين؛ نظراً لسهولة الحصول عليه وتصنيعه وتتميز حبيباته بملمسها الأملس. أما عقار الكبتاجون الأصلي يتكون من مادتين الثيوفيلين والأمفيتامين وتوجد على الحبه بعض الرموز والنقوش الواضحة؛ لذلك يتم إطلاق بعض الأسماء المُتدوالة مثل أبو قوسين، أبو الشموس، أبو نجمة.

نعم حيث أن بديل الكبتاجون الطبيعي يحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة في الكبتاجون، لذلك هو له نفس التأثير المُنشط والمُحفز للجهاز العصبي المركزي، ويُسبب تناوله بدون استشارة طبية أضرار نفسية وجسدية خطيرة ويُمكن أن يحدث اعتماد المُخ والجسم عليه، لذلك أن كنت تتناول بديل الكبتاجون من تلقاء نفسك فيجب عليك أن تتوقف الآن واستشر طبيبك فوراً.

نعم ، من الممكن الاستعانة ببديل الكبتاجون الطبيعي والأعشاب الطبيعية عند اتخاذ قرار علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ولكن لا ننصح على الإطلاق بذلك ويفضل علاج ادمان الكبتاجون داخل مصحة علاجية متخصصة

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة