شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين جابتين وكونفنتين، ليريكا، ليرولين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مجموعة من الأدوية من خلالها يعرف الفرق بين جابتين وباقي الأدوية

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

يتساءل العديد من مرضى الأعصاب عن الفرق بين جابتين والأدوية الأخرى مثل كونفنتين او ليريكا أو ليرولين في علاج أمراض الأعصاب، وهل يوجد اختلاف جوهري في التركيب والتركيز وآلية عمل تلك الأدوية أم أنه اختلاف مسميات تجارية فقط ولكن نتيجة العلاج واحدة. وهذا ماسوف نتعرف عليه سوياً من خلال المقال.

الفرق بين جابتين و كونفنتين

يتمثل الفرق بين جابتين و كونفنتين في الاسم التجاري فقط، إذ يتكون كلاً منهما من نفس المادة الفعالة جابابنتين بعدة تركيزات (100،200،300، 400) مجم، وبالتالي يعمل كلاً من الدوائين بنفس الآلية، ويقدمان نفس التأثير الطبي والأعراض الجانبية بالشكل التالي:

آلية عمل جابتين وكونفنتين

تنتمي تلك الأدوية إلى فئة مضادات الاختلاج، ويُعرف باسم نظير حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA)، حيث تعمل المادة الفعالة للأدوية جابابنتين على عكس تأثيراته و تقليل استثارة الخلايا العصبية في الدماغ ، مما يؤدي إلى تقليل النوبات ونقل إشارات الألم.
لذلك يستخدم كلاً من جابتين أو كونفنتين في:

دواعي الاستعمال

  • منع النوبات الجزئية والسيطرة عليها.
  • تخفيف آلام الأعصاب سواء بسبب داء السكري أو الهربس.
  • علاج متلازمة تململ الساقين.
  • وكذلك علاج آلام الحزام الناري.

أما عن الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام كلاً منهما، فهي تتمثل في:

الآثار الجانبية عن جابتين

التقلبات المزاجية وتغير السلوك وخاصة، الاكتئاب والقلق، والتهيج، وقلة التركيز، والأفكار الانتحارية.

  • مشاكل في الكبد والكلى.
  • احتباس البول.
  • تغير لون البشرة إلى اللون الأزرق.
  • ضعف وآلام العضلات غير المتوقعة.
  • صداع ودوخة.
  • قيء وغثيان.
  • مشاكل في الحركة والتنسيق مع عدم الثبات ، والرعشة والتشنجات العضلية.
  • ازدواج وتشوش الرؤية.

كما أن هناك بعض الأدوية الشبيهة لجابتين من حيث الاستخدام ، ولكن باختلاف المادة الفعالة مثل دواء ليريكا أو ليرولين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين جابتين وليريكا

يكمن الفرق في اختلاف المادة الفعالة لتلك الأدوية. قد يعتقد البعض أن دواء ليريكا أو ليرولين هو مثيل لدواء جابتين ويمكن اعتبارهما بديلا عنه في الاستخدام، ولكن يعد ذلك اعتباراً خاطيء، فبالرغم من تشابه تلك الأدوية في استخدامها من حيث علاج اعتلال الأعصاب والعضلات، ونوبات الصرع، وكذلك التشابه في الأعراض الجانبية لتلك الأدوية ولكن اختلاف المادة الفعالة والتأثير يحتم ضرورة استشارة الطبيب المعالج في اختيار الدواء المناسب حسب شدة الحالة، وتتمثل تلك الاختلافات في:

جابتين ليريكا
المادة الفعالة جابابنتين بريجابالين وهو عبارة عن جابابنتينويد ويعمل من خلال تثبيط بعض قنوات الكالسيوم.
الفاعلية يعد الجابتين أقل تأثيراً وفاعلية من دواء ليريكا أو ليرولين، حيث يستغرق عدة ساعات لإعطاء مفعوله في الجسم. لذلك يستخدم مع الحالات الأقل حدة من الحالات التي تستدعي استخدام ليريكا. تتميز مادة البريجابلين في سرعة وصولها إلى الدماغ وتأثيرها حيث قد يستغرق الأمر حوالي ساعة واحدة فقط، وبالتالي يكون ليريكا أو ليرولين أشد فاعلية وتأثير على الحالات شديدة التعب.
مضاعفات الدواء يعطى الدواء مضاعفات أقل نظراً لتفاعله مع بعض المسكنات مثل الإيبوبروفين أو نابروكسين بنسبة أقل. ينتج عن مادة بريجابالين درجة أكبر من المضاعفات بسبب تفاعله مع الأدوية الأخرى بدرجة أكبر.
تصنيفه في جدول المخدرات لا يندرج جابتين في قائمة المخدرات أو الأدوية المسببة للإدمان، كما أنه لا يظهر في تحليل المخدرات. تم إدراج دواء ليريكا ضمن جدول المخدرات، حيث تتسبب مادة بريجابالين في الإدمان مع استمرار الاستخدام. لذلك يظهر ليريكا في تحليل المخدرات وحتى أسبوع من آخر جرعة يتناولها المريض.

ينطبق الفرق بين جابتين و ليرولين مع الفروق بينه وبين دواء ليريكا نظراً لاحتوائه على نفس المادة الفعالة بريجابالين وبالتالي ينطبق عليه نفس تأثير وفاعلية دواء ليريكا.

ملخص المقال

الفرق بين جابتين وأي دواء آخر يعتمد على تأثير المادة الفعالة على المريض وما تسببه من أعراض جانبية أو مضاعفات مع استمرار الاستخدام بمفرده أو بالتزامن مع الأدوية الأخرى. ولكن في حالة الأدوية المكونة من مادة بريجابالين مثل ليريكا أو ليرولين يجب استشارة الطبيب المعالج طوال فترة الاستخدام حتى لا يصل المريض إلى حد الإدمان. أما في حالة الوصول إلى تلك المرحلة يجب التوقف عن تناول الدواء وطلب المساعدة من أحد المراكز المتخصصة في علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة للتخلص من تأثير الدواء وتعدى مرحلة الأعراض الانسحابية بدون ألم قدر المستطاع وتمام التعافي من تأثير الدواء على ذلك الشخص.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين جابتين

تتسبب تلك الأدوية سواء كانت تحمل مادة جابابنتين أو بريجابالين في الاعتماد النفسي والجسدي عليها، لذلك عند التوقف عن تناولها تتسبب في الشعور بالأرق والتوتر، والنعاس، وزيادة التعرق، والغثيان والقيء، وآلام وتشنجات العضلات، واضطرابات النوم.

يتفاعل دواء جابتين أو كونفنتين مع الأدوية المضادة للحموضة مسبباً تقليل تركيز جابتين في الدم، وبالتالي تقليل فاعليته وتأثيره على الجسم. لذلك يجب وجود فارق ساعتين بين هذه الأدوية ومادة جابابنتين. على العكس عند تناول الجابتين والمورفين، حيث يتسبب الأخير في زيادة تركيز دواء جابتين في الدم وبالتالي زيادة تأثيره على الجهاز العصبي المركزي.

يمكن استبدال جابتين بدواء كونفنتين بنفس التركيز نظراً لتماثيل العقاريين، في حين أنه لا يمكن استبداله بدواء ليريكا لاختلاف المادة الفعالة وشدة التأثير على المريض، ولكن يظل رأي الطبيب هو الفيصل بعد تقييم الحالة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة