شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين النالوفين والمورفين والترامادول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها حبوب بيضاء يوضح الفرق بين النالوفين وباقي المخدرات
المقدمة

يتسأل الكثير عن الفرق بين النالوفين والترامادول، بالنسبة للنالوفين يعمل على تغيير استقبال الألم والشعور به، مما يعمل على تسكين الآلام بشكل كبير، كما يُعطي الإحساس بالنعاس والخدر. فهو يعد مسكن أفيوني من صنع الإنسان ويتكون من مادة النالبوفين Nalbuphine ويعمل بشكل عام على تحفيز ومنع مُستقبلات الألم على الأعصاب، ولكن هو في الأساس خاضع للرقابة لما يحدثه من تغييرات على الدماغ، مما يؤدي إلى الاعتماد الجسدي والعقلي على الدواء ومن ثم الإدمان ولكن هل تاثير النالوفين مثل تأثير باقي المخدرات الأخرى مثل الترامادول والمورفين، لذا نتعرف سويًا على الفرق بين كل منهما فيما يلي.

ما هو الفرق بين النالوفين والمورفين ؟

إن الفرق بين النالوفين والمورفين يُكمن فى عدة أوجه منها:

وجه المُقارنة  النالوفين  المُورفين 
العائلة المنتمي إليها العقار                           كلاهما ينتميان لعائلة الأفيونات 
تصنيفه طبقاً لطريقة الإنتاج  مُخدر مُصنع من قٍبل الإنسان للتغلب على الآثار الجانبية للمورفين مع الحصول على نفس تأثير المورفين المُخدر  مُخدر طبيعي 
شكل العقار  يوجد على شكل حقن فقط    مُتوفر في عدة أشكال أقراص، لبوس، أو حقن
قوة المفعول أقل قوة من المورفين، لذلك يُستخدم النالوفين فى حالة الآلام المُتوسطة وهو كافى جدا بعد الجراحات. 

 

أقوى قليلا من النالوفين، لذا يُستخدم في حالات التخدير للتغلب على الآلام الشديدة، مثل العمليات الجراحية في العظام. 
الجرعة تتوفر حقن النالوفين بتركيزين 10 و 20 مجم|ملل وتؤخذ كل ثلاث إلى  ست ساعات حسب حاجة المريض بحد أقصى 160 مجم يوميا.  بينما جرعة المورفين من 1 الى 10 مجم وتؤخذ كل ثلاث إلى اثنتا عشرة ساعة حسب حاجة المريض وطريقة أخذ المورفين
الأمان النالوفين أكثر أمانا من المورفين، وأيضاً أقل قابلية للإدمان منه.  درجة الأمان أقل من النالوفين، ولذلك يجب أخذ كلاهما تحت الإشراف الطبى لمنع حدوث الإدمان. 
المكان المُستهدف   كلاهما يعمل على الجهاز العصبى المركزى ويقوم بمنع وصول إشارات الألم إليه، مما يجعل نالوفين والمورفين سهل الإدمان عليهما. 
الاستخدام  كلاهما يُستخدم فى الحالات الشديدة التى لا يصلح لها الأنواع الأخرى من المُسكنات مثل قبل وبعد العمليات الجراحية لمرضى السرطان. 
مدة تأثيره في الجسم         كلاهما يظل تأثيره في الجسم لمدة ثلاث إلى أربع ساعات
خطورة الآثار الجانبية  الآثار الجانبية للنالوفين أقل من المورفين، و سبق التحدث عنها خلال هذا المقال.  الآثار الجانبية أشد خطورة، فالمورفين يُسبب انخفاض شديد في مُعدل التنفس كما يسبب بعض الأعراض الجلدية الحكة الشديدة واحمرار الجلد أعراض هضمية مثل الغثيان والقيء

2. ما هو الفرق بين النالوفين والترامادول؟

الفرق بين النالوفين والترامادول يُكمن فى عدة أوجه منها:

وجه المُقارنة  النالوفين  الترامادول 
العائلة المنتمي إليها العقار                     كلاهما ينتميان لعائلة الأفيونات. 
تصنيفه طبقاً لطريقة الإنتاج                      كلاهما تم تصنيعهم من قبل الإنسان
شكل العقار  النالوفين فى شكل حقن بتركيزين 10 أو 20 مجم | ملل والامبول يحتوى 1 ملل.  الترامادول مُتوفر فى شكل حقن 50 مجم|ملل والامبول 2 ملل اى 100مجم، ومتوفر أيضاً في صورة أقراص ذات تركيزات مُختلفة. 
قوة المفعول                       قوة مفعولهما كمُسكن مُتقارب.
الاستخدام كلاهما يُستخدم فى الحالات التخديرية والمُسكنة للآلام، والتى لا يصلح لها الأنواع الأخرى من المُسكنات مثل قبل وبعد العمليات الجراحية لمرضى السرطان. 
الجرعة الحد الأقصى لجرعة نالوفين 160 مجم فى اليوم.  الترامادول يُمكن أن تصل الجرعة اليومية إلى 250 مجم فى اليوم. 
الأمان أكثر قابلية للإدمان من الترامادول  أقل قابلية للإدمان من النالوفين 
المكان المُستهدف كلاهما يعمل على الجهاز العصبى المركزى ويقوم بمنع وصول إشارات الألم إليه، مما يجعل نالوفين والترامادول سهل الإدمان عليهما. 
الاستخدام  كلاهما يُستخدم فى الحالات الشديدة التى لا يصلح لها الأنواع الأخرى من المُسكنات مثل قبل وبعد العمليات الجراحية لمرضى السرطان
مدة تأثيره في الجسم كلاهما يظل تأثيره في الجسم لمدة ثلاث إلى أربع ساعات
خطورة الآثار الجانبية  أشد في الآثار الجانبية من الترامادول لأن النالوفين يسبب قلة مُعدل التنفس.  أقل في الآثار الجانبية لأن الترامادول من أهم أعراضه الجانبية القىء والغثيان، ولا يؤثر على مركز التنفس. 

ملخص المقال

بعد ما تعرفنا على الفرق بين النالوفين والمورفين والترامادول فيما يخص التأثير والمادة الفعالة لكلامنهما والاستخدامات وخطورة الآثار الجانبية على الشخص المتعاطي لهذه المواد، فإذا كنت تعاني من إدمان إحدهما توجه على الفور لأقرب مستشفي لعلاج الإدمان للتخلص من إدمان النالوفين ومن هذه المواد الخطيرة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة