شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

هل الشبو أخطر من الهيروين؟ إليك الفرق بين الشبو والهيروين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الفــــرق بين الشبو والهيروين
المقدمة

يوجد العديد من الفروق بين الشبو والهيروين وغيرهم من المخدرات مثل الكوكايين والكبتاجون، ويتمثل الفرق بين الشبو والهيروين الرئيسي في أن المادة الفعالة للشبو هي الميثامفيتامين والمادة الفعالة للهيروين هي الأفيون؛ مما يترتب عليه اختلاف في التأثير على المخ والجسم وسوف نتحدث بالتفصيل عن هذه الفروق تابع القراءة.

الفروق الأساسية بين الشبو والهيروين

الفروق الأساسية بين الشبو والهيروين

الفروق الأساسية بين الشبو والهيروين

هناك مجموعة من الاختلافات بين الشبو والهيروين من حيث المصدر، الشكل والرائحة وأخرى، وسوف نعرض أهم هذه الفروق:

الفرق في الفئة والأصل

حيث ينتمى الهيروين إلى فئة المسكنات والمخدرات للألم ويُعتبر من أصل نباتي بينما ينتمي الشبو إلى فئة المنبهات والمنشطات ويُعتبر من أصل اصطناعي.

الفرق في المادة الفعالة

يُعد الفرق بين الشبو والهيروين الرئيسي في المادة الفعالة؛ حيث يتكون الشبو من عدة مكونات أهمها مادة الأمفيتامين بينما يتم صنع الهيروين من الأفيون

الفرق في الشكل والرائحة

يظهر الهيروين على شكل مسحوق بودرة بيضاء بينما الشبو على شكل حبيبات بلورات بيضاء أو زرقاء>

الفرق في الاستخدام الطبي

يختلف الشبو عن الهيروين في الاستخدام الطبي، حيث يتم استخدام الهيروين في المجال الطبي كأحد المخدرات الأفيونية في التخدير وتسكين الآلام مثل مرضى السرطان؛ بينما يتم استخدام المادة الفعالة لمخدر الشبو (الامفيتامين) في علاج أمراض مثل اضطراب فرط الحركة والانتباه ومرض الخدار narcolepsy، لكن الشابو نفسه بمكوناته السامة لا يستخدم طبيا ويعتبر من المخدرات الغير مشروعة.

الفرق في الاعتماد والإدمان

تتباين الشدة الإدمانية بين الشبو والهيروين وفي نوع الإعتماد؛ حيث يتسبب الهيروين في الاعتماد الجسدي بشكل كبير، بينما يتسبب الشبو في الاعتماد النفسي بشكل أساسي؛ وبالتالي تختلف طرق علاج ادمان الهيروين عن علاج ادمان الشبو

الفرق في مُدة البقاء داخل الجسم

تختلف مدة بقاء الهيروين في الجسم عن مدة بقاء الشبو في الجسم؛ حيث إن مدة بقاء الشبو في الجسم تتراوح من ١٢ إلى ٢٤ ساعة وقد تصل إلى ٣ أيام؛ بينما مدة بقاء الهيروين في الجسم تتراوح من يوم إلى يومين وقد تصل إلى ٤ أيام.

الفرق بين الشبو والهيروين في أعراض الجرعة الزائدة

الفرق بين الشبو والهيروين في أعراض الجرعة الزائدة

الفرق بين الشبو والهيروين في أعراض الجرعة الزائدة

يوجد أعراض تفرق بين حالات الجرعة الزائدة لكل مخدر على حدة، حيث تتسم الجرعة الزائدة لمخدر الشبو بالأعراض الآتية:

  • آلم بالصدر.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ضيق بالتنفس.
  • صداع شديد.
  • الاغماء.
  • الإصابة بالنوبة القلبية.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الوفاة.

بينما تُعتبر الأعراض الآتية من أشهر أعراض الجرعة الزائدة لتعاطي مخدر الهيروين:

  • شحوب الجلد.
  • تصبغات زرقاء على أطراف الأصابع والشفاه.
  • التنفس الضحل.
  • الوفاة.

نظراً لخطورة هذه الأعراض التي قد تبلغ الوفاة؛ فإذا تعرض أحد المقربين إليك إلى هذه الأعراض ينبغي عليك التواصل بشكل عاجل مع قسم الطوارئ بمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان للحصول على أسرع وأقصى رعاية طبية لإنقاذ حياته وبعد ذلك الخضوع لبرنامج علاج إدمان الهيروين والشبو.

هذا الجدول يلخص الفرق بين الشبو والهيروين

الفرق بين الشبو والهيروين الشبو الهيروين
المادة الفعالة الميثيل امفيتامين الأفيون
الأسماء الشائعة الكريستال ميث – مخدر الأيس البودرة – البيسة
الشكل حبيبات كريستال بودرة بيضاء أو بنية
التأثير على المخ  منبه ومنشط لخلايا المخ مخدر ومسكن لخلايا المخ
اعتماد الجسم يُسبب الاعتماد النفسي بشكل أكثر يُسبب الاعتماد الجسدي بشكل أكثر
كيفية التأثير على المخ التحكم بمستوى الدوبامين بالمخ العمل على المستقبلات الأفيونية بالمخ

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل الشبو أخطر من الهيروين؟

أنهما متساويان في الخطورة، فقد يؤدي ادمان الشبو إلى الإصابة بمرض الذهان أو اضطرابات المزاج، أو الإصابة بضرر دائم بالمخ والقلب مثل الإصابة بالاحتشاء في عضلة القلب أو السكتة الدماغية وقد يؤدي إلى الوفاة؛ ويؤدي إدمان الهيروين إلى الإصابة بالوذمة الرئوية، أو تدمير الجهاز التنفسي، أو الإصابة بالغيبوبة وقد يؤدى إلى الوفاة.

ما هي خطورة الخلط بين الهيروين والشبو؟

يعتبر مزيج الشبو والهيروين من أخطر أنواع مزيج المخدرات؛ وذلك لأن الشبو منبه للمخ بينما مفعول الهيروين عكسه تماماً؛ فعلى سبيل المثال يُسرع الشبو معدل التنفس ومعدل ضربات القلب وارتفاع بضغط الدم بينما يفعل الهيروين العكس؛ مما يترتب عليه زيادة في الضرر الجسدي والنفسي بالاضافة إلى زيادة في احتمالية حدوث الجرعات الزائدة مع صعوبة في علاج المريض.

ما الفرق بين مخدر الشابو والكوكايين؟

ما الفرق بين مخدر الشابو والكوكايين؟

ما الفرق بين مخدر الشابو والكوكايين؟

يوجد العديد من أوجه التشايه والاختلاف بين مخدر الشابو والكوكايين، ومن ضمن الاختلافات الشهيرة بين مخدر الشبو والكوكايين:

  • مخدر الكوكايين من اصل نباتي (نبات الكوكا) بيزما الآيس شابو مصنع
  • المادة الفعالة لمخدر الكوكايين هي الهيدروكلوريد كوكايين والشابو هي الميث.
  • يستمر مفعول مخدر الشابو في الجسم لمدة تصل إلى 24 ساعة بينما يستمر مفعول مخدر الكوكايين لمدة ساعة واحدة.
  • الشابو قطع صلبة شفافة بينما شكل الكوكايين مثل السكر المطحون ورائحته مثل البنزين أو المطاط المحترق.

على الرغم من الفرق بين الكوكايين والشبو الكبير؛ يوجد العديد من التشابهات بينهما:

  • كلاهما من العقاقير المنشطة لخلايا المخ.
  • يؤثران على مستوى هرمون الدوبامين في المخ.
  • يسببان الشعور باندفاع من المشاعر السعيدة في بداية التعاطي.
  • يسببان الإحساس بالقلق والتهيج.
  • يؤديان إلى الإصابة بمرض الذهان واضطرابات المزاج بالاستخدام المزمن.
  • تتشابه طرق تعاطي الشبو والكوكايين مثل الاستنشاق أو الحقن أو التدخين

ما هي خطورة تعاطي مخدر الشابو ومخدر الكوكايين معاً؟

تعتمد خطورة الجمع بين مخدر الشبو ومخدر الكوكايين على طريقة التعاطي والجرعة ومدة التعاطي؛ لأن تأثيرهم المنبه للمخ متشابه الي حد كبير مما يترتب عليه زيادة احتمالية التعرض للجرعة الزائدة والتعرض لأعراض انسحابية مضاعفة بعد الانتهاء من تأثير المخدرين على المخ.

الفرق بين الكبتاجون والشبو

الفرق بين الكبتاجون والشبو

الفرق بين الكبتاجون والشبو

يُعتبر الفرق بين الكبتاجون والشبو الأساسي هو المادة الفعالة؛ حيث إن المادة الفعالة لمخدر الكبتاجون هى الفينيثيلين وهي مادة مشتقة من مادتي الثيوفيلين والأمفيتامين وهي مواد منشطة لخلايا المخ، بينما المادة الفعالة لمخدر الشابو هي مادة الميثامفيتامين كما سبق و وذكرنا في الفرق بين الشابو والهيروين.
ويختلف الكبتاجون عن الشبو في الشكل والرائحة أيضا حيث إن شكل الكبتاجون أقراص بيضاء أو ملونة بينما الشابو حبيبات عديمة اللون وبناءًا على ذلك تختلف طرق تعاطي الكبتاجون عن طرق تعاطي الشبو، فيتم تعاطي الكبتاجون عن طريق البلع أو الشم و الحقن من خلال طحن الأقراص ويتم تعاطي الشبو عن طريق الشم أو التدخين أو الحقن.

ملخص المقال

يرجع الفرق بين الشبو والهيروين إلى اختلاف المواد المكونة لكل منهما؛ ولذلك تختلف أعراض التعاطي وطريقة التأثير على المخ و أعراض الجرعة الزائدة وبالتالي طرق العلاج، ومن الخطر الكبير تعاطي هذين المخدرين معاً، ويختلف الشبو أيضاً عن كثير من المخدرات مثل: الكوكايين والكبتاجون، ويؤدي تعاطي الشبو إلى أضرار خطيرة بالصحة العامة؛ ولذلك ينبغي على المتعاطي السعي للحصول على العلاج من مراكز علاج إدمان متخصصة مثل مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة: د. هبة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الشبو والهيروين

لا تختلف أضرار الكبتاجون عن أضرار الشبو؛ فكلا منهما يتتسببان في حدوث تسارع ضربات القلب وتيبس بالفم وتكسير الأسنان وتسارع معدل التنفس والأرق والسكتات الدماغية والاكتئاب وقد تصل إلى الانتحار.

نعم؛ حيث يوجد الشبو في الأسواق مخلوطاً بغيره من المخدرات مثل الهيروين أو الكوكايين أو الكبتاجون؛ وذلك يزيد من أضراره على الجسم سواء من خلال تعارض تأثير المخدرات على الجسم أو من خلال زيادة فرصة حدوث أضرار الجرعة الزائدة.

يجد العديد من الناس صعوبة في علاج ادمان الشبو مقارنةً بغيره من المخدرات؛ وذلك بسبب طول مدة العلاج حيث تتراوح مدة علاج ادمان الشبو من 90 الى 180 يومًا؛ مما يترتب عليه عدم التزام العديد من المدمنين بالعلاج؛ لذلك يُقدم مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان وسيلة علاج ممتازة تحتوى على العديد من برامج العلاج؛ التي تختلف مدتها حسب حالة كل مريض على حدى، ويوجد جلسات علاجية أثناء إتباع هذه البرامج تساعد على الاستمرار في العلاج ومن أمثلة هذه البرامج: برنامج الـ 30 يوماً، وبرنامج الـ 60 يوما.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة