شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين الترامادول الأبيض والأحمر في المفعول، فوائد، أضرار


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
صورة توضح الفرق بين الترامادول الأبيض والأحمر
المقدمة

إذا كان بحثنا في الفرق بين الترامادول الأبيض والأحمر في ذلك المقال، فمقصده أن تعي ماهية الترامادول عند استخدامه بفهم أعمق لما يحدث من مفعوله، فالفرق في لون الترامادول قد ينطوي على خطورة في تعاطي جرعة زائدة قد تعكس الفوائد المرغوب فيها إلى أضرار متفاقمة.
إذا كان معرفتك بالترامادول هي ألوانه فقط فأنت بحاجة لمعرفة ما تتعاطاه ومتى يبدأ المفعول ومتى ينتهي، حتى لا ترفع اشتهائك للعقار إلى حد إدمانه.

الفرق بين الترامادول الأبيض والأحمر بشكل عام

بشكل عام الفرق الجوهري بين الترامادول الأحمر والأبيض هو تركيز المادة الفعالة في العقار، والجهة المنتجة له، إذ تتعدد الأسماء التجارية للترامادول.

وعلى هذا الأساس قد تجد الترامادول الأحمر يحتوى على كافة التركيزات من 100 وحتى 400 مل، وكذا الترامادول الأبيض، في حين أن الترامادول الأحمر يكثر طرحه للتركيزات العالية، بينما الأبيض تختصه الشركات للتركيزات الأدني، هذا إذا تحدثنا عن الترامادول المصنوع بشكل مشروع من شركات تمتلك تراخيص صنع الترامادول مثل شركة ممفيس في مصر، وكذا تتعدد أسمائه والوصم الموضوع عليه تبعا لشعار الشركات.

أما بوصف الترامادول عقارا يتم تداوله في البيئة الإدمانية وبعد أن لأصبح صنعه بطرق غير مشروعة أشد توسعا لتغطية السوق الإدماني، فلقد اختص المصنعون اللون الأحمر للترامادول 225 بشكل كبير ويعرف بالتفاح أو الفراولة وعلى الأغلب يكون مهربا من الخارج وغال الثمن ويصعب العثور عليه، بينما التامول الأبيض يعرف بالترامادول المصري ويباع بثمن أقل.

كل ما يخص الترامادول الأحمر ومفعوله وأنواعه

الترامادول الأحمر بتركيزاته المختلفة 100، 200، 300 مجم له أنواع متعددة في الصيدليات، ومن أشهر أنواعه:

  • دوروترام، طويل المفعول ويوصم بالحروف XR.
  • ترامال، تراميدو متوسط المفعول ويطبع عليه SR.
  • زيدول، ترامادول، ترامال، تراميدو منخفض المفعول.

في حين أن الحبوب التي لونها أحمر وتحمل التركيز 225، فهي حبوب مغشوشة إذ لا يوجد شركة معتمدة تنتج ترامادول 225 حاليا، وتعرف حبوب الترامادول الحمراء 225 باسم التفاح أو الترامادول الصيني، ويكون شكلها على هيئة كبسولات بيضاوية، بينما حبوب الترامادول 200 الأحمر تأتي على هيئة أقراص صلبة أو كبسول جيلاتيني.
والوصوم الموجودة على حبوب الترامادول الأحمر المغشوش لا حصر لها، وغالبا تكون مكونة من أرقام وحروف، في القرص الصلب يكون الوصم محفورا، أما في الكبسولة يكون مطبوعا.

متى يبدأ مفعول الترامادول الأحمر ومتى ينتهي؟

الترامادول الأحمر طويل المفعول يبدأ عمله في الجسم في غصون 30 إلى 60 دقيقة، لتبدأ آثار التسكين على المريض بينما ينتهي مفعوله ما بين 12 إلى 24 ساعة، لذلك يستخدم نوع الترامادول الأحمر بكثرة مع المصابين بالأمراض المزمنة التي تشكل ألما مستمرا.
الجرعة اليومية القصوى للترامادول الأحمر 400 مجم للبالغين أقل من 70 عاما، بينما لكبار السن لا يجب أن تتعدى الجرعة اليومية 300 مجم حتى لا يحدث تسمم الترامادول.
مع الاستخدام المطول قد يتسامح الجسم مع مفعول الترامادول مما يعني أنه لم يعط أي تأثير، ويحذر زيادة الجرعة، في تلك الحالة يجب استشارة طبيب لاستبدال الدواء من أجل الحصول على التسكين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

فوائد الترامادول الأحمر

الترامادول الأحمر تركيز 200، 300، 400 يتم الاعتماد عليه في تسكين الألم العصبي في المقام الأول، وتخفيف الألم المتوسط والشديد لذوي الأمراض المزمنة لفترات طويلة، كما يمكن الاستعانة به في تخدير المرضى عند إجراء العمليات الجراحية.
ولا يتم استخدامه إلى تحت إشراف طبيب حتى يتحصل المريض على فوائده.

ورغم أن الترامادول الأحمر عال التركيز آمن عند الاستخدام الطبي إلا أنه يشمل آثار جانبية مزعجة عند البعض، لذا يقوم الطبيب بموازنة الفوائد مقابل الأضرار ومن ثم يقرر صلاحية الدواء بالنسبة للمريض.

ليس للترامادول الأحمر أي فوائد غير السابق ذكرها، إلا أن مع انتشار ترويجه في البيئة الإدمانية، ظن البعض أن للترامادول فوائد أخرى رغم أنها أعراض جانبية لا تدوم وترتد منعكسة لآضرار ومن أبرز تلك الفوائد المزعومة: زيادة اليقظة وتحمل الألم، تعديل المزاج، زيادة التركيز، تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر، تأخير القذف والحصول على قوة انتصاب وزيادة فترات الجماع، تخفيف اعراض انسحاب المواد الأفيونية.
ذلك الترويج أدي إلى إقبال الكثيرين عليه لزيادة تحمل الأعباء الوظيفية والمهنية، بجانب انتشاره بين عامة الناس لعلاج الضعف الجنسي، تلك الاستخدامات تنطوي على أضرار وخيمة.

ما هي أضرار الترامادول الأحمر؟

عند استخدام الترامادول الأحمر تحت الوصاية الطبية فلا خوف من أي ضرر طالما المريض ملتزم بالتعليمات أبرزها المحافظة على الجرعة الموصى بها والفترات بين الجرعات التي تتراوح ما بين 4 إلى 6، قد تظهر عليك بعض الأضرار على هيئة نعاس، ألم في البطن، غثيان، دوار، ولا تسبب أي مخاطر، ولكن إذا اشتدت تلك الأعراض أو عانيت اضطراب ضربات القلب وضيق التنفس والقيء المستمر وآثار الحساسية يجب أن تخبر طبيبك ولا تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك حتى لا تتعرض لأعراض انسحابية.

في حالة التعامل مع الترامادول الأحمر بدون إشراف طبي فإن الأضرار جسيمة وقد تحدث من أول جرعتين منها الوقوع في الإدمان، اضطرابات المزاج، فقدان الشهية، هلاوس، هياج وعصبية، ارتباك، تورم في الجسم وطفح جلدي، ضعف جنسي وفقدان الانتصاب، اضطرابات التنفس والجهاز الهضمي.

الترامادول الأبيض أشكاله والفوائد مقابل الأضرار

الترامادول الأبيض يوجد منه عدة تركيزات منها ترامادول 50، 100، 200، 300، ولا يوجد ما يسمى ترامادول أبيض 225 في الصيدليات والحبوب التي تحمل ذلك التركيز هي حبوب مغشوشة ومصنعة بشكل غير طبي وتحتوي على مواد كيميائية سامة، ولا يباع في الصيدليات بل في الأسواق الإدمانية.

تتعدد الشركات المنتجة له وأشهر أنواع الترامادول الأبيض تبعا للعلامات التجارية المعتمدة: كونزيب (ConZip)، ألترام ( Ultram, Ultram ER)، كيدلو (Qdolo).

ومع لتعدد الشركات تتنوع أشكال الترمادول الأبيض ما بين أقراص صلبة دائرية أو بيضاوية أو كبسولات وتصل إلى 21 شكلا:

  • ترامادول 50 قرص أبيض بيضاوي محفور عليه TV، 58.
  • ترامادول 50 قرص أبيض دائري مطبوع عليه M، T7.
  • ترامادول 100 قرص أبيض أملس مطبوع عليه 100 ER باللون الأسود على جهة واحدة.
  • ترامادول 200 قرص دائري أملس أبيض مطبوع عليه من جانب واحد 200 ER.
  • ترامادول أبيض 300 قرص صلب دائري أبيض مطبوع عليه بالأسود 300 ER
  • ترامادول 50 قرص صلب أبيض خشن محفور عليه من جانب واحد AN 627.
  • ترامادول 100 قرص صلب مستدير موصوم عليه بالاسود par 821.
  • ترامادول 100 قرص صلب مستدير مطبوع عليه par 822.
  • ترامادول 50 كبسول أبيض بيضاوي محفور عليه 377 من جانب واحد.
  • ترمادول كبسول 50 أبيض شكل بيضاوي مطبوع عليه TR 50، APO.
  • ترامادول 50 أبيض دائري مطبوع عليه E 311، من جهة واحدة.
  • ترامادول 50 قرص أبيض دائري مطبوع عليه G، Ti 50.
  • ترامادول 50 قرص أبيض بيضاوي مطبوع عليه R 714.
  • ترامادول 50 أبيض مستدير مطبوع عليه MP 717.
  • ترامادول أبيض 50 دائري مطبوع عليه watson، 466.
  • ترامادول 100 كبسولة جلاتينية مطبوع عليها بالأزرق 100، G 252.
  • ترامادول 200 كبسولة بيضاء جيلاتينية مطبوع عليها بالبنفسجي 200،G 253
  • ترامادول 300 كبسول أبيض جيلاتيني مطبوع عليها بالبرتقالي 300 G 254.
  • ترامادول 300 أبيض دائري مطبوع عليه par 823.
  • ترامادول 50 أبيض مستطيل مطبوع عليه Ultram، 06 59.

مفعول الترامادول الأبيض

لا يجب أن تتجاوز قرصتين عند استخدام الترامادول الأبيض في الجرعة الواحدة في تركيزات 50، 100 و 200 عند الألم البالغ، أما ترامادول أبيض 300 فلا يجوز الجمع بين حبتين في الجرعة الواحدة، ولا يجب أن يتم تناول جرعة تتجاوز ال 400 مجم في اليوم.
يبدأ مفعول الترامادول أو التامول الأبيض بعد 30 دقيقة تقريبا، وينتهي بعد 4 أو 6 ساعات مثله مثل أي نوع ترامادول آخر. ويجب الفصل بين الجرعات في تلك الفترة الزمنية أي بعد انتهاء المفعول.

فوائد الترامادول الأبيض مقابل الأضرار

يفعل الترامادول أو التامول الأبيض مثلما يفعل الترامادول الأحمر إذ لا يستخدم طبيا إلا لخفض الألم المتوسط أو الشديد، ومفعوله يظهر عند بداية الألم، بجانب أن الترامادول الأبيض له بعض الخصائص المميزة إذ يعطي نشوة مؤقته من اعتدال المزاج والهدوء العصبي.
استخدام الترامادول الأبيض للحصول على فوائد أخرى مثل زيادة اليقظة والتحمل أو استخدامه كمقوي جنسي يؤدي إلى أضرار متعددة.

وإذا وازنا فوائد الترامادول الأبيض مقابل الضرر، سنجد أنه في حالة تناوله بصورة صحيحة مع عدم وجود موانع استخدام أن الأضرار الشائعة لا تظهر إلا على 10 في المائة من المستخدمين منها الدوخة، الشعور بالغثيان، بينما بنسبة واحد في المائة ظهرت مضار أخرى منها التعرق، الصداع، القيء.

باقي الأضرار أو بالأحرى الآثار الجانبية الشديدة تكاد تكون نادرة عند استخدام الترامادول الأبيض منها الحساسية وما تشمله من طفح جلدي وبثور وحكة، نهجان وآلام في المعدة، تصلب عصبي، ارتعاش، ضعف انتصاب، ضعف تركيز، احتباس البول، انخفاض مستوى ضربات القلب، اضطراب سلوكي وهلوسة وانعدام تركيز وصعوبة رؤية.

الأضرار الشائعة للترامادول لا تشكل خطرا عند وجود إشراف طبي والتزام من المريض بالتعليمات، أما إذ ظهرت الأضرار غير شائعة يجب الاتصال بالطبيب فورا.

الاستخدام الغير آمن للترامادول الأبيض خارج الإطار الطبي يسبب مشاكل جسدية على مستوى الدماغ والأعضاء الداخلية، كما يؤدي للإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية كالفصام، الاكتئاب، اضطرابات القلق، الاضطراب السلوكي، ناهيك أنه مثل مثيله الترامادول الأحمر يسبب الإدمان وافتقاد القدرات الجنسية عند الاستخدام المطول.

لذا إذا كنت تبحث عن الفرق بين الترامادول الأبيض والأحمر فكلاهما خطير في حالة التعاطي وسوء الاستخدام، وإذا ركزنا القول على الترامادول الأحمر 225 والمنتشر في البيئة الإدمانية فقد يسبب لك الصرع، وفقدان القدرات الذهنية، وكليهما يؤديان إلى الضعف الجنسي.

ملخص المقال

الفرق بين الترامادول الأبيض والأحمر يكمن في الشركات المنتجة له، وينتشر الترامادول الأبيض بشكل موسع على تركيز 50 مجم، بينما الترامادول الأحمر لا يوجد منه ذلك التركيز.
كلا الدوائين مسكن للألم ولا يستخدمان لأي أغراض أخرى وإلا سببا الإدمان والاضطراب الجسدي، العقلي، السلوكي والجنسي.
عند المعاناة من استخدام الترامادول أو عدم التمكن من الإقلاع عنه من المحتمل أن تكون مصابا باضطراب تعاطي المخدرات، ومن السهل علاج حالتك عند الخضوع لبرامج علاج إدمان الترامادول المتخصصة في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الترامادول الأبيض والأحمر

من خلال وصفة طبية معتمدة خاصة بالأدوية الموضوعة في جدول المخدرات، ولا يمكن الحصول عليه بأي طريقة أخرى إلا إذا كان مغشوشا ويحتوى على مواد سامة.

قد يصبح الترامادول مميتا إذا تم تناول جرعة زائدة ولم يتم إسعاف المتعاطي سريعا، فالجرعة الزائدة من الترامادول قد تتسبب في إفشال الجهاز التنفسي حتى الاختناق والموت.

يوجد أنواع مختلفة من المنشطات الجنسية، ولكن الحبوب المنتشر استخدامها بصورة خاطئة للجنس ولونها أحمر هي حبوب ترامادول 225، ولا يجب استخدام تلك الحبوب بدون استشارة طبية، إذ تسبب الإدمان وقد يصل الأمر لانعكاس الفائدة و يصاب المتعاطي بضعف الانتصاب والبرود الجنسي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة