الفرق بين الابتريل والاموتريل

الفرق بين الابتريل والاموتريل

يُستخدم دواء أبتريل ودواء أموتريل لعلاج الصرع، لذا يتساءل الكثيرون حول الفرق بين الابتريل والاموتريل؟ وما هي دواعي استخدام كل دواء؟ في هذا المقال ستجد كل المعلومات التي تهمك حول هذين الدواءين والفرق بينهما.

ما هو دواء أبتريل وأموتريل؟

دواء أبتريل:

هو دواء يُستخدم لعلاج بعض اضطرابات نوبات الصرع عند البالغين والأطفال، ويُستخدم أيضًا لعلاج اضطراب الهلع عن البالغين.

يجب على المريض أن يأخذ دواء أبتريل1 كما وصفه الطبيب له بالضبط، قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أحيانًا، وسوف يحتاج إلى فحوصات طبية متكررة. 

لا تتوقف عن أخذ الدواء فجأة، حتى ولو كنت تشعر أنك بخير؛ لأن التوقف المفاجئ قد يزيد من نوبات الصرع، وقد تظهر أعراض الانسحاب، إذا كنت ترغب في التوقف عليك زيارة الطبيب أولًا.

دواء أمتريل:

يحتوي كل قرص من دواء أمتريل 2 على 0.5 مجم أو 2 مجم كلونازيبام، هذا الدواء مثبط مباشر على بؤر الصرع، ويمنع التشنجات، لذا فهو مفيد في علاج النوبات المختلفة. 

حيث تعمل المادة الفعالة في الدواء على تقوية التأثير المثبط في الجهاز العصبي المركزي، لذا فهو مفيد لكل أنواع الصرع والنوبات للكبار والصغار. 

من الضروري أن يتم زيادة الجرعة اليومية للمريض تدريجيًا حتى يصل إلى الجرعة المناسبة له؛ وذلك ليتجنب ردود الفعل السلبية في بداية العلاج، وإذا دعت الحاجة إلى عدة جرعات يمكن أن يأخذ المريض جرعة أكبر في المساء تحت إشراف الطبيب. 

كما يُمنع استخدام الدواء لمن لديه فرط حساسية تجاه كلونازيبام، والمرضى الذين لديهم الوهن العضلي الشديد. 

جرعة الدواء تكون كالتالي:

  • الجرعة الأولية: 1-2 مجم يوميًا. 
  • جرعة المداومة: 2-4 مجم يوميًا في المساء.
  • للأطفال من سن 10- 16 سنة: 1-2 مجم يوميًا. 

لأن دواء أبتريل ودواء أمتريل يُستخدمان لعلاج نفس الأمراض يتساءل البعض عن الفرق بينهما.

ما هو الفرق بين الابتريل والاموتريل؟

المادة الفعالة في دواء أبتريل ودواء أمتريل هي مادة كلونازيبام، وهذه المادة تعمل على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي يُعالج نوبات الصرع للكبار والصغار. 

إذا ما هو الفرق بين دواء الابتريل والاموتريل؟

في الحقيقة لا يوجد فروق كثيرة بين الدواءين، فكلاهما بديلًا عن الآخر3 ، وتكون كمية مادة كلونازيبام الفعالة في الدوائين نفسهما  وهي 2مجم، و 5 مجم. 

الفرق بين الدواءين هو في السعر، فسعر أبتريل أغلى من أمتريل في الأسواق، وبالطبع الدواءين لا يُمكن أن يتم صرفهما إلا بروشته الطبيب. 

كما ذكرنا سابقًا فإن الفرق بين الدوائين بسيط، ومن ضمن الفروق هو كمية الجرعة التي يصفها الطبيب للمريض وفقًا للحالات المختلفة.

جرعة أبتريل للكبار: لا يجب أن تزيد الجرعة عن 1.5 مجم يومًيا، على أن تكون هذه الجرعة مقسمة على ثلاث جرعات.

جرعة أموتريل للكبار: لا يجب أن تزيد الجرعة عن 1 مجم يوميًا، أما بالنسبة للعجائز فلا يفضل أن تزيد الجرعة الأولية عن 0.5 ملغ يوميًا. 

أما الحد الأقصى للدوائين يوميًا  20 مجم، وفي الجرعة الأولية للدوائين تكون غالبًا في نطاق 4 إلى 8 ملغ. 

جرعة أبتريل للرضع وصغار السن: 

الأطفال من عمر 0- سنة: 0.5-1 يوميًا.

الأطفال من عمر سنة: 5 سنوات: 1-3 مجم يوميًا. 

الأطفال من عمر 5: 12 سنة: 3-6 مجم يوميًا. 

على أن تكون الجرعة الاولية 0.25 مجم يوميًا، وتزيد الجرعات تحت إشراف الطبيب. 

جرعة أموتريل لصغار السن: 

بسبب وجود مادة الإيثانول 4 في هذا الدواء فلا يُنصح باستخدامه للأطفال، ولكن في حالة كانت هناك حاجة لذلك يُمكن أن يصف الطبيب جرعة للطفل، وتكون الجرعة 2.5 ملم\ 5 ملم للأطفال. 

الجرعة الزائدة من دواء أبتريل:

في حالة تناول جرعة زائدة من دواء أبتريل يجب نقل المريض فورًا إلى الطوارئ، وهناك ستتم مراقبة معدل النبض، والتنفس وضغط الدم، كما يتبع الأطباء وسيلة تفريغ المعدة الفوري، واتخاذ التدابير الأخرى لإزالة السموم. 

أيضًا سيحاول الأطباء الحفاظ على التنفس السليم والسوائل من خلال الوريد، وسيعطي الأطباء الأدوية المناسبة لإعادة التهدئة. 

ومن أعراض الجرعة الزائدة للدواء الغيبوبة، الالتباس، النعاس، حركة العين اللا إرادية، انخفاض ضغط الدم، التنفس البطيء، الكلام غير الواضح. 

الجرعة الزائدة من دواء أموتريل:

في دواء أموتريل نادرًا ما تكون الجرعة الزائدة مهددة للحياة5 ، حيث كشفت التقارير أن هناك مرضى تمكنوا من النجاة من جرعة تزيد عن 60 ملغ، ولكن تظهر عليهم أعراض يجب إدارتها بشكل جيد.

من هذه الأعراض النعاس، والترنح، وعسر التلفظ، والرأرأة، وقد تحدث غيبوبة وعادة ما تستمر لبضع ساعات فقط. 

يتبع الأطباء إجراءات مختلفة لإدارة أعراض الجرعة الزائدة، ومنها إعطاء المريض الفحم المنشط لإزالة السموم من الجسم، ولحماية مجرى التنفس للمريض، ووتكون الجرعة 50 جرامًا للبالغين، و 10-15 جرامًا للأطفال، بشرط ألا يكون المريض نعسانًا.

في حالة شعور المريض بالنعاس سيقوم الأطباء بتنفيذ غسيل المعدة كتدبير روتيني، وأيضًا سيحاول الأطباء علاج أعراض التأثيرات القلبية التنفسية، أو تأثيرات الجهاز العصبي المركزي.

من جهة أخرى من الأشياء التي يشترك فيها الدوائين أن مادة كلونازيبام الفعالة فيهما يُمكن أن تُستخدم كمسكن لمساعدة المرضى الذين يُعانون من آلام الأعصاب المرتبطة بالسرطان، لذا يتساءل البعض عن الفرق بينه وبين أدوية المسكنات الأخرى كالتامول والترامادول.

ما هو الفرق بين الابتريل والتامول – الترامادول؟

في هذه الفقرة سنعرفكم الفرق بين أدوية الابتريل والتامول – الترامادول كمسكنات للآلام المختلفة.

أولًا- دواء أبتريل:

أجرى الباحثون دراسة حول مفعول مادة كلونازبيام في تخفيف آلام الأعصاب المرتبطة بالسرطان، وبدأ الأطباء بإعطاء المرضى الدواء أولًا عن طريق الفم بجرعة 0.5 مجم في اليوم، وبعدها زادت الجرعة إلى 1 مجم في اليوم التالي، لتصل إلى 2 مجم في اليوم الرابع. 

وباستخدام مقاييس تقييم من أربعة نقاط تم قياس الألم، والنعاس يوميًا لمدة 5 أيام، وتمت معاينة 10 مرضى على كلونازيبام. 

بالنسبة لخمسة مرضى من العشر كان عقار كلونازيبام مناسبًا لتخفيف الآلام بالنسبة لهم، ومن مزايا كلونازيبام على المسكنات الأخرى أنه لا يؤدي إلى الآثار الجانبية التي تُسببها المسكنات الأخرى. 

ثانيًا- دواء تامول:

هو دواء يُستخدم لتسكين الآلام وتقليل الحُمى، ويُستخدم لعلاج حالات مختلفة مثل الصداع، وآلام الجسم، والأسنان، ونزلات البرد، وآلام الدورة الشهرية، والتهاب المفاصل، والتهاب الحلق.

يعمل الدواء عن طريق منع إفراز بعض المواد الكيميائية التي تُسبب الألم والحُمى6 ، ويُمكن وصفه بمفرده أو مع أدوية أخرى، ويُعد الدواء الخيار الأول لتسكين الآلام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. 

ثالثًا- دواء ترامادول:

يُستخدم الترامادول لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة لدى البالغين7 ، وهو دواء يُشبه المخدر، يُمكن لبعض المرضى الذين يتناولون ترامادول أن يتعرضوا للنوبات، وتكون احتمالية حدوث النوبات أعلى عند من يُعانون من اضطرابات النوبات أو من يتناولون مضادات الاكتئاب. 

يُعد الفرق بين الابتريل والاموتريل بسيط جدًا، حيث يُعد دواء تامول بديل آخر لدواء أبتريل.

 

المصادر:


1. Clonazepam_ Drug Uses, Dosage, Side Effects – Drugs.com

2. Amotril®

3. Clonazepam as an adjuvant analgesic in patients with cancer-related neuropathic pain – Journal of Pain 

4. Amotril_ Uses, Side Effects, Interactions, Dosage _ Pillintrip

5. Tamol 500mg Tablet_ View Uses, Side Effects, Price and Substitutes _ 1mg

6. Tramadol _ Uses, Side Effects, Dosage, Warnings – Drugs.com

 

بقلم: نهى المهدي.

 

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *