شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الرهاب الاجتماعي والزواج: أرفض الزواج لأني أعاني من الرهاب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاه تعاني من الرهاب الاجتماعي والزواج يقابلها بمشاكله
المقدمة

إذا كنت تُعاني من الرهاب الاجتماعي فالزواج يُعتبر تحدياً كبيراً لك، لأن مريض الرهاب الاجتماعي والزواج يعتبران نقيضان سواء حفل الزفاف الذي يحضره عدد كبير ويتطلب مقابلة العديد من الناس..

أو ربما يكون الشريك الآخر شخص اجتماعي، وسيصبح هذا تحدياً أخر لمريض الرهاب الاجتماعي لمواكبة اجتماعية ذلك الشريك، وهذا على النقيض من مريض الرهاب الاجتماعي، لذلك سنتحدث عن بعض النصائح التي قد تُساعد مريض الرهاب الاجتماعي فيما يخص الزواج.

مريض الرهاب الاجتماعي والزواج: إليك 8 نصائح لكي تتجاوز حفلة الزفاف

نصائح لكي تتجاوز حفلة الزفاف

نصائح لكي تتجاوز حفلة الزفاف

يقضي بعض الناس معظم حياتهم يحلمون بيوم زفافهم وأن يكون كما يتخيلوه لكن بالنسبة لمرضى الرهاب الاجتماعي، فكل ما يتمنوه أن يمر اليوم بسلام دون أن يشعروا بالهلع..

فإذا كنت تُعاني من الرهاب الاجتماعي إليك بعض النصائح لحضور حفل زفافك بسلام :

1. تأكد أن شعورك بالقلق طبيعي:

سواء كنت انطوائي أو اجتماعي أو ما بين ذلك فحفلات الزفاف مليئة بالأحداث، فإنها حدث مُغير للحياة كما أنك ترى كل شخص قد عرفته في الحياة مجتمعين في مكان واحد، لذلك القليل من القلق مقبول تماماُ بالطبع، لكن لا تجعله يعيقك عما تريد فعله.

2. تذكر أنه يومك المهم الذي لن يتكرر:

شعورك بأن الجميع ينظر إليك لتولي مهام ذلك اليوم قد يزيد قلقك لكن حاول ألا تفكر هكذا وبدلاً من ذلك فكر أن ذلك يعني أن كل شئ تحت سيطرتك فذلك سيعطيك شعور بالقوة.

3. تواصل مع شريك حياتك مُقدماً:

شارك كل ما يجول بخاطرك مع شريك حياتك وكيف أن المواقف الاجتماعية توترك بشدة، فدعه يتولى الأمور التي ستحتاج إلى الحديث المطول واتفق معه على إشارة إذا بدأ الرهاب الاجتماعي يسيطر عليك في وسط حديثك مع الآخرين.

4. قم بإعداد حفل زفاف صغير:

فالمهم أن يعكس حفل الزفاف ما تريده أنت وليس ما يتوقعه الناس.

5. املأ الحفل بأقاربك:

قم بدعوة الأقارب من الطرفين وحاول تقليل حضور الغرباء لتقليل الضغوطات التي ستواجهها في حفل زفافك.

6. قم بتقليل الوقت الذي ستصبح فيه محط الأنظار:

سيكون هناك بالتأكيد أوقات ستصبح أعين الجميع مسلطة عليك، فلا مفر من ذلك، فحاول تقليل ذلك عن طريق الاتفاق مع منسق الأغاني ألا تقوما برقصة الثنائي..

وإذا كنت خائف من الدخول الحافل بالأغانى لقاعة الزفاف، فيمكن أن تقوم بإلغائه وتبديله بدخول هادئ سريع.

7. استخدم جدولك الزمني المُحدد كعُذر:

إذا كنت خائف من إلقاء الأحاديث على الجموع أو المحادثات الكثيرة التي ستضطر لمواجهتها مع الضيوف، اتفق مع أصدقائك أن يتدخلوا ليخبروا الجميع أن وقتك ضيق وحافل حتى تتخلص من ذلك الموقف العصيب بالنسبة لك..

فالضيوف سيراعون أن الجدول الزمني لحفلات الزفاف محدد، وحافل فلن يغضبوا منك.

8. لا تتحرج من أن تأخذ وقت مستقطع لنفسك من حفل الزفاف:

لا مشكلة أن تتنحى من الحفل لوهلة قصيرة لتجمع شتات أمرك، إذا شعرت بالقلق يعتريك، قم بأخذ نفس عميق لمدة 5 أو 10 ثواني..

وتذكر أن الرهاب الاجتماعي والزواج نقيضان بسبب حفل الزفاف الذي يملؤه الناس، وهذا يمثل الرعب الحقيقي لمريض الرهاب الاجتماعي لكن أخبر نفسك أنه يومك الخيالي الذي تتمناه وستستطيع النجاح فيه.

هل يستطيع مريض الرهاب الاجتماعي الزواج؟

في دراسة أُجريت عام 2007 للإجابة على هل يستطيع مريض الرهاب الاجتماعي الزواج ؟ أظهرت أنه يمكن لمريض الرهاب الاجتماعي الزواج، فذلك يثبت أن إيجاد شريك حياة ليس بعائق بالنسبة لهم..

لكن العائق الحقيقي الذي يواجهونه هو المشاكل الزوجية التي تظهر بسبب مرضهم واختلافهم عن شريك حياتهم الاجتماعي بطبعه..

ففي دراسة عام 2011 عن زوجة تُعانى من مرض الرهاب الاجتماعي عن علاقة القلق الذي تعانيه في العادة وحياتها الزوجية، فوجدوا أن المرأة تجد زوجها يلعب دوراً في القلق الذي يساورها وظهور أعراض مرضها إما بتقليل ذلك القلق أو جعله أسوأ..

وبعد أن عرفنا أن مريض الرهاب الاجتماعي والزواج قد يكونان نقيضين لكنه ليس شيئاً مستحيل الحدوث، سنتطرق إلى سؤال هام هو ما تأثير الرهاب الاجتماعي علي العلاقة الزوجية ؟

تأثير الرهاب الاجتماعي علي العلاقة الزوجية (بين القيل والقال):

أظهرت دراسة أُجريت عن تأثير الرهاب الاجتماعي علي العلاقة الزوجية، أنه ربما يواجه مريض الرهاب الاجتماعي بعض الصعوبات في العلاقة الحميمية نابعة من مرضه..

وأن الحديث المفتوح مع شركائهم عما يشعرون به قد يفيدهم في تقليل القلق والتوتر من ألا يرضوا الطرف الآخر في العلاقة الزوجية..

لكن كل ذلك لا يعني بالضرورة أن مريض الرهاب الاجتماعي إذا واجه أي صعوبات في العلاقة الزوجية فذلك لا يشير دائما إلى مرضه النفسي..

كما أن مريض الرهاب الاجتماعي قد يتجنب العلاقة الزوجية لأن ما يحدث أثناء العلاقة الزوجية من تسارع ضربات القلب والتعرق يُشبه النوبات التي تحدث له بسبب مرض الرهاب الاجتماعي، وهو ما لا يريد المريض اختباره..

ويُعتبر تجنب العلاقة الحميمية اضطراب نفسي قد ينتج من مرض الرهاب الاجتماعي، وفي تلك الحالة يتم علاجه بمفرده أو كجزء من علاج مرض الرهاب الاجتماعي..

لكن ليس كل مريض رهاب اجتماعي يجب أن يعاني من صعوبة في علاقته الزوجية فقد تكون حياته سعيدة بلا تأثير من مرضه..

و سنناقش تالياً هل يمكن التخلص من الرهاب الاجتماعي؟ 

3 خطوات تصلح للتخلص من الرهاب الاجتماعي نهائيًا

ولأجل العلاقة بين الرهاب الاجتماعي والزواج التي تحدثنا عنها، فسيسعي مريض الرهاب الاجتماعي إلى علاج مرضه من أجل تحقيق السعادة والراحة في حياته الزوجية..

والإجابة على سؤال هل يمكن التخلص من الرهاب الاجتماعي ؟ستكون بنعم، ففي مركز الهضبة تتوفر لدينا أحدث الطرق العلاجية لمرض الرهاب الاجتماعي كما سنذكرها:

أولاً:- العلاج النفسي:

إذا كان مرض الرهاب الاجتماعي يصعُب عليك التحكم به، فستحتاج إلى التحدث إلى طبيب مختص بالصحة العقلية، فالعلاج النفسي  فعال جداً إذا اُستخدم بمفرده وتزداد فعاليته مع الأدوية أكثر..

وأشهر نوع يتم استخدامه هو العلاج السلوكي المعرفي حيث ستتعلم كيف تغير الأفكار السلبية عن ذاتك، وكيف تبني ثقتك بنفسك لتُحسن من تفاعلاتك في التجمعات حيث يقوم العلاج السلوكي المعرفي بالوصول إلى جذور المشكلة النفسية التي لديك لحلها..

وأيضا يضم العلاج النفسي أن تشترك في المجموعات الداعمة التي تتكون من أناس يتفهمون ما تمر به لأنهم يواجهون نفس المشكلة..

ففي الاجتماعات التي تعقدها تلك الجروبات يمكنك مشاركة تجربتك، وتعلم أساليب التأقلم مع مرضك كما أن التحدث في تجمعات يُساعدك علي التدرب للتخلص من رهاب التجمعات الذي تُعانيه، كما أنها تُذكرك أنك لست وحدك الذي تُعاني من هذا المرض.

ثانيا:- استخدم أدوية علاج الرهاب الاجتماعي

من الممكن أن يصف الطبيب المختص بالحالة أدوية الرهاب الاجتماعي إذا كانت الأعراض شديدة، ولا تتوقف وتتمثل الأدوية كالآتي:

  • الأدوية المضادة للاكتئاب مثل الباروكستين حيث يزيد من إفراز هرمون السيروتونين الذي يُسبب قلة إفرازه القلق.
  • مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين مثل الفينيلزين يتم وصفها إذا كانت حالة الرهاب الاجتماعي شديدة وتُسبب نوبات هلع.
  • حاصرات مستقبلات بيتا لتقليل الأعراض الجسدية لمرض الرهاب الاجتماعي مثل ضربات القلب السريعة، الرعشة، والتعرق.
  • الأدوية المضادة للقلق مثل الديازيبام وهي تعمل بشكل سريع لكن عادة تستخدم كآخر بديل لأنها قد تُسبب نوع من التعود عليها أو إدمانها.
لكن يجب تأكيد أن هذه الأدوية يصرفها الطبيب المختص بما يتناسب مع الحالة، ولا يتم صرف الأدوية إلا إذا كانت مُصرح بها من وزارة الصحة، وحسب البروتوكول الدوائي المُتبع في مشفى الهضبة.

ثالثا:- حلول بديلة:

قد يتم إضافة تلك الحلول للعلاجات السابقة لتحسين معدل الشفاء مثل :

  • التأمل.
  • اليوجا.
  • تمارين التنفس العميق.
  • تغيير نمط الحياة:

يُساعد تغيير نمط الحياة في الرهاب الاجتماعي والزواج،حيث يظهر تأثيره الإيجابي في تخفيف القلق المستمر لدى مريض الرهاب الاجتماعي مثل ممارسة الرياضة اليومية لمدة 30 دقيقة، التوقف أو تقليل تناول الكافيين..

 التدريب التدريجي لكي تصبح أكثر اجتماعية بالتحدث أكثر للناس، حاول بدلاً من رفض الدعوات لحضور التجمعات أن تقوم بنفسك بالمشاركة في إعدادها فستتمكن من ممارسة المحادثة مع الكثير من الناس مما يساعدك للتخلص من الرهاب الاجتماعي.

ملخص المقال

الرهاب الاجتماعي والزواج يُمكن جمعهما على عكس ما يتوقعه الجميع، فيكمن التحدى الحقيقي لمريض الرهاب الاجتماعي في حضور حفل زفافه، ولكن باتباع النصائح التي ذكرناها ستمر تلك الليلة بسلام..

وأجبنا علي سؤال هل يستطيع مريض الرهاب الاجتماعي الزواج ؟ بنعم يستطيع فذلك ليس بعائق أمامهم كما ناقشنا تأثير الرهاب الاجتماعي علي العلاقة الزوجية أنه قد يواجه بعض الصعوبات النابعة من مرضه لكن ذلك ليس بالضرورة أن يحدث لكل مريض بالرهاب الاجتماعي..

وأخيرا أجبنا علي سؤال هل يمكن التخلص من الرهاب الاجتماعي ؟ بذكر طرق العلاج في مركز الهضبة باختصار حيث يتم تفصيل الخطة العلاجية بما يناسب كل حالة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الرهاب الاجتماعي والزواج

توجد عدة خطوات يمكن للزوج أو الزوجة الذين يعانون من إصابة شركائهم بالرهاب الاجتماعي مساعدتهم بها لإنجاح العلاقة الزوجية ودعمها لتدوم دون حدوث شرخ أو انفصال ومن هذه الخطوات: تشجيع الشريك على حضور أماكن اجتماعية والتفاعل مع الناس دون الضغط عليه ويمكن البدء بالتجمعات البسيطة ثم الأكبر منها. السماح للشريك بالتحدث عن مشاعره السلبية عند تواجده بين الناس وتحليل هذه المشاعر ومحاولة تحديها والتخلص منها. الدعم النفسي والكلمات المشجعة للشريك بأن تخبره بأن شكله رائع أو أن أحاديثه لطيفة وممتعة. حضور الجلسات العلاجية معه ودعمه فيها لكي يستمر عليها وتنفيذ توجيهات الطبيب تجاهه. جعل المناسبات الاجتماعية مريحة للشريك بحيث تكون في أماكن يرتاح فيها مع أشخاص يرتاح لوجودهم.

نعم يؤدي الرهاب الاجتماعي للانفصال بين الزوجين حيث توجد العديد من الأبحاث التي تقول بأن هناك علاقة كبيرة بين الرهاب الاجتماعي وانعدام الرضا عن الحياة الزوجية، بسبب عدم قدرة مريض الرهاب الاجتماعي على تلبية الاحتياجات الاجتماعية والعاطفية كما هو متوقع منه مما يؤدي إلى إحباط الشريك ويحدث شرخاً في العلاقة الزوجية، ولذلك فإن الرهاب الاجتماعي يمكنه بالفعل أن يصل بالزوجين للانفصال في حال لم يتم بذل أي مجهود في سبيل تحسين العلاقة الزوجية في ظل وجود الرهاب الاجتماعي والتعاون على التعافي منه.

كما توجد تصرفات بإمكانها أن تساعد في نجاح زواج مريض الرهاب الاجتماعي فإن هناك أيضاً أخطاء يمكن أن يقع فيها الشريك وتدمر علاقته بشريكه المصاب بالرهاب الاجتماعي سواء كان رجلاً أم امرأة ومن هذه الأخطاء المدمرة للزواج: نقد تصرفاته بدلاً من مواجهة مشكلته ومساعدته على حلها. ازدراء واحتقار الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي بدلاً من التعاطف معه ومساعدته. الغضب منه أو مهاجمته بسبب فشله في تكوين علاقات اجتماعية أو التواجد في الأماكن التي تضج بالناس. عدم تقديم الدعم والمساندة و تثبيط عزيمته في فترة العلاج؟

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة