01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الامراض النفسية عند النساء


عادة ما تسمع عن انتشار الأمراض النفسية بين أفراد المجتمع بشكل عام ولكن قد نلاحظ انتشار الامراض النفسية عند النساء بشكل خاص، والأمراض النفسية عمومًا هي عبارة عن اضطراب نفسي قد يدفع الإنسان للشعور بالقلق والتوتر معظم الوقت وعجزه عن القيام بالمهام اليومية التي يعتاد عليها في أيامه العادية كالذهاب للعمل أو الاهتمام برعاية المنزل والحفاظ عليه وغيرها من المهام؛ والامراض النفسية عند النساء لها الكثير من الأعراض والأسباب وطرق العلاج والوقاية أيضًا وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بالتفصيل.

دراسات حول المرض النفسي عند النساء

تعتبر النساء هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض النفسي مقارنة بالرجال1 ، وذلك تبعا للدراسة التي قام بها الأطباء النفسيين في أمريكا بتشخيص الأمراض النفسية عند حوالي 20 مليون امرأة أمريكية أي ما يُقارب 3% من المجتمع النسائي، ويقول الأطباء النفسيين أن هناك  ملايين الحالات إلى الآن لم يتم تشخيصها ومعرفتها، وقد تتفاوت تلك النسب من بلد لآخر ولكن ليس بشكلاً كبير.

لماذا النساء أكثر عُرضة من الرجال للإصابة بالأمراض النفسية؟

نظرًا للتغييرات العضوية والهرمونية2 التي تحدث للنساء ومرور النساء بظروف الحمل والولادة وتحملهن لعبء تربية الأطفال فإن هذه الأسباب كفيلة للإصابة بالكثير من الامراض النفسية عند النساء ويُعتبر الاكتئاب هو من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا بين النساء.

وبعد معرفة ما هو المرض النفسي بشكل عام، سنتناول معًا أنواع الامراض النفسية عند النساء وأعراضها وكيفية علاجها.

أنواع الامراض النفسية عند النساء

تتعدد أنواع الامراض النفسية عند النساء 3 وتختلف حدتها من امرأة لأخرى، وكما عرفنا سابقًا أن الاضطرابات النفسية عند النساء هي الأكثر شيوعًا وانتشارًا وتؤثر على حالة المرأة النفسية والعضوية بشكل عام؛ لذا وجب التعرف على أهم الامراض النفسية الشائعة عند النساء:

الإكتئاب (depression):

يُعتبر الاكتئاب من أكثر الامراض النفسية عند النساء شيوعًا وتتفاوت نسبة حدوث مرض الاكتئاب في النساء عن الرجال؛ حيث أن نسبة حدوث الاكتئاب عند النساء ضعف نسبة حدوثه عند الرجال( 12 % من النساء يُعانين من الاكتئاب و6% من الرجال يُعانون من نفس المرض)، والاكتئاب هو شعور مستمر ومتواصل بالحزن الشديد الذي يُسيطر على صاحبه وقد يمتد لأيام أو أسابيع أو أكثر وقد تصل المدة لشهور وسنين في الحالات المزمنة الشديدة.

أنواع مرض الاكتئاب عند النساء

تتعدد أنواع مرض الاكتئاب عند النساء في الاكتئاب الشديد والاكتئاب ثنائي القطب واكتئاب ما قبل فترة الحيض والملازم لفترة الحيض واكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة، وهذه الأنواع تُؤثر على الصحة النفسية والعضوية للمرأة.

هناك بعض الحقائق القصيرة حول مرض الاكتئاب عند النساء تتلخص في:

  • بعض النساء المُصابة بمرض الاكتئاب تلجأ لتعاطي كميات كبيرة من الكحوليات قد تصل لسنوات عديدة.
  • تضطر كثير من النساء إلى التخلي عن بعض العادات الدينية والمجتمعية عند إصابتهن بالاكتئاب.
  • قد يصل الاكتئاب عند النساء إلى مرحلة متطورة من مرض الهوس وهذا يعود بالضرر على صحة المرأة النفسية والعضوية.

بعض أعراض الاكتئاب عند النساء تشمل:

  • الحزن المستمر بأسباب أو بدون أسباب وفقدان الأمل والشغف تجاه الحياة عمومًا.
  • البكاء الشديدة والمستمر لفترات طويلة.
  • فقدان الطاقة وعدم بذل أي مجهود تجاه المسئوليات اليومية وصعوبة اتخاذ القرارات.
  • عدم القدرة على النوم في بعض الحالات أو النوم كثيرًا في حالات أخرى وصعوبة الحركة من السرير.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن في بعض الحالات أو زيادة الوزن في حالات أخرى.
  • سيطرة الأفكار الإنتحارية على المريضة وزيادة التفكير في الموت.
  • الصداع المستمر والشعور المستمر بالدوار وظهور بعض الأمراض العضوية الأخرى.

الهلع (panic disorder):

يُعتبر القلق والتوتر الزائد (anxiety disorder) و متلازمة الخوف الزائد من الأشياء (phobias) والقلق من التواصل الإجتماعي (social anxiety) من أهم أشكال مرض الهلع النفسي، وتعتبر النساء هن الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بمرض الهلع والخوف الزائد من الأشياء وقد يكون مُلازم ومُصاحب للإصابة بالاكتئاب أو من ضمن أعراض الانسحاب من إدمان شئ مُعين مثل الأفيون.

اضطرابات سوء التغذية (eating disorder):

اضطرابات سوء التغذية شائعة جدًا عند النساء، ولكن هناك أسباب وحالات متعددة تتسبب في الإصابة بسوء التغذية عند النساء سواء بزيادة الأكل مما يؤدي لزيادة الوزن أو فقدان الشهية مما يؤدي لخسارة الوزن، فحوالي 85% من النساء يصابون بفقدان الشهية وحوالي 65% من النساء يزيدون في الوزن، ومن أهم أسباب سوء التغذية الإصابة بالقلق والتوتر الزائد والاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية الشائعة عند النساء.

وبعد معرفة أنواع الامراض النفسية عند النساء سنتناول معًا أهم أعراض الامراض النفسية عند النساء.

ما هي أعراض المرض النفسي عند النساء

تتعدد اعراض الاضطرابات النفسية عند النساء وتختلف أيضًا أعراض الأمراض النفسية عند النساء عن نظيرتها عند الرجال، ومن أهم اعراض المرض النفسي عند النساء :

  • الحزن والكآبة المستمرين وفقدان الأمل في الحياة.
  • سوء استخدام الكحول أو أي نوع من أنواع الأدوية المخدرة الشائعة.
  • تغييرات جذرية في التغذية والنوم عند المريضة.
  • تغييرات في الشهية وزيادة أو نقصان في الوزن.
  • الهلع والخوف الشديد والزائد من الأشياء.
  • رؤية أشياء أو سماع أصوات غير موجودة على أرض الواقع( هلاوس سمعية وبصرية).
  • تغييرات مزاجية حادة جدًا تؤثر على روتين الحياة اليومية بشكل عام.
  • صداع شديد واضطرابات مختلفة وشديدة في الجهاز الهضمي بدون سبب واضح.
  • سيطرة أفكار انتحارية متعددة والتفكير في الموت باستمرار للتخلص من الحياة بأعبائها.
  • العُزلة والبُعد التام عن الناس.

وبعد معرفة كل ما يخص أنواع وأعراض الامراض النفسية عند النساء، سنتناول معًا طرق العلاج المختلفة لهذه الأمراض.

طرق علاج الأمراض النفسية عند النساء

نظرًا لأهمية علاج الامراض النفسية عند النساء وضرورته التي لا غنى عنها في كثيراً من الحالات حتى لا تتفاقم الحالة وتتدهور وتحدث الكثير من المضاعفات التي قد تصل حد الانتحار فإن معرفتك لحالة مرضية وظهور عليها أعراض مرض نفسي واضح يُعتبر مسئولية عليك لأنه يجب التعامل مع المرض النفسي بصورة سريعة من قِبَل طبيب نفسي مُتخصص؛ وذلك لمساعدة المريضة للعودة إلى حياتها الطبيعية وممارسة روتين يومها المُعتاد.

ينقسم علاج الأمراض النفسية عند النساء إلى قسمان رئيسيان وهما:

العلاج النفسي السلوكي

ويستهدف تحسين سلوكيات المريضة وردود أفعالها تجاه الآخرين ويتضمن جلسات فردية أو جماعية مع أشخاص لديهم نفس المرض النفسي للمساعدة في العلاج سريعًا.

العلاج الدوائي

والذي يتضمن إعطاء بعض الأدوية بجرعات معينة للمريضة وذلك في بعض الحالات الحادة التي يصعب فيها العلاج السلوكي بمفرده وهذا ما نقوم به في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

وسنتناول معًا طرق العلاج المختلفة لبعض الأمراض النفسية الشائعة عند النساء ومنها:

علاج مرض الاكتئاب عند النساء(depression):

هناك طرق عديدة لعلاج الاكتئاب عند النساء4 منها العلاج بالعقاقير مثل مضادات الاكتئاب الموصوفة من قِبَل طبيب متخصص أو اللجوء لجلسات العلاج الفردية  ويُمكن أيضًا خضوع أفراد العائلة المحيطين بالمريضة لجلسات العلاج مع الطبيب المتخصص إن كان سبب الاكتئاب عائلي.

علاج الخوف الزائد من الأشياء عند النساء(phobias):

تتعدد صور مرض الخوف الزائد5 من الأشياء مثل الخوف من المرتفعات أو من الأماكن المظلمة أو الخوف من الحيوانات الأليفة مثل القطط، وتتلخص طرق علاج الخوف الزائد من الأشياء في استخدام بعض العقاقير مثل مضادات الاكتئاب المختلفة (antidepressants) أو استخدام مثبطات عمل مستقبلات البيتا (beta blockers)، بالإضافة إلى جلسات العلاج النفسي الفردي أو الجماعي مع الطبيب المتخصص للتوصل لعلاج سبب الخوف الأساسي عند المريضة.

علاج اضطرابات سوء التغذية عند النساء (eating disorder):

يجب تحديد نوع اضطراب التغذية6 أولًا من حيث زيادة الوزن أو نقصانه، وتتلخص طرق علاج اضطراب التغذية في العلاج النفسي عند طبيب متخصص من خلال جلسات علاج فردية أو جماعية يتم علاج المشكلة المسببة للمرض فيها أو من خلال الأنظمة الغذائية المختلفة أو عن طريق استخدام الأدوية المختلفة لعلاج الأمراض النفسية المسببة لاضطراب التغذية مثل مضادات القلق والاكتئاب.

وأخيرًا بعد معرفة كل ما يخص الأمراض النفسية عند النساء من انواع واعراض وطرق علاج مختلفة لهذه الأمراض بشكل مُبسط فيجب لفت النظر إلى ضرورة الرجوع للطبيب النفسي المتخصص وعدم التعامل مع أي مريض نفسي دون استشارة الطبيب.

إخلاء المسئولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائها المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1. Mental Health Issues in Women – Women’s Health Center – EverydayHealth.com

2. NIMH » Women and Mental Health

3. Common Health Issues Among Women _ Dual Diagnosis

4. Depression Effects on Women_ Causes, Symptoms, and Treatments

5. Phobias_ Symptoms, types, causes, and treatment

6. What Causes Eating Disorders in Women_ Causes & Treatment

 

الكاتبة/ د. منار مصطفى كامل

ما هو تأثير الاكتئاب على الحمل و العكس؟

يؤثر مرض الاكتئاب على الحمل عند النساء بشكل كبير حيث :
يؤثر الاكتئاب على اهتمام المرأة بنفسها أثناء الحمل، كما يصعب عليها أخذ الأدوية اللازمة لها والموصوفة من قِبَل الطبيب المتخصص ويصعب أيضًا النوم والأكل بانتظام.
يدفع المرأة إلى تعاطي المواد الممنوعة تمامًا وخصوصًا أثناء الحمل مثل التبغ وشرب الكحوليات مما يُلحق الأذى بالجنين.
يصعب على المرأة المُصابة بالاكتئاب أن ترتبط وتتواصل مع جنينها.
كما يعتبر الحمل أحد الأسباب الشائعة للإصابة بالاكتئاب عند النساء حيث:
الضغوطات التي تتعرض لها المرأة الحامل قد تتسبب في الإصابة بالاكتئاب وذلك للتغيرات الهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها المرأة الحامل في بداية أشهر الحمل.
حدوث اكتئاب أثناء الحمل يساعد في ظهور اكتئاب ما بعد الولادة عند النساء.

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة وكيف يمكن التغلب عليه؟

هو حالة تصيب السيدات بعد الولادة وتستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حيث ترفض المرأة التواصل مع المحيطين بها أو التواصل والارتباط برضيعها مما قد يؤثر عليها وعلى الرضيع عضويًا ونفسيًا، ولا تختلف طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة عن طرق علاج الاكتئاب العادية ولكن في حالة الرضاعة الطبيعية يصعب أخذ مضادات الاكتئاب إلا في حالات معينة وتتم تحت إشراف الطبيب المتخصص، هناك بعض العقاقير يمكن استخدامها لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة مثل دواء بريكسانولون(brexanolone) ويُعطى عن طريق الحقن الوريدي لمدة ثلاثة أيام ويقوم بتحسين حالة الاكتئاب عند كثير من النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *