شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي في مصر -إحجز الآن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مريض تعاني من الرهاب الاجتماعي أمام افضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي
المقدمة

انتشر مرض الرهاب الاجتماعي بشكل ملحوظ في البلاد العربية، خاصةً في المملكة العربية السعودية، والكويت، ومصر مما زاد الحاجة إلى وجود أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي، خصوصاً عندما نعرف أن تشخيص مرض الرهاب الاجتماعي ليس بالأمر الهين.
والرهاب الاجتماعي Social phobia هو باختصار مرض نفسي يجعل صاحبه يخاف بشكل زائد عن الحد من أي تجمعات قد تُعرضه لأي تقييم من الآخرين.
والرهاب الاجتماعي من الأمراض التي تشكّل أزمات متتالية في حياة المريض، وتعيقه عن التأقلم الصحي والوصول إلى الرضا الذاتي مما يرفع من حجم الألم النفسي الذي يعاني منه، لذا يجب معرفة كيفية وصولك إلى أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي، حتى تضمن وضع الخطة العلاجية المناسبة لحالتك.

سبب زيادة الحاجة إلى خبرة وكفاءة افضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي؟

الحاجة إلى الوصول لأفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي ليست أمراً يسيراً، حيث أن ضرورة وجود طبيب نثق في كفاءته وخبرة لعلاج الرهاب تتلخص في نقطتين هامتين:

  • ذلك المريض يرجع إلى أسباب عميقة متجذرة في النفسي، لذا تشخيص مرض الرهاب الاجتماعي ليس أمراً يسيراً، والدليل على ذلك أن هناك أطباء متخصصين في ذلك المرض فقط، فالتشخيص فقط دون التطرق لمرحلة العلاج يحتاج إلى خبرة كبيرة وكفاءة غير محدودة..
  • يجب وضع خطة علاجية في غاية الدقة نظراً إلى حساسية المرض، فالعلاج يجب تفصيله بما يتناسب مع حالة المريض، وعمره، وأسبابه التى أدت إلى إصابته بذلك المرض، بمعنى أن العلاج ليس قالباً واحداً يتم تطبيقه على جميع المرضى، فإذا قام الطبيب بفعل ذلك مع جميع مرضاه، يجعل المرض كامناً داخل المريض أي أنه يُمكن أن ينتكس بأي لحظة.

لكن ما سبب تفشي المرض بشكل كبير في البلاد العربية؟ حيث أنه ثالث أكثر مرض نفسي تواجداً بعد مرض الاكتئاب والإدمان.

أسباب مرض الرهاب الاجتماعي حسب أفضل أطباء علاج الرهاب الأجتماعي

أسباب مرض الرهاب الاجتماعي حسب أفضل أطباء علاج الرهاب الأجتماعي

أسباب مرض الرهاب الاجتماعي حسب أفضل أطباء علاج الرهاب الأجتماعي

يتحدث دائماً أفضل أطباء في دار الهضبة عن عُمق أسباب مرض الرهاب الاجتماعي، الذي يحتاج إلى تقنيات علاجية خاصة، ودكتور قادر على التواصل الجيد مع المريض، لتحفيزه على الاستجابة لبرامج العلاج، وتلك الصفات السابقة أهم ما يجب أن يتسم به أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي، وقد كشفوا عن أبرز أسباب ذلك المرض والتي من بينها ما يلي:

  • الأشخاص ذوو الحساسية المُفرطة هم الأكثر عُرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي مع وجود المحفزات لظهور ذلك المرض النفسي مثل مُقابلة أُناس جدد، التعامل مع مدرائهم أو معلميهم، أو التعرُّض لضغط كبير مثل الاختبارات الورقية، أو المقابلات الوظيفية.
  • الجنس له دور كبير، فالنساء اللاتي يُصبن بمرض الرهاب الاجتماعي نسبتهم أعلى من الرجال الذين يُصابون بنفس المرض 2.5% إلي 1.2%، وذلك بسبب الخوف الشديد لدى المرأة في مقابلة أشخاص جدد.
  • الصدمة الحضارية التي قد يتعرض لها الشخص عند سفره أو انتقاله لحضارة مختلفة عما تربي فيها.
  • من يمرون بظروف معيشية شاقة أو من أسر ذات دخل محدود.
  • من يتعرضون للتنمر في صغرهم، وليس لديهم أصدقاء.
  • البطالة.
  • زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة.
  • من لم يستطيعوا إكمال تعليمهم أكثر عُرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي ممن أكملوا تعليمهم، وبذلك يُعتبر الجهل عامل رئيسي في الإصابة بذلك المرض.
  • الأشخاص الذين يمرون بمشاكل أسرية والصراعات العائلية المستمرة.

لكن ما الذي يجب توافره في الطبيب النفسي لضمان أنه الأفضل في مجاله لعلاج الرهاب الاجتماعي؟ هذا ما سنعرفه تالياً.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف نبحث عن أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي؟

لا يستطيع أي طبيب نفسي تشخيص الرهاب الاجتماعي، وذلك لأنه لا يوجد اختبار طبي مُحدد لتشخيص ذلك المرض النفسي، وبالتالي كفاءة الطبيب وقدراته هي العامل الأكبر لتتأكد أنه الأفضل في علاج حالات الرُهاب الاجتماعي المتعددة.
لذا يجب أن يكون الطبيب ذو خبرة كبيرة، وحاصل علي درجة طبية متقدمة ليعرف كيف يتعامل مع الرهاب الاجتماعي بداية من مرحلة تشخيصه وصولاً لمرحلة علاجه والتعافي منه.

يجب أن يتوفر في افضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي الآتي:

  • خبرة كبيرة في تشخيص مرضى الرهاب الاجتماعي، وكيفية التعامل معهم لتشخيصهم.
  • يعرف كيفية اكتشاف الأعراض التي يُعاني منها المريض بسبب الرهاب الاجتماعي جميعها، لأن قد لا يتم تشخيص المرض، إذا قام الطبيب بتفويت عرض واحد.
  • قادر على التعامل مع المريض وإيصاله إلى مناطق الراحة والاطمئنان النفسي أثناء الجلسات، وبذلك يستطيع المريض أن يبوح بجميع مكنوناته مما يسهل على الطبيب عملية التشخيص الدقيقة.
  • الإجماع النسبي على كفاءته وقدرته على التعامل المريح مع المريض وقدرته على رفع استجابته للعلاج، فرأى المرضى هام جداً في تحديد أفضل طبيب لعلاج ذلك المرض المُعقد.
  • ألا يستخدم الطبيب طريقة واحدة لعلاج الرهاب الاجتماعي لجميع مرضاه، فحتي إذا كان المرض واحد، فإنه مختلف من شخص لأخر.
  • قدرته على استخدام علاج السلوكي النفسي كجزء من الخطة العلاجية، وليست الأدوية فقط، فقد أثبتت الدراسات الأخيرة مدى فعالية العلاج السلوكي المعرفي بالأخص في الشفاء من الرهاب الاجتماعي.

أين يوجد أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي في مصر؟

دكتورة تفاؤل فوزي بمستشفى دار الهضبة هي أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي في مصر، لما لديها من خبرات عديدة، فزاد اللجوء إليها للعلاج النفسي من سكان الدول العربية المختلفة سواء عن بعد أو من خلال العلاج الداخلي أو عبر العيادات الخارجية بالتعامل المباشر معها، واعتبارها الأفضل ليس من فراغ فهي دكتور لديه المؤهلات العُليا لتلبية كافة متطلبات نجاح علاج الرهاب الاجتماعي في مصر، ونذكر من تلك المميزات الآتي:

  • هي مُتخصصة في علاج مرض الرهاب الاجتماعي، وحاصلة على درجة علمية متقدمة في مجال الطب النفسي.
  • تحرص علي أن تُشعر مرضاها بالراحة التامة للتحدث كما يشاؤون حتى يبوح المريض بكل ما بداخله ويُعانيه.
  • تقوم بعمل اختبارات نفسية عديدة لتأكيد التشخيص بمرض الرهاب الاجتماعي فقط، وتعمل على التأكد من عدم احتمالية وجود أي مرض نفسي آخر شبيه بأعراض الرهاب، حيث قد يجمع المريض بأكثر من مرض مع الرهاب مثل الثنائي ..مرض الاكتئاب و الرهاب، الرهاب الاجتماعي والقلق النفسي العام.
  • كما تقوم الطبيبة بالفحص الجسدي الشامل للمريض في حالة الحاجة لذلك، وعمل التحاليل الطبية اللازمة.
  • يتم وضع خطة علاجية تختلف من مريض لآخر بما يتناسب مع حالته المرضية، وعمره كما تشمل الخطة العلاجية الأدوية والعلاج النفسي السلوكي.

تواجدها في أفضل مركز للعلاج النفسي في مصر، إذ يتميز مستشفى دار الهضبة للطب النفسي بـ:

  • يتواجد بمستشفى دار الهضبة افضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي للأطفال، وهو دكتور هشام عبد الفتاح حيث تفتقر الكثير من العيادات والمستشفيات للأطباء المتخصصين في علاج الرهاب الاجتماعي لدى الأطفال.
  • توافر العلاج السكني بخدمات عالية المستوى في حالة الحاجة لحجز المريض فترة بالمشفى لوضعه تحت المراقبة، فتلك ميزة مستشفي دار الهضبة عن الأطباء النفسيين بالعيادات.
  • الموقع الجغرافي والإطلالة لمستشفى دار الهضبة تُساهم بشكل كبير في نسب الشفاء من الرهاب الاجتماعي، كما تُوفر المستشفي نظام غذائي يتم وضعه لكل مريض بما يتناسب مع احتياجاته بواسطة أخصائيين تغذية مُحترفين.

يُمكنك التواصل مع أفضل دكتور للرهاب الاجتماعي في مصر من خلال رقم 01154333341.

من أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي بجدة؟

افضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي بجدة بُناءً على نسب الشفاء من مرض الرهاب الاجتماعي التي تم تحقيقها كل عام هو دكتور هشام عبد الفتاح، وأيضاً دكتورة شيماء عثمان أحمد المختصين داخل مستشفى دار الهضبة الذي يباشر علاج المرضى بجدة عن بُعد.
وتفضيل الكثير من المرضى بجد ة الذين يحتاجون للعلاج النفسي للعلاج عن بعد مع دكتور هشام عبد الفتاح لم يأتِ من فراغ، لكنه قائم على عدد الحالات التي استطاع أن تصل معه لدرجات مناسبة من الاتزان النفسي في فترة ليست بالطويلة، ناهيك عن تحمُّس تلك الحالات لاستكمال العلاج داخل مصر نظراً للاستجابة العالية من قبلهم لتقنيات العلاج المطبقة، وتستطيع الوصول إليها في أي وقت من خلال رقم الواتس آب الخاص بالمشفى 00201154333341.
وسبب ذلك قلة المشافي الحكومية للطب النفسي في جدة، بالإضافة للخبرات المحدودة للأطباء النفسيين بها، وهناك عدة أطباء في جدة للعلاج النفسي كما يلي:

اسم الطبيب العنوان
دكتورة ميعاد المحيميدي حي المحمدية, جدة.
دكتور احمد عبد السلام الرياض، المعذر، شارع التخصصي.
دكتورة زينب زمزمي جدة، البوادي، شارع الخطيب التبريزي.

أين يتواجد أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي في الرياض؟

يُعتبر أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي بالرياض عن بُعد هو دكتور أمجد العجرودي بالإضافة إلى الدكتورة تفاؤل فوزي والدكتور هشام عبد الفتاح، المُتخصصون في علاج مرض الرهاب الاجتماعي بمستشفى دار الهضبة بمصر، وذلك بُناءً على نسب الشفاء التي تمكنوا من تحقيقها خلال السنوات الماضية
وذلك لأن عدد المشافي الحكومية للطب النفسي بالرياض حوالي 3 أو 4 مشافي، كما أن عدد الأطباء المتخصصين في علاج الرهاب الاجتماعي قليل بالنسبة لعدد المصابين بالرهاب الاجتماعي في السعودية عامة، وفي الرياض خاصةً..
حيث تكاد تصل نسبة المصابين بالرهاب الاجتماعي في المراهقين فقط في السعودية حوالي 30% ممن يُعانون من المرض النفسي، وبالتالي بسبب اكتظاظ المستشفيات الحكومية بمرض الرهاب الاجتماعي، وعدم توفر مكان لجميع المرضى، بدأت المراكز والعيادات الخاصة بالظهور، وظهر بها أطباء لعلاج الرهاب الاجتماعي مثل:

اسم الطبيب  العنوان
دكتور ماهر بغدادي الرياض، المعذر، شارع التخصصي.
دكتورة فاطمة ابو الانوار الرياض، المعذر، شارع التخصصي.

من أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي في الكويت؟

تبلغ نسبة مرضى الرهاب الاجتماعي حوالي 13% من طلبة الجامعات فقط، وهي ليست بالنسبة الهينة، كما أنه لا يوجد مشافي حكومية مُخصصة في علاج الرهاب الاجتماعي، بل هي مشافي عامة للطب النفسي، ضم إلى نقص خبرة الأطباء في العيادات النفسية المتخصصة للعلاج النفسي في الكويت بصفة عامة وعلاج الرهاب الاجتماعي بصفة خاصة.
لذلك تُعتبر كلا من الدكتورة تفاؤل فوزي، ودكتور أمجد العجرودي، ودكتور هشام عبد الفتاح بمستشفى دار الهضبة بمصر افضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي في الكويت عن بُعد حيث يُمكن التواصل معها في أي وقت على رقم الواتس آب الخاص بالمشفى 00201154333341..
والاتجاه عن بُعد بسبب قلة المتخصصين، كما يتجه المعظم أيضاً للخروج من الكويت للعلاج النفسي الخارجي، وُهناك كوادر طبية في الكويت تحاول الوصول إلى درجة عالية من التخصص تُمكنها من علاج الرهاب الاجتماعي بطرق فعالة..
لكن مازال ذلك المستوى يحتاج منهم إلى سنوات من الممارسة والخبرة، لذا أضمن الطرق لعلاج الرهاب الاجتماعي مع الطبيب الأفضل هي التواصل مع دار الهضبة أونلاين، أو العلاج في مقر المشفى بمصر استغلالها للعلاج السياحي الفعال بجانب العلاج المهني والسلوكي الأكثر احترافية.

الخلاصة:

قد زاد البحث عن افضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي خاصةً في الدول العربية لأسباب عدة مثل زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة، والبطالة، والجهل، والصراعات العائلية وغيرها..
ويتم تحديد أفضل طبيب بذلك المجال بُناء على مواصفات عديدة مثل خبرته، ودرجته العلمية، ورأي مرضاه فيه، وإمكانية توفره اونلاين عن بعد، وأهمها ألا يستخدم الطبيب الأدوية فقط لعلاج مريض الرهاب الاجتماعي، بل يدمجها مع العلاج النفسي السلوكي..
ويُمكننا التأكيد على أن أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي هي دكتورة تفاؤل فوزي في مستشفى دار الهضبة كما ذكرنا، ويُمكنك التواصل معها على رقم الواتس آب الخاص بالمستشفي 00201154333341.

للكاتبة: أ. بسنت.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي

يُعتبر افضل حبوب لعلاج الرهاب الاجتماعي هي أدوية تندرج تحت فئة تُسمي مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية SSRI ، لكنها ليست العلاج الوحيد، فقد يُضيف الطبيب صنف أو صنفان آخران من الأدوية حسب الحالة المرضية للمريض كما يتم استخدام العلاج النفسي السلوكي، وتلك الأدوية لا يجب مُطلقاً استخدامها دون إشراف الطبيب لما لها من آثار جانبية خطيرة.

إذا تم تشخيص أحد بمرض الرهاب الاجتماعي، وليس مجرد خجل مجتمعي عابر، فبالتأكيد يحتاج المريض طبيب نفسي لعلاجه من حالته المرضية، وإلا قد تسوء الحالة بشدة تصل إلى الانعزال التام عمن حوله وزيادة الاضطراب.

نعم، في بعض الحالات المُبكرة، وذلك وفقاً لتشخيص الطبيب النفسي المُختص، والخطة العلاجية التي يضعها قد تتضمن العلاج النفسي السلوكي فقط دون الحاجة للأدوية النفسية.

تستغرق مدة علاج الرهاب الاجتماعي في المتوسط ما بين 12 إلي حوالي 16 جلسة نفسية أي بعد حوالي ثلاثة أشهر لعودة الثقة بالنفس، وتعلم كيفية التعامل مع المواقف التي يهابها المريض بشدة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة