شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض انسحاب الكبتاجون ومدتها وكيف تتخلص منها بدون ألم؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من اعراض انسحاب الكبتاجون ويرغب في التخلص منها
المقدمة

عند ترك الكبتاجون يحدث للمدمن عدة تغييرات وأعراض جسدية ونفسية مزعجة يطلق عليها أعراض انسحاب الكبتاجون وقد يعاني منها لفترة معينة حتى بعد انتهاء مفعول الامفيتامين، يحدث ذلك بسبب الاعتماد على حبوب الامفيتامين الغير قانونية لفترة طويلة.

شدة أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم تخص كل حالة بمفردها، بناء على طول مدة الاعتماد ومستوى الاضطراب الجسدي والهرموني نتيجة التعاطي، ويتبع ذلك الاختلاف بداية ظهورها واستمرارها على المدى الطويل.. هل انت مدمن أم غير مدمن هذا ما يتوقف عليه الأمر.
يمكن تخفيف آثار سحب الكبتاجون لحالات معينة، وبعض الحالات تستوجب الحصول على علاج انسحاب الكبتاجون طبيا لتوفير الرعاية الدقيقة لمنع مضاعفات الاكتئاب وسيطرة الأفكار الانتحارية التي قد تودي بحياة المدمن في تلك الفترة الحرجة.

تعرف على كل ما يحدث لك في مدة الأعراض الانسحابية للكبتاجون ومتى يبدأ الاضطراب في حالتك وكيف ينتهي وتتخلص منه فيما يلي.

لماذا تحدث أعراض انسحابية عند ترك الكبتاجون؟

لماذا تحدث أعراض انسحابية عند ترك الكبتاجون؟

لماذا تحدث أعراض انسحابية عند ترك الكبتاجون؟

سواء كنت مدمن تتعاطى لفترة طويلة، أو غير مدمن فإن تأخير الجرعة أو التوقف عن التعاطي سيجعلك تعاني من آثار و أعراض انسحاب الكبتاجون.

  • تحدث أعراض انسحابية عند ترك الكبتاجون نتيجة زوال مفعوله من الجسم بعدما كان ينظم حالتك الجسدية والنفسية بدلا من المخ والجهاز العصبي.
  • إذ يفاجأ المخ بعدم وجود الامفيتامين عند الامتناع عن تعاطيه فيدخل في فترة صراع من أجل استعادة السيطرة على توازن جسم المدمن بدون تأثير الكبتاجون.
  • عملية استفاقة المخ وخروجه من الاعتماد على الكبتاجون تتم بعمل مكثف من الجسم واضطراري فتهب كافة الأعضاء واحدة رغم تهالكها بسبب سموم المخدر.
  • يعمل الجهاز الدوري والعصبي بصورة سريعة و اضطرابية، وأثناء ذلك تتوالى أعراض خروج الكبتاجون ويطالب المخ بالمخدر للتخلص من الألم والحصول على الاسترخاء، وهذا يفسر زيادة رغبة التعاطي مع العلامات الجسدية والسلوكية والنفسية.

وإذا تم التعامل مع تلك الفترة بشكل صحيح ستتمكن من تخطيها دون ألم يذكر، إذ أن درجة استعداد المدمن لمواجهة تلك الأعراض يعول عليها لمنع أي مضاعفات أو إيذاء المدمن لنفسه أثناء مدة الانسحاب.

متى تبدأ أعراض انسحاب الكبتاجون؟

hqdefault

تبدأ بوادر انسحاب الكبتاجون والأعراض المصاحبة له على المدمن بعد آخر استخدام ب 6 ساعات إلى 12 ساعة على هيئة إرهاق وبؤس وكآبة واضطرابات نوم بجانب اشتهاء المخدر.

وتشتد بمرور الوقت وتظهر أعراض انسحاب أخرى لتصل إلى قمتها، ثم تنخفض بشكل متدرج حتى الزوال، وكل حالة لها تجربتها الخاصة من حيث المستوى الاضطرابي لها تبعا لعوامل متعددة أهمها مدة الإدمان و طريقة التعاطي، الجنس والوزن، حالة الكلى والصحة العامة، استخدام مخدرات متنوعة وغيرها.

من المرجح أن يعاني متعاطي الكبتاجون غير المدمن من الأعراض الانسحابية بعد 24 ساعة من توقيت آخر جرعة تعاطها.

أما من تناول جرعة واحدة من الكبتاجون فلا تظهر عليه آثار الانسحاب، بل يواجه ازعاجا جسدي من آثر الامفيتامين، إلى أن ينتهي مفعول الكبتاجون بمرور الوقت بعد 12 ساعة تقريبا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما يحدث في مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من البداية وحتى 4 أسابيع

ما يحدث في مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من البداية وحتى 4 أسابيع

ما يحدث في مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من البداية وحتى 4 أسابيع

خلال مدة أعراض انسحاب الكبتاجون الحادة التي تنتهي بحد أدنى في 7 أيام وبحد أقصى في 30 يوما يظهر على المدمن تغير جسدي أولى في أول 48 ساعة، تزداد الأعراض وتصبح مزعجة للغاية وخارجة عن السيطر في 72 ساعة إلى 5 أيام، تنخفض تدريجيا ولكنها تظل ل 4 أسابيع تقريبا.

تبقى الآثار الانسحابية الغير حادة للكبتاجون ما يقرب من 3 إلى 6 أشهر.

غالبا لا تصل الحالة إلى حد تهديد الحياة ولكن قد يحمل الانسحاب معه مضاعفات وألم مرتفع، وأبرز الأعراض الجسدية الانسحابية للكبتاجون خلال تلك الفترة:

الوهن والضعف الشديد

إذ يعاني المتعاطي من انخفاض شديد في الطاقة، ووهن جسدي يظهر في تحركاته البطيئة وحالة ضعف عام وتراخي لا يستطيع الصمود أمامها بعدما غاب عنه آثار الكبتاجون المنشطة.

الاهتزاز الجسدي والرعشات الطرفية

الاهتزاز الجسدي الشديد والرعشة الطرفية من الشائع حدوثها عند خروج الامفيتامين من الجسم، بسبب حدوث خلل الجهاز العصبي، ويؤدي ذلك إلى عدم تحكم مدمن الكبتاجون في الأعصاب بشكل مستمر مما يفقده اتزانه وتنسيقه الحركي أثناء الانسحاب.

تصلب عضلي وألم متزايد

تسبب متلازمة الانسحاب من الكبتاجون تشنج وتصلب العضلات، ألم مفصلي وعلى مستوى العظام، وخزات في الجلد وفي العمود الفقري، ألم في الصدر مع كل شهيق وزفير، أوجاع في المعدة وتقلصات في البطن.

نوم مضطرب لفترة طويلة

من أصعب ما يمر به المدمن خلال مدة أعراض انسحاب الكبتاجون هي الرغبة في النوم طوال الوقت تقريبا مع معاناته من كوابيس وضغط الألم الجسدي مما يجعل نومه لا يستمر لدقائق، وهذا ما يدخله في مرحلة انهيار نفسي وفقدان السيطرة.

الإفراط في الأكل ثم فقدان الشهية

في أول 48 ساعة من انسحاب الكبتاجون يصاب المدمن بالشراهة ويفرط في أكل الطعام، ومع الانقلاب المعوي واضطراب الجهاز الهضمي يعاني من مشاكل في الإخراج وتقيؤ، مما يفقده شهيته ويشتد الضعف الجسدي والألم.

بعض الحالات قد تظهر عليها مضاعفات أنسحابية مبكرة أو متأخرة إذا لم يتم الاستعانة بوسائل طبية فعالة أو استخدام وسائل ضارة لتخفيف حدة سحب الكبتاجون، ومن تلك المضاعفات النادرة:

  • اضطراب الضغط الدموي.
  • ضيق تنفس.
  • نقص الدم والأكسجين الواصل للقلب والدماغ مما يسبب عدم استقرار في نبضات القلب، صداع شديد وثقل في الرأس.

تأتي تلك المضاعفات غالبا عند خلط الكبتاجون بمخدرات أخرى طوال مدة الإدمان، وإذا عاني المتعاطي من بوادر تلك المضاعفات يجب أن يخضع للعلاج الطبي في عاجله ليكون تحت المراقبة الطبية.

يصاحب اضطراب الجسد الأعراض الانسحابية للكبتاجون النفسية والتي تؤثر على سلوك مدمن الكبتاجون لدرجة الاضطراب إذ نرى المدمن أثناء خروج وانسحاب الكبتاجون يتصرف بعدوانية مفرطة، نبذ من حوله وتهديدهم، محاولة إيذاء نفسه بسبب تغلب الفكر الانتحاري عليه، المخاطرة والعنف، وتتمثل الأعراض النفسية في:

  • الكآبة.
  • البؤس وغياب المتعة.
  • تشتت ذهني وغياب تركيز.
  • المزاج المتعكر المتقلب.
  • ضلالات وأوهام.
  • هلاوس وهذيان.
  • اشتهاء شديد للتعاطي.

ولابد من إدارة تلك المرحلة بشكل دقيق نظرا لحساسية حالة المدمن.

أعراض وآثار سحب الكبتاجون الغير حادة بعد شهر فما فوق

بعد مرور مرحلة الانهيار وزوال متلازمة الانسحاب الحادة يستفيق المدمن جزئيا، إلا أن بعض الأعراض الانسحابية للكبتاجون الغير حادة ستستمر في الظهور، وقد تبقى لفترات طويلة مع حالات الإدمان الشديد بسبب تأثير الكبتاجون الطاغي على عمق الدماغ. أكثر تلك الأعراض شيوعا:

  • أوجاع جسدية.
  • أرق.
  • صداع.
  • ضعف وارتباك.
  • ضيق نفسي وغياب الشغف.
  • حزن.
  • رغبة تعاطي.

يتم التعامل من تلك الأعراض بتقنيات علاجية نفسية وسلوكية لمعالجة الاضطراب الإدماني للتعافي والشفاء على المدى الطويل.

هل يمكن تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون؟

يمكن تخفيف أعراض انسحاب الكبتاجون والحد من آثار خروجه الجسدية والنفسية لغير المدمن الذي لم يصل لمرحلة الاضطراب والانفصال عن الواقع والوعي، لم يتعاط جرعات عالية ومتتالية من الأمفيتامين أو لمدة طويلة.
إذ يتوقع معه أعراض انسحابية يمكن احتوائها بعدة خطوات أهمها الحفاظ على توازن الجسم بنظام غذاء صحي، ترطيب الجسم والمحافظة على نسبة سوائل عالية داخله والعمل على الاسترخاء، مع الاعتبار بأهمية وجود الإشراف الطبي.

خطوات تخفيف آثار سحب الكبتاجون لغير المدمن

خطوات تخفيف آثار سحب الكبتاجون لغير المدمن

خطوات تخفيف آثار سحب الكبتاجون لغير المدمن

  • ينصح أولا بالاستشارة الطبية والخضوع لتقييم المتعاطي من أجل ضمان القدرة على احتواء أعراض الانسحاب منزليا، تواصل مع مستشفى دار الهضبة 0201154333341، إذ يساعدك الطبيب في تحديد نوع وجرعة الأدوية الغير ضارة.
  • تناول وجبات صحية مدعمة بمواد غذائية متوازنة تحتوي على الأحماض الأمينية، الفيتامينات خاصة فيتامين ب و ج، المعادن خصوصا الماغنسيوم والحديد والزنك، أوميغا 3 بالاعتماد على الأسماك والبروتينات الغير دهنية.
  • اعتمد على إدخال كمية سوائل كبيرة في جسم لتحسن أداء وظائف الجسم.
  • تنشيط الدورة الدموية بممارسة الرياضة صباحا لمدة ساعة يوميا من أجل تخفيف الانفعال واستعادة التوازن الهرموني قدر المستطاع.
  • جلسات التدليك والحمام الدافئ وتمارين الإطالة والتنفس للاسترخاء.
  • التخلص من الضيق النفسي والكآبة بممارسة بعض النشاط المحققة للمتعة.
  • الإنتساب لمجموعة دعم مهنية لدعم وقايتك من انتكاسة مفاجئة.

تجنب ما يلي:

  • لا تقترب من مثيرات التعاطي ومحفزات الإدمان.
  • لا تترك نفسك وحيدا حتى لا تغلب رغبة التعاطي عليك.
  • لا تستخدم أي أدوية بدون توجيه طبي لتفادي التفاعل الكيميائي الضار.
  • لا تستخدم أعشاب نباتية لعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون قبل تحديد النوع والجرعة حتى لا تضر الكبد أو تعاني اضطرابات جانبية.

أما مع المدمنين أو الذين لم يسمح لهم الطبيب بتنفيذ الخطوات السابقة بمفردهم نتيحة توقع خطورة أثناء فترة ترك الكبتاجون الأولية، يحتاجون إلى رعاية مهنية في مرفق متخصص.

كيفية التخلص وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون طبيا

كيفية التخلص وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون طبيا

كيفية التخلص وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون طبيا

يتم تخليص المدمن من أعراض انسحاب الكبتاجون تحت المراقبة الطبية وعلاج الاضطرابات التي تصيبه الحادة وغير الحادة بالأدوية والغذاء والدعم والتأهيل من خلال مرحلتين:

المرحلة الأولى (تخطي الانسحاب بالادوية والغذاء)

  • يشخص مدمن الكبتاجون وتقيم حالته داخل مركز لعلاج الإدمان بشكل دقيق من أطباء التقييم المتخصصين.
  • استخدام أدوية لعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون وإراحة الحالة ودعمها بالاسترخاء بتوقيت زمني وجرعات دقيقة تمنح المريض الهدوء والاستقرار اللازمين.
  • وجبات غذائية صحية معدة للعلاج الجسدي والنفسي.
  • دعم متواصل وبيئة محفزة.
  • رقابة طبية لا تنقطع لضمان تخطي انسحاب الكبتاجون بسهولة والتخلص من أعراضه دون ضرر أو مشاكل طبية.

تلك المرحلة في العلاج تستغرق من 7 إلى 20 يوما ضامنة عدم شعور المدمن بالألم. قد يخرج بعدها من مركز العلاج لكن يفضل الاستمرار بالخضوع للمرحلة التالية لضمان عدم تأثير الانسحاب طويل المدى عالية خاصة إذا كان يعاني من اضطراب نفسي.

المرحلة الثانية (تكثيف العلاج النفسي والسلوكي)

يتابع الأطباء حالة المدمن في تلك المرحلة ويتم تكثيف العلاج النفسي من أجل علاج أعراض انسحاب الكبتاجون الممتدة، وفيها يتم:

  • احتواء أعراض أي مرض نفسي خاصة الاكتئاب والهلاوس.
  • تكثيف الجلسات النفسية الفردية لتعليم المدمن وسائل الرعاية الذاتية لمنع الانتكاس.
  • ربط المدمن بذاته ليكون أكثر قدرة على معرفة مكامن الضعف ومتى تثار رغبة التعاطي داخله وكيفية التغلب عليها.
  • الاستمرار في العلاج الغذائي وبناء الجسم.
  • تطوير المدمن سلوكيا لينخرط بشكل صحي مع بيئته.
  • تقوية سمات المدمن الشخصية ليستطيع التعامل مع أي طغيان للفكر الإدماني.
  • خطة ممتدة لاستكمال رعاية المدمن المتعافي خارجيا، مع إمكانية الالتزام ببعض الأدوية لاستكمال العلاج النفسي.

مدة تلك الفترة لعلاج انسحاب الكبتاجون من شهرين إلى 5 أشهر، يخرج المدمن المتعافي فيها مهيئا كليا، على أن ينفذ تعليمات الرعاية الذاتية ويلتزم بحضور مجموعات التعافي لمنع الانتكاسة.

برامجنا العلاجيةحفلات وتكريمات دار الهضبةحجز موعد

ملخص المقال

قد تكون أعراض انسحاب الكبتاجون مزعجة ومدتها تستمر لعدة أشهر، لكنها لن تهدد حياتك إلا بسوء إدراتها، لذا عليك بالتشخيص أولا والاستشارة الطبية لتعرف كيف تخففها وتتخطى آثارها دون مجازفة إذا كنت في المراحل الأولى من الإدمان.
أما في حالة الإدمان المزمن لا يجب عليك المخاطرة بخوض التخلص منها فرديا، انت لست مضطر لذلك، إذ يمكنك علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون في مركز دار الهضبة خلال عدة أسابيع على الأكثر إن لم يكن لعدة أيام، كما يفضل المعالجة النفسية والسلوكية بإتمام مرحلتي علاج انسحاب الكبتاجون قصير وطويل المدى لتحمي نفسك من الرجوع للتعاطي مرة أخرى.

للكاتبة: أ. الهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب الكبتاجون

يُفضل عدم التواصل مع المريض في هذه الفترة الصعبة ولا يجب زيارته أبداً، فالمريض في هذه المرحلة قد يُعاني من الهياج، الاكتئاب، وسرعة الانفعال، أيضاً قد يؤذي نفسه أو حتى من يزوره، كما أن بعض المرضى يُفَضلون ألا يراهم أحد في هذه الحالة، يمكن الإكتفاء بالاطمئنان عليهم من الطبيب المعالج.

النوم بكثرة عرض أساسي لانسحاب الكبتاجون، ويمكن التعامل مع ذلك العرض بعدم مقاومته، والحصول على وسائل للاسترخاء من أجل النوم الهادئ في حالة استقرار المؤشرات الحيوية للمريض، أما حالة انعدام توازن الجسم مع النوم يعني حتمية الخضوع لعلاج الانسحاب الطبي من أجل المراقبة والتدخل الصحيح في حالة المضاعفات.

يعتمد الأطباء على أدوية لعلاج متلازمة انسحاب الكبتاجون مختلفة بين حالة وأخرى تحدد حسب التشخيص، وتنحصر في مضادات الاكتئاب والمسكنات ومضادات الاختلاج والقيء وبعض المسكنات، إذ لا يوجد أي دواء أساسي أو معتمد آمن وثابت عالميا للتخفيف من آثار انسحاب الأمفيتامينات عموما.

قد تستمر لعدة شهور، ولا يوجد مقياس لتحديد توقيت زوال أعراض سحب الكبتاجون، لكن يوجد مدة متوسطة وعوامل تؤثر فيها ذكرناها تفصيليا في المقال.

الأعراض الانسحابية للكبتاجون تجبر كل من حاول تخطيها بدون علاج على الانتكاسة، لذلك قد يصعب التعامل معها دون وجود طبيب أو الاستعانة بالأدوية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة