شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض انسحاب الاستروكس وطريقة علاجها بدون ألم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ابرز اعراض انسحاب الاستروكس
المقدمة

يتعرض المدمن للعديد من اعراض انسحاب الاستروكس بمجرد التوقف عن تعاطيه التي من بينها الصداع الشديد واضطرابات الجهاز النفسي والهضمي، وتبدأ غالبًا هذه الأعراض في خلال يوم إلى ٣ أيام من توقيت آخر جرعة، وتتلاشى هذه الأعراض تدريجيًا إلى أن تختفي بعد أسبوعين، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تستمر لعدة شهور، وتختلف شدة هذه الأعراض حسب عدة عوامل مثل سن ووزن المريض حالته الصحية وتعاطي اي مخدر مع الاستروكس.

ويُعد علاجها جزءًا مهمًا جدًا للتعافي من الإدمان وعدم الانتكاس مرة أخرى، ونظرا لشدة تلك الأعراض يجب أن يتم علاج المدمن في فترة الانسحاب تحت إشراف طبي، تابع لتفاصيل اكثر.

 

ما هي أعراض انسحاب الاستروكس الشائعة؟

اعراض انسحاب الاستروكس

الأعراض الانسحابية ما هي إلا رد فعل للجسم لمحاولة التكيف مع الوضع المستجد بدون المخدر، ولذلك تظهر في صورة تدريجية وتشمل أعراض جسدية وأخرى سلوكية ونفسية، من أبرز الأعراض الجسدية ما يلي:

الصداع المستمر

عندما يغيب مفعول الاستروكس، تختلف دورة المخ الذي اعتاد عليها، وتقل حركة السيالات العصبية والجهاز العصبي فجأة، مما يُسبب الصداع المستمر، والذي عادةً ما يستمر طوال فترة الانسحاب، ويمكن أن يكون صداع خفيف أو شديد، قد يزداد سوءًا مع التعرض للضوء أو الصوت.

اضطراب الجهاز الهضمي

تظهر هذه الاضطرابات على هيئة آلام شديدة في المعدة، غثيان وقيء.

التعرق بغزارة

يستمر لأول ثلاثة أيام، وذلك بسبب التغيير في درجة حرارة الجسم.

اهتزاز الجسم

أثناء فترة الانسحاب تتغير آلية عمل الشبكة العصبية في الجسم، مما يجعل المدمن غير متحكم في أعصابه ويسبب ذلك اهتزاز الجسم كما يسبب رعشة الأطراف.

نقص الشهية وفقدان الوزن

نتيجة لاضطراب الجهاز الهضمي وما ينتج عنه من آلام في المعدة، يفقد المدمن شهيته مما يسبب فقدان شديد في الوزن.

ألم في الصدر

من الآثار المحتملة أيضًأ هي ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وينتج عن ذلك ألم شديد في الصدر.

مشاكل في الجهاز التنفسي

يتعرض كثير من المدمنين إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، ويسبب النهجان الشديد وزيادة معدل التنفس.

تُصاحب الأعراض الجسدية اضطرابات نفسية وسلوكية سوف ذكرها في الجدول التالي:

الأعراض النفسية

 الأعراض السلوكية

  • الشعور الدائم بالقلق.
  • رؤية الكوابيس.
  • النوبات العصبية.
  • اضطراب النوم والأرق.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • التفكير المستمر.
  • السلوك العدواني.
  • العصبية الشديدة.
  • التهيج.
  • الرغبة الشديدة في تعاطي الاستروكس.

قد تصل الأعراض الانسحابية للاستروكس مع الحالة إلى مستويات خطيرة من الاضطرابات الجسدية والنفسية، يصعب فيها السيطرة على المدمن إذا لم يتم التشخيص في وقت مناسب ومعرفة شدة الإدمان، لأن كلما طالت فترة التعاطي وكانت الجرعات اليومية كبيرة أصبح الانسحاب أصعب. لذا يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تعمل على تخفيف هذه الأعراض وعلاجها بدون آلام ومعاناة ويتم ذلك تحت إشراف طبي.

ويعرض الجدول التالي يعرض المدة الزمنية للتخلص من أضرار ترك الاستروكس

الجدول الزمني لاعراض تنظيف الجسم من الاستروكس

 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف يمكن العلاج بدون ألم ومعاناة؟

يمكن التخلص من الأعراض الانسحابية للاستروكس وعلاجها بدون ألم أو معاناة من خلال:

التشخيص الطبي

يتم في هذه المرحلة عمل الاختبارات الشاملة اللازمة للتعرف على مدى شدة التعاطي لدى المدمن، والتأكد من عدم وجود أي أمراض عقلية مما يتطلب وضع خطة إضافية للعلاج والتنبؤ بالأعراض الانسحابية التي ستبدأ في الظهور تدريجياً.

العلاج الدوائي لأعراض الانسحاب

وهنا يتم عمل بروتوكول دوائي أثناء سحب الاستروكس تدريجيًا من الجسم للتخفيف من بعض الأعراض الجسدية والنفسية تحت الإشراف والمراقبة الطبية المستمرة للوصول بالمريض لمرحلة الاستقرار، ومن أهم أدوية انسحاب الاستروكس:

  • دواء النالتريكسون: وهو من أدوية علاج الإدمان الشائعة، فهو يُقلل الرغبة الشديدة لدى البعض في العودة للمخدر مرة أخرى، ولذلك يُساهم في تخفيف الأعراض الانسحابية للاستروكس بشكل أساسي.
  • أدوية مضادات الذهان: لتخفيف أعراض الهلوسة والنوبات التي تنتاب المريض أثناء التخلص من الاستروكس.
  • أدوية مضادات الاكتئاب: لعلاج أعراض الاكتئاب الحادة حتى لا تُصبح الأعراض الانسحابية للاستروكس مهددة للحياة.
    أدوية تُعالج آلام المعدة وحالة الغثيان التي تنتاب المريض بسبب سحب المخدر.

مع الاهتمام أيضاً في تلك المرحلة بالتغذية الصحية السليمة ومد الجسم بكل العناصر الغذائية الممكنة مثل الفيتامينات المختلفة والبروتينات.

وجب التنوية ..أن تلك الأدوية التي نذكرها يمكن أن يتم استخدامها في حالات مرضية معينة، وقد تناسب البعض ولا تناسب البعض الآخر كل حسب حالته، وذلك البروتوكول الدوائي وجرعاته المختلفة لا يتم إلا عن طريق طبيب متخصص هو فقط الذي يمكنه تحديد تلك الأدوية المعالجة مع جرعات العلاج.

مرحلة الاستقرار

وهنا يبدأ التحسن التدريجي للمريض واختفاء الأعراض الحادة مما يُعطي الفرصة للبدء في برنامج تأهيلي منظم لعلاج إدمان الاستروكس، وهو مكون من جلسات استشارات أسرية وجماعية من العلاج السلوكي المعرفي وغيره من البرامج العلاجية المترابطة للوصول إلى الشفاء التام من مرض الإدمان.

تتحسن كثير من الحالات على ذلك البرنامج العلاجي وتتخلص في النهاية من الأعراض الإنسحابية للاستروكس بطريقة آمنة.

هل يمكن علاج أعراض ترك الاستروكس في المنزل؟

خطورة علاج اعراض انسحاب الاستروكس في المنزل

هناك بعض الحالات البسيطة التي يُمكن أن يتم علاجها والسيطرة على الأعراض الانسحابية للاستروكس في المنزل، ولكن في الحقيقة هي حالات قليلة جدًا، وإن وجدت فهي أيضاً تستلزم الإشراف الطبي على مرحلة سحب السموم. أما غالبية الحالات فهي تحتاج بالفعل للإشراف الطبي الكامل والعلاج داخل مراكز متخصصة مثل مستشفى دار الهضبة وخاصة بعض الحالات الصحية التي يصبح معها علاج الأعراض الانسحابية للاستروكس في المنزل خطيرا مثل:

  • الحالات التي تُعاني من أمراض نفسية متزامنة مع الإدمان مما يجعل البرنامج العلاجي أكثر تعقيدًا ويُصبح معها العلاج المنزلي مستحيلاً وذلك لتجنب تفاقم الأعراض النفسية أثناء سحب المخدر.
  • الإدمان طويل المدى: والذي يصبح معه الجسم في حالة اعتماد شديدة على المخدر مما ينبئ بعملية سحب محفوفة بالمخاطر والتي تتطلب عناية طبية وبروتوكول دوائي خاص.
  • وجود مخدرات أخرى داخل الجسم مع الاستروكس مما يزيد أيضاً من تعقيد عملية التخلص من الاستروكس.
  • عدم وجود بيئة آمنة تُساعد على التخلص من الاستروكس أو عدم قدرة المدمن على التخلص من كل ما يُساعد في الرجوع للمخدر مرة أخرى مثل استمرار العيش في بيئة تُساعد على شرب المخدرات.
  • وقوع المدمن مرة بعد مرة في الانتكاس وهي من أخطر الحالات التي يُمكن أن نصادفها في علاج أعراض الانسحاب من الاستروكس في المنزل.

يمكنك التعرف أكثر على خدمات مركز دار الهضبة في علاج ادمان الاستروكس عن طريق التواصل مع الفريق الطبي من خلال الرقم الخاص بها 01154333341.

دور مستشفى الهضبة

هي ملاذ آمن لكل من ضاقت به السبل، فهي تقوم بعمل مجهودات جبارة للتصدي للادمان بشتى صوره على مدى سنوات طويلة حتى أصبحت أفضل مستشفى لعلاج ادمان الاستروكس، ويتم ذلك من خلال:

دور مستشفي الهضبة في علاج اعراض انسحاب الاستروكس

  • عمل كل الفحوصات اللازمة لمريض الادمان بمنتهى الدقة والبدء في وضع خطة علاجية منظمة.
  • سحب المخدر من الجسم والتخفف من شدة اعراض انسحاب الاستروكس، وذلك تحت إشراف نخبة من أفضل أطباء علاج الادمان في مصر مما يجعل تنظيف الجسم من المخدر يمر بطريقة سليمة وفعالة.
  • تتخذ مستشفى الهضبة بروتوكول دوائي آمن تماماً وخاضع للرقابة لعلاج اعراض تنظيف الجسم من الاستروكس بما يضمن الأمان التام مع فعالية العلاج.
  • علاج أي أمراض نفسية يُعاني منها المريض بالتزامن مع الإدمان عن طريق الأدوية مع الجلسات للوصول لأفضل نتيجة دون وقوع أضرار على صحة المريض.
  • توفير أماكن لممارسة الرياضة أثناء فترة العلاج مما يُساعد المريض على التماثل للشفاء.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية والمفيدة التي يحتاجها الجسم أثناء التخلص من المخدر وذلك عن طريق نخبة من خبراء التغذية في مستشفى الهضبة.
  • توفير بيئة آمنة تماماً للمرضى طوال فترة العلاج مما يُساهم في سير العلاج بطريقة سليمة ومنع الانتكاس.
  • توفير برامج علاجية متعددة ومتنوعة بما يناسب الحالة الصحية والاجتماعية للمريض مثل علاج المرضى الداخليين، العلاج المكثف في العيادات الخارجية، وبرامج الاستشفاء الجزئي.
  • تكلفة علاج اعراض انسحاب الاستروكس مناسبة جداً مقارنة بما تُقدمه مستشفى الهضبة من خدمات ورعاية طبية متكاملة فهي بالفعل أفضل مستشفى لعلاج الإدمان من الاستروكس ويمكنك التعرف أكثر على خدمات مستشفى الهضبة في علاج اعراض انسحاب الاستروكس عن طريق التواصل مع الفريق الطبي من خلال الرقم الخاص بها 01154333341.
ملخص المقال

التوقف عن تعاطي الاستروكس أو تخفيض الجرعة التي اعتاد عليها جسم المدمن ينتج عنه اضطرابات جسدية وسلوكية ونفسية، وذلك نتيجة لتغيير الأنظمة العصبية في جسم المريض، وتتغير شدة هذه الاضطرابات حسب حالة كل مدمن وشدة إدمانه.
أعراض انسحاب الاستروكس مدتها تتغير من حالة لأخرى وتبدأ في خلال ٢٤ -٧٢ ساعة من آخر جرعة وتتلاشى بعد أسبوعين ومنها ما يستمر لشهور.
علاج أعراض انسحاب الاستروكس بدون ألم ومعاناة يلزمه تشخيص طبي دقيق من قبل أطباء متخصصين في علاج الإدمان وذلك للحصول على الأدوية الآمنة المناسبة للأعراض الانسحابية حسب كل حالة، لذا الإشراف الطبي المتضمن للتشخيص وإزالة السموم ببروتوكول دوائي وغذائي في مستشفى متخصصة بعيد عن المثيرات هو الطريق الآمن لعلاج الأعراض الانسحابية للاستروكس للتعافي بشكل نهائي وعدم الانتكاس مرة أخرى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض انسحاب الاستروكس

هناك العديد من العوامل التي تُؤثر بشكل كبير على مدة بقاء الاستروكس في الجسم والتي تؤثر أيضاً على مدة تنظيف الجسم من المخدرات وتشمل الآتي: نسبة الدهون في الجسم: يؤدي ارتفاع نسبة الدهون إلى تباطؤ معدل التمثيل الغذائي مما يُطيل مدة بقاء المخدر. وظائف الكبد: يُؤدي ضعف وظائف الكبد إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. وظائف الكلى: وهي قدرة الكُلى على التخلص من المخدر وتوازن السوائل، فكلما كان هناك خمول في وظيفة الكُلى كان بقاء المخدر في الجسم أطول. مستوى الاستروكس في الجسم وذلك يعتمد في الأساس على كمية الجرعة المستخدمة في التعاطي. درجة حموضة البول: كلما انخفضت درجة حموضة البول عزز ذلك من التخلص من السموم سريعاً.

نعم، يعود المخ لطبيعته وذلك بعد تلاشي أعراض الانسحاب نهائيًا، حيث أنه في هذه المرحلة يحاول المخ العودة لحالته الطبيعية والتخلي عن الاستروكس بشكل نهائي، ويحاول إعادة إفراز مادة الاندورفين مرة أخرى بمعدلاتها الطبيعية.

لا يُعتبر تخلص الجسم من سموم الاستروكس وعلاج أعراض الانسحاب علاجاً للإدمان، لأن الإدمان مرض عقلي مزمن يحتاج إلى إعادة تأهيل نفسي وتقويم فكري ليعود المدمن إلى حالته الطبيعية ولا يحدث له انتكاس مرة أخرى.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة