شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اشهر 9 اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ وتأثيرها علي القلب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اشهر 9 اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ

المقدمة

الصدمة النفسية هي نوع من أنواع الصدمات التي تحدث بعد تعرض المريض لحادث قوي ومحبط أثر على حياته وتتسبب في إصابته بالإحباط والحزن الشديد وتُؤثر سلبًا على سائر أعضاء الجسم وأكثرها تأثرًا هي الدماغ، و وقد تظهر بعد أيام قليلة أو أسابيع وتستمر لفترات طويلة قد تصل لشهور، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ بالتفصيل وتأثيرات الصدمة النفسية على صحة المريض النفسية والجسدية.

اشهر 9 اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ

تختلف اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ حسب نوع وحِدة الحادث الذي تعرض له المريض وأيضًا تعتمد على نوعية شخصيته وكيفية تعامله مع الصدمة النفسية التي تعرض لها، ومن أهم اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ  ما يلي:

أشهر 9 أعراض الصدمة النفسية على الدماغ

  • وجود هواجس مستمرة وعدم القدرة على التأقلم والعيش في المنزل أو مكان العمل.
  • الكوابيس وأحلام اليقظة.
  • عدم القدرة على نسيان الحادث وتذكره باستمرار.
  • فقدان الذاكرة المؤقت.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • تغيرات مزاجية مستمرة.
  • الشعور بالارتباك المستمر.
  • العزلة والانفصال عن الآخرين.
  • شرب الكحوليات أو المخدرات.

كما يُعاني الكثير من الناس من اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ ويشعرون أن عالمهم قد انتهى تمامًا ويؤدي ذلك إلى ظهور تأثيرات نفسية مختلفة على المريض ويتخلص تأثير الصدمة النفسية على نفسية المريض فيما يلي:

  • تتسبب الصدمة النفسية في إدمان الكحوليات.
  • يُعاني المريض المُصاب بالصدمة النفسية من مشاكل في علاقاته الجنسية.
  • عدم القدرة على الحكم الصحيح على الناس واختيار أصدقاء مناسبين للمريض.
  • شعور المريض أن حياته مهددة بالانتهاء في أي وقت.
  • المعاناة من ردود أفعال وتصرفات غير منطقية.
  • حدوث خلل في الروتين اليومي للشخص المُصاب.
  • الشعور المستمر بالاكتئاب وفقد الأمل والحزن الشديد.

وبعد معرفة أعراض وتأثير الصدمة النفسية على الدماغ، سنتعرف معًا على أهم تأثيرات الصدمة النفسية على أجزاء الجسم المختلفة وسنبدأ بتأثيرها على الذاكرة.

كيف تؤثر الصدمة النفسية على الذاكرة؟

تتعدد التأثيرات التي تُسببها الصدمة النفسية على الذاكرة تمامًا مثل اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ؛حيث أن فقدان الذاكرة من الأمور الطبيعية التي تحدث بعد الإصابة بالصدمة النفسية حيث أنها سلاح قوي لكي ينسى المريض ما حدث له وتُعتبر آلة دفاعية للمخ ضد آثار الصدمة النفسية.

كما يُعتبر العنف والمشاكل الجنسية والاضطرابات التي تحدث للمريض بعد الصدمة من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بفقدان الذاكرة المؤقت وهذا النوع من فقدان الذاكرة يجعل المريض يرى المشكلة التي تسببت في حدوث صدمة نفسية له صغيرة وضئيلة وبالتالي تُساعده في نسيانها والتغلب عليها بالتدريج، كما أن هناك نوع آخر من فقدان الذاكرة تتسبب فيه الصدمة النفسية وهو فقدان الذاكرة الشامل؛ حيث ينسى المُصاب الفترة الزمنية التي حدثت فيها الصدمة النفسية كاملةً ولا ينسى فقط الحدث الذي تسبب له في الإصابة بالصدمة النفسية وهذا النوع من فقدان الذاكرة يتسبب في الإصابة بالاكتئاب وعدم القدرة على التركيز. يختلف تأثير الصدمة النفسية على الذاكرة من متوسط إلى حاد ولا يمكن التغلب عليه ويُؤثر بشكل ملحوظ في العلاقات الإجتماعية المختلفة للشخص المصُاب ويؤدي إلى تعطيل عمله وروتين حياته اليومي.

تختلف طرق ومدة علاج فقدان الذاكرة الناتج عن الصدمة النفسية ؛ حيث أن مدة العلاج من فقدان الذاكرة المؤقت بسبب الصدمة النفسية قد يمتد من أيام إلى أسابيع وقد يصل إلى شهور متعددة وإحتمالية عودته بعد الشفاء منه واردة بنسبة غير قليلة في كثير من حالات الصدمة النفسية، ويجب الأخذ في الاعتبار ضرورة اللجوء إلى طبيب متخصص في حالة تفاقم اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ وعدم القدرة على السيطرة على هذه الأعراض.

تأثير الصدمة النفسية على النطق

إن التعرض للصدمة النفسية يؤثر على مختلف أنحاء الجسم، ولا سيما الدماغ، والمراكز المختلفة فيه، وقد أثبتت العديد من الدراسات تأثير الصدمة النفسية على النطق، ففي بعض الحالات يفقد المريض القدرة على تكوين الكلمات، والنطق كما إنه يبدأ في التحدث بصعوبة، ويكون كلامه غير مفهوم على الأغلب.

وبرجع هذا الأمر إلى تأثير الصدمة النفسية على الجسم فهي تؤدي إلى تقليل وصول الدم إلى خلايا المخ، ومراكز الدماغ، وبالتالي يتأثر مركز النطق الدماغ، وفي بعض الحالات قد تؤدي الصدمة النفسية إلى فقدان النطق التام.

والآن بعد معرفة تأثير الصدمة النفسية على الذاكرة، سنتعرف على تأثير الصدمة النفسية على القلب.

تأثير الصدمة النفسية على القلب

تتسبب الصدمة النفسية للشخص المُصاب في كثير من ردود الأفعال والتصرفات التي قد تؤذي القلب و الأوعية الدموية وتتسبب في أضرار جسيمة لا يمكن علاجها في بعض الأحيان، ومن أهم هذه التصرفات:

  • بداية التدخين بشراهة من قِبَل الشخص المُصاب بالصدمة النفسية.
  • عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية الروتينية مما يتسبب في أضرار نفسية جسيمة.
  • رفض أخذ أي أدوية موصوفة من قِبَل الأطباء المتخصصين وعدم اتباع تعليمات الأطباء بعد الصدمة النفسية.

وهناك العديد من التأثيرات النفسية الأخرى تظهر على القلب بسبب الصدمة النفسية ولا علاقة لها بردود أفعال الشخص المُصاب، ويظهر تأثير الصدمة النفسية على القلب في زيادة معدلات الإصابة بالالتهابات المتعددة الأنواع في كثير من أنحاء الجسم بعد الصدمة النفسية وهذه الالتهابات تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة، ويعتبر تأثير الصدمة النفسية على الجسم وتسببها في حدوث التهابات تؤدي بشكل أو بآخر للإصابة بأمراض القلب هو مفتاح يلعب دور رئيسي في الربط بين الصدمة النفسية وتأثيرها على القلب.

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في العديد من الدول أنه يمكن السيطرة على أمراض القلب التي تتسبب فيها الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالصدمة النفسية، وقد أُجريت هذه الدراسات على حوالي 1021 حالة تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 90 عامًا. والآن سنتعرف على تأثير الصدمة النفسية على الحامل والتي تُعد من  أكثر الفئات عُرضة للإصابة بتأثيرات ما بعد الصدمة النفسية.

طبيعة تأثير الصدمة النفسية على الحامل

تؤثر الحالة النفسية للأم على جنينها بشكل مُباشر؛ حيث أن الحزن الشديد وحالة الاكتئاب التي تُصيب المرأة الحامل نتيجة إصابتها بالصدمة النفسية تؤثر سلبًا على جنينها بشكل مُباشر؛ حيث أن العصبية والحزن تؤدي إلى ولادة طفل عصبي وكثير البكاء، كما أن الحالة النفسية السيئة للمرأة الحامل تؤدي إلى فقدان الشهية وقلة الأكل مما يُؤثر على صحة جنينها الجسدية.

يتطور أحيانًا تأثير الصدمة النفسية على الحامل ويؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة أو حدوث إجهاض للجنين، كما أنه في حالة ولادة طفل سليم في ميعاده يمكن للصدمة النفسية التي تعرضت لها الأم أن تؤثر على علاقتها بطفلها وتكوين شخصيته وتطوره العقلي والنفسي. وبعد معرفة تأثير الصدمة النفسية على الحامل، يجب لفت الانتباه إلى تأثير الصدمة النفسية على الأطفال.

كيف يكون تأثير الصدمة النفسية على الأطفال

تتعدد تأثيرات الصدمة النفسية على الأطفال؛ حيث أن الأطفال الذين يتعرضون للصدمة النفسية يفقدون القدرة على التعرف والتعبير والتحكم في ردود أفعالهم وتصرفاتهم ويفقدون التعبير بأي لغة عن مشاعرهم وضغوطاتهم النفسية، وتظهر طريقة تعبيرهم هذه في العصبية والقلق والتوتر باستمرار والميل للعزلة والإصابة بالاكتئاب في كثير من الأحيان وتكون ردود أفعالهم غير متوقعة بالمرة.

ويظهر تأثير الصدمة النفسية على الأطفال في كثرة تذكرهم للحادث الذي أدى إلى إصابتهم بهذه الصدمة ووجودهم في البيئة التي تعرضوا فيها لهذا الحادث أيضًا، وهؤلاء الأطفال يفقدون القدرة على التحكم في أعصابهم ولا يستطيعون تهدئة أنفسهم أبدًا ويصبح العالم المحيط بهم أكثر مكان مرعب ومخيف بالنسبة لهم ويفقدون الثقة في من حولهم من الناس. وبعد معرفة تأثير الصدمة النفسية على الأطفال، سنتعرف على تأثير الصدمة النفسية على الجسم عامةً.

تأثير الصدمة النفسية على الجسم بوجه عام

يتلخص تأثير الصدمة النفسية على الجسم فيما يلي: فتؤثر الصدمة النفسية التي يتعرض لها الإنسان بشكل مباشر على الغدة النخامية وإفرازها لكثير من الهرمونات التي لها علاقة بالصحة النفسية والجسدية للشخص المُصاب، وتؤثر أيضًا بشكل مباشر على الجهاز العصبي للشخص المُصاب وتحدث كثير من التفاعلات الداخلية التي تؤدي في النهاية إلى زيادة هرمون الكورتيزول (cortisol hormone) ويعتبر هذا الهرمون من أكثر الهرمونات الصارمة في الجسم والتي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدلات السكر في الدم، كما يعتبر أيضًا من الهرمونات السامة للجسم في حالة زيادته حيث يزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب المختلفة.

ملخص المقال

وأخيرًا يجب لفت الانتباه إلى ضرورة الاستعانة بالطبيب النفسي المتخصص في كثير من الأمراض النفسية وخصوصًا في حالة التعرض لصدمة نفسية قد تؤثر على كافة أجهزة الجسم كما ذكرنا في هذا المقال، ومن أفضل المراكز التي تعالج الاضطرابات والأزمات النفسية مستشفي دار الهضبة للتأهيل النفسي الذي يوفر أفضل البرامج العلاجية التي تصل بالشخص إلى الشفاء التام

للكاتبة / د. منار مصطفى

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض الصدمة النفسية علي الدماغ

نعم وذلك بالمتابعة المستمرة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للعلاج وسؤال المتخصصين عن كيفية التعامل مع مريض الصدمة النفسية حتى لا يتعرض لحدوث مضاعفات.

تؤثر الصدمة النفسية في مناطق الدماغ المختلفة مثل: منطقة الحصين المسؤولة عن الذاكرة، واللوزة، والقشرة الأمامية، كما أنها تؤثر في الناقلات الكيميائية وتركيزها في المخ، وتؤدي إلى زيادة إفرازها استجابة للتحفيز النفسي.

نعم في بعض الحالات، ولكن ليس بالكثير قد يؤدي التعرض لصدمة نفسية شديدة إلى الوفاة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة