شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

10 من اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول … احذرهم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها حبوب ملونة يعاني من اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

المقدمة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من الجُرعة المُعتادة له لأي سبب من الأسباب، وقد يتساءل سائل عن ماهية الجرعة الزائدة من الترامادول: كم تكون وهل تختلف من شخص لآخر أم لا، لذلك لا بد من قراءة هذا المقال لتتضح لك كل المعلومات المُتعلقة بجرع الترامادول وكيفية علاج الترامادول لو حدث تعاطي جرعة زائدة منه.

ما هي المادة الفعالة في الترامادول؟ 

المادة الفعالة في الترامادول فهو المورفين أحد مُشتقات الأفيون، ومن المعروف أن المورفينات تؤثر مُباشرة على الجهاز العصبي بحيث يسكن الآلام وخاصة الحادة منها وقد تم تصنيع الترامادول لأول مرة في ألمانيا في عام 1970 في شركة جرونثال للأدوية، و يُستخدم بجُرعات مُحددة من قبل الأطباء ولا يجوز تجاوزها لأن الترامادول يسبب الإدمان بنسبة كبيرة وتسبب أخطار جسيمة وخاصة الجرعة الزائدة من الترامادول، ومن أبرز أعراض الجرعة الزائدة التي سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية.

أشهر 10 اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

معلومات عن اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول بشكل تفصيلي

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

 بعد تناول الجرعة الزائدة من الترامادول سواء عن طريق الخطأ أو لتزويد جرعة الإدمان، ستبدأ اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول في الظهور وستكشف عن تأثر الجسم بالجرعة وهي تتضمن: 

  • فقدان الوعي. 
  • تباطؤ دقات القلب. 
  • ضعف ووهن العضلات. 
  • برودة الجلد. 
  • صغر حجم بؤبؤ العين. 
  • ظهور لون مزرق في الجلد. 
  • الهيجان. 
  • التعرق. 
  • تباطؤ في عملية التنفس.  
  • الغيبوبة: وفي حال حدوث غيبوبة فالسبب يكون، انخفاض الأوكسجين في الدماغ مما يفقد المريض وعيه، وفي هذه الحال يجب اسعاف المصاب فوراً لتفادي أي خطر يسبب الوفاة. 

وبعد أن تعرفنا على أبرز أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول يبقي أن نتعرف على الأضرار الشائعة عند زيادة الجرعة من الترامادول أكمل القراءة…

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اضرار الجرعة الزائدة من الترامادول

بشكل تفصيلي عن أهم اضرار الجرعة الزائدة من الترامادول

اضرار الجرعة الزائدة من الترامادول

هي ليست أضرار للجرعة الزائدة من الترامادول ولا مثل أعراض تناول الترامادول لأول مرة بل أخطار تؤدي بحياة أي شخص للوفاة فوراً ومن ضمنها سبعة أضرار يجب طلب الإسعاف فوراً عند حدوثها وهي: 

  • تأثر ضغط الدم ضغط الدم (ارتفاع حاد أو هبوط حاد). 
  • عسر البول. 
  • اضطرابات حركية 
  • فشل كبدي حاد. 
  • فشل كلوي حاد. 
  • تثبيط الجهاز التنفسي. 
  • فشل في عمل القلب. 

وبعد أن تعرفنا على الاضرار يجب معرفة ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول حتى نتفادي هذه الأضرار الخطيرة أكمل القراءة…

ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول؟

قبل الدخول في تفاصيل الجرعة الآمنة للترامادول سنذكرك بأن الجرعة التي يحددها لك الطبيب هي الجرعة الآمنة والتي يجب الالتزام بها، لأن الجرعة تختلف من شخص لآخر حسب العمر وبنية الجسم والكثير من العوامل التي تحدد بالكشف الطبي ولكن بشكل عام فإن الجرعة الآمنة من الترامادول هي: 

الجرعة الدوائية للكبسولات أو الأقراص ممتدة المفعول:

وتشمل الجرعة الدوائية للكبسولات أو الأقراص ممتدة المفعول على ما يلي:-

  • البالغين: 100 ميلغرام مرة واحدة في اليوم وقد يُزيدها الطبيب حسب الحاجة ومع ذلك لا يجوز تجاوز أكثر من 300 ميلغرام في اليوم. 
  • الأطفال فوق سن ال12: حسب وصفة الطبيب ولكن لا تتجاوز 300 ميلغرام. 
  • الأطفال تحت سن 12: لا يعطى لهم وفي حال أخذ جرعة يرجى مراجع الطبيب فوراً. 

الجرعة الدوائية للأقراص المتحللة: 

تشمل الجرعة الدوائية للأقراص المتحللة على ما يلي:-

  • البالغين: 25 ميلغرام كل صباح وقد يُزيد الطبيب الجرعة حسب الحاجة ولكن لا يجب أن تُزيد على 400 ميلغرام 
  • المراهقين بعمر 16 سنة فما فوق: من 50 إلى 100 ميلغرام كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة مع تحديد الطبيب ذلك ومع ذلك لا تزيد الجرعة عن 400 ميلغرام في اليوم. 

يبقي لنا أن نتعرف على إذا ما تم أخذ جرعة زائدة كيف نتعامل معها؟ أو كيف يتم إسعاف الشخص المُتعاطي لهذه الجرعة وهذا ما سوف نعرفه في الفقرة التالية.

كيف يتم إسعاف من أخذوا جرعة زائدة من الترامادول؟ 

شخص يُعاني من الجرعة الزائدة من الترامادول ويحاول الطبيب اسعافه

كيف يتم إسعاف من أخذوا جرعة زائدة من الترامادول؟

يتم اسعاف من أخذوا جرعة زائدة من الترامادول من خلال الخطوات التالية:-

  •  المحافظة على مجرى التنفس مُفتوحاً والتأكد من أن الهواء يصل للدماغ. 
  • قياس ضغط دمه ثم رفع قدميه للمُساعدة في تحسين حالة الضغط.
  • الاتصال بأقرب مشفى وطلب الإسعاف. 

كيفية علاج الجرعة الزائدة من الترامادول

شخص يُعاني من الجرعة الزائدة من الترامادول وطبيب يُعالجه

كيفية علاج الجرعة الزائدة من الترامادول

يكون علاج الجرعة الزائدة من المخدرات أو الترامادول من خلال الخطوات التالية:-

  • منذ اللحظة التي يدخل فيها المريض المشفى يبدأ الإنعاش إن كان المريض في حالة فقدان وعي أو غيبوبة بسبب الجرعة الزائدة من الترامادول. 
  • يتم فحص القلب ونبضاته ومعدل التنفس ودرجة الحرارة وغير ذلك من الأجهزة الحيوية للتأكد من صحة المريض. 
  • يتم إعطاء أدوية للمريض تُساعد في سحب المواد الأفيونية التي تسبب بها الترامادول لمُساعدته على إزالة سموم الترامادول من الجسم.
  • إذا تأكد أن المريض يُعاني من إدمان الترامادول يستكمل علاجه في المشفى حتى التأكد من عدم عودته للإدمان كما يتم التأكد من عدم مُحاولة المريض الانتحار عن طريق الجرعة الزائدة من الترامادول. 

ملاحظة: لا يُمكن تخفيف المدمن جرعة الترامادول الزائدة من تلقاء نفسه تجنباً لأعراض الانسحاب ولعدم معرفته بالطريقة الأنسب للعلاج، لذلك لا بد من وجود طبيب مُختص للمُساعدة في ذلك فيجيب التوجه إلى أفضل مستشفي لعلاج الادمان.

ما هي أفضل مستشفى لعلاج وتنظيف الجسم من الترامادول في مصر؟ 

تحتل مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان مركزاً بين المراكز الأولى ذات الأفضلية في علاج الإدمان من المُخدرات، وسحب كافة السموم الكيميائية من الجسم بأفضل الطرق والبرامج المُتخصصة في ذلك، كما تحرص مستشفى الهضبة على مُساعدة المرضى للعودة لحياتهم الطبيعية، وكما توجد إقامة مُريحة جداً واهتمام فائق بالمريض في فترة الانسحاب والعلاج، تحت إشراف أفضل الأطباء في مصر لعلاج الإدمان، وقد حقق نسب شفاء عالية بفضلٍ من الله، لذلك يُمكنك الاطمئنان لمستشفى الهضبة وبدء العلاج فيه وأخذ أول خطوة للشفاء. 

الخلاصة:

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُزعجة فعلاً وتُؤدي إلى العديد من الاضرار، وتظهر على الشخص المُتعاطي عندما يأخذ جرعة أكبر غير المُعتاد عليها، لذا يجب عليك التوجه إلى أقرب مستشفي ليتم إسعافك فوراً، وتُعد مستشفي الهضبة افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر ويُمكنها إسعافك وعلاجك من خطر الترامادول نهائياً.

إعداد : روان الوقاف

شارك المقال

تهدف مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان إلى تحسين الحياة وبث باقة أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية وخيارات العلاج والنتائج ذات الصلة.

يقوم فريقنا بنشر المواد التي يتم البحث عنها ويتم تحريرها ومراجعتها بواسطة متخصصين طبيين مرخصين، ولا يُقصد من المعلومات التي نقدمها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، لذا لا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة الطبيب المختص أو غيره من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

نعم، هناك خطر كبير عند استنشاق جرعة زائدة من حبوب الترامادول، لان في هذه الحالة يتم اختصار مرور الحبوب إلى الجهاز الهضمي ويدخل مُباشر في الدم، ومن ثم يحصل المُدمن على التأثير السريع والمُؤثر بشراسة على المُدمن، وقد ينتج عن ذلك الآثار الجانبية التالية: رطوبة شديدة في الجلد والتعرق، مع الإحساس بالبرودة الشديدة. ضعف شديد في العضلات. عدم القدرة على التنفس. تلف والتهاب شديد للممرات الأنفية، والغشاء المُخاطي للأنف.

اعتقادًا منهم أن تلك الطريقة تُزيد من شدة تأثير الترامادول، ومن ثم يزداد الشعور بالنشوة والاسترخاء وتحسين المزاج إلى درجة عالية.

لا… تناول تلك الأدوية أثناء تعاطي الترامادول لا يُقلل من خطر الجرعة الزائدة من الترامادول، ولكن على النقيض تمامًا، حيث تتضاعف الأضرار وتزداد المخاطر التي يتعرض لها المُدمن لتضمن المخاطر التالية: إضطراب شديد في وظائف الجهاز التنفسي وتثبيطه. نوبات الهلع والصرع. التسمم بالجرعات الزائدة التي تدخل الجسم، وتؤثر على المستقبلات الكيميائية الأفيونية المتواجدة داخل الدماغ بدرجة كبيرة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة