شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اضطراب القلق العام عند الاطفال


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يقوم بجلسة علاج مع طفل مصاب باضطراب القلق العام عند الاطفال

أقرَ أحد الجراحين أن المديرين الذين لا يستطيعون التحكم في قلقهم أكثرعُرضَة للموت المبكر!! هذا ما يُعانيه المدراء الكبار المسئولون فكيف يكون شعور الصغير الذي يُعاني من اضطراب القلق العام عند الاطفال ؟! وهل يمكن أن يُصاب الأطفال الصغار بالاضطرابات النفسية دون سببٍ محددٍ؟

لا يمكن الإجابة على الأسئلة السابقة إلا بعد معرفة ما هو اضطراب القلق العام عند الاطفال وأهم الأعراض والعلامات التي تظهر على الطفل.

ما هو اضطراب القلق العام عند الاطفال 

اضطراب القلق العام هو حالة من القلق المُفرط الغير مُسيطر عليه تُصيب الشخص تجاه الأمور الغير مُقلقة في المعتاد، ويُصاحبها بعض الأعراض الجسدية مثل الصداع، والتشنجات العضلية، والأرق، وزيادة سرعة ضربات القلب بالإضافة إلى الاضطرابات المعوية.

اضطراب القلق العام عند الأطفال يحدث عند تزايد مخاوفهم تجاه بعض الأحداث الحياتية واليومية بدءاً بـ تخوفات الأطفال تجاه الواجبات المدرسية والأنشطة الرياضية، مروراً بالشعور بالقلق تجاه أحد المقربين أو أحد أفراد العائلة، والاستقرار الأسري انتهاءاً بمخاوف تجاه الأحداث المستقبلية، والكوارث الطبيعية.

أهم أعراض اضطراب القلق عند الاطفال

يُعاني الأطفال المُصابون بمتلازمة اضطراب القلق العام من أعراض متنوعة بين أعراض نفسية، وجسدية، وسلوكية، ولكن اعراض القلق النفسي عند الاطفال تكون أكثر حِدة من الكبار الذين يُعانون من نفس النوع من الاضطراب النفسي. وتكون أعراض اضطراب القلق العام عند الأطفال كالتالي:

  • اضطرابات المعدة المتكررة والصداع.
  • تشنج عضلي، أو آلام في العضلات.
  • اضطرابات النوم.
  • المعاناة من الكوابيس والأحلام المزعجة.
  • القلق الشديد عند النوم خارج المنزل .
  • الشعور بغصة في الحلق.
  • كثرة البكاء.
  • كثرة التململ وتكرار الشكوى من الألم.
  • كثرة التردد على دورة المياه.
  • مخاوف مستمرة بشأن كل شيء يتعلق بالمدرسة، والأصدقاء، والأنشطة اليومية.
  • رفض الذهاب إلى المدرسة.
  • تصرفات حادة مع أفراد الأسرة.
  • الشعور المفرط بالتعب والإجهاد.
  • قلة التركيز.
  • سرعة الفزع  حتى من الأشياء الغير مخيفة.
  • الدخول في نوبات غير متحكم بها من الفزع .
  • كثرة العبوس والانزعاج.
  • عدم القدرة على الاسترخاء.
  • المخاوف المتكررة بشأن مختلف الأحداث قبل وقوعها ويُعد من أهم أعراض اضطراب القلق عند الاطفال .
  • مخاوف متكررة بشأن الأمان العام للطفل وأمان واستقرار العائلة.

 تختلف اعراض القلق النفسي عند الأطفال من طفل لآخر، لكن لا يمكن تجاهُلها أو التغاضي عنها، إذ تستدعي الإستشارة الطبية المتخصصة لتقديم المساعدة المناسبة للطفل.

أبرز انواع اضطراب القلق عند الاطفال

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن واحداً من كل ثلاثة عشر شخصاً يُعاني نوعاً من أنواع اضطراب القلق العام، وهي نسبة ليست بالقليلة، إذ يقتضي بنا أن نعرف إذا كان يُعاني الطفل من أحد أنواع اضطراب القلق عند الاطفال التالية للتوجه بأسرع وقت لأخذ المشورة الطبية :

اضطراب الهلع( Panic Attack  )

فترات قصيرة من الشعور بالضيق الشديد والخوف يرافقه أعراض جسمانية مثل ضيق التنفس والشعور بالاختناق، يحدث في صورة نوبات أو هجمات عند تعرض الشخص لسبب أو موقف يثير مخاوفه.

اضطرابات عقب الصدمة ( Post-Traumatic Stress Disorder )

اضطراب الكرب أو اضطراب ما بعد الصدمة يحدث في صورة تكرار ذكريات الأحداث المؤلمة والمواقف الصادمة مثل الحروب والحوادث أو محاولة القتل أو الاعتداء الجسدي أو الجنسي.

اضطراب القلق الاجتماعي Social Anxiety  Disorder 

اضطراب القلق الاجتماعي يسمى أيضا الرُّهاب الاجتماعي ويتمثل في تجنب الشخص للمواقف الاجتماعية وحضورالمناسبات العامة ويصيب 9% من النساء و7% من الرجال خلال فترة معينة في حياتهم قد تصل إلى إثنى عشر شهراً. 

اضطراب الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder 

أحد أنواع الاضطرابات النفسية التي تتميز بوجود أفكار ومخاوف غير منطقية تجعل الشخص يقوم بتكرار بعد التصرفات قهرياً نتيجة للقلق الزائد، ويكون الشخص واعياً وعلى علم بغرابة تصرفاته مما يزيد من إحساسه بالضيق الشديد والقلق ويعرقل القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أهم أسباب اضطرابات القلق عند الأطفال

أسباب القلق عند الأطفال كما جميع الاضطرابات الذهنية والنفسية تتداخل مع بعضها ويصعب تحديدها، إذ تتأثر بعدة عوامل بيئية وبيولوجية وأخرى مكتسبة.

عوامل وراثية:

كما يرث الأطفال لون شعرهم، وعيونهم من والديهم قد يكون من اسباب اضطرابات القلق عند الاطفال وراثياً، إذ أثبتت الدراسات أن ثلث عوامل خطر الإصابة بمتلازمة اضطراب القلق العام عند الأطفال يرجع للعامل الوراثي.

عوامل بيولوجية:

يحتوي المخ على مواد كيميائية تسمى النواقل العصبية والتي تلعب دوراً هامًا في تنظيم انفعالات الشخص وشعوره، كما تُساهم مناطق كثيرة في المخ في الإحساس بالقلق والاضطراب عند الاطفال.

عند حدوث خلل في نسبة بعض النواقل العصبية في المخ مثل النورأدرينالين والسيروتونين والدوبامين تؤدي إلى اضطراب القلق العام عند الاطفال .

عوامل بيئية:

تعرض الطفل للصدمات النفسية مثل الطلاق أو انفصال الوالدين، أو وفاة أحد الأشخاص المقربين، أو الإصابة بمرض أو إعاقة جسدية، أو انتهاك جسدي قد تكون أحد أسباب القلق عند الاطفال . 

عوامل مزاجية:

الطفل الخجول، أو المزاجي، أو الانطوائي يكون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة اضطراب القلق العام عند الاطفال . 

هل يمكن علاج اضطراب القلق عند الاطفال 

التشخيص الصحيح نصف العلاج، إن لم يكن كله. والتشخيص السليم لمتلازمة اضطراب القلق العام عند الأطفال يتضح بعد وصول الطفل لمرحلة البلوغ والمراهقة، إذ تبدو الأعراض أكثر وضوحاً، ويتبين أي أنواع اضطراب القلق عند الأطفال يُعاني منه الطفل.

ولكن في مرحلة الطفولة يتم التشخيص المبدئي باعتماد بعض الأعراض المحددة عن طريق الإجابة في الأسئلة التالية :

  • هل يفشل الطفل في التحكم في قلقه ؟
  • هل لدى الطفل مخاوف متعددة تجاه الأشياء المختلفة؟
  • هل ينزعج الطفل سريعاً؟
  • هل ظهرت أعراض اضطراب القلق عند الاطفال في خلال الأشهر الست الماضية؟

عند الإجابة على الأسئلة السابقة بنعم يتم تشخيص الطفل بأنه يُعاني من اضطراب القلق العام عند الاطفال أو عند وجود واحدة من الأعراض الستة التالية:

  • عدم القدرة على الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • الإرهاق الشديد.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • التقلب المزاجي السريع.
  • تشنج العضلات.
  • اضطرابات النوم.

راسلنا علي 01154333341

اساليب علاج القلق عند الاطفال ودور العائلة 

بعد التشخيص المبدئي وتحديد أي نوع من انواع اضطراب القلق عند الاطفال، يقوم الفريق الطبي المتخصص بمستشفى دار الهضبة بالاعتماد على اساليب علاج القلق عند الاطفال المتنوعة، إذ يعتمد علاج اضطراب القلق عند الأطفال على السن، والأعراض، والحالة الصحية العامة واستخدام العلاج الدوائي والنفسي كالتالي:

 علاج القلق النفسي عند الأطفال نفسياً:

يُعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) حجر الأساس في علاج اضطراب القلق عند الاطفال نفسياً حيث يتم تدريب الطفل على التحكم في انفعالاته بهدف اكتساب القدرة على إدارة المواقف الإنتقالية المختلفة التي تُؤدي إلى الشعور بالاضطراب والقلق. 

علاج القلق النفسي عند الأطفال دوائياً:

تُستخدم مضادات الاكتئاب ومضادات القلق لتحسين الحالة الشعورية للأطفال المصابين بمتلازمة اضطراب القلق العام عند الأطفال وتحسين إحساسهم بمزيد من الاسترخاء وعلاج القلق النفسي عند الأطفال ، وتُوصَف الأدوية مِن قبل الفريق الطبي المتخصص لتناسب حالة الطفل وعُمره للحصول على أفضل النتائج في مستشفى دار الهضبة.

دور العائلة والمدرسة في علاج اضطراب القلق عند الاطفال 

الوالدان هم مصدر الأمان والحماية الأول للأطفال لذلك تعتمد أساليب علاج القلق عند الأطفال المصابين باضطراب القلق العام على مشاركة الوالدين وتقديمهم الدعم المطلوب.

المدرسة هي البيت الثاني ، إذ يقضي الأطفال معظم أوقاتهم في المدرسة، لذا مشاركة المدرسة والمعلمين في علاج اضطراب القلق العام عند الاطفال فعال جداً.

الخلاصة

اضطراب القلق العام عند الاطفال حالة مرضية نفسية تتسم بأعراض نفسية وجسدية معينة، قد يُعاني منها الأطفال في سن مبكرة ولكن تظهر الأعراض بوضوح في بدايات المراهقة اتصل بنا علي 01154333341 .

يوجد العديد من أنواع اضطرابات القلق عند الأطفال، يختلف كل منها باختلاف الأعراض،  وكيفية التشخيص، ومن ثَم العلاج. ولذلك يجب التعامل بحرص شديد مع الأطفال المصابين وتوجيههم لتلقي العلاج المناسب مع فريقنا الطبي المتميز في مستشفى دار الهضبة.

 

الكاتبة / ا. ايمان طاهر

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والإطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائها المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

لم يتمكن الخبراء المختصين بطب نفس الأطفال من معرفة كيفية منع إصابة الأطفال باضطراب القلق العام، لكن ينصح الأطباء الأهالي وأولياء الأمور بسرعة التوجه إلى الطبيب المختص عند ظهور أي أعراض غير طبيعية أو معتادة على الطفل لسرعة التشخيص والبدء في الخطة العلاجية باكراً.

الأطفال الذين يُعاني أحد والديهم باضطراب القلق العام يكون الأكثر عرضة للإصابة، وكذلك الأطفال الذين يتم تقييد تصرفاتهم وأفعالهم أكثر من الآخرين، والأطفال الذين تعرضوا للصدمات النفسية .

يزيد اضطراب القلق العام خطر الانتحار عند الطفل المُصاب، لذلك يتوجب على المحيطين أخذ تصرفات الطفل، وألفاظه، وأي أعراض تدل على ذلك بعين الاعتبار وسرعة التوجه لحل تلك المشكلة.

تتضاعف نسبة الإصابة لدى الأطفال المُصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ( ADHD )، لأن أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تتشابه بنسبة كبيرة مع أعراض اضطراب القلق. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة