اضرار ليريكا

اضرار ليريكا

من المُهم معرفة اضرار ليريكا قبل البدء في تناوله والأهم أن يكون العلاج بدواء ليريكا تحت إشراف طبي لتحديد الجرعات المناسبة لتفادي حدوث مضاعفات شديدة أو الوقوع في إدمان الدواء.

هناك دائماً أضرار وآثار جانبية لأي دواء ولكن تختلف في نسبة حدوثها وحدتها من دواء لآخر، ودواء ليريكا معروف بأضراره المتعددة على أجهزة الجسم وخاصةً إذا تمادى الشخص في تعاطيه دون إستشارة طبية ودون وعي بالجرعة المحددة لحالته، فإذا أردت التعرف على دواء  ليريكا وأضراره المختلفة أكثر فلتبدأ معنا رحلتنا في هذا المقال.

ما هو دواء ليريكا؟

هو دواء ذو علامة تجارية يحتوي على المادة الفعالة (البريجابالين) وينتمي إلى فئة العقاقير المُضادة للصرع وعلاج النوبات وتمت الموافقة على ليريكا من قِبَل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ويتم استخدامه عادةً مع أدوية أخرى مساعدة لعلاج النوبات.

يأتي ليريكا على شكل كبسولات للبلع متوفرة في التركيز الآتي:

  • 50 مجم.
  • 75 مجم.
  • 100 مجم.
  • 150 مجم.
  • 200 مجم.
  • 225 مجم.
  • 300 مجم.

كما أنه متوفر أيضاً على شكل سائل يتم تناوله عن طريق الفم ويتوفر بتركيز واحد فقط وهو 20 مجم من الدواء لكل مليلتر من السائل.

لدواء ليريكا استخدامات وفوائد معروفة ويتم وصفه كعلاج لبعض الحالات المرضية، فما هي استخداماته وفوائده؟

 تعرف على فوائد حبوب ليريكا

يستخدم دواء ليريكا لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب نتيجة الإصابة بمرض السكري، أو عدوى الهربس النطاقي، أو إصابة الحبل الشوكي.

كما يُستخدم أيضاً لعلاج الألم  لدى الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي. 

ومن أهم فوائد حبوب ليريكا1  أنها تُساهم بشكل كبير في علاج نوبات الصرع وكما ذكرنا سابقاً يكون علاج النوبات بمُساعدة أدوية أخرى مع ليريكا للوصول لنتيجة أفضل، كما يتم استخدامه أيضاً كعلاج للصرع الجزئي عند الأطفال.

يجب توخي الحذر عند استخدام الأدوية مضادة للاختلاج مثل ليريكا نتيجة لوجود أضرار ليست بالهينة تُصيب الجسم، وقد سجلت كثير من الأبحاث العالمية ظهور حالات أُصيبت بأضرار شديدة بسبب تعاطي دواء ليريكا سنتعرف عليها بالتفصيل.

ما هي اضرار ليريكا على الجسم؟

تختلف حدة اضرار ليريكا على الجسم من شخص إلى آخر على حسب الحالة الصحية العامة، والجرعة التي يتم تناولها، وفي المُجمل تنقسم اضرار ليريكا إلى: 

أضرار خفيفة2 قد تختفي في غضون بضعة أيام أو أسبوعين مثل:

  • صعوبة في التركيز.
  • دوخة.
  • فم جاف.
  • زيادة الوزن: أثبتت الدراسات أن 9% من الأشخاص الذين تناولوا دواء ليريكا عانوا من زيادة الوزن ويبدو أنه مرتبط بالجرعات العالية ومدة تناول الشخص للدواء، كما سجلت حالات أيضاً في الأطفال عانوا من زيادة الوزن.
  • النعاس: قد يُسبب ليريكا النعاس وأحياناً تصل إلى الدوار ولذلك لا يُنصح بتناول ليريكا أثناء العمل، أو تشغيل الآلات، أو القيادة.
  • رؤية ضبابية: وقد تختفي مع الوقت مع الاستمرار في تناول الدواء بجرعات منتظمة ولم يرد أي دليل على أي تأثير طويل المدى على الرؤية. 
  • تورم في اليدين و القدمين.
  • الشعور بالارتباك.
  • الرعشة.

أضرار حادة وخطيرة 3 وهذا النوع من الأضرار قد يستمر لفترة طويلة أثناء استخدام ليريكا وتشمل هذه الأضرار:

  • رد فعل تحسسي فكما هو الحال مع غالبية الأدوية يمكن أن يُعاني المريض من رد فعل تحسسي تجاه ليريكا ويظهر في شكل طفح جلدي، وحكة، واحمرار في البشرة وأحياناً تزيد حدتها فيُصاب المريض بانتفاخ تحت الجلد في الجفون، أو الشفتين، أو القدمين، أو اليدين ويُصاب أيضاً بتورم اللسان والفم.
  • مشاكل في العضلات وتشمل آلام العضلات وضعفها.
  • الشعور بالضيق والقلق أو شعور عام بعدم الراحة.
  • الشعور بالاكتئاب وتغيرات في السلوك تتفاقم مع زيادة تناول الدواء.
  • التفكير في الانتحار: قد تأتي للشخص أفكار انتحارية وقد يلجأ لإيذاء نفسه ولذلك يجب إزالة أي آلات حادة أو أدوات بجانب الشخص المُتعاطي لدواء ليريكا حتى لا يلحق به أي أذى.
  •  أضرار جنسية: يمكن أن يُسبب ليريكا بإحداث آثار جانبية مثل (زيادة أو نقصان) في الرغبة الجنسية.
  • ضيق في التنفس.
  • الإحساس بالأرق المستمر.
  • نوبات ذعر.
  • الميل إلى السلوك العُدواني.

وتُعد هذه من الأضرار العامة التي تُصيب الجسم نتيجة لتناول دواء ليريكا ويُوجد هناك أضرار تحدث في حالات خاصة نستعرض بعض منها في الفقرات القادمة.

ماذا تعرف عن اضرار ليريكا على القلب والكبد؟

هناك عدد من التقارير التي أُجريت على المرضى الذين تناولوا دواء ليريكا وأثبتت بالفعل اضرار ليريكا على القلب وخاصة المرضى المصابين بأمراض مُزمنة وتاريخ لمرض قلبي فقد أُصيبوا بالفعل بفشل قلبي نتيجة لتلقي العلاج بجرعة 300 مجم من حبوب ليريكا، وقد أصدرت جمعية القلب في نيويورك تحذيراً بشأن توخي الحذر عند وصف أدوية مادة البريجابالين ومنهم دواء ليريكا لمرضى قصور القلب4 من النوع الثالث والرابع.

أما عن اضرار ليريكا على الكبد 5 فقد سجلت حالات من الارتفاع الحاد في مستويات الإنزيم الكبدي كتفاعل سلبي مُرتبط بدواء ليريكا وعادة ما ترتبط الأدوية بإصابات حادة للكبد وقد تم توثيق حالات قليلة من التسمم الكبدي نتيجة لتناول ليريكا.

وبعد الحديث عن اضرار ليريكا على أجهزة الجسم المختلفة سوف نذكر بعض الأضرار التي سُجلت لدواء ليريكا على مرضى السكر.

ما هي اضرار ليريكا على مرضى السكر؟

هناك بالفعل أضرار على مرضى السكر 6 تم تسجيلها خاصة بدواء ليريكا وشملت ارتفاع  شديد في نسبة السكر في الدم، ففي بعض الحالات وصل ارتفاع السكر إلى 400 وقد فسر البعض ما يحدث مع مرضى السكر على أنه فساد لعملية التمثيل الغذائي في الجسم مما أدى إلى حدوث طفرة في نسبة السكر، كما وُجد أيضاً تفاعلات دوائية لدى ليريكا تحدث مع أدوية مرض السكري والتي تؤدي إلى تورم أو زيادة في وزن المريض. 

ويأتي الآن السؤال الذي يشغل بال كثير من السيدات: هل لدواء ليريكا أضرار على الحمل؟

ماهي اضرار ليريكا على الحمل؟

يجب العلم أن معظم الأدوية العلاجية التي تتناولها المرأة الحامل 7 أثناء فترة الحمل يُمكن أن تُؤثر سلباً على الجنين وهنا نَخُص بالذكر أضرار ليريكا على الحمل فقد قامت إدارة الأدوية الفيدرالية (FDA) بتصنيف ليريكا ضمن فئة مخاطر الحمل، وفي إحدى الدراسات الحديثة التي أُجريت زاد مُعدل العيوب الخلقية الرئيسية لدى الأطفال حديثي الولادة الذين تعرضوا لدواء ليريكا أثناء فترة الحمل وتُشير بعض نتائج الدراسة هذه إلى أن النساء اللاتي يستخدمن ليريكا خلال الأشهر الثلاثة الأولى قد يكونوا أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل يُعاني من تشوهات الولادة على الرغم من أن هذه الدراسة تحتاج إلى تأكيد.

وبعد أن استعرضنا الكثير من أضرار ليريكا، فسوف نأتي للعنصر المهم وهو هل دواء ليريكا من أدوية الجدول؟

هل دواء ليريكا جدول؟

  إن دواء ليريكا هو دواء من الجدول الخامس ومادة خاضعة للرقابة لأن بعض الأشخاص قد يُسيئون استخدامه ويشعرون بالنشوة عند تناولهم لهذا الدواء والذي يُعتبر مماثل لتأثيرات الكحول على الدماغ مما يُزيد من احتمالية إدمان تعاطي هذا الدواء وهنا يكمُن الخطر الحقيقي، فقد تم تسجيل حالات بالفعل أدمنت تعاطي حبوب ليريكا،  فالبعض منهم قد قام بتناول الحبوب بجرعات زائدة مما أدى إلى حدوث أضرار جسيمة لأجهزة الجسم ومن أهمها مشاكل في التنفس، وارتفاع ضغط الدم، وفقدان الوعي. 

ويطلق المدمنون على جرعة حبوب ليريكا الزائدة اسم ليريكا الصاروخ وهي من المسميات المشهورة بينهم، والمنتشرة أيضا في المملكة العربية السعودية.

ومن أهم وسائل إدمان ليريكا أخذ الدواء بدون استشارة طبية، أو تناوله لفترة أطول من المُوصى بها، أو تناوله مع المخدرات والكحول لتعزيز آثاره.

وكثير ممن أدمنوا هذا الدواء ثم توقفوا فجأة عن تعاطيه قد عانوا من آثار سلبية وأضرار شديدة مثل الإضطرابات الجسدية والسلوكية غير المريحة وذلك يأتي نتيجة للتغيرات التي يحدثها ليريكا في كيمياء المخ.

وأخيراً وبعد أن تعرفنا على أضرار ليريكا المختلفة وعن أسباب إدمانه ورأينا كم هي مُؤلمة ومُخيفة لمن يتناولون هذا الدواء يجب العلم أننا في مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي سنكون دائماً بجانب من يحتاج للمساعدة ونُقدم للمرضى دائماً الاستشارات والخدمات المُميزة عن طريق نُخبة كبيرة من الأطباء الماهرين وهدفنا دائماً الارتقاء بمستوى خدمة علاج الإدمان ومتابعة ما بعد العلاج حتى نصل بمرضانا إلى بر الأمان. 

المصادر:


1. Lyrica_ Generic, side effects, dosage, alternatives, and more

2. Lyrica Oral_ Uses, Side Effects, Interactions, Pictures, Warnings & Dosing – WebMD

3. Lyrica and Addiction_ Is Lyrica a Narcotic_ Is Lyrica Addictive_

4. Pregabalin-Induced Hepatotoxicity _ Request PDF

5. Possible heart failure associated with pregabalin use_ Case report _ Request PDF

6. Lyrica Does cause sugar spikes _ Diabetes Daily Forums

7. Taking Lyrica During Pregnancy_ What You Need to Know _ The Recovery Village Drug and Alcohol Rehab

 

الكاتبة/ د.مروة عبد المنعم 

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *