شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أضرار حبوب جابتين 100، 200، 300 وهل يؤثر على الكلى؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
رجل وامرأة يتفاجآن باضرار حبوب جابتين
المقدمة

أضرار حبوب جابتين في حال إساءة استخدامها كثيرة جداً وتتسبب في مشاكل ومضاعفات خطيرة على صحة الجسم والصحة النفسية، وتتمثل في عدم وضوح الرؤية، الوهن والتعب، القلق، العصبية، واضطراب المزاج وخاصةً في حال كانت الجرعات التي يتم تناولها فوق تحمل جسم المريض أو المتعاطي، لذلك لا بد من أن نوضح في هذا المقال ما هي أبرز الأضرار بتركيزاته المختلفة وما مدى خطورته على الكلى فتابع معنا

كيف تؤثر حبوب جابتين على الجسم

تؤثر حبوب جابتين بمادتها الفعالة الجابابنتين على الجهاز العصبي بشكل مباشر فتقوم بتقليل إفراز حمض جاما أمينوبيوتيريك في الدماغ مما يساعد على الاسترخاء وعدم الشعور بالألم، وهذا يفيد جداً في حالات مثل مرضى الصرع والآلام العصبية المزمنة، ولكن في حال إستخدام حبوب جابتين بجرعات أكثر من احتياج المريض أو اساءة استخدام الحبوب بشكل عام تحدث العديد من الأعراض الجانبية المزعجة التي تنبه بوجود خطر على الجسم ناتج عن تناول حبوب جابتين.

الآثار الجانبية لحبوب جابتين

أشهر اضرار جابتين

  • عدم وضوح الرؤية.
  • الوهن والتعب.
  • القلق.
  • العصبية.
  • اضطراب المزاج.
  • فقدان التوازن.
  • الأرق.
  • عدم التركيز.
  • آلام في الصدر.
  • الحمى والقشعريرة.
  • السعال.
  • التبول المؤلم.
  • التهاب الحلق.
  • تورم الغدد.
  • نزيف داخلي وظهور كدمات في الجلد.

وفي حال ملاحظة هذه الأضرار يجب التوجه للطبيب فوراً واستشارته لتغيير الدواء أو تقليل الجرعة المطلوبة، حيث أن تطور هذه الآثار قد يصل إلى أضرار كبيرة على الجسم والصحة النفسية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أضرار حبوب جابتين الجسدية

اضرار حبوب جابتين 400

يؤثر جابتين على كل من أعضاء الجسم بطريقة مختلفة لكن كل هذه الأضرار تؤدي في النهاية إلى أذية الشخص المتعاطي وقد تسبب له مشاكل لا يمكن علاجها بسبب إساءة الاستخدام، ومن أبرز الأضرار:

ضبابية الدماغ

وذلك يحدث نتيجة تقليل وصول الإشارات العصبية إلى الدماغ بشكل زائد عن الحد مما يتسبب بحالة من الضبابية في عمل الدماغ فيؤثر على الذاكرة والتركيز والإدراك تأثيراً سيئاً، وقد يصل الأمر إلى حدوث تلف في الدماغ.

اضطراب ضربات القلب

وهي عبارة عن تشوهات في عمل القلب مما يؤدي إلى تسارع ضربات القلب وحدوث تقلصات في عضلة القلب وهذا الاضطراب يكون خطيراً على حياة المتعاطي.

تسمم الكبد

حيث يحدث ما يسمى بالركود الصفراوي وهي حالة يحدث فيها انخفاض في معدل إفراز العصارة الصفراوية، بسبب عدم قدرة خلايا الكبد على إفرازها بشكل كافي، مما قد يسبب تليف في الكبد

اضطرابات الجهاز الهضمي

يتسبب جابتين بأضرار بالغة على المعدة مما يؤدي إلى الغثيان والإقياء والإمساك وجفاف الفم، وكل هذه الاضطرابات قد تؤدي إلى التهاب المعدة والأمعاء والإصابة بالبراز الدموي والبواسير وسلس البراز

الضعف الجنسي

يعتقد بعض الأشخاص أن تناول جابتين يمكنه أن يعالج الأمراض الجنسية مثل سرعة القذف وضعف الانتصاب، إلا أنه على العكس تماماً فإن التناول المتكرر لحبوب جابتين يتسبب بضعف الانتصاب وسرعة القذف وانخفاض الرغبة الجنسية.

الحامل والجنين

يتسبب جابتين بأضرار بالغة على حياة الجنين في طور النمو مما قد يسبب له تشوهات في العظام وأعضاء الجسم خاصة القلب وقد يتسبب بموت الجنين أو الولادة المبكرة.

هل الجابتين يؤثر على الكلى؟

نعم تؤثر حبوب الجابتين على الكلى وخاصةً عند التركيزات العالية، فمثلاً أضرار حبوب جابتين 400 على الكلى هي الأكثر توقعاً حيث أن استقلاب سموم هذا التركيز يكون الأصعب على الكلى مما قد يسبب أضرار بالغة ومنها احتباس الماء في الجسم الذي يؤذي عمل الكليتين، وتسمم جابابنتين الذي تؤثر على مرضى الكلى.

أضرار حبوب جابتين النفسية

يتسبب تناول حبوب جابتين العديد من الأضرار النفسية الناتجة عن اختلال كيمياء الدماغ وبالتالي اضطراب مزاج المريض ومن أبرز الأضرار النفسية لحبوب جابتين:

  • تغيرات في المزاج والشعور بالقلق ويزداد سوءاً كلما طالت فترة العلاج.
  • الأرق.
  • السلوك العدواني أو التصرف بعنف.
  • الشعور بالغضب.
  • تغيرات غير عادية في السلوك والتفكير وتغيرات عاطفية.
  • صعوبة في التركيز.
  • ينتاب المريض أحياناً نوبات ذعر.
  • الاكتئاب: يُزيد استخدام علاج جابتين من خطر الشعور بالاكتئاب والأفكار الانتحارية أو محاولة إيذاء النفس.

وهذه الأضرار تزول بعد التوقف عن تناول حبوب جابتين ولكن يجب استشارة طبيب عند وجودها لحماية المريض من تأثيرها عليه.

كيف تؤثر هذه الأضرار على المرضى؟

توثر الأضرار حسب عدة عوامل مختلفة وأبرزها اختلاف العمر والجنس وطبيعة جسم المريض، حيث أن أضرار جابتين 100 قد لا تصل إلى من هم في سن الرشد بينما تؤثر بشكل مباشر على الأطفال الذين يتم اعطاؤهم جرعات أقل بكثير من 100 ملغ في اليوم، وأضرار جابتين 400 قد تكون قاتلة عند بعض الفئات العمرية، لذلك فإن اتباع الوصفة الطبية هو نجاة من هذه الأضرار.

كيفية تفادي اضرار حبوب جابتين 300 ،400

ملخص المقال

تحدثنا عن أضرار حبوب جابتين الجسدية والنفسية وآثار دواء جابتين على حالات مرضية وأضرار تناول جابتين دون استشارة طبيب، لذا لابد من الحذ عند تعاطي أي من الأدوية العصبية دون مراعاة أضرارها الخطيرة على جسم الإنسان وفي حال وجود أي ضرر لا بد من الاستشارة الطبية لمساعدة المريض وحمايته من الضرر وتحديد الجرعة المناسبة لجسمه.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار حبوب جابتين

قد ذكرنا سابقاً أن دواء جابتين يُسبب زيادة الشهية ومن الطبيعي أن ينتج عن هذا العرض زيادة الوزن وقد أُجريت الكثير من الأبحاث على المرضى الخاضعين لعلاج جابتين وعلى الرغم من أن جرعات جابتين لم تتغير إلا أنه لوحظ زيادة في وزن المرضى ولكن نسب الزيادة تختلف من شخص لآخر وقد ثبت بالفعل أن دواء جابتين يزيد الوزن وخاصة إذا تم تناوله مع الأدوية الرئيسية المضادة للصرع بما في ذلك دواء فيلا تول.

في حال وصف لك الطبيب حبوب جابتين 400، وأنت تخاف من تأثيراتها الجانبية لا بد من التحدث مع الطبيب وإخباره في حال كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الدماغ أو القلب، كما يجب ملاحظة الأعراض الجانبية والتعامل معها فوراً من خلال إخبار الطبيب لتغيير الجرعة واستبدالها بجرعة مناسبة.

نعم يسبب جابتين الإدمان بسبب تأثيره المرخي للأعصاب، ولذلك لا بد من الحذر من إساءة استخدام جابتين كمسكن عادي أو بغرض الترفيه، وفي حال عدم القدرة على إيقاف تعاطيه لابد من استشارة الطبيب.

بالطبع يمكن علاج مشاكل الكلى الناتجة عن تعاطي جابتين وذلك عن طريق توقيف أخذ الدواء بشكل نهائي والعلاج الطبي الذي سيقوم بتوفير الأدوية المناسبة لعلاج أمراض الكليتين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة