شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أفضل طريقة تساعد في ابطال مفعول نايت كالم ؟


شخص تظهر عليه أضرار نايت كالم ويرغب في طريقة ابطال مفعول نايت كالم

حبوب نايت كالم من الحبوب المهدئة التي يُمكن أن يُدمن عليها الأشخاص عند الإفراط في استخدامها، وعند علاج الإدمان يتبع الأطباء خطوة محددة للتخلص من الإدمان، وأولى هذه الخطوات هي ابطال مفعول نايت كالم في الجسم، في هذا المقال ستجد كل ما يهمك حول هذا الدواء، وطريقة إبطال مفعوله، ومدة بقائه في الجسم.

ما هو مفعول حبوب نايت كالم؟

حبوب نايت كالم واسمها العلمي Eszopiclone  هي دواء يصفه الأطباء للمرضى الذين يُعانون من الأرق، أو لديهم صعوبات في النوم، حيث ينتمي هذا الدواء إلى فئة المنومات، ويكمن مفعول حبوب منوم نايت كالم في زيادة حمض جاما أمينوبوتريك (GABA) في الدماغ وهو الحمض المسئول عن إبطاء النشاط في العقل وتثبيط الجهاز العصبي المركزي، مما يُساعد على النوم.

ونظرًا لأن المادة الفعالة في هذا الدواء خاضعة للرقابة ويُمكن أن يُساء استخدامها فهناك احتمال كبير لإدمان المرضى عليها، لذا لا يُمكن وصف هذا الدواء لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، وإذا زادت مدة الأرق للمريض يجب على الطبيب أن يصف علاجًا بديلًا. 

بالإضافة إلى ذلك لا يُمكن للمرضى أن يأخذوا هذا الدواء إلا في حالة شعورهم بالأرق، وعدم تمكنهم من النوم، ويُفضل أن يؤخذ هذا الدواء قبل النوم مباشرة. 

عند إساءة استخدام هذا الدواء تبدأ أعراض الإدمان تظهر على المدمن، وعند العلاج يتطلب من الأطباء إبطال مفعوله وسحبه من الجسم. 

كيفية ابطال مفعول نايت كالم؟

نظرًا لأن الأدوية المنومة والمهدئات يُساء استخدامها بنسب كبيرة، فإن الكثير من المدمنين يشعرون بأعراض انسحاب عند التوقف عن أخذ الدواء، أو تقليل الجرعة. 

وعندما يحدث الإدمان بالفعل يبدأ الأطباء باتباع خطة علاجية للتحكم في أعراض انسحاب نايت كالم ، ويأخذ الأطباء بعين الاعتبار سن المريض، والأمراض التي يُعاني منها، وأيضًا يؤخذ في الاعتبار المسارات الفسيولوجية للأدوية التي يستخدمها الأطباء أثناء ابطال مفعول نايت كالم ، حيث تشمل العلاجات المساعدة في إخراج السموم من الجسم أدوية مضادات الاختلاج، ومضادات الذهان.

كل هذه الأدوية تكون ضمن طريقة ابطال مفعول نايت كالم وتتبعها معظم مراكز العلاج حول العالم، ولكن تختلف من مريض لآخر وفقًا للاعتبارات السابقة، حيث يُحدد كل طبيب الجرعة التي يحتاجها المدمن لكي تنتهي أعراض الانسحاب والتمكن من ابطال مفعول نايت كالم.

يُعد دواء نايت كالم من الأدوية التي تُمتص بسرعة جدًا في الجسم، وبالتالي فإن تأثيرها يبدأ من اللحظة التي يُتناول فيها الدواء، وتختلف مدة بقائه ومفعوله من شخص لآخر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كم مدة مفعول حبوب نايت كالم؟

إن دواء نايت كالم من الأدوية التي تبقى مدة قليلة في الجسم مقارنة ببقية الأدوية، إذًا متى يبدأ مفعول نايت كالم في الجسم؟ 

في الحقيقة  تحدث تركيزات المادة الفعالة في دواء نايت كالم في غضون 45 دقيقة، إلى ما يزيد عن الساعة قليلًا، لذا فإن تأثيره سريع جدًا، لذا ينصح الأطباء مرضاهم بأخذ الدواء قبل النوم مباشرة.

كم مدة مفعول حبوب منوم نايت؟ يتم تحديد مدة المفعول بطريقة تُسمى عُمر النصف للدواء، وتعني المدة التي يستغرقها الجسم لإزالة نصف الجرعة من الجسم، والتي تخرج من خلال العمليات الحيوية، وبالنسبة لدواء نايت كالم فإن عُمر النصف في المتوسط حوالي 6 ساعات، وهو قصير مقارنة ببقية الأدوية.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

متى ينتهي مفعول نايت كالم؟ 

لا يميل دواء نايت كالم أو Eszopiclone إلى التراكم في الجسم، على عكس الأدوية الأخرى، لذا فإنه يخرج من الجسم في غضون 24 إلى 48 ساعة، وهناك عوامل تؤثر على مدة بقاء نايت كالم في الجسم أو في النظام الحيوي للإنسان، ومن هذه العوامل: 

العمر:

يستغرق الدواء وقتًا أطول للتخلص منه عند كبار السن مقارنةً بالبالغين الأصحاء الأصغر سنًا، حيث يميل المرضى الأكبر سنًا بتناول أدوية أخرى يمكن أن تؤثر على المدة التي يستغرقها الجسم للتخلص من الدواء. 

أيضًا قد يُعاني المرضى الأكبر سنًا من ضعف وظائف الكبد، وهو ما يؤثر على مدة التخلص من الدواء في الجسم.

معدل الأيض:

الأشخاص ذوي الأيض السريع يتمكنون من التخلص من الأدوية بسرعة أكبر. 

عوامل أخرى: 

الوزن، والجنس، ونسبة الدهون في الجسم، وما إذا كان الشخص قد أكل توًا أم لا، كل هذه العوامل تؤثر على مدة بقاء الدواء في الجسم. 

بعض الأدوية التي تقلل كمية الدواء في الجسم:

إن تناول دواء نايت كالم مع بعض الأدوية الأخرى يُقلل من كمية المادة الفعالة في الجسم، وقد يكون من السهل حينها ابطال مفعول نايت كالم، حيث لا يكون الدواء فعالًا في علاج الأرق، ومن هذه الأدوية المضادات الحيوية، ومضادات الاختلاج.

ما هي مدة بقاء نايت كالم في البول؟

لا يبقى دواء نايت كالم في البول لأكثر من 48 ساعة لدى معظم الناس، ففي غضون ساعة تحدث ذروة التركيز في البول، ولكنها تنخفض بعد هذه المدة حتى تختفي من الجسم، والأمر نفسه مع مدة بقاء نايت كالم في الدم، حيث لا تزيد مدة بقاء الدواء في الدم عن 48 ساعة.

أما في اختبارات الشعر تبقى لمدة أطول، حيث لديها أطول فترة اكتشاف، لذا يُمكن أن يظهر الدواء في اختبارات الشعر لمدة تصل إلى 90 يومًا.

أمرٌ آخر يتساءل عنه الناس هو نايت كالم وتحليل المخدرات، حيث يعتقد البعض أن دواء نايت كالم قد يظهر في تحاليل الدم أو البول على أنها مخدرات، وذلك بسبب أن هذا الدواء له الكثير من أوجه التشابه الوظيفي مع البنزوديازيبينات، ولكن من غير المحتمل أن يظهر الدواء في اختبارات الدم والبول على أنها مخدرات ما لم يتم البحث عنها على وجه التحديد أثناء التحليل.

تزيد حدة  ادمان نايت كالم  إذا تم خلطه مع أدوية مخدرة أخرى خاصة الكحول، وتكثر احتمالات تعرض الجسم للكثير من الأضرار. 

أضرار تعاطي نايت كالم مع الكحول

على الرغم من أن بعض الأشخاص الذين يشربون الكحول عند تعاطي دواء نايت كالم لا يكونون على دراية بالمخاطر الناتجة عن هذه الأفعال، ولكن خلط هاتين المادتين معًا تعد علامة تعاطي، وإدمان.

ما هي أضرار تعاطي منوم نايت كالم مع الكحول؟

ينتمى دواء نايت كالم والكحول إلى فئة مثبطات الجهاز العصبي  المركزي (CNS) وهذا يعني أنهما يعملان معًا على إبطاء وظائف الجهاز العصبي، وبالتالي يؤثران على وظائف معرفية كثيرة مثل التركيز، وأيضًا يؤثران على ردود الفعل الحركية. 

 لذا عندما يأخذ الشخص الدواء مع الكحول تصبح التأثيرات الفردية لكل دواء أكثر حدة، مما يؤدي إلى التخدير الشديد، وقد تظهر أعراض أخرى قد تهدد حياة الفرد، ومن الأضرار الأكثر شيوعًا عند خلط الكحول مع الدواء ما يلي:

  • بطء أو صعوبة في التنفس. 
  • مشاكل في الذاكرة، قد يصل إلى فقدان الذاكرة.
  • الاكتئاب، وأفكار انتحارية.
  • الهلوسة، وفقدان الوعي قد تصل إلى الغيبوبة. 
  • الانخراط في سلوكيات عدوانية.

وتعتمد الآثار الجانبية تلك على جرعة الدواء، وكمية الكحول المستهلكة، بجانب عوامل أخرى كالسن أو وجود تاريخ في تعاطي المخدرات، والحالة الصحية للمتعاطي، كل هذه الأشياء تؤثر على الآثار الجانبية سلبًا. 

 عند إدمان الشخص على الدواء مع الكحول وظهور عليه الأعراض والأضرار السابقة يتطلب تدخل طبي فوري، وبداية العلاج تكون من خلال ابطال مفعول نايت كالم من الجسم، وبعدها بدأ علاج الادمان.

لماذا قد يخلط الشخص دواء نايت كالم مع الكحول؟

قد يكون بعض الأشخاص غير مدركين لمخاطر خلط الدواء مع الكحول، وقد يفعل الأشخاص ذلك عندما لا تكون جرعة الدواء كافية لمساعدتهم في النوم.

يمكن أن يكون خلط المادتين معًا علامة على تعاطي المخدرات، وهذه حالة شائعة جدًا عند مدمنين دواء نايت كالم. 

إذا كنت مدمنًا على دواء نايت كالم يمكنك أن تطلب المساعدة الفورية من مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان، حيث ستُساعدك في ابطال مفعول نايت كالم من خلال البرتوكول العلاجي التي تتبعه في المستشفى، والذي يختلف مع حالة مدمن، ليقودك إلى التخلص من الإدمان في رحلة  سلسة وعالية الجودة. 

يتبع الأطباء خطة علاجية واضحة من أجل ابطال مفعول نايت كالم للأشخاص المدمنين على هذا الدواء، وتختلف الخطة العلاجية من مدمن لآخر وفقًا لحالته الصحية.

 

الخلاصة

تناول نايت كالم تحت إشراف طبي وبجرعات محددة ولفترة زمنية قصيرة قد لا يسبب أي أضرار ولكن اضرار نايت كالم تظهر بمجرد إساءة استخدامه ومن أبرز هذه الأضرار أنه يسبب الادمان مما يدفع الشخص للبحث عن ابطال مفعول نايت كالم ، لذلك فيفضل البحث عن بدائل طبية لدواء نايت كالم لما يحيط بهذا الدواء من مخاطر وأضرار جسيمة، وإذا رغبت في ابطال مفعول هذا الدواء يفضل التواصل مع مركز الهضبة لعلاج الادمان.

 

الكاتب/أ. نهى المهدي.

الأسئلة الشائعة

هل يُمكن ابطال مفعول نايت كالم في المنزل؟

لا يُمكن ابطال مفعول نايت كالم في المنزل ولا يَجب السَير وراء أي وصفات منزلية للتَخلص من العقار لأن ذلك يُعرض الجسم لمخاطر كثيرة ولا ينتهي إلا بالفشل، بل يجب الإسراع في طلب العلاج الطبي في المستشفيات المُتخصصة مثل مستشفى دار الهضبة لابطال مفعول نايت كالم بطريقة آمنة وفعالة وذلك عن طريق سحب السموم من الجسم مع السيطرة على أعراض انسحاب نايت كالم بعلاج دوائي سليم وهذا هو الطريق الوحيد للتخلص من آثار المخدر في الجسم.

هل العلاج الطبي لابطال مفعول نايت كالم يُسبب الألم؟

لا بل على العكس العلاج الطبي يَهتم بابطال مفعول نايت كالم مع تَخفيف آلام أعراض انسحاب العقار الجسدية والنفسية من الجسم فهو يَبدأ بسَحب نايت كالم من الجسم نهائياً ثم إدارة الأعراض الانسحابية بطريقة صحيحة حتى لا يَتعرض المريض للألم أو المُضاعفات الصحية.

ما الذي يُؤخر ابطال وخروج نايت كالم من الجسم؟

هناك العديد من الحالات التي يُمكن أن تُؤخر فترة خُروج نايت كالم من الجسم وأهمها هو تَعاطي المُدمن أنواع من المخدرات مع نايت كالم أو شرب الكحول مع العقار، وُجود أمراض مُزمنة وخاصةً أمراض الكلى والكبد، في حالة المرضى كبار السن يُمكن أن تَطول فترة بقاء نايت كالم في الجسم نتيجة لوجود بعض الاضطرابات الصحية سواء العَقلية أو الجَسدية، وفي حالة وُجود اضطرابات نفسية بالتزامن مع إدمان نايت كالم مما يَجعل ابطال مفعول نايت كالم معقداً ويحتاج لخطة علاجية خاصة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.