شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على منوم بديل نايت كالم قوي للأرق وماذا ينصح الأطباء؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها بديل نايت كالم من الأدوية
المقدمة

انتشر استخدام نايت كالم بشكل كبير سواء بوصفة طبية أو بدون، ومع ذلك نجد المرضى يبحثون عن بديل نايت كالم مثل سليب ايد، دورميفال، و زولابار بهدف الوصول لأدوية أعلى فعالية، وذلك يأسرهم في الاعتماد الأدوية المنومة التي لن يستطيعوا النوم بدونها بعد. تعرف في هذا المقال على منوم يُعد بديلاً لدواء ناست كالم للأرق وماذا ينصح الأطباء؟

هل نايت كالم منوم قوي؟

يعتبر نايت كالم دواء شديد الفعالية ومنوم قوي جدًا، يجعلك تدخل في النوم في خلال ساعة واحدة من تناوله، إذ يستطيع نايت كالم أن يمنح المصابين بالأرق نوم عميق هادئ لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات.

يستخدم منوم نايت كالم في العلاج قصير المدى فقط، فلا يجب أن يتجاوز استخدامه اسبوعين، نظرًا لأنه يجعل الجسم يتعود عليه، ويمكن أن يسبب الإدمان، ومن ثمّ لا تستطيع النوم بدونه بعد.

منوم بديل نايت كالم في مصر

بديل نايت كالم في مصر

يوجد الكثير من الأدوية التي تستخدم للمساعدة في النوم بشكل أفضل، وعلاج اضطرابات النوم، وغالبًا ما يتم تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب مما ينتج عنه آثار سلبية على صحة المريض النفسية والجسدية، حيث أن معظم الأدوية المنومة لها أثار جانبية ويمكن أن تسبب الإدمان عند الاستخدام المُطَول لها. إليك بدائل دواء نايت كالم المتواجدة في مصر والمستخدمة لعلاج الأرق:

سليب ايد Sleep Aid

من أشهر الأدوية المستخدمة كبديل لدواء نايت كالم في مصر، ويحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة Zaleplon، وهو دواء ينتمي لفئة المواد المنومة، والذي يعمل بطريقة تشبه عمل الناقل العصبي GABA (حمض جاما أمينو بيوتريك)، الذي يعمل كمثبط للجهاز العصبي، يستخدم دواء سليب ايد على المدى القصير لعلاج الأرق، لكنه لا يساعد على النوم لفترات طويلة، ولا يقلل من عدد مرات الاستيقاظ خلال النوم.

تتشابه الأعراض الجانبية لدواء سليب ايد مع الآثار التي يحدثها منوم نايت كالم، مثل الدوخة، والنعاس، ومشاكل التركيز، والغثيان، والصداع، ولكن يسبب دواء سليب ايد أيضًا فقدان الذاكرة على المدى القصير

زولابار Zolapar

يعتبر دواء زولابار منوم ومهدئ، ويستخدم أيضًا لعلاج حالات الهلع واضطرابات القلق، وينتمي هذا الدواء إلى فئة البنزودايازيبين، والتي يحذر تناولها دون وصفة طبية، هذا الدواء يحتوي على المادة الفعالة ألبرازولام Alprazolam، ويمكن أن يسبب أعراض جانبية مثل الصداع، والشعور بالتعب، وعدم التوازان، والتداخل في الكلام، وعدم وضوح الرؤية، بالإضافة لزيادة التعرق واضطرابات المعدة مثل الإصابة بالاسهال.

زولبيديم Zolpidem

يستخدم دواء زولبيديم لعلاج اضطرابات الأرق، حيث يساعد على الدخول في النوم بشكل أسرع، ويقلل من احتمالية الاستيقاظ خلال النوم، يمكن أن يسبب دواء زولبيديم طعم معدني وجفاف بالفم، والشعور بالنعاس عند الاستيقاظ، وقد يسبب هذا الدواء الاعتماد الجسدي في بعض الحالات، لذلك لا يجب تناوله دون وصف الطبيب حتى لا يتعرض المريض لمخاطر صحية.

دورميفال Dormival

يتكون دواء دورميفال من خلاصة الأعشاب الطبيعية المنومة والمهدئة، ويستخدم في علاج حالات الأرق وصعوبة النوم، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي، ولا ينصح باستخدام هذا الدواء في حالات الحمل والرضاعة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



منوم بديل نايت كالم في الكويت

بديل نايت كالم في الكويت

يوجد العديد الأدوية التي تتوافر في الكويت ويمكن استخدامها كبديل لدواء نايت كالم لعلاج الأرق مثل:

دواء هيبنور Hypnor

دواء منوم يحتوي على المادة الفعالة Zopiclone، يعمل هذا الدواء على تعديل مستقبلات البنزوديازيبين، بالإضافة للعمل بطريقة تشبه طريقة عمل أدوية الباربيتورات، يستخدم هذا الدواء للعلاج قصير المدى لجميع اضطرابات النوم، ولا ينصح بالاستخدام طويل الأمد له.

ألفا اترا سليب نايت Alfa ultra sleep night

يتواجد دواء ألفا الترا سليب نايت في صيدليات الكويت، ويعتبر دواء آمن وفعال لعلاج الأرق واضطرابات النوم.

فيوتشر سليب ريكس Future Sleep rex

دواء لعلاج الأرق، يحتوي على المكونات الفعالة الميلاتونين وفيتامين ب، اللذان يساعدان على تحسين جودة النوم بشكل كبير.

ماذا ينصح الأطباء؟

إذا كنت تبحث عن دواء منوم أقوى من نايت كالم، فربما أنك قد تناولت الدواء لفترات طويلة مما سبب لك التعود عليه أو إدمانك له، وبالتالي قلت استجابة الجسم له ولم يعد يعطي نفس التأثير، وفي هذه الحال عليك بالرجوع للطبيب المختص لمساعدتك بدلا عن تناول أي أدوية أخرى، إذ أنه لا يوجد منوم أقوى من نايت كالم دون أن يسبب لك مخاطر كثيرة، حيث يمكن اعتبار البنزوديازيبينات والباربيتويرات منومات أقوى من نايت كالم، لذلك فهي تستخدم للتخدير قبل العمليات الجراحية للدخول في نوم عميق، ولكن لا يسمح بتناولها دون وصفة طبية.

ملخص المقال

دواء نايت كالم هو منوم قوي يستخدم لعلاج حالات الأرق، ويتوافر له العديد من البدائل التي تستخدم لنفس الغرض في مصر والكويت والدول الأخرى، ولكن هذه الأدوية لا يجب استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب، نظرا لخطورة تناول المنومات دون وصفة طبية خاصة الأدوية التي يمكن أن تسبب الإدمان، إذا كنت تعاني من الأرق لفترات طويلة ولم تأتي النصائح المذكورة معك بفائدة، يجب عليك استشارة الطبيب المختص لتشخيص حالتك بدقة، وتجنب تناول أي دواء دون الرجوع للطبيب.

للكاتبة: د.نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول بديل نايت كالم

نعم يباع المنوم في الصيدليات، ولكن بعض المنومات التي تندرج تحت أدوية الجدول، لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية.

أفضل منوم طبيعي هو الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم للإشارة بأن وقت النوم قد حان، وتوجد مكملات غذائية تحتوي على الميلاتونين.

يمكنك التغلب على الأرق دون استخدام أدوية، عن طريق جعل عقلك في حالة من الاسترخاء التام قبل النوم، وتهيئة الغرفة من حيث الظلام والهدوء، والابتعاد تماما عن شرب الكافيين أو تناول أي وجبات دسمة أو ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بساعتين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة