ابطال مفعول حبوب جابتين

ابطال مفعول حبوب جابتين

دواء جابتين هو دواء يُستخدم بشكل شائع في علاج الصرع، والمادة الفعالة فيه هي مادة الجابانتين، ويأتي أحيانًا باسم النيورنتين، إن الحاجة إلى ابطال مفعول حبوب جابتين تكون ضرورية ولا غنى عنها عند الإدمان على الدواء، في هذا المقال نعرفك أكثر عن كيفية إبطال مفعول الدواء.

ما هو دواء جابتين؟

دواء جابتين مسكن للآلام1 ، ويُعتبر مضادًا للاختلاج، يصفه الأطباء لعلاج الصرع، و متلازمة تململ الساق، وآلام الأعصاب.

أيضًا يوصف الدواء لعلاج الاعتلال العصبي السكري، وآلام العضلي الليفي، والنوبات المرضية.

يحتوي الدواء على بنية كيميائية مشابهة حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA)، وهي مادة تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي، تؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والهدوء، وبالتالي تخفيف الآلام، والقلق، ومساعدة المريض على النوم.

نظرًا إلى طبيعته المهدئة يمكن أن يُستخدم كبديل أقل إدمانًا للمواد الأفيونية، وبالتالي فإن مخاطر إساءة استخدامه واردة.

مدى إمكانية إدمان دواء جابتين

يميل تعاطي دواء جابتين إلى الحدوث عند الأشخاص الذين لديهم بالفعل إدمانًا على المواد الأفيونية أو العقاقير الأخرى، حيث يطيل الدواء من تأثير المخدر في الجسم، ويزيد إحساس الهدوء والنشوة تشبهان التي يشعر بها متعاطي الماريجوانا. 

في دراسة أجريت عام 2013 وجدت أن 15% من المدمنين على مواد مخدرة غير قانونية قد تعاطوا جابتين من قبل، وهذا يعني أن إدمان دواء جابتين يُعد شائعًا جدًا. 

إذا كنت تأخذ الدواء بوصفة طبية وزدت في الجرعة المحددة، أو تتناوله بشكل غير قانوني، فهناك بعض الأعراض التي ستشعر بها عند تعاطي الدواء، ومنها:

  • النعاس.
  • الارتعاش، والدوخة.
  • الاكتئاب.
  • أفكار وسلوكيات انتحارية.
  • تغيرات حادة في المزاج.

عند وجود أيًا من السلوكيات السابقة في الشخص فهي علامات أكيدة على الإدمان، يجب على الشخص أو أسرته ملاحظتها وبعدها أخذ الخطوات الجادة في ابطال مفعول حبوب جابتين والعلاج من الإدمان.

كيفية ابطال مفعول حبوب جابتين؟

عند إدمان دواء جابتين يتبع الأطباء خطة علاجية محكمة للتخلص من الإدمان، وأولى مراحل هذه الخطة هي إبطال مفعول حبوب جابتين، ويعني إبطال المفعول هو إخراج السموم الناتجة من تعاطي الدواء من الجسم.

عندما يتبع الأطباء خطة إخراج السموم يحدث للمدمن أعراض انسحاب المادة المخدرة من الجسم، وتختلف حدة الأعراض من مدمن لآخر حسب كمية السموم في الجسم. 

من بين الحالات الموثقة تبدأ أعراض الانسحاب في غضون 12 ساعة إلى 7 أيام بعد آخر جرعة من التعاطي، وغالبية الأعراض تكون أكثر حدة في غضون 24 إلى 48 ساعة.

الأعراض الشائعة لانسحاب جابتين:

  • الارتباك، والتعرق.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الارتعاش.
  • سرعة دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • الأرق. 

تعتمد أفضل طريقة للتعامل مع أعراض انسحاب جابتين2 على شدة الأعراض، وصحة المدمن العقلية، والجسدية، وأيضًا على جرعات جابتين التي يتعاطاها المدمن.

مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان تتبع خطة علاجية محكمة لـ إبطال مفعول حبوب جابتين وإدارة أعراض الانسحاب التي تظهر على المدمن، وفقًا للعوامل السابق ذكرها، وبعدها تتبع خطة علاج نفسي وإعادة تأهيل للمدمن للتخلص من الرغبة في التعاطي. 

يبقى تأثير دواء جابتين في الجسم لمدة قليلة، وهناك عوامل يمكن أن تؤثر على مدة البقاء في النظام.

ما هي مدة بقاء جابتين في الجسم؟

يتوفر دواء جابتين على شكل حبوب، وتُشير الأبحاث إلى أن عمر النصف للدواء في معظم الأشخاص يتراوح من 5 إلى 7 ساعات، ويُشير عمر النصف إلى الوقت الذي يستغرقه نظام الشخص لتكسير الدواء إلى نصف تركيزه الأصلي في مجرى الدم. 

في معظم الأدوية يتولى الكبد مسئولية تكسير معظم المواد داخل جسم الإنسان، ولكن يُعد جابتين من الأدوية القليلة التي لا يتم تكسيرها بواسطة الكبد، وإنما بواسطة الكُلى، وبسبب ذلك لا يبقى الدواء في الجسم لفترات طويلة. 

بسبب هذه الميزة يعد من السهل على الأطباء ابطال مفعول حبوب جابتين في الجسم مقارنة بالأدوية المخدرة الأخرى.

ما هي مدة خروج جابتين من الجسم؟ إذا اعتبرنا أن عمر النصف لدواء جابتين هو 7 ساعات، فسوف يستغرق الدواء حوالي 48 ساعة للخروج من الجسم تمامًا، ومع ذلك هناك عوامل تؤثر على هذه المدة، منها:

  • تزيد مدة بقاء دواء جابتين في الجسم  عندما يتناول الشخص جرعات عالية من دواء جابتين.
  • يُمكن أن يؤدي التبول المتكرر من تسريع عملية التخلص من الدواء في الجسم.
  • عمر الشخص، الأشخاص الأكبر سنًا يحتاجون إلى مدة أطول للتخلص من الدواء مقارنة بالأصغر سنًا. 
  • الاختلافات في وظائف الكُلى تؤثر على وقت التخلص من الدواء.
  • مؤشر كتلة جسم الشخص، ووزنه يؤثران على مدة تخلص الدواء من الجسم، فالأشخاص الأثقل وزنًا يتخلصون من الدواء أسرع.

هل الجابنتين تطلع في التحليل؟ في الغالب لا تختبر فحوصات الأدوية وجود جابتين في الجسم3 ، ويمكن معرفة وجود الدواء من عدمه في الجسم عند تقديم تعليمات بالبحث عن الدواء على وجه التحديد أثناء التحليل. 

ما هي مدة بقاء جابتين في الدم؟ تتراوح إمكانية اكتشاف جابتين في الدم في خلال 5 إلى 7 ساعات من تناول الدواء، ولا يُمكن أن يتم اكتشاف الدواء في اختبارات مسحة اللعاب. 

يمكن أن يتم اكتشاف الدواء في اختبارات الشعر، حيث يبقى لمدة 90 يومًا، ومع ذلك من غير المعتاد عمل اختبار شعر للكشف عن وجود جابتين في الجسم. 

ما هي مدة بقاء جابتين في البول؟ يمكن أن يبقى دواء جابتين في البول لمدة تصل إلى 3 أيام عند معظم الأفراد، ويُعتبر تحليل البول هي الطريقة الأكثر شيوعًا لاكتشاف وجود الدواء في الجسم. 

يُفضل أن يُشرف الأطباء على مرحلة ابطال مفعول حبوب جابتين وإدارة أعراض الانسحاب حتى تكون العملية كلها أكثر فاعلية، حيث يمكن للمدمن أن يتعاطى الدواء مرة بسبب عدم قدرته على تحمل أعراض الانسحاب بمفرده.

 

المصادر:


1. Is Gabapentin (Neurontin) Addictive_ – Addiction Center

2. Gabapentin Withdrawal_ Symptoms, Timeline, Treatment

3. How Long Does Gabapentin Stay in Your System_

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *