شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول حبوب جابتين


طبيب يوضح كيف يتم ابطال مفعول حبوب جابتين

دواء جابتين هو دواء يُستخدم بشكل شائع في علاج الصرع، والمادة الفعالة فيه هي مادة الجابانتين، ويأتي أحيانًا باسم النيورنتين، إن الحاجة إلى ابطال مفعول حبوب جابتين تكون ضرورية ولا غنى عنها عند الإدمان على الدواء، في هذا المقال نعرفك أكثر عن كيفية إبطال مفعول الدواء.

ما هو دواء جابتين؟

دواء جابتين مسكن للآلام ، ويُعتبر مضادًا للاختلاج، يصفه الأطباء لعلاج الصرع، و متلازمة تململ الساق، وآلام الأعصاب.

أيضًا يوصف الدواء لعلاج الاعتلال العصبي السكري، وآلام العضلي الليفي، والنوبات المرضية.

يحتوي الدواء على بنية كيميائية مشابهة حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA)، وهي مادة تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي، تؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والهدوء، وبالتالي تخفيف الآلام، والقلق، ومساعدة المريض على النوم.

نظرًا إلى طبيعته المهدئة يمكن أن يُستخدم كبديل أقل إدمانًا للمواد الأفيونية، وبالتالي فإن مخاطر إساءة استخدامه واردة.

مدى إمكانية إدمان دواء جابتين

يميل تعاطي دواء جابتين إلى الحدوث عند الأشخاص الذين لديهم بالفعل إدمانًا على المواد الأفيونية أو العقاقير الأخرى، حيث يطيل الدواء من تأثير المخدر في الجسم، ويزيد إحساس الهدوء والنشوة تشبهان التي يشعر بها متعاطي الماريجوانا. 

في دراسة أجريت عام 2013 وجدت أن 15% من المدمنين على مواد مخدرة غير قانونية قد تعاطوا جابتين من قبل، وهذا يعني أن إدمان دواء جابتين يُعد شائعًا جدًا. 

إذا كنت تأخذ الدواء بوصفة طبية وزدت في الجرعة المحددة، أو تتناوله بشكل غير قانوني، فهناك بعض الأعراض التي ستشعر بها عند تعاطي الدواء، ومنها:

  • النعاس.
  • الارتعاش، والدوخة.
  • الاكتئاب.
  • أفكار وسلوكيات انتحارية.
  • تغيرات حادة في المزاج.

عند وجود أيًا من السلوكيات السابقة في الشخص فهي علامات أكيدة على الإدمان، يجب على الشخص أو أسرته ملاحظتها وبعدها أخذ الخطوات الجادة في ابطال مفعول حبوب جابتين والعلاج من الإدمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية ابطال مفعول حبوب جابتين؟

عند إدمان دواء جابتين يتبع الأطباء خطة علاجية محكمة للتخلص من الإدمان، وأولى مراحل هذه الخطة هي ابطال مفعول حبوب جابتين، ويعني إبطال المفعول هو إخراج السموم الناتجة من تعاطي الدواء من الجسم.

عندما يتبع الأطباء خطة إخراج السموم يحدث للمدمن أعراض انسحاب المادة المخدرة من الجسم، وتختلف حدة الأعراض من مدمن لآخر حسب كمية السموم في الجسم. 

من بين الحالات الموثقة تبدأ أعراض الانسحاب في غضون 12 ساعة إلى 7 أيام بعد آخر جرعة من التعاطي، وغالبية الأعراض تكون أكثر حدة في غضون 24 إلى 48 ساعة.

الأعراض الشائعة لانسحاب جابتين:

  • الارتباك، والتعرق.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الارتعاش.
  • سرعة دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • الأرق. 

تعتمد أفضل طريقة للتعامل مع أعراض انسحاب جابتين على شدة الأعراض، وصحة المدمن العقلية، والجسدية، وأيضًا على جرعات جابتين التي يتعاطاها المدمن.

مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان تتبع خطة علاجية محكمة لـ ابطال مفعول حبوب جابتين وإدارة أعراض الانسحاب التي تظهر على المدمن، وفقًا للعوامل السابق ذكرها، وبعدها تتبع خطة علاج نفسي وإعادة تأهيل للمدمن للتخلص من الرغبة في التعاطي. 

يبقى تأثير دواء جابتين في الجسم لمدة قليلة، وهناك عوامل يمكن أن تؤثر على مدة البقاء في النظام.

ما هي مدة بقاء جابتين في الجسم؟

يتوفر دواء جابتين على شكل حبوب، وتُشير الأبحاث إلى أن عمر النصف للدواء في معظم الأشخاص يتراوح من 5 إلى 7 ساعات، ويُشير عمر النصف إلى الوقت الذي يستغرقه نظام الشخص لتكسير الدواء إلى نصف تركيزه الأصلي في مجرى الدم. 

في معظم الأدوية يتولى الكبد مسئولية تكسير معظم المواد داخل جسم الإنسان، ولكن يُعد جابتين من الأدوية القليلة التي لا يتم تكسيرها بواسطة الكبد، وإنما بواسطة الكُلى، وبسبب ذلك لا يبقى الدواء في الجسم لفترات طويلة. 

راسلنا علي 01154333341

بسبب هذه الميزة يعد من السهل على الأطباء ابطال مفعول حبوب جابتين في الجسم مقارنة بالأدوية المخدرة الأخرى.

ما هي مدة خروج جابتين من الجسم؟

إذا اعتبرنا أن عمر النصف لدواء جابتين هو 7 ساعات، فسوف يستغرق الدواء حوالي 48 ساعة للخروج من الجسم تمامًا، ومع ذلك هناك عوامل تؤثر على هذه المدة، منها:

  • تزيد مدة بقاء دواء جابتين في الجسم  عندما يتناول الشخص جرعات عالية من دواء جابتين.
  • يُمكن أن يؤدي التبول المتكرر من تسريع عملية التخلص من الدواء في الجسم.
  • عمر الشخص، الأشخاص الأكبر سنًا يحتاجون إلى مدة أطول للتخلص من الدواء مقارنة بالأصغر سنًا. 
  • الاختلافات في وظائف الكُلى تؤثر على وقت التخلص من الدواء.
  • مؤشر كتلة جسم الشخص، ووزنه يؤثران على مدة تخلص الدواء من الجسم، فالأشخاص الأثقل وزنًا يتخلصون من الدواء أسرع.

ما هي مدة بقاء جابتين في الدم؟

تتراوح إمكانية اكتشاف جابتين في الدم في خلال 5 إلى 7 ساعات من تناول الدواء، ولا يُمكن أن يتم اكتشاف الدواء في اختبارات مسحة اللعاب. 

يمكن أن يتم اكتشاف الدواء في اختبارات الشعر، حيث يبقى لمدة 90 يومًا، ومع ذلك من غير المعتاد عمل اختبار شعر للكشف عن وجود جابتين في الجسم. 

اتصل بنا علي 01154333341

ما هي مدة بقاء جابتين في البول؟

يمكن أن يبقى دواء جابتين في البول لمدة تصل إلى 3 أيام عند معظم الأفراد، ويُعتبر تحليل البول هي الطريقة الأكثر شيوعًا لاكتشاف وجود الدواء في الجسم. 

يُفضل أن يُشرف الأطباء على مرحلة ابطال مفعول حبوب جابتين وإدارة أعراض الانسحاب حتى تكون العملية كلها أكثر فاعلية، حيث يمكن للمدمن أن يتعاطى الدواء مرة بسبب عدم قدرته على تحمل أعراض الانسحاب بمفرده.

 

الكاتبة / ا. نهي المهدي

الأسئلة الشائعة

هل الجابنتين تطلع في التحليل؟

في الغالب لا تختبر فحوصات الأدوية وجود جابتين في الجسم، ويمكن معرفة وجود الدواء من عدمه في الجسم عند تقديم تعليمات بالبحث عن الدواء على وجه التحديد أثناء التحليل. 

ما هي مخاطر محاولة ابطال مفعول جابتين في المنزل؟

ليس هناك ما يُسمى بابطال مفعول جابتين في المنزل وهذا ليس له أي أساس علمي فهناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تحدث للمدمن جراء ذلك الفعل، فالعلَاج المنزلي دائماً يكون غير دقيق ويأتي من ورائه العديد من المضاعفات وأهمها عدم قدرة المدمن ومن حوله على التعامل الصحيح مع أعراض انسحاب جابتين إذا حاول إبطال مفعوله وتنظيف الجسم من آثاره، أيضاً هناك خطورة من تعاطي المدمن لجرعة زائدة إذا لم تكون هناك رقابة شديدة عليه أثناء فترة الانسحاب وقد تَنتهي بانتكاسة ومضاعفات خطيرة تهدد حياته.

ما هي الحالات التي يُمكن أن تُؤخر من فترة ابطال مفعول حبوب جابتين؟

هناك العديد من الحالات التي يُمكن أن تتأخر في ابطال مفعول حبوب جابتين والتخلص من آثار المخدر مثل حالات كبار السن حيث يُواجهون العديد من الأمراض الجسدية في الكلى والكبد أو مُضاعفات مرض السكري والضغط مما يؤثر على عملية سحب العقار، أيضاً في حالة المعاناة من أمراض نفسية مزمنة مثل القلق، الاكتئاب أو أي اضطرابات نفسية بالتزامن مع تعاطي حبوب جابتين، وحالات خلط حبوب جابتين مع أي أنواع من المخدرات أو الكحول مما يؤخر بشكل كبير فترة ابطال مفعول حبوب جابتين.

هل يتم ابطال مفعول حبوب جابتين داخل مستشفى دار الهضبة بدون ألم؟

نعم يتم ابطال مفعول حبوب جابتين داخل مستشفى دار الهضبة بدون ألم وبدقة وعناية فائقة، فهناك طاقم طبي متكامل مدرب باحترافية على التعامل مع حالات التعاطي والإدمان ومن لحظة دخول المريض إلى المستشفى حتى التعافي تماماً من ادمان حبوب جابتين هو في رعاية طبية ومراقبة مستمرة من قبل الأطباء والأخصائيين الاجتماعيين ويتم سحب السموم بمنتهى الدقة مع إعطاء المريض بروتوكول دوائي خاضع لوزارة الصحة المصرية لتخفيف آلام الانسحاب والعلاج أي أعراض مزمنة بأمان تام.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *