شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول حبوب جابتين وماهي مدة بقاء جابتين في الجسم والدم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يوضح كيف يتم ابطال مفعول حبوب جابتين

المقدمة

إن الحاجة إلى ابطال مفعول حبوب جابتين تكون ضرورية ولا غنى عنها عند الإدمان على الدواء، في هذا المقال نعرفك أكثر عن كيفية إبطال مفعول الدواء فدواء جابتين هو دواء يُستخدم بشكل شائع في علاج الصرع، والمادة الفعالة فيه هي مادة الجابانتين، ويأتي أحيانًا باسم النيورنتين .

كيفية ابطال مفعول حبوب جابتين؟

عند إدمان دواء جابتين يتبع الأطباء خطة علاجية محكمة للتخلص من الإدمان، وأولى مراحل هذه الخطة هي ابطال مفعول حبوب جابتين، ويعني إبطال المفعول هو إخراج السموم الناتجة من تعاطي الدواء من الجسم.

عندما يتبع الأطباء خطة إخراج السموم يحدث للمدمن أعراض انسحاب المادة المخدرة من الجسم، وتختلف حدة الأعراض من مدمن لآخر حسب كمية السموم في الجسم. 

من بين الحالات الموثقة تبدأ أعراض الانسحاب في غضون 12 ساعة إلى 7 أيام بعد آخر جرعة من التعاطي، وغالبية الأعراض تكون أكثر حدة في غضون 24 إلى 48 ساعة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي مدة بقاء جابتين في الجسم؟

يتوفر دواء جابتين على شكل حبوب، وتُشير الأبحاث إلى أن عمر النصف للدواء في معظم الأشخاص يتراوح من 5 إلى 7 ساعات، ويُشير عمر النصف إلى الوقت الذي يستغرقه نظام الشخص لتكسير الدواء إلى نصف تركيزه الأصلي في مجرى الدم. 

في معظم الأدوية يتولى الكبد مسئولية تكسير معظم المواد داخل جسم الإنسان، ولكن يُعد جابتين من الأدوية القليلة التي لا يتم تكسيرها بواسطة الكبد، وإنما بواسطة الكُلى، وبسبب ذلك لا يبقى الدواء في الجسم لفترات طويلة. 

لذا نُلاحظ أن  مُدة بقاء جابتين في كل جزء من الجسم تكون كالتالي… 

مدة بقاء جابتين في الجسم

مدة بقاء جابتين في البول 

يمكن أن يبقى دواء جابتين في البول لمدة تصل إلى 3 أيام عند معظم الأفراد من تناول آخر جرعة من الحبوب، لذا يُعد تحليل البول هي الطريقة الأكثر شيوعًا لاكتشاف وجود الدواء في الجسم.  

مُدة بقاء جابتين في الدم 

تتراوح مُدة بقاء حبوب جابتين في الدم من ( 5_7) ساعات، لذلك لا يُصلح في استخدامه للكشف عن تعاطي الحبوب لسرعة انتهاء أثره في الدم.. 

مدة بقاء جابتين في اللعاب

لا يوجد هناك آثار لتواجد حبوب جابتين في اللعاب سواء كان على المدى القريب أر المدى البعيد. 

مُدة بقاء جابتين في الشعر

مدة بقاء جابتين في الشعر تصل إلى ثلاثة أشهر، لذلك لا يُصلح أيضاً استخدامة كعينه لاختبار ومتابعة تعاطي المُدمن لحبوب جابتين طوال فترة إبطال مفعول جابتين والعلاج من إدمانه..

لعلك تتساءل الآن هل مدة بقاء جابتين السابق ذِكرها واحدة عند جميع المُدمنين؟.. لا بل هناك عوامل مؤثرة بدرجة كبيرة في طول تلك المدة وهي.

العوامل المؤثرة على مُدة خروج حبوب جابتين من الجسم

 

تركيز الجرعة:

حيث تزيد مدة بقاء دواء جابتين في الجسم  عندما يتناول الشخص جرعات عالية من دواء جابتين.

كثرة خروج العرق والبول:

يُمكن أن يؤدي التبول المتكرر من تسريع عملية التخلص من الدواء في الجسم.

عمر الشخص :

الأشخاص الأكبر سنًا يحتاجون إلى مدة أطول للتخلص من الدواء مقارنة بالأصغر سنًا.

الحالة الصحية لوظائف الكُلى للمُدمن:

حيث أن أي اضطراب في وظائف الكُلى تؤثر على وقت التخلص من الدواء.

 نسبة الدهون في الجسم:

مؤشر كتلة جسم الشخص، ووزنه يؤثران على مدة تخلص الدواء من الجسم، فالأشخاص الأثقل وزنًا يتخلصون من الدواء أسرع.

ما هي طُرق إبطال مفعول جابتين؟ 

يُقال أن هناك طريقتان لإبطال مفعول حبوب جابتين من الجسم منها ما يكون مُجرد اجتهادات من الأشخاص لا توجد لها أساس من الصحة، ومنها ما يؤخذ بها كطريقة مهنية مُعتمدة وهم:

  • طريقة الحيل لأبطال مفعول حبوب جابتين. 
  • طريقة الديتوكس لسحب السموم من الجسم 

 حول حيل إبطال مفعول حبوب جابتين

الحيل ما هي ألا أكاذيب ومحاولات زائفة لإخفاء أثار إدمان حبوب جابتين في البول قبل إجراء تحليل الكشف عن المخدرات، ولكن ما هي طبيعة تلك الحيل؟

  • أولاً استخدام وسائل غش تحليل تعاطي المخدرات مثل تخفيف العينه بالماء، استبدالها، تلوث العينه بالصابون والشوائب والمواد الكيميائية، ولكن تلك الحيل قد تتسبب في تلف التحليل وإعادتة مرة أخرى في المختبرات الطبية باستخدام عينة الدم. 
  • ثانياً استخدام حيل لإبطال مفعول جابتين مثل، الإفراط في شُرب السوائل مثل الماء، اللبن، مُدارت البول مثل المشروبات التي تحتوي على كافيين، تناول بعض من منقوع النباتات العُشبية التي تساعد في طرد السموم، التغذية على الطعام الغني بالألياف…وبالرغم من أنها قد تُستخدم تحت إشراف الطبيب بجانب تعاطي الأدوية كعامل مُحفز ومُساعد فقط، ألا أن الاعتماد عليها بشكل كُلى يمثل خطورة كبيرة على المُدمن.

طريقة الديتوكس لتنظيف الجسم من جابتين

إن المقصود أولاً بالديتوكس هو (سحب السموم من الجسم) وهي الطريقة الوحيدة المُعتمدة في مراكز علاج الإدمان المُرخصة، فلا يُوجد هناك طُرق أخرى مُصرح بها لطرد السموم من الجسم، وهي تتم كالتالي:

 بعد الإنتهاء من تشخيص حالة المُدمن طبياً باستخدام الفحص السريري وعمل كافة الفحوصات اللازمة لاستخراج تقرير عن حالته الجسدية و الإدمانية والنفسية، بالإضافة إلى التشخيص المُزدوج، يتم تهدئة المُدمن وبث روح الطمأنينة بداخلة وتشجيعة لتخطي مرحلة سحب السموم.. يتم نقلة سريعاً لغُرفة سحب السموم من الجسم وهناك يبدأ الطبيب المُتابع للحالة بتطبيق البروتوكول الدوائي المُناسب لحالته والذي يعتمد بشكل أساسي على استخدام الأدوية التي تُساعد في:

  • طرد سموم حبوب جابتين. 
  • إدارة أعراض انسحاب حبوب جابتين من جسم المُدمن 

لاحظ أن تلك الأدوية يتم وصفها في روشتة طبيه خاصة لحالة المُدمن ومُناسبة لعمرة، حالته الصحية ونسبة السموم المُتراكمة بداخلة. 

نوع الأدوية المُستخدمة في مرحلة الديتوكس 

  • أدوية لتهدئة الاضطرابات النفسية مثل، مضادات الاكتئاب و البنزوديازيبينات، الميثادون، بعض من أنواع المُهدئات.
  • أدوية لعلاج الاضطرابات الجسدية والعضوية، مثل خافض الحرارة، مُضادات القيء والغثيان والتقلصات، مضاد للصداع ومُسكن للآلام..

تنويه هام .. الأدوية السابقة ذُكرت كمثال فقط للأدوية المُستخدمة في سحب سموم جابتين من الجسم على مُستوى العالم في العديد من المُستشفيات، ولا تُعد روشتة علاجية يؤخذ بها في علاج حالات إدمان جابتين، لأن كُل حالة لها الروشتة العلاجية الخاصة بها، و مُستشفى الهضبة لا تستخدم تلك الأدوية في الروشتات العلاجية لجميع حالات إدمان جابتين، ولكن كُل مُدمن له البروتوكول الدوائي الخاص به والمُعتمد من وزارة الصحة..

هل بُمجرد انتهاء تنظيف الجسم من جابتين بالديتوكس، يصبح المُدمن قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي كأن شيء لم يكن؟؟… لا.. إن تنظيف الجسم فقط لا يُعني التعافي من إدمان جابتين تماماً، ولكن هناك مرحلة علاجية هامة تحمي المُدمن من أن ينتكس مرة أخرى وهي مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي… 

ما بعد مرحلة الديتوكس لسحب مفعول حبوب جابتين 

إن العلاج السلوكي والتأهيل النفسي يتركز على تعديل كُلى لأي اضطراب نفسي وسلوكي ناتج عن الإدمان أو كان سببا في حدوث الإدمان، ويتم من خلال عدة برامج علاجية لفترة من الوقت، تعتمد على شدة الإدمان وحالة المُدمن وعمرة… 

وبعد اجتياز اختبارات العلاج السلوكي والتأهيلي يُسمح للمُدمن بالخروج ولكن يخضع لمُتابعة من المستشفى للتأكد من ابتعاده التام وعدم تأثره بأي عامل يساعد في تعاطي جابتين مرة أخرى 

بسبب هذه الميزة يعد من السهل على الأطباء ابطال مفعول حبوب جابتين في الجسم مقارنة بالأدوية المخدرة الأخرى.

الخلاصة

يعد ابطال مفعول حبوب جابتين بالأمر اليسير ايجاده ولكن لابد من اختيار الطريقة الصحيحة لابطال المفعول وتنظيف الجسم من حبوب جابتين وهي العلاج داخل مركز علاجي متخصص، ولايجب ان أن نغفل ان ابطال مفعول جابتين يختلف من شخص إلي أخر قد بينا تلك العوامل في الفقرات السابقة.

للكاتبة / ا. نهي المهدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ابطال مفعول حبوب جابتين

في الغالب لا تختبر فحوصات الأدوية وجود جابتين في الجسم، ويمكن معرفة وجود الدواء من عدمه في الجسم عند تقديم تعليمات بالبحث عن الدواء على وجه التحديد أثناء التحليل. 

ليس هناك ما يُسمى بابطال مفعول جابتين في المنزل وهذا ليس له أي أساس علمي فهناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تحدث للمدمن جراء ذلك الفعل، فالعلَاج المنزلي دائماً يكون غير دقيق ويأتي من ورائه العديد من المضاعفات وأهمها عدم قدرة المدمن ومن حوله على التعامل الصحيح مع أعراض انسحاب جابتين إذا حاول إبطال مفعوله وتنظيف الجسم من آثاره، أيضاً هناك خطورة من تعاطي المدمن لجرعة زائدة إذا لم تكون هناك رقابة شديدة عليه أثناء فترة الانسحاب وقد تَنتهي بانتكاسة ومضاعفات خطيرة تهدد حياته.

هناك العديد من الحالات التي يُمكن أن تتأخر في ابطال مفعول حبوب جابتين والتخلص من آثار المخدر مثل حالات كبار السن حيث يُواجهون العديد من الأمراض الجسدية في الكلى والكبد أو مُضاعفات مرض السكري والضغط مما يؤثر على عملية سحب العقار، أيضاً في حالة المعاناة من أمراض نفسية مزمنة مثل القلق، الاكتئاب أو أي اضطرابات نفسية بالتزامن مع تعاطي حبوب جابتين، وحالات خلط حبوب جابتين مع أي أنواع من المخدرات أو الكحول مما يؤخر بشكل كبير فترة ابطال مفعول حبوب جابتين.

نعم يتم ابطال مفعول حبوب جابتين داخل مستشفى دار الهضبة بدون ألم وبدقة وعناية فائقة، فهناك طاقم طبي متكامل مدرب باحترافية على التعامل مع حالات التعاطي والإدمان ومن لحظة دخول المريض إلى المستشفى حتى التعافي تماماً من ادمان حبوب جابتين هو في رعاية طبية ومراقبة مستمرة من قبل الأطباء والأخصائيين الاجتماعيين ويتم سحب السموم بمنتهى الدقة مع إعطاء المريض بروتوكول دوائي خاضع لوزارة الصحة المصرية لتخفيف آلام الانسحاب والعلاج أي أعراض مزمنة بأمان تام.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة