شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل وأسرع طريقة لإبطال مفعول الماريجوانا دون عودة .. ما هي؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
نبات الماريجوانا بجانب سجائر بداخلها نفس النبات الذي يرغب متعاطيه في الحصول على أفضل طريقة تساعد في ابطال مفعول الماريجوانا
المقدمة

مفعول الماريجوانا يؤثر على الدماغ بواسطة استهداف مستقبلات القنب، معطيًا آثار متعددة، وفي كثير من الأحيان تكون تجربة المخدر لدى البعض سيئة للغاية، والبعض الآخر تتحول إلى عنصر جذب لهم مما يوقعهم في إدمانها.

وبداية مفعولها وزواله قد يرتبط بسلالة المخدر المستخدم وطريقة التعاطي، واستجابة الجسم له، وعند الدخول في تجربة سيئة سيكون هدف الكثيرين إبطال ذلك المفعول ليستعيدوا طبيعتهم، حول آثار الماريجوانا ومدة تأثيرها وكيفية إبطالها سنتحدث في هذا المقال.

مفعول الماريجوانا

في ظرف عدة دقائق يشعر المتعاطي بمفعول الماريجوانا عند تدخين المخدر أو ابتلاعه، إذ تنتقل مركبات المخدر عبر الدم متخذة عدم مسارات حسب طريق التعاطي، ورغم تعدد المركبات الكيميائية في الماريجوانا التي تتخطى المائة مركب إلا أن 9- دلتا- رباعي هيدروكانابينول هو الأكثر تأثيرا في إحداث النشوة عبر تداخله مع العديد من النواقل العصبية داخل الدماغ والجهاز العصبي المركزي والمسؤولة عن الإدراك الحسي والعاطفي و مستويات التفكير وتنظيم بعض العمليات الجسدية، مما يخلق ردة فعل مغايرة عن الطبيعي فيما يعرف بنشوة الماريجوانا، يعقبها آثار لاحقة.

النشوة التخديرية

من المفارقات أنه لا يمكن تحديد النشوة التخديرية للماريجوانا على المتعاطي لأنها تؤثر على المستوى المزاجي للمستخدمين، إذا يمكن أن تسبب مفعولا إيجابيا لدى البعض من أول جرعة مثل الاسترخاء، الراحة والرفاهية، الشعور بالبهجة والرغبة في الضحك والثرثرة، بجانب ارتفاع مستويات الحواس حدة اللمس وزيادة ملحوظة في السمع والتذوق وحتى اللمس، بينما ينتاب البعض مشاعر مربكة عند بدء المفعول تشمل القلق والتوتر نتيجة تغيير حالتهم العاطفية، الخوف والذعر مما يجعلهم في حالة صمت وانسحاب، وقد تتطور الأعراض إلى جنون عظمة وشك وتوجس ونعاس شديد وإرهاق والشعور بالتعب.

بجانب ذلك التابين وفي كلتا الحالتين تظهر تغييرات جسدية وعقلية مثل احمرار العينين، تشوه في إدراك الوقت، عدم استقرار نبضات القلب ومستويات الضغط الدموي، ضعف في الإدراك والتركيز والذاكرة والاتزان والتنسيق الحركي، الهلوسة.

يؤكد العلماء والمتخصصون أن تباين تأثير الماريجوانا يرجع إلى اختلاف المستوى العاطفي والانفعالي والمزاج العام السابق للتعاطي، كما يؤثر طبيعة ارتباط المتعاطي بالمحيط حوله في مستويات النشوة التخديرية للماريجوانا على المستخدم.

التداعيات اللاحقة لتأثير الماريجوانا

بعد عدة ساعات تزول نشوة الماريجوانا تدريجيا مخلفة ورائها آثار وتداعيات مزعجة وتتضمن التقلب المزاجي، الشعور بالكآبة، تحسس من الضوء، الصداع، تشتت الذهن، ضعف التركيز والانتباه، استمر الهلاوس والأوهام، الخمول والإرهاق الجسدي والرغبة في النوم.

متى يبدأ المفعول وكم يدوم؟

عند تعاطي الماريجوانا عن طريق التدخين يبدأ مفعول النشوة بشكل فوري ويصل إلى ذروته بعد 2 إلى 10 دقائق تقريبا، ويدوم مفعولها في تلك الحالة من 60 إلى 180 دقيقة، في حين أن تعاطيها عن طريق المضغ مباشرة أو إضافتها إلى الأطعمة يؤخر ذروته المفعول الذي يصل إلى أقصاه بعد 30 إلى 60 دقيقة وتستمر الذروة حتى 4 إلى 6 ساعات.

مع بعض الحالات قد لا تذهب آثار هذا المفعول اللاحقة إلا في اليوم التالي ( تستمر من 12 إلى 24 ساعة) خاصة مع كثافة حلقة التعاطي واستخدام سلالات قوية تحتوي على نسبة عالية من مركب رباعي هيدروكانابينول.

كيفية الإبطال؟

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لإبطال مفعول الماريجوانا وتخطي الإزعاج دون وقوع أضرار وتشمل تلك الإجراءات:

  • محاولة الاسترخاء: تغيير الحالة المزاجية بسبب الماريجوانا يسبب صدمة نفسية وعاطفية مؤقتة لدى البعض، ومن هنا يصبح الجنوح للاسترخاء أسلم حل لمنع تصاعد التأثير، وينصح باللجوء إلى أماكن أكثر هدوءً ويفضل أن تكون مألوفة، حاول طرد هواجسك، كما يمكن أيضا إراحة الجسم والاستلقاء قليلا، تنفس بعمق وببطء، وتجاوب مع النعاس والغفوة حتى تنام.
  • تعرض للهواء الطلق: يمكن أن تكون نزهة سيرا على الأقدام طريقة جيدة لإبطال الماريجوانا، فالحركة والتنشيط البدني يساعد جسمك على الإفاقة ويحسن من الاستقرار الانفعالي والمزاجي مع استنشاق الهواء الطلق.
  • رطب جسمك وتناول عصير الليمون المهدئ: زيادة السوائل في جسمك ستساعد في تخفيف نشوة الماريجوانا، لذا يمكن الاستعانة برشفات من الماء للعمل على استرجاع نسبة من التركيز وتجنب الإحساس المزعج بجفاف الفم دون شرب كمية كبيرة.
    يفترض أيضا أن يساعدك كوبا من عصير الليمون على استرداد جزءا من وعيك.

بعض الأطباء أيضا يوصون ببعض المواد لإزالة مفعول الماريجوانا منها أكل الصنوبر أو شم الفلفل الأسود كمواد مهدئة ومزيلة للقلق الناتج عن ارتفاع المفعول الغير مرغوب فيه.

بعض الحالات تحتاج إلى أكثر من ذلك خاصة الذين يتعاطون الماريجوانا منذ مدة طويلة، إذ تلك الفئة تعاني من آثار الماريجوانا بشكل دائم ومن أجل إزالة المفعول يجب إدارة أعراض الانسحاب عبر سحب السموم طبيا في مراكز متخصصة في علاج الإدمان، ويساعد الأطباء هناك في تخفيف أعراض انسحاب الماريجوانا مع المحافظة على حالة المريض الجسدية والنفسية دون مضاعفات محتملة.

ملخص المقال

قد تدوم نشوة مفعول الماريجوانا وما يصاحبها من آثار مزعجة لعدة ساعات، وتجنبا لأي مضاعفات ننصح بالاسترخاء والاستسلام للنوم أو التمشية بجانب شرب السوائل، وقد يكون الليمون والصنوبر خيارات فعالة، وإذا كنت تواجه مشاكل في الإقلاع أو تود إزالة مفعول سموم الماريجوانا من الجسم بشكل آمن، تواصل مع فريق دار الهضبة المتخصص في إزالة سموم المخدرات في الجسم ومعالجة حالات الإدمان عبر 00201154333341.

للكاتبة: أ. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الماريجوانا

لا يوجد شئ محدد يمكن أن يزيل عنك مفعول الماريجوانا بشكل فوري، والأفضل أن تدع جسمك يقوم بوظيفته في طرد السموم وخلال 3 ساعات ستتحسن حالتك، فقط لا تنجرف مع حالة التوتر والخوف التي تنتابك وحافظ على استرخائك وتجنب المنبهات والتدخين، يمكنك الاطلاع على التوصيات الخاصة لإبطال المفعول في المقال أعلاه.

أحيانا يصاب متعاطي الماريجوانا بحالة من تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع المصحوبين بالهلوسة والأوهام، قد تستمر تلك الحالة لساعات طويلة تعرف بذكريات الماضي، ويمكن التعامل معها بتناول الطعام الصحي، ممارسة الرياضة حتى تتلاشى تلقائيا. في حالة المدمنين قد يكون هناك اضطراب عقلي ناشئ من الاختلال الهرموني نتيجة تعاطي الماريجوانا المستمر مما يستدعي الخضوع للعلاج النفسي والتأهيل تحت إشراف طبيب مختص.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة