شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

هل يمكن ابطال مفعول الماريجوانا بشكل نهائي ؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
نبات الماريجوانا بجانب سجائر بداخلها نفس النبات الذي يرغب متعاطيه في الحصول على أفضل طريقة تساعد في ابطال مفعول الماريجوانا

يتم استخلاص الماريجوانا من الأوراق المجففة، وسيقان وبذور نبات القنب، وتعد أكثر المواد الإدمانية استهلاكا بعد التبغ والكحول وقد انتشر استخدامها بين الشباب، فهل يوجد دواء معين أو طريقة معينة تساعد على ابطال مفعول المخدرات وخاصة ابطال مفعول الماريجوانا ؟!  هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

ما هو مفعول الماريجوانا

عندما يتم تدخين الماريجوانا، تنتقل مادة THC والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في النبات من الرئتين إلى الدم والذي يقوم بتوصيلها إلى جميع أنحاء الجسم بما فيها الدماغ لذلك مفعول الماريجوانا لا يقتصر فقط على التأثيرات النفسية ولكن يشمل بعض  التأثيرات الجسدية أيضا وهى تأثيرات تدمر حياة مدمن الماريجوانا، لذلك يجب التوقف عن تعاطيها فوراً ومحاولة ابطال مفعول الماريجوانا في الجسم.

ما هو مفعول الماريجوانا الجسدي

قد يرى بعض الأشخاص من مدمني الماريجوانا أن لها العديد من الفوائد مثل تقليل الشعور بالألم، التقليل من القيء والغثيان، التخفيف من أعراض الجلوكوما لفترات قصيرة، ولكن بجانب هذا فهناك مفعول الماريجوانا الجسدي الذي يدمر حياة مدمنها مثل:

  • احتمالية أعلى للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية عندما يتم تدخينه
  • المزيد من البلغم نتيجة تعاطيه عن طريق التدخين
  • تهيج الرئة من المواد الناتجة عن حرق الماريجوانا بما في ذلك بعض المواد المسرطنة 
  • ضعف الجهاز المناعي بسبب تأثيرات رباعي هيدروكانابينول، وهو المادة الكيميائية الرئيسية ذات التأثير النفساني في الماريجوانا.
  • معدل ضربات قلب أسرع بمقدار 20-50 نبضة في الدقيقة
  • عيون حمراء من زيادة تدفق الدم
  • تفاقم أمراض الرئة الموجودة، مثل الربو 
  • تشوهات الأجنة إذا تم تدخينها أثناء الحمل
  • تُؤثر على نمو الدماغ بين المراهقين

ما هو مفعول الماريجوانا النفسى

مفعول الماريجوانا النفسى والذي قد يؤثر بشكل سلبي على حياة المدمن ويمكن أن يصل لتدميرها  مثل:

  • زيادة الشهية والعطش
  • زيادة أو انخفاض أعراض الاكتئاب 
  • زيادة أو نقصان أعراض القلق 
  • ضعف الحكم، ويجعل من الصعب على الناس التفكير بوضوح
  • مشاكل في الذاكرة
  • إفراز الدوبامين الذي يسبب الشعور بالنشوة
  • أعراض الانسحاب بعد الاستخدام طويل الأمد
  • جنون العظمة والهلوسة المؤقتة
  • الإدمان، في بعض الحالات
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كل هذه  آثار سيئة ناتجة عن تدخين الماريجوانا لذلك يجب عليك التوقف ومحاولة ابطال مفعول الماريجوانا من جسدك.

ففي الفقرة التالية ستتناول مدة خروج الماريجوانا من الجسم فتابع معنا.

ما هي مدة خروج الماريجوانا من الجسم

هناك عدة عوامل يمكن من خلالها تحديد مدة خروج الماريجوانا من الجسم وهي كالتالي:

عدد مرات الاستخدام

إن مدة خروج الماريجوانا من الجسم تتأثر بعدد المرات التي يستخدم فيها الشخص الماريجوانا، الكمية المستخدمة وكذلك مدة الاستخدام.
فقد صرح الأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا بانتظام عن نتائج إيجابية لاختبار المخدرات بعد 45 يومًا منذ أخر استخدام، أما عن الأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا الزائفة بكثافة فقد كانت نتائجهم إيجابية حتى 90 يومًا بعد الإقلاع عن التدخين.

التمثيل الغذائي

كلما زادت سرعة التمثيل الغذائي لديك، كلما كان ابطال مفعول الماريجوانا  أسرع فى جسمك.

مؤشر كتلة الجسم (BMI)

غالبًا ما يتم تخزين نواتج تكسير الماريجوانا في الخلايا الدهنية في الجسم، لذلك كلما زادت دهون الجسم (أو مؤشر كتلة الجسم)، كلما كان ابطال مفعول الماريجوانا في الجسم أبطأ.

كمية السوائل فى الجسم

عندما تُصاب بالجفاف، سيكون لديك تركيزات أكثر من نواتج حرق الماريجوانا في جسمك، ومع ذلك، فإن شرب الكثير من الماء  لن يجعلك تجتاز اختبار تعاطي المخدرات بدلاً من ذلك، سوف يخفف تركيز الماريجوانا فى الجسم و ستحتاج إلى إعادة الاختبار.

طريقة الاستخدام

تؤثر طريقة الاستخدام(التدخين، السجائر الإلكترونية، أو مضغها) أيضًا على وقت الاكتشاف، فإذا تم تدخين الماريجوانا أو استخدام السجائر الإلكترونية، فإن مستويات  نواتج الحرق في الجسم ستنخفض بشكل أسرع من القيام بمضغها، تستغرق الأطعمة وقتًا أطول لتتحلل في الجسم وتتركه.

فاعلية نوع الماريجوانا المستخدم

القنب الذي يحتوي على مستوى أعلى من THC (العنصر النشط) يستغرق وقتًا أطول في التمثيل الغذائي من القنب بمستويات أقل.

نوع التحليل:

يؤثر نوع التحليل على معرفة سرعة ابطال مفعول الماريجوانا فى الجسم.

ما هي مدة بقاء الماريجوانا فى الدم

على الرغم من أنه ليس شائعًا مثل اختبار البول، إلا أنه قد يُطلب في بعض الحالات.

قد يشير فحص الدم إلى أن مدة بقاء الماريجوانا في الدم تتراوح من دقائق بعد تعاطى الشخص للمخدر ولمدة تصل إلى 25 يومًا ولا يوجد دواء يمكنه ابطال مفعول الماريجوانا قبل هذه المدة.

ما هي مدة بقاء الماريجوانا فى البول

يمكن أن تختلف مدة خروج الماريجوانا من البول اعتمادًا على مستوى استخدامه، ويمكن أن تتراوح من ثلاثة إلى 30 يومًا تقريبًا كالآتى:

  • بعد 3 أيام من الاستخدام الفردي.
  • بعد 5 أيام من الاستخدام المعتدل (أو استخدام الدواء أربع مرات في الأسبوع)
  • بعد عشرة أيام من الاستخدام اليومي المكثف.
  • ثلاثين يومًا بعد الاستخدام المزمن والثقيل.

هناك نوعان من اختبار البول، الفحص المناعي أو التحليل اللوني للغاز الناتج عن تكسير الماريجوانا، الأول منها أرخص ويتم استخدامه بشكل متكرر في بعض الأحيان يتم استخدام كلا الاختبارين، واحدًا يلو الآخر، لتأكيد النتائج الإيجابية.

اختبارات البول هي الطريقة الأكثر شيوعًا لاختبار تعاطي و ادمان الماريجوانا وإساءة استخدامها، لأنها أرخص وأسهل من الخيارات الأخرى، مثل اختبار الشعر.

ما هي مدة بقاء الماريجوانا في الشعر

في حين أن اختبار الشعر للماريجوانا أكثر تكلفة، فإنه يمكن أن يحدد مدة بقاء الماريجوانا في الشعر لمدة تصل إلى 90 يومًا، يمكن العثور على نواتج حرق الدواء في الشعر بعد أسبوع من استخدام الشخص له.

تعد فترة الكشف الطويلة لاختبارات الشعر مفيدة عند العمل على تحديد استخدام الماريجوانا المزمن، من المحتمل، اكتشاف استهلاك القنب يوميًا أو شبه اليومي عن طريق اختبار الشعر بعد ثلاثة أشهر. 

لكن اختبار الشعر غير قادر على نحو موثوق على الكشف عن تعاطي القنب لمرات قليلة متباعدة أو تحديد الكمية المستخدمة.

ما هي مدة بقاء الماريجوانا في اللعاب

مدة بقاء الماريجوانا في اللعاب  قصيرة جدًا، فيمكن لاختبارات اللعاب اكتشاف الماريجوانا فقط لمدة تصل إلى 24 ساعة، و قد يؤثر استخدام بخاخات التنفس أو غسول الفم إذا تم استخدامه في غضون 30 دقيقة قبل جمع العينة على دقة نتيجة الاختبار.

ما هي مدة بقاء الماريجوانا في العرق

إن مدة بقاء الماريجوانا في العرق من خلال اختبار العرق تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين. 

لإجراء اختبار العرق يتم وضع اللاصقة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء على الجلد لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام قبل إرسالها إلى المختبر، وهناك شك بشأن مستوى دقتها.

والآن بعد معرفة مدة خروج الماريجوانا من الجسم ومتوسط مدة علاج الادمان على الماريجوانا جاء الوقت لمعرفة أسباب تحليل الماريجوانا.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

أسباب تحليل الماريجوانا

هناك مجموعة متنوعة من أسباب تحليل الماريجوانا مثل :

  • الاختبارات .
  • القضايا القانونية .
  • الحضانة .
  • الطلاق .
  • اختبار الموظف .
  • الاختبار بأمر من المحكمة.
  •  بالإضافة إلى ذلك ،الرياضيين للتأكد من أنهم لا يتعاطوا الماريجوانا لزيادة نشاطهم.

اختبارات الماريجوانا هي في الواقع اختبار للمادة الكيميائية رباعي هيدروكانابينول (THC) التي تجعل الناس يشعرون بالارتياح. تعتمد نتائج اختبار المخدرات على العديد من العوامل منها :

  • مقدار الدهون في الجسم .
  • عدد مرات التدخين .
  • مقدار التدخين. 

من المرجح أن يجتاز متعاطو الماريجوانا لأول مرة اختبار المخدرات، مقارنة بالشخص الذي يُدخن الماريجوانا عدة مرات في الأسبوع. 

يعتمد الإطار الزمني للاكتشاف على نوع الاختبار المستخدم:

  • اختبار البول حتى 72 ساعة.
  • اختبار الشعر حتى 90 يومًا.
  • فحص الدم حتى 48 ساعة.
  • اختبار اللعاب لمدة تصل إلى 48 ساعة.

انتبه ..فقد أظهرت تجارب بعض الأعضاء أنه إذا أقلعت عن الماريجوانا وتتوقع إجراء اختبار للمخدرات، يجب ألا تتبع نظامًا غذائيًا قاسيًا في نفس الوقت مثل الصيام، أو اتباع نظام غذائي قاسي، يمكن أن يتسبب ذلك في إطلاق نواتج تكسير الماريجوانا في مجرى الدم بسرعة كبيرة ويمكن أن يعطي قراءة إيجابية.

لذلك إذا كنت تستعد لإجراء تحليل الماريجوانا، قد يكون من المفيد شرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام ، وتناول وجبات صحية ومغذية، والابتعاد عن استخدام الماريجوانا بشكل نهائي وتقدم مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان أفضل مستشفيات علاج الادمان مجموعة من برامج علاج الادمان على الماريجوانا  التي تساهم في ابطال مفعول الماريجوانا بشكل نهائي.

الخلاصة

يتم استخلاص الماريجوانا من الأوراق المجففة، سيقان وبذور نبات القنب  ويمكن أن تبقى في الجسم حتى ثلاثة أشهر وأيضا لا يوجد دواء بعينه يساعد في عملية ابطال مفعول الماريجوانا ، ولكن يجب الخضوع لبرامج خروج السموم من الجسم في مراكز التأهيل المتخصصة مثل مركز دار الهضبة المتخصص في علاج الادمان والتأهيل النفسي الذي يعتبر أفضل مركز لعلاج الادمان .

 

الكاتب/ د. سمر غنيم

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

يلجأ الكثير من مُتعاطي الماريجوانا إلى استخدام الكثير من الطرق التي يُعتقد أنها فعالة في ابطال مفعول الماريجوانا، ومن أبرز هذه الطرق استخدام بعض الأعشاب مثل الجينسينج أو الحلبة أو العرقسوس أو الكودزو بسبب أانها مُدرة للبول، إلا أن هذه الأعشاب لن تُبطل مفعول الماريجوانا، هي فقط يُمكن أن تُستخدم كعامل مُساعد لتخفيف أعراض انسحاب الماريجوانا مع العلاج الطبي، وبعد الاستشارة الطبية.

يُساعد شرب اللبن في مُساعدة الجسم في التخلص من السموم وبالفعل يُفيد تناوله أثناء فترة سحب الماريجوانا من الجسم، إلا أن الاعتقاد السائد أنه يُبطل مفعول الماريجوانا في الجسم خاطئ وليس له أي أساس.

شرب الخل الطريقة الأكثر شيوعاً التي يستخدمها مُتعاطو الماريجوانا، عند علمهم بقرب إجراء تحليل المُخدرات لهم، إلا أن الخل لا يبطل مفعول الماريجوانا في البول، وسيتم كشفه في البول من ثلاثة أيام حتى شهر من أآخر جرعة ماريجوانا تعاطاها الشخص حسب مُدة وجرعة الماريجوانا المُتعاطاه.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة