شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي الطريقة الأكثر فاعلية لإبطال مفعول الكبتاجون ؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص في يده حبة بيضاء ويسال عن متي ينتهي مفعول الكبتاجون
المقدمة

إذا كنت تتعاطى الكبتاجون أنت أو أحد أحبائك، فلا بد أنك تود معرفة أسرع الطُرق لإنهاء مفعول الكبتاجون في الجسم، ويعتبر التوقف عن تعاطي الكبتاجون هو الطريقة الوحيدة لإزالة آثاره من الجسم بشكل نهائي، أما الطرق الأخرى مثل تناول الأدوية أو ممارسة التمارين الرياضية، فإنها قد تساعد على تسريع عملية التخلص من الكبتاجون، ولكنها لا تزيل آثاره بالكامل.

ما هو مفعول الكبتاجون على الجسم والدماغ؟

مفعول الكبتاجون في الدم هو إجمالي التأثير الناتج عن مستقلباته، فبمجرد تناول حبة الكبتاجون يتم امتصاصها بواسطة الدم واستقلابها إلى أمفيتامين يُمثل 24.5٪ من مكونات الجرعة الفموية، لذلك يُعد هو المستقلب الرئيسي للكبتاجون، وتأثيره مُحفز للجهاز العصبي المركزي، حيث يعمل على:

  • زيادة اليقظة.
  • قوة التركيز.
  • مضاعفة الأداء البدني.
  • الشعور بالرفاهية والثقة بالنفس.

أيضاً الأمفيتامين يثبط الأحادي أمين أوكسيديز (MAO)، وينتج عن ذلك بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الهلوسة.
  • السلوك العنيف.
  • فقدان الشهية.

ثيوفيلين يُمثل 13.7٪ من مكونات الجرعة الفموية. هو محفز ضعيف للجهاز العصبي المركزي، يشبه تأثير الكافيين. ولكن له آثار جانبية وخيمة منها:

  • نوبات اضطراب النظم القلبي.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • السكتة القلبية.

لذلك فإن مفعول الكبتاجون في الجسم منبه ومنشط، بسبب تحفيزه الكبير للجهاز العصبي المركزي. ومع مرور الوقت ينتج عن ذلك آثار جانبية وخيمة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متى يبدأ وينتهي؟

يبدأ تأثير حبوب الكبتاجون بعد تناولك له بحوالي ثلاثين دقيقة، حيث تبدأ في الشعور بمزيد من النشاط، الطاقة، والنشوة، وقد لا تُفكر أبداً في تناول الطعام، وأنت تحت تأثير الكبتاجون، مما يُضعف جسدك، ويُقلل وزنك، وينتهي التأثير خلال 5 إلى 12 ساعة ويتوقف ذلك على عدة عوامل تخص صحة الجسم وطرق التعاطي والوزن والسن والجنس.

وتتراوح مدة بقاء حبوب الكبتاجون في الجسم من يومين إلى أسبوع كامل، وتبقى في كل جزء من أجزاء الجسم لفترة مُختلفة إذ ينتهي أثر الكبتاجون في البول خلال يومين إلى ثلاثة ويختفي أثره في الدم خلال يومين فقط، أما عن في اللعاب فينتهي خلال يوم إلى يومين على الأكثر، ووجوده في بصيلات الشعر هو الأطول على الإطلاق، حيث يمكن اكتشافه حتى ثلاثة أشهر بعد آخر استخدام.

في الفقرة السابقة عرضنا إجابات تخص التساؤلات حول متى يبدأ تأثير حبوب الكبتاجون و متى ينتهي؟  وفي الفقرة التالية سنتعرف على كيفية إبطاله.

كيفية ابطاله؟

يبحث الكثير من متعاطي الكبتاجون عن طرق لإبطال تأثير هذا المخدر الفتاك، وقد يلجأ البعض إلى الطريقة المنزلية ويلجأ البعض الآخر إلى الطريقة الطبية، إليك تفاصيل كلتا الطريقتين وأيهما أفضل

الطريقة المنزلية

إبطال مفعول الكبتاجون سريعًا قبل النوم

للخروج من حالة النشوة التي تنتج عن التعاطي والإفاقة عليك الانتظار حتى مضى من 10 إلى 12 ساعة بعد تناول الكبتاجون حتى ينتهي تأثيره، ولكن هناك بعض النصائح التي تُساعدك على إبطال مفعول الكبتاجون في المنزل، إليك هذه النصائح التي تعتبر مفككات طبيعية للكبتاجون وفيها مغذيات للبول تسرع عمليه خروجه :

خذ حماماً دافئاً

إن صب الماء الدافئ على جسمك، يزيل القلق والتوتر، ويُساعد على بسط العضلات، وبالتالي يتفكك تأثير مخدر الكبتاجون تدريجيا من خلاله.

الاسترخاء

ابحث عن مكان هادئ لتجلس فيه أو حتى تستلقي، وحاول الاسترخاء تماماً، يمكن أن تساعدك تمارين التنفس على الاسترخاء.

اخرج للتنزه

إذا كان الاسترخاء في المنزل أمراً صعباً، اخرج للتنزه في الهواء الطلق، هذا سيساعدك على الإفاقة بشكل أسرع.

اشرب الكثير من السوائل

يعتبر شرب الماء بعد تعاطي الكبتاجون أمراً جيداً، حيث سيساعدك على المحافظة على كمية السوائل في جسمك، وبالتالي تخفيف تركيز المخدر إلى أقل قدر ممكن، ويمكنك الاستعانة ببعض العصائر إذا كان لديك أي منها خاصة البرتقال والليمون.

تناول الفلفل الأسود

أثبتت الدراسات أن طعم ورائحة الفلفل الأسود تساعد على سرعة الاستفاقة، وكذلك محاربة بعض الأعراض النفسية للمُخدر مثل القلق، فقط أحضر بعض من الفلفل الأسود واشتمه، أو قم بوضع حبتين أو ثلاث حبات فلفل كاملة في فمك وامضغها لإبطال تأثير حبوب الكبتاجون جزئيا.

حبات الليمون

يحتوي الليمون على مركبات مثل الليمونين، لها تأثير مهدئ. كما أن رائحة الليمون الأخضر نفاذة وتُساعدك على الإفاقة. ويُمكنك ايضاً تناوله، أو عمل ديتوكس باستخدام شرائح الليمون المنقوعة في لتر ماء وشربه.

تناول المكسرات الطازجة

أشارت بعض الأبحاث إلى أن مركب البنيين الموجود في حبوب الجوز، له تأثير مهدئ ويساعد في تحسين التركيز، والإسراع من زوال تأثير الأمفيتامين الموجود في الكبتاجون، كما أنه يُعطيك طاقة كبيرة.

تناول وجبة خفيفة

إن تناول الطعام يُساعدك على الشعور بالطاقة والنشاط، ويُساعد جسمك على التخلص من نواتج تكسير المخدر بسرعة أكبر.

الطريقة الطبية

شخص يخضع لعملة إبطال مفعول الكبتاجون في المستشفي

إن أفضل طريقة لإبطال مفعول الكبتاجون على المخ والعقل خاصة الاضطراب الإدماني الذي يجبرك على التعاطي القهري هي الخضوع لبرنامج تنقية سموم الكبتاجون من جسمك (ديتوكس)، في مركز مُتخصص لعلاج الإدمان. وبذلك يتم سحب مخدر  الكبتاجون من دمك تحت الرعاية الطبية على مدار 24 ساعة، مع إعطائك الأدوية التي تُساعدك على تخطي هذه المرحلة بأمان، وبعض الأدوية التعويضية مثل الفيتامينات وغيرها.
ولمعرفة المزيد من المعلومات تواصل معنا عبر الرقم 01154333341، وسيُجيب عن جميع تساؤلاتك أحد أخصائي مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان.

احذر!! أشياء تزيد من المفعول

هناك أيضاً أشياء تزيد تأثير عقار الكبتاجون التي يتجه إليها البعض للحصول على المزيد من النشوة، هذه المواد شديدة الخطورة لأنها تضاعف تأثير الكبتاجون، وبالتالي تشدد آثاره الجانبية ويطول تأثيره،  لذلك وجب الامتناع عنها، ومن أبرز الأشياء التي تكثف التأثير خطورته على عقلك:

  • الكافيين.
  • الكوكايين.
  • الكريستال ميث.
  • الأمفيتامين.
  • نبات التنبول.
  • القات.
  • الاكستاسي.
  • الكاثينونات الاصطناعية.
  • مثبطات MAo.
  • مضادات الاكتئاب.

لا تجعل الإدمان يتمكن منك ويسيطر عليك لمجرد الرغبة في نشوة زائدة، ولا تعرض عقلك للتلف، تخلص من الادمان وعالجه طبيا في مركز دار الهضبة.

ملخص المقال

يبدأ مفعول الكبتاجون في الجسم خلال ثلاثون دقيقة تقريباً من تعاطيه، وينتهي تأثيره خلال خمسة إلى إثنا عشرة ساعة، وإذا أردت التخلص من ادمان الكبتاجون، فالأمر لا يتوقف على ابطال تأثير الكبتاجون فقط، ولكنك في حاجة للعلاج النفسي، والتعديل السلوكي، وذلك لتنخرط في المجتمع بروح جديدة، وسلوكيات صحية تدفعك للمضي قدماً، وعدم العودة مرة أخرى للإدمان. لذلك لا تنساق خلف الشائعات التي تُروج لبعض مفككات الكبتاجون، وكأنها حل سحري.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة مصر للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الكبتاجون

الطريقة السليمة للنوم هي الذهاب إلي طبيب علاج الادمان بسرعة والإقلاع عن الكبتاجون.

لا ننصح بذلك لأن الكحول خطير ويسبب الإدمان ولا يبطل التأثير.

لا شرب المياه يساعد علي تقليل تأثير دواء الكبتاجون ولكن لا يعمل علي إبطاله.

نعم هناك أدوية تعالج اَثار مخدر الكبتاجون النفسية والجسدية مثل دواء بروبرانولول، مودافينيل، بوبروبيون، وحبوب كيتولاك، وتعمل هذه الأدوية على مقاومة الأعراض الانسحابية لمخدر الكبتاجون مثل معالجة الاكتئاب والأمراض النفسية الناتجة عن الرغبة في الحصول على المخدر وإعادة توازن المستقبلات العصبية في الدماغ، ولا ننصح بتناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

لا الجنس لا يُبطل تأثير مخدر الكبتاجون، فالكبتاجون يزيد الشهوة الجنسية، وممارسة الجنس تزيد سرعة الحرق في الجسم، مما قد يُسرع من تخلص الجسم من الكبتاجون، ولكنه لا يُبطل مفعوله.

الأكل لا يُبطل تأثير عقار الكبتاجون أبداً بشكل كلي، لكنه يؤثر بشكل أو بآخر في تقليل أعراض المفعول، فتناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية يُساعد على تقوية الجسم، وعمل كافة الجهاز بكفاءة مما قد يُقلل الوقت اللازم للتخلص من آثار الكبتاجون في الدم.

لا الملح لا يُبطل المفعول والسبب خلف ظهور هذه الشائعة، هي أن تناول كمية كبيرة من الأملاح يُساعد الجسم في الاحتفاظ بكمية كبيرة من السوائل في داخله، وزيادة الرغبة في شرب الماء. وجود كمية كبيرة من السوائل داخل الجسم يُقلل تركيز الكبتاجون فيه، ويصعب اكتشافه. ولكن هذا ليس اكيداً بالطبع.

أشاع الكثيرون أن شُرب الخل، وعصير الليمون يزيدان من حموضة البول، مما يُسرع عملية التخلص من البول، وبالتالي تخلص الجسم من الكبتاجون بسرعة أكبر. هذا صحيح، ولكنه لا يحدث في ظرف ساعات، ولكن يستغرق يومين أو ثلاثة حتى يختفي أثر الكبتاجون في البول.

رغم أن الحليب من أكثر السوائل فائدة للجسم، ولكنه لا يُبطل تأثير مخدر الكبتاجون، ولكن عند شُرب كمية كبيرة منه، تزيد كمية البول، وبالتالي يُسرع عملية التخلص من الكبتاجون، كما أن اللبن يُساعد على تقوية الجسم، وزيادة مُعدل الأيض، هذا ايضاً يُساعد في الإسراع من تكسير الكبتاجون وخروجه من الجسم، ولكن هذا لا يحدث في ساعات، وإنما يمتد ليومين إلى ثلاثة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة