شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية ابطال مفعول الترامادول & التامول + التخلص من الترامادول نهائياً


حبة في يد شخص يحاول ابطال مفعول الترامادول

ابطال مفعول الترامادول بعدما يتطور اعتمادك عليه، ينتج عنه أعراض انسحاب شديدة، وقد وَصف الكثير من الأشخاص أن أعراض الانسحاب تُشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا، ولكن هُناك احتمال لحدوث آثار إنسحاب خطيرة مثل القلق ونوبات الهلع والهلوسة، لعلك تَبحث عن أسرع طريقة لخروج الترامادول من الدم لكي يتم تنظيف الجسم من الترامادول تماما، لا تقلق سوف نجيب على كل ما يدور في ذهنك بخصوص ايقاف مفعول الترامادول للعيش حياة بدون مخدرات، وإليك أهم التفاصيل في السطور القادمة.

ما هي كيفية ابطال مفعول الترامادول؟

عندما تُحاول البدء في تنظيف الجسم من الترامادول فإنه من الخطأ أن تبدأ في التعرف على كيفية إخراج الترامادول من الجسم  من خلال تجربة أحد الأصدقاء أو من خلال أحد الأشخاص عديمي الخبرة الطبية حيث لا يُمكنك التغلب على أعراض إنسحاب الترامادول بمُفردك، وقد يتسبب ذلك في فشل تبطيل الترامادول، والعودة لاستخدامه مرة أخرى، ولذا يجب أن تلجأ إلى المُختصين من الأطباء ذوي الخبرة في التعامل مع تلك الحالات لكي يمر الأمر بسهولة وتنجح في التخلص من إدمان الترامادول دون عودة.

تُعد أسرع طريقة للتخلص من الترامادول بأمان هى إتباع إجراء يُسمى ” ديتوكس الترامادول السريع ” وتكون عن طريق إزالة السموم من الجسم والمريض تحت تأثير التخدير الخفيف وتحت المُراقبة، حتى تَمُر عملية الانسحاب بهدوء، فتقل لديك أعراض الانسحاب النفسية والجسدية للترامادول، وتعد هذه الطريقة هي أسرع طريقة لخروج الترامادول من الدم وتتم على عدة خطوات سوف نذكرها لكم في السطور القادمة.

ما هي خطوات أسرع طريقة للتخلص من الترامادول ؟

يتم ابطال مفعول الترامادول في أسرع وقت من خلال مرحلة التخلص السريع من سموم المخدرات، وتكون كالتالي:

اليوم الأول:

يتم فيه فحص المريض بدنياً بشكل شامل وإجراء التحاليل اللازمة له وتتمثل في

  • تحليل مخدرات لكشف نسبة الترامادول والتأكد من عدم وجود مخدرات اخري.
  • تحليل وظائف كبد وكلي وفيروسات.
  • رسم قلب.
  • تحليل ضغط وسكر.
  • قياس معدل الاكسجين في الدم.
  • عمل تحليل كورونا للتأكد من سلامة المريض.

ثم يقوم دكتور علاج ادمان الترامادول بتخصيص الادوية اللازمة لحالته، تجنبا لأعراض انسحاب الترامادول، ويقيم المريض في غرفة خاصة  او مزدوجة او ثلاثية حسب رغبتة وتكون مُجهزة لراحة المريض تحتوي على حمام وتلفاز وايضا، ويسمح للمريض بتدخين السجائر إذا لزم الأمر وأيضا ممارسة بعض الانشطة الرياضية ووسائل الترفية بالمستشفى، وذلك تشجيعاً للمريض على مُواصلة العلاج، حيث يشعر كأنه في منزله لا ينقصه شيء.

اليوم الثاني:

يتم وضع المريض تحت الرعاية والملاحظة الشاملة من قبل فريق التمريض والطبيب المعالج، ويبدأ الطبيب بمراقبة اعراض الانسحاب التي يتعرض لها المريض ومن ثم السيطرة عليها.

اليوم الثالث:

يبدأ الجسم تدريجيا بالتخلص من سموم الترامادول ويبدأ المريض بالإفاقة والانتعاش والشعور بالذات.

اليوم الرابع:

تتحسن حالة المريض بشكل أفضل كثيرا، وتبدأ تهيأته للمراحل العلاحية القادمة المختصة بتعديل السلوك والعلاج النفسي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين الترامادول والتامول

في الحقيقة ان الترامادول وبرشام التامول يحتون علي نفس المادة الفعالة وهي المورفين والتي تستخدم في تسكين الآلام المزمنة، الا ان الفرق بين الترامادول والتامول يكون في تركيز الدواء والأسماء التجارية فقط.

مفعول التامول الأبيض في الجسم 

 يبدأ مفعول التامول الأبيض و تأثيره على الجسم بعد فترة من تناوله، حيث تستهدف المادة الفعالة المُستقبلات الخاصة بالمواد الافيونية، حتى يُقلل الآلام التي يُعاني منها الشخص، كما أنها تهدئ الجسم وتجعله يشعر بالسعادة والاسترخاء، والسيطرة على ما هو مؤلم من الناحية الجسدية و النفسية، تأثير التامول ليس بالأقوى على الإطلاق إذا تم مُقارنتهُ بالمواد المُخدرة الأخرى، ولكن يبدأ مفعولة خلال الساعات الأولى من تناوله وهذا سنتعرف عليه في الفقرة التالية بالتفصيل.

مفعول الترامادول

يعد دواء الترامادول مماثلا لغيره من أنواع الأدوية المُسكنة، مثل أدوية الكودايين والهيدروكينون والمورفين، حيث يعمل من خلال الارتباط بمُستقبلات الأفيون، ولذا فهو يمنع الألم.

كما يساعد الترامادول في زيادة مُستويات السِيروتونين والنورادرينالين، وهي رسائل كيميائية في الدماغ تُساعد في إدراك الألم.

متى يبدأ مفعول الترامادول 50 ؟

  • يُعد الترامادول بجرعاته المُختلفة التي تتراوح بين ٥٠ ملليجرام و ١٠٠ ملليجرام من الأنواع التي تُصنف على أنها سريعة المفعول.
  • يبدأ مفعول الترامادول 50 في غضون ٣٠ دقيقة إلي ساعة، ويزول مفعوله في خلال ٤ ساعات إلى ٦ ساعات، وذلك في الترامادول سريع المفعول.
  • يوصف دواء الترامادول من النوع سريع المفعول في حالة الألم الحاد قصير المدى.
  •  تأتي بعض أنواع من الترامادول في صورة ترامادول بطيء المفعول ولكنه يستمر لوقت أطول، ويأتي بجرعات تتراوح بين ١٠٠ ملليجرام و٣٠٠ ملليجرام وتستغرق وقتا أطول قبل أن يبدأ مفعولها ولكنها تستمر لمدة يوم إلى يومين وتُوصف للألم طويل الأمد.

متى يبدأ مفعول التامول الأبيض 

 يبدأ مفعول التامول الأبيض خلال الساعة الأولى مُنذُ تناوله، ويصل أقصاه خلال تسع ساعات، ويبدأ في التناقص التدريجي بعد مرور ١٢ ساعة. 

تتراوح فترة عمر النصف له من ٦ إلى ٨ ساعات، وهي الفترة التي يفقد فيها المُخدر نصف نشاطه في الجسم. 

يُتم تكسيرة في الكبد بواسطة إنزيم CYP2D6 و CYP3A4، ويتم خروجه بنسبة ٩٠ ٪ من الجسم في البول. 

بعد انتهاء مفعول آخر جرعة تم تناولها من مُخدر التامول وتجاهل تناول الجرعة التالية، تبدأ أولى مراحل الإقلاع عن الإدمان، ثم يقوم الشخص بالبحث عن أحد طرق ابطال مفعول التامول، التي سوف يتم شرحها في الفقرة التالية. 

كيف يتأكد المُدمن من خروج مخدر التامول من جسمه؟ 

يظل المُتعافي في حالة من القلق حتى يتأكد من خروج التامول من الجسم بشكل كلي، وذلك لأن اختفاء أعراض إدمان التامول لا يكون مؤشرًا على ابطال مفعول التامول من الجسم تمامًا، لذا الطريقة الوحيدة للإطمئنان هو إجراء تحاليل المُخدرات في الدم أو البول، ويُمكن الفحص من خلال اللعاب والشعر، مع مراعاة أنه يظل مُتواجد أثرة في بعض المناطق لفترة من الزمن حتى بعد التوقف عن تناوله، لذا نتعرف على مدة خروجه في الفقرة التالية.

 ما هي مدة خروج التامول من الدم؟ 

يُمكن أخذ عينة من الدم للبحث عن إدمان مادة التامول، وفي حالة تعاطي الشخص له تظهر النتيجة إيجابية خلال أول ٤٨ ساعة فقط. 

ما هي مدة خروج التامول من البول؟ 

تطول مدة بقاء التامول في البول، حتى تصل إلى ثلاثة أيام. 

ما هي مدة خروج التامول من الشعر؟

 الشعر من المناطق التي يستمر فيها تأثير التامول لمدة طويلة، حيث تتراوح مدة بقاء التامول من الشعر ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، بعد آخر جرعة من التامول. 

ما هي مدة خروج التامول من اللعاب؟ 

يظل مفعل التامول في اللعاب لمدة يومان فقط منذ آخر مرة تم تناول حبوب التامول. 

بقاء المخدر في الجسم يتأثر بعدة عوامل تعتمد على المادة وحالة الجسم، وهي كالتالي:

ما هي مدة بقاء الترامادول في الدم والبول؟

تختلف مدة بقاء الترامادول في الدم والبول عن بعضهما البعض كما يختلفان عن بقائه في اللعاب وفي الشعر، ولكن يتساءل البعض هل يظهر الترامادول في تحليل المخدرات؟  يُمكن أن يظهر الترامادول في تحليل المخدرات في حالة إذا ما كنت تتعاطى الترامادول بانتظام، ويتم معرفة وجود الترامادول في نظامك من خلال الآتي:

  • تحليل الترامادول في الدم يُظهر وجود الترامادول في الدم بعد تناوله لمدة تصل إلى ٤٨ ساعة.
  • تحليل الترامادول في البول يُوضح وجود الترامادول بعد التعاطي في مدة تتراوح بين ٢٤ ساعة إلى ٧٢ ساعة.
  • تحليل الترامادول في اللعاب أيضاً يُوضح وجود الترامادول في اللعاب بعد أن يتم تناوله ب٤٨ ساعة.
  • تحليل الترامادول في الشعر يُمَكنك من اكتشاف الترامادول في الشعر في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر.

5  عوامل تؤثر علي مدة بقاء الترامادول في نظامك

ضعف عملية التمثيل الغذائي:

ضعف عملية التمثيل الغذائي للترامادول بسبب انخفاض نشاط انزيم CYP2D6، ولذلك يستغرق الأمر وقتا أطول حتى يتم ابطال مفعول الترامادول في الجسم، كما أن هؤلاء الأشخاص يستغرقون وقتاً أطول أيضاً في أيض أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ونتيجة لذلك فإن هؤلاء الأشخاص ممكن أن يبقى لديهم الترامادول لفترة أطول، كما أنهم مُعرضون للخطر نتيجة تناول أدوية تعمل على تقليل عمل الأنزيمات التي تعمل على تكسير الترامادول.

العمر:

يؤثر بشكل كبير في مدة بقاء الترامادول في الجسم، حيث أن كبار السن تكون لديهم عملية التمثيل الغذائي أبطأ منها في صغار السن، ولذا يبقى الترامادول في الجسم لفترة أطول.

تناول جرعة كبيرة من الترامادول:

يجعل مدة بقاء الترامادول في الجسم تكون أكبر، حيث تختلف مدة بقاء الترامادول في جسم المدمن عن المتعاطي لأول مرة.

الإكثار من الجرعات:

الإكثار من الجرعات جرعة تلو الأخرى دون وصفة طبيب فإن ذلك يؤدي إلى استغراق الجسم فترة أطول في تكسير الترامادول.

تأثر وظائف الكلى والكبد:

والذي ينتُج عنه ضعف الأعضاء في التخلص من النفايات ما يجعل الترامادول يبقى في الجسم لفترة أطول.

ويتساءل الكثير من الأشخاص ممن يتعاطون ربع حبة ترامادول كنوع من أنواع المُنشطات كما يُطلقون عليه ليُبعدون عن أنفسهم فكرة أنه مُخدر، ومن كونه يظهر في تحليل المخدرات أم لا! وسوف نُجيبكم على هذا التساؤل في السطور القادمة.

هل ربع ترامادول يظهر في تحليل المخدرات ؟

يعتقد الأشخاص أن ربع ترامادول أو تامول هو كمية صغيرة جداً إذا ما تم تناولها كمُنشط جنسي ولو لمرة واحدة في الأسبوع مثلا كما يحدث بين الكثير من الأشخاص الذين يشتهر بينهم عادة تناول البرشام يوم الخميس لزيادة القدرة الجنسية، ولكن ما يترتب عليه لا يَسُر، حيث إن تعاطي ربع تامول أو ترامادول دون إشراف طبي قد يؤدي إلى الإدمان فلا يوجد فرق بين تناول ربع أو قرص كامل فكلاهما خطر على الصحة.

الترامادول عند تناوله في البداية قد يعطيك تأثير مُنشط ولكن بمرور الوقت يزول التأثير ويجعلك تذهب لتعاطي المزيد حتى تَحصل على نفس التأثير فلو كنت اليوم تتناول ربع حبة تامول أو ترامادول فقد تُزيدها إلى نصف حبة ثم إلى حبة كاملة إلى أن يصل الأمر إلى تعاطي شريط كامل، وهكذا حتى تدور في دوامة إدمان التامول، ومن هنا يتضح أن ربع ترامادول  نعم يظهر في تحليل المخدرات، كما أنك لو حاولت ابطال مفعول الترامادول أو أي عقار طبي مشابهه فإنك تتعرض لتعب شديد ناتج عن الشعور بـ اعراض انسحاب الترامادول والذي يظهر على هيئة وجع شديد في العظام، وتقلبات في المعدة، وقد تُصاب بالاسهال الشديد أو الإمساك واضطرابات في النوم، كما أنك قد تتعرض للهلاوس السمعية والبصرية.

إذا كنت تعاني من تلك الأعراض فنحن ننصحك بالتواصل مع أخصائيين دار الهضبة لمتابعة الحالة حتى لا يحدث لك تدهور في وظائف الكبد أو أنك تصل إلى مرحلة أخطر من ذلك.

خطورة ارتفاع نسبة حبوب الترامادول في البول

تأتي خطورة ارتفاع نسبة حبوب الترامادول في البول من ارتفاع نسبة الترامادول في الدم فعند فلترة الدم تزداد نسبة وجود الترامادول في البول، ولذا تأتي المشكلة من خطورة ارتفاع نسبة الترامادول في دم المتعاطي في البداية الناتج عن كثرة تعاطي الترامادول، والخطورة بشكل عام تتمثل في حدوث المشاكل التالية:

  • اللامبالاة وعدم الثقة بالأشخاص من حولك وإن كانوا أقرب الناس إليك من الأهل أو الأصدقاء.
  • تأتي خطورة ارتفاع نسبة الترامادول في الدم والبول من خلال التأثير على أجهزة الجسم فقد يصاب مدمن الترامادول بفشل في وظائف الكبد والكلى.
  • ارتفاع نسبة حبوب الترامادول في البول يصاحبه اندفاع الشخص وتهوره وفشله في حياته الدراسية إذا كان طالب أو في حياته العملية إذا كان موظف، هذا بالإضافة إلى تدمير الحياة الجنسية في نهاية الأمر.

ضرورة الخضوع لبرامج إعادة التأهيل السلوكي في دار الهضبة

إذا كنت تحاول ابطال مفعول الترامادول بشكل نهائي وفعال وعدم الانتكاسة مرة أخرى فإنك لابد أن تقوم بالتواصل مع الأطباء المُختصين بعلاج ادمان الترامادول ولا تحاول تجربة ذلك من نفسك، ولا تخضع لما سمعته من إشاعات حول أنه بإمكانك التخلص من إدمان الترامادول في المنزل بمُفردك، وهذا افضل لك ولمن حولك فلا تفكر كثيراً في ذلك، فلابد من الخضوع إلى مستشفي لعلاج الإدمان من الترامادول.

الخلاصة:

نضمن لك في دار الهضبة التي تُعد افضل مستشفي لعلاج الإدمان في مصر التخلص من إدمان الترامادول في أسرع وقت مع التعامل بشكل صحيح مع أعراض الانسحاب فلا تتعرض للألم الشديد الذي يعاني منه من يحاول ابطال مفعول الترامادول من تلقاء نفسه ثم يشعر بألم شديد لا يُحتمل فيعود مرة أخرى وينتكس بصورة أصعب من ذي قبل، لذا فلا تحاول تجربة أمر لا تعرف خطورته.

بعد تنظيف الجسم من الترامادول تماماً نتعامل معك من خلال برامج التأهيل السلوكي لضمان عدم عودتك مرة أخرى للمخدر، لا تفكر كثيرا الأمر يستحق.

الكاتبة: د. شيماء المُُرسي

متى يبدأ مفعول التامول الأبيض ؟

يبدأ مفعول التامول الأبيض بعد ساعة فقط من الاستخدام، ولكن نُحذر من استخدامه اعتقاداً بفوائده الجنسية، قد يُشعرك التامول الأبيض بالنشوة الجنسية وزيادة الرغبة في بداية الأمر ولكن سرعان ما يَضُر حياتك الجنسية ويدمرها تماماً.

ما هو سعر تحليل الترامادول؟

يبدأ سعر تحليل الترامادول من 200 جنية ويختلف من معمل لآخر بحسب استخدام خامات وتقنيات مختلفة في عمل تحليل الترامادول. كما يختلف سعر تحليل الترامادول في اللعاب عن تحليل  الترامادول في البول أو الدم وأيضا عن سعر تحليل الترامادول في الشعر في نفس المعمل ويختلفون أيضا من معمل لآخر ومن تقنية لأخرى فلا يمكن تحديد سعر مُعَمم على جميع التحاليل.

هل تناول الكحول مع الترامادول يؤثر على سرعة إبطال مفعوله؟

بالتأكيد، الكحول يؤثر بشكل سلبي على إبطال مفعول الترامادول، ويُزيد من شدة خطورته ومُضاعفاته، و زيادة فرصة التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتوقف عمليات التنفس

هل يُمكن القيادة أثناء تناول الترامادول؟

لا، الترامادول مُنشط، والبعض يستخدمه بهدف السهر لفترات طويلة، لكن يُحذر القيادة أثناء تناوله، لأن الترامادول قد يتسبب في الشعور بالنعاس عند البعض ويؤثر بشكل سلبي على تركيز السائق، لذا يَحذر استعماله قبل التحقق من هذا الأثر الجانبي.

هل يُمكنني إبطال مفعول الترامادول بالتوقف المُفاجئ عن تناوله؟

لا، لا يُمكنك فِعل ذلك لأن هناك جدول زمنى يُتبع تحت اشراف الطبيب، وذلك لتجنب التعرض لأعراض انسحاب الترامادول الشديدة التي تعرض حياة الشخص للخطر.

إخلاء المسؤولية الطبية

تهدف مستشفي الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان إلى تحسين الحياة وبث باقة أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية وخيارات العلاج والنتائج ذات الصلة.

يقوم فريقنا بنشر المواد التي يتم البحث عنها ويتم تحريرها ومراجعتها بواسطة متخصصين طبيين مرخصين، ولا يُقصد من المعلومات التي نقدمها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، لذا لا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة الطبيب المختص أو غيره من الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.