ابطال مفعول التامول

ابطال مفعول التامول

يعتقد الكثير أن ابطال مفعول التامول من الجسم، أمر مُعقد  يُصعب التخلص منه، لكن تطور طرق علاج الأمراض جعل علاج الإدمان في الآونة الأخيرة من الأمور البسيطة، فهي تحتاج إلى تخطيط جيد، وتعاون ودعم كبير من الأقارب والأصدقاء، لمساعدة المدمن في تخطي هذه المرحلة العصيبة في حياته، ورجوعه إلى حياته الطبيعية، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سوف نتحدث عن مخدرات التامول، وتأثيرها على المُدمن، كيفية إخراج التامول من الجسم، وبعض المعلومات الهامة التي يبحث عنها المُدمنين وأقاربهم، فتابعونا. 

مفعول التامول الأبيض في الجسم 

 يبدأ مفعول التامول الأبيض و تأثيره على الجسم بعد فترة من تناوله، حيث تستهدف المادة الفعالة المستقبلات الخاصة بالمواد الافيونية، حتى يُقلل الآلام التي يُعاني منها الشخص، كما أنها تهدئ الجسم وتجعله يشعر بالسعادة والاسترخاء، والسيطرة على ما هو مؤلم من الناحية الجسدية أو النفسية. 

تأثير التامول ليس بالأقوى على الإطلاق إذا تم مقارنته بالمواد المُخدرة الأخرى. 

متى يبدأ مفعول التامول الأبيض 

 يبدأ مفعول التامول الأبيض خلال الساعة الأولى منذ تناوله1 ، ويصل أقصاه خلال تسع ساعات، ويبدأ في التناقص التدريجي بعد مرور ١٢ ساعة. 

تتراوح فترة عمر النصف له من ٦ إلى ٨ ساعات، وهي الفترة التي يفقد فيها المخدر نصف نشاطه في الجسم. 

يُتم تكسيرة في الكبد بواسطة إنزيم CYP2D6 و CYP3A4، ويتم خروجه بنسبة ٩٠ ٪ من الجسم في البول. 

بعد انتهاء مفعول آخر جرعة تم تناولها من مُخدر التامول وتجاهل تناول الجرعة التالية، تبدأ أولى مراحل الإقلاع عن الإدمان، ثم يقوم الشخص بالبحث عن أحد طرق ابطال مفعول التامول، التي سوف يتم شرحها في الفقرة التالية. 

طُرق ابطال مفعول التامول

هناك بعض الطرق المُستخدمة في ابطال مفعول التامول من الجسم تمامًا2 ، منها ما هو تدريجي، ومنها ما يقع تحت تأثير التخدير الكلي، وسوف نعرض الفرق بينهما في السطور التالية، حيث يتم تحديد طريقة العلاج طبقًا لحالة المُدمن ودرجة إدمانه للمُخدر. 

طريقة ابطال مفعول التامول 

إذا أراد المُدمن خروج تأثير مخدر التامول بشكل تدريجي من الجسم، عليه بالتوقف عن تناول المُخدر تمامًا، ثم يختار  أفضل المراكز والمستشفيات ذات المستوى الأعلى من الخبرة، والتي لها العديد من التجارب الناجحة في علاج الإدمان، تُقدم مستشفى الهضبة عدة خدمات رائعة تساعد في الشفاء السريع والنهائي من الإدمان وهي كالتالي:

التشخيص والتقييم الأولي للحالة 

  • يقوم الفريق الطبي بعمل فحص شامل للمدمن، للتأكد من حالته الصحية وتشخيصها. 
  • تقديم الدعم النفسي له وتشجيعه على التخلص من هذا الكابوس، ومحاولة التحدث معه عن الأسباب التي دفعته لإدمان المخدرات. 
  • محاولة حل المشاكل النفسية قبل البدء في العلاج، يؤثر بدرجة كبيرة على مدى استجابته لمرحلة العلاج. 

سحب السموم من الجسم 

  • تقديم الأدوية المُساعدة في طرد السموم من الجسم3 ، بجانب إمداد المريض ببعض الأدوية التي تحل محل المُخدر في المُخ، والأقل تأثيرًا في التخدير، لتعود الجسم على غيابه بشكل تدريجي. 
  • تسكين أعراض انسحاب التامول بالأدوية الخاصة بكل عرض. .
  • تقديم التغذية الجيدة للمريض، بالأطعمة الغنية بالفيتامينات الهامة للجسم، بالإضافة إلى تناول ما لا يقل عن ٣ لتر ماء يوميًا، ومنتجات الألبان، والفواكه والخضروات الطازجة التي تساعد في طرد السموم. 

مرحلة الرعاية والمتابعة النفسية 

القيام باجتماعات تضم الطبيب النفسي والحالة فقط، وفي بعض الأوقات يكون الاجتماع جماعي للتشجيع ونقل التجارب بين الآخرين وتحفيزهم لتغير حياتهم إلى الأفضل والتخلص من السلوك غير السوي في التعامل مع الآخرين.

تستمر المستشفى في التواصل ومتابعة الحالة بعد الخروج منها إلى الحياة والتعامل الخارجي، ومساعدتهم في تخطي الصدمات الأولى بعد العلاج، وتدريبهم على حسن التصرف في الأزمات. 

الأدوية المُستخدمة في ابطال مفعول التامول 

أكثر الأدوية استخدامًا في ابطال مفعول التامول وتخفيف أعراضه هي كالتالي؛ مادة (Naltrexone) نالتريكسون والمتواجدة في صورة حقنة تُسمى ( Vivitrol) فيفيترول، لها دور هام في كبت الرغبة تجاه تناول المُخدر مرة أخرى لمدة طويلة من الوقت تصل إلى ٢٨ يومًا، وهي من أكثر العقاقير أمانًا ولا تُسبب إدمانها. 

  • تنويه هام

تم ذكر هذه الأدوية كمعلومات فقط ولكننا ننبه بعدم استخدامها إلا بعد الفحص وتحت إشراف الطبيب المختص، كما يحرص مركز دار الهضبة على اتباع بروتوكول دوائي خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الادمان بشكل نهائيا.

هل من المُمكن ظهور نتيجة إيجابية عند إجراء تحاليل المُخدرات للشخص بالرغم من الإقلاع عن تناوله؟ أحد أهم الأسئلة التي تتردد على ألسنة الكثير، وسوف نجيب عنها كالتالي:

كيف يتأكد المُدمن من خروج مخدر التامول من جسمه؟ 

يظل المتعافي في حالة من القلق حتى يتأكد من خروج التامول من الجسم بشكل كلي، وذلك لأن اختفاء أعراض إدمان التامول لا يكون مؤشرًا على ابطال مفعول التامول من الجسم تمامًا، لذا الطريقة الوحيدة للإطمئنان هو إجراء تحاليل المُخدرات في الدم أو البول، ويُمكن الفحص من خلال اللعاب والشعر، مع مراعاة أنه يظل متواجد أثرة في بعض المناطق لفترة من الزمن حتى بعد التوقف عن تناوله.

 ما هي مدة خروج التامول من الدم؟ 

يُمكن أخذ عينة من الدم للبحث عن إدمان مادة التامول، وفي حالة تعاطي الشخص له تظهر النتيجة إيجابية خلال أول ٤٨ ساعة فقط. 

ما هي مدة خروج التامول من البول؟ 

تطول مدة بقاء التامول في البول، حتى تصل إلى ثلاثة أيام. 

ما هي مدة خروج التامول من الشعر؟

 الشعر من المناطق التي يستمر فيها تأثير التامول لمدة  طويلة4 ، حيث تتراوح مدة بقاء التامول من الشعر ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، بعد آخر جرعة من التامول. 

ما هي مدة خروج التامول من اللعاب؟ 

يظل مفعل التامول في اللعاب لمدة يومان فقط منذ آخر مرة تم تناول حبوب التامول. 

بقاء المخدر في الجسم يتأثر بعدة عوامل تعتمد على المادة وحالة الجسم، وهي كالتالي:

العوامل المؤثرة في مدة مفعول التامول في الجسم 

  • تركيز المُخدر الذي يتناوله المُدمن. 
  • تراكم التامول في الجسم، نتيجة لطول مدة الإدمان.
  • عمر المُدمن يؤثر بشكل كبير على مدة مفعول التامول حيث يزداد كلما زاد السن. 
  • الحالة الصحية للمريض، ومدى قدرة التمثيل الغذائي وعملية الأيض في تكسير المُخدر، بجانب وظائف الكبد والكلى لإخراج السموم من الجسم. 

إن ابطال مفعول التامول من الأمور التي تحتاج إلى وقت وصبر من المُعالِج والمُعَالج، بجانب الابتعاد عن كل ما يُعكر صفو المريض، وبث الإيجابيات التي يحصل عليها بمجرد التخلص من الإدمان، وهذا ما تُقدمة مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي، وفي الختام نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

المصادر:


1.Tamol Pharmacology _ Drugebook

2. The Drug and Alcohol Addiction Treatment Process – Addiction Center

3. Rapid Tramadol Detox _ Safely Detox In 3-Days _ Advanced Rapid Detox

4. How Long Does Tramadol Stay in Your System_

 

بقلم / سحر يوسف 

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *