شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أكلت حبة كبتاجون.. وهل ثلاث حبات من الكبتاجون تسبب الإدمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يأكل حبة كبتاجون ويقول أنا أكلت حبة كبتاجون كم تبقي في الجسم
المقدمة

يتساءل البعض لو أكلت حبة كبتاجون هل سأصبح مدمنًا؟ خاصًة الشباب الذين يعتبرون تجربة المخدرات نوعًا من أنواع الترويح عن النفس، وقبل أن نجيب عن ذلك سنتعرف أولاً عن طبيعة حبوب كبتاجون..
ظهرت أول مرة حبوب كبتاجون فى الستينيات من القرن الماضي لعلاج الاكتئاب، ونوع من أنواع نوبات الصرع، والمادة الفعالة به هي الفينثيلين fenethylline، والتي تتحول داخل الجسم لمادة الأمفيتامين amphetamine..
وهي ما تسبب الإدمان لتأثيرها على الجهاز العصبي المركزي، مما يجعل المُتعاطى يشعر بالنشوة والنشاط، لكن لأن حبوب الكبتاجون أظهرت أنها ذات درجة إدمانية شديدة، تم منع تصنيعها فى الثمانينات، لكن لسهولة تصنيعها، وقلة تكلفتها قام تجار المخدرات بتصنيعها فى المنازل والمعامل غير المُرخصة، وبيعها بسعر مرتفع.

أكلت حبة كبتاجون.. تعرف على التأثير قصير وطويل المدى

أكلت حبة كبتاجون.. تعرف على التأثير قصير وطويل المدى

أكلت حبة كبتاجون.. تعرف على التأثير قصير وطويل المدى

لو أكلت حبة كبتاجون يظهر تأثير فورى، وتأثير على المدى البعيد إذا استمررت في تعاطيها كالتالى:

الآثار الفورية لحبة الكبتاجون

حبة كبتاجون عادةً تحتوي على 50 مجم من المادة الفعالة الفينثيلين fenethylline، ولو اخذت حبة كبتاجون سيزداد إفراز الهرمونات المُحفزة مثل الدوبامين، والأدرينالين، وسيحدث الآتى:

  • الشعور بالنشوة.
  • زيادة الطاقة، والحيوية، والتركيز لديك.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • سرعة تنفسك بشكل ملحوظ.
  • صعوبة النوم.
  • انسداد الشهية.

وتلك التأثيرات تختلف باختلاف الكمية المُتناولة من حبوب الكبتاجون، فمثلاً:
لو اكلت ربع حبه كبتاجون ستعادل حوالى 12.5 مجم من المخدر، حينها سيؤدي ذلك ألى شعورك بالحيوية، والتركيز، وقد لا تفعل أى تأثير ملحوظ لديك، وقد لا تنام لفترات طويلة وستعاني من آثار جانبية بعد زوال المفعول.
لو اكلت ثلاث حبات كبتاجون أو أكثر، قد تُعرض نفسك لخطر الجرعة الزائدة من مخدر الكبتاجون، حيث قد يؤدي لحدوث نوبات صرع، واضطراب فى ضربات القلب، وقد يصل للوفاة.

الآثار طويلة المدى لحبة الكبتاجون:

لو أكلت حبة كبتاجون بشكل متكرر ولمدة طويلة سيترتب عليه آثار جسدية، ونفسية مدمرة على كالآتى:

الآثار الجسدية

الآثار النفسية

  • الشعور بالغثيان، والقيء.
  • الرعشة المستمرة فى الأطراف.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • حدوث نوبات صرع.
  • انسداد الأوعية الصغيرة فى حالة طحن حبة الكبتاجون، وحقنها بعد تذويبها.
  • الأرق.
  • سوء التغذية، وفقدان الوزن.
  • جفاف الحلق.
  • الدوار.
  • زغللة بالرؤية.
  • آلام بالمفاصل.
  • الاكتئاب.
  • تغيرات سريعة في الحالة المزاجية.
  • التوهان.
  • الغضب، والعنف.
  • القلق، والتوتر.
  • نفاذ الصبر بسرعة.
  • الذهان، والأوهام.
  • جنون الارتياب.

لذلك بدء رحلة علاج إدمان مخدر الكبتاجون فى مستشفى متخصص مثل مستشفى دار الهضبة يمنع الكثير من تلك الآثار أن تحدث أو تستمر، فإذا كان لديك أي تساؤل لا تتردد فى التواصل معنا على رقم الواتس آب 01145333341.
وبعد أن عرفنا التغيرات الناتجة لو أكلت حبة كبتاجون على المدى القصير، والبعيد سنتحدث عن مدة بقاء حبة الكبتاجون فى الجسم بمختلف أجهزته.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كم تبقى حبوب الكبتاجون في الدم حسب الكمية؟

حبوب الكبتاجون يتم تكسيرها فى الجسم، وتتحول لمادة الأمفيتامين amphetamine التى تبقى فى الدم لمدة، وفى البول لمدة، حيث تتأثر تلك المدة بالكمية كما فى الجدول التالى:

كمية حبوب كبتاجون كم تجلس فى الدم؟ مدتها فى البول
ربع حبة كبتاجون تجلس ربع حبة كبتاجون في الدم ما بين نصف يوم ليوم كامل. ربع حبة كبتاجون مدتها فى البول حوالي يوم ليومين منذ آخر جرعة.
نصف حبة كبتاجون نص حبة كبتاجون تجلس فى الدم حوالي 24 ساعة. لا تتعدى مدة بقاء نصف حبة كبتاجون في البول 3 أيام منذ آخر تعاطي.
حبة كاملة من الكبتاجون من 24 إلى 36 ساعة 5 أيام.
حبتين من الكبتاجون من 24 إلى 36 ساعة 5 أيام.
3 حبات من الكبتاجون نفس مدة بقاء الحبة والحبتين من الكبتاجون. نفس المدة لاستخدام الحبة، والحبتين من آخر يوم تم التعاطي به.
الاستخدام المتكرر من 24 إلى 48 ساعة أو يزيد. كما هو الحال مع مدة البقاء في الدم، الاستخدام المتكرر يجعل تحليل البول للكبتاجون إيجابي باستمرار، ويُصبح سلبي عندما تتجاوز آخر جرعة تم تعاطيها أكثر من 5 أيام.

كم مفعول حبة الكبتاجون؟

كم مفعول حبة الكبتاجون؟

كم مفعول حبة الكبتاجون؟

قد يصل مفعول حبة الكبتاجون لمدة 4 ساعات لو اخذت حبة كبتاجون عن طريق الفم، أما لو طحنتها، وأذبتها في الماء لحقنها في الدم قد يستمر المفعول لمدة أطول.
أما لو تم استنشاقها بعد الطحن قد يقل مدة مفعولها قليلاً عن 4 ساعات.

ملخص المقال

لو أكلت حبة كبتاجون سيختلف تأثيرها إذا كنت تتناولها للمرة الأولى، أو إنك تتعاطها بشكل مزمن، حيث أن تأثيرها الفوري يتضمن: الشعور بالنشوة، زيادة الطاقة، والحيوية، والتركيز لديك، زيادة معدل ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، سرعة تنفسك بشكل ملحوظ..
أما تأثيرها على المدى الطويل يتضمن آثار جسدية مثل الشعور بالغثيان، والقئ، الرعشة المستمرة فى الأطراف، اضطراب ضربات القلب، والأرق، وآثار نفسية مثل الاكتئاب، والقلق، والتوتر، والعنف، والتوهان، وغيرها..
كما تختلف مدة بقاء ناتج الأيض من تكسير الكبتاجون، وهي مادة الأمفيتامين amphetamine فى الجسم باختلاف الجرعة التي تم تعاطيها، فمثلاً يستمر ظهورها فى البول حتى 5 أيام، وفى الدم حتى يومين فى حالة تعاطى حبة كاملة من الكبتاجون، ومضاعفات الحبة وهكذا..
أما لو تناولت جرعة أقل من حبة كاملة مثل نصف حبة كبتاجون تجلس فى الدم حوالي يوم كامل، وقد يزيد قليلاً، وأما ربع حبة كبتاجون مدتها فى البول حوالي يوم ليومين منذ آخر جرعة، والاستخدام المتكرر لحبوب الكبتاجون يجعل كلاً من تحليل الدم، والبول إيجابي باستمرار كما يُسبب الإدمان.

للكاتبة: أ. بسنت.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أكلت حبة كبتاجون

نعم، لكنه يستمر فى دورات لا تنتهي من النوم لفترة طويلة، والاستيقاظ لفترة أطول حيث أنه قد يستمر لأيام مستيقظًا بسبب الهرمونات المنشطة التي يتسبب بإفرازها مخدر الكبتاجون.

نعم، الاستمرار فى تناول، وتعاطي حبوب الكبتاجون يُذهب العقل تمامًا، لأنه من المخدرات التى تعمل على تغيير كيمياء المخ، وخلق مسارات عصبية ليس من الطبيعي وجودها، مما قد يُسبب الذهان، والجنون.. لكن البدء السريع فى رحلة العلاج في مركز متخصص لعلاج ادمان حبوب الكبتاجون مثل مستشفى دار الهضبة يُنقذ مدمن الكبتاجون من تلك الآثار المدمرة لحياته.

نعم، تعاطي حبوب الكبتاجون يُسبب الضعف الجنسي، وفقدان الرغبة الجنسية لدى المدمن.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة